رتبة الوزيَّات (أَنْسِيريسْ)

Order (Anseres) = (Anseriformes)
دواجن الماء Waterfowls
تشتمل هذه الرتبة الواسعة الأنواع على جنس التم (Swans) والإوز (Geese) والبط (Ducks). المستأنس والبري، ويضيف إلى هذه الرتبة بعضُ علماء الطيور جنسَ الاسكريمار Screamer وكذلك Meiganser وكلها دواجنُ مائية (Water-Fowls)، والمعروف منها هو ٢٣٩ نوعًا، ولكن الموجود منها حاليًّا هو ١٤٦ نوعًا فقط.١ وكلها عالمية تقطن كل بقاع الأرض ما عدا مناطق القطب الجنوبي، ومعظمها في نصف الكرة الشمالي، كما أنها تقريبًا تعيش في مستعمرات (أي جماعات) كبيرة. وتنقسم المجموعة إلى قسمين وهما: الوزيات الأصلية Goose-like (Anserinae) وهي التي لا يختلف فيها ريش الذكور عن ريش الإناث طول السنة، وهي التم Swans والإوز Geese وبط الشجر Tree-ducks وأشباه البط Duck-like، وتميِّزها الحراشيف المربَّعة في الساق، والثانية هي البطيات Ducks (Anatidae) وهي التي يُخالِف فيها ريشُ الإناث أثناء الزواج العرسي في الربيع والصيف، وتميِّزها الحراشيف المستديرة في الساق.

وتمتاز هذه الرتبة باستطالة أجسام طيورها، وطول رقابها، وكبر وضخامة رءوسها تقريبًا، كما يندُر أن يزيد طول المنقار فيها على طول الرأس، وهذا المنقار عريضٌ أحدَب أو مقعَّر من وسطه في الفك العلوي الذي ينتهي بعرنين مدبَّب عريض كالمِخلَب، وعلى جانبَيه أسنانٌ قرنية كالصفائح تدخل العليا في السفلى عند الانطباق، اللسان في غاية الحساسية، كما أن جوانبه قرنيةٌ ذوات نتوءاتٍ كثيرة تجعل منه مصفاةً تفصل أدق الأجسام غير الصالحة للغذاء. الساق متوسطة الطول، وقد تكون قصيرة أحيانًا، ويتكون القدم من أربعة أصابع، ويندُر أن تكون ثلاثة أصابع، والأمامية منها مكفَّفة بالأغشية. الجناح متوسط الطول تقريبًا. وكذلك الذنَب الذي يكون مستديرًا أو مدبَّب الطرف. والقوادم ١١ ريشة.

وهي طيورٌ مائية، كما أن بعضها يعيش فوق الأشجار، وهي تحسن السباحة والغوص، ثقيلة النهوض للطيران ولكنها تُجيده إذا طارت، وطعامها النباتات والحبوب وبعض اليرقات المائية الهلامية.

تتوالد في الأشجار في فجوات السيقان أو فجوات الصخور، أو بين أدغال الماء؛ حيث ينتقل منها ساكن البحار إلى المياه العذبة، وتحضن الأنثى بيضها بمفردها، والبيض رائق بدون بُقَع أو نُقَط، وهي ترعى أولادها بمفردها، وتُبارِح الأولاد العُش بمجرد أن يجف زغبها بعد خروجها من البيض، ثم تصحب أمها إلى المياه، وفي أيام الأعاصير والزوابع والأمطار تلجأ هذه الطيور إلى البحيرات الداخلية؛ حيث هي أهدأ من البحيرات؛ ولذا يصيدونها في هذه الأيام من البحيرات.

فصيلة التم والإوز والبط Family (Anatidae)

والبلقشة (أناتيداي) Watre-fawls = Duck Family

لهذه الفصيلة ما للرتبة من خصائصَ ومميزات.

جنس التم (سيجنوس) (الإوز العراقي)

Genus Cygnus (Swans)

هي جنسٌ طيورُه طويلةٌ ضخمة الأجسام للغاية، بالغةُ الطول في رقابها، تمُدُّها للأمام أثناء طيرانها، كما أن أجنحتها عريضة، بيضاء الريش. تتغذى على النباتات المائية وصغار الحيوانات. تصيح بصُراخٍ مثل البوق والنفير. قصيرة السيقان ذات الحراشيف المربعة، والقسمة عارية في البالغ منها، يحتوي طرف الفك العلوي على عرنينٍ كبير، والذيل قصيرٌ مستدير أو مروحي الشكل غالبًا، تُوجَد الأقدام القصيرة في مؤخرة الجسم، والإصبع الوسطى أطول من الساق، والخلفية مرتفعة عن الأرض، لا تمسها أثناء سيرها أو وقوفها، كما لا يُوجَد انتفاخٌ بإصبع القدم الخلفية، والشقَّان متماثلان، أما الناهض فهو مُعتِم قليلًا ذو مسحةٍ رماديةٍ خفيفة.

وهي تقطن كل العالم ما عدا المناطق القطبية، مع ملاحظة أن أغلبها يقطن نصف الكرة الشمالي في المناطق المعتدلة والباردة. أطول القوادم الثانية، ينتهي طرف الفك العلوي بمِخلَبٍ مقوَّس قليلًا لأسفل. الذنَب من ١٨ : ٢٤ ريشة، والريش كثيف ولكنه غير لامع، وهو يشبه القطيفة على الرأس والعنق، أما على الأجزاء السفلى فهو شبه الفراء غليظٌ قصير، ولكنه طويلٌ مليء بالزغب في عموم الجسم، وطويلٌ في الأجزاء العليا، تتغذى على نباتات المياه والحبوب والديدان وصغار الأسماك. العُش بعيدًا عن السواحل، ثم تلوذ بعد ذلك بالسواحل والبحار بعد التفريخ، وهي لا تُجيد السير فوق الأرض، كما أنها لا تُجيد ارتقاء الهواء من فوق الأرض إلا بصعوبةٍ كبيرة، كما أنها لا تجرؤ على الهبوط عليها في حالة الطيران. وهي طيورٌ اجتماعية من نوعها فقط، ولا تختلط بغيرها، ومن يضل طريقه ينعزل ولا يختلط إلا بنوعه. الحضانة للأنثى والحراسة للذكَر. تبقى الأولاد في العُش بعد الفقس يومًا واحدًا فقط، ثم تقودها الأم إلى الماء، وأحيانًا يحملها الأبوان على ظهرهما نهارًا كما تأويها تحت إبطها ليلًا، وكذلك يدافع الأبوان عنها بشجاعةٍ نادرة، ٦ (ستة) أنواع منه في العالم. اثنان منه في مصر.

البيض من ٣ : ١٢ بيضة، عادةً خمس بيضات تُوضَع في أبريل، والحضانة ٣٦ يومًا، يكمل ريش الكتكوت بعد أربعة أشهر ونصف تقريبًا. وقد يساهم الذكَر أحيانًا مع الأنثى.

التم الصامت

Mute Swan
(Cygnus olor)
  • الوصف: طوله حوالي ٦٠ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (٢).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد في مناطق بحر البلطيق وبحر الشمال صيفًا (المواطن المقفرة المنعزلة من جنوب اسكندناوة والدنمارك وشمال ألمانيا ووسط وجنوب روسيا شرقًا إلى منغوليا)، يهاجر شتاءً إلى حوض البحر الأبيض المتوسط وإقليم بحر قزوين إلى شمال غرب الهند.
  • في مصر: صيدَت واحدةٌ في فبراير سنة ١٩٢٨م، قرب الإسكندرية، هي الآن بالمتحف الحيواني بالجيزة. نادر الزيارة شتاءً لمصر. لم يُشاهَد في سينا.
  • مميزاته: كبير الجسم. حبةٌ كروية سوداء فوق قاعدة الفك العلوي. المنقار أحمرُ برتقالي، وهذه الحبة في الأنثى أصغر من حبة الذكَر. يمُد رقبتَه للأمام في طيرانه، ويسحب رجلَيه للخلف. إذا طار سُمع حفيف الأجنحة مع حدوث ضوضاء. صوتُه أشبه بصهيل الفرس أثناء جريه على الأرض الوعرة ولو أن اسمه يخالف ذلك، وربما كانت هذه التسمية لرؤيته كثيرًا في حالة سكونٍ أثناء سباحته فوق سطح الماء، ولأنه أقل حدوثًا للأصوات من التم الصافر الذي بعده. الباقي كالجنس. يحني رقبته على حرف s تقريبًا أثناء سباحته فوق الماء، بخلاف التم الصافر الذي يمُد رقبته رأسيًّا أثناء سباحته، وكذلك غيره.

التم الصافر

Whooper Swan = Whistling Swan
(Cygnus cygnus = Cygnus musicus)
  • الوصف: طوله حوالي ٦٠ بوصة. انظر اللوحة (٧٣) شكل (٢).
  • الموطن: يتوالد صيفًا في شمال أوراسيا وفي أيسلند. يتجول جنوبًا شتاء، إلى أقاليم حوض البحر الأبيض المتوسط وفارس وكوريا والصين واليابان، والبحر الأسود وبحر قزوين.
  • في مصر: ذكَر هيجلن أنه رآه في مصر، وليس هناك إثباتٌ قطعي لذلك، على أنني رأيتُ في شمال غرب رشيد شتاءً في فبراير اثنَين، ولم أفسِّرهما، على بعد حوالي نصف كيلومتر تقريبًا (وهما لا يخرجان عن كونها اثنَين من التم الصامت أو الصافر)، ثم طارا بضجيج عندما اقتربتُ منهما على بعد حوالَي مائتَي مترٍ تقريبًا.
  • مميزاته: يحتوي المنقار على لونَين أصفر ليموني، وأسود، والأصفر أكثر من الأسود، يمُد رقبته رأسيًّا بدون التواء في سباحته. الذكَر أكبر من الأنثى، ليس له انتفاخ (حبة) في قاعدة الفك العلوي، مثل الصامت السابق، وإذا كان سابحًا وأراد الطيران ضرب الماء بأجنحته إلى بضعة مسافاتٍ بسرعةٍ فائقة، ثم يرتقي الجو بعد ذلك، وهذا ما شاهدتُ في شمال غرب رشيد في المياه الضحلة قرب البحر الأبيض المتوسط، في مياه تجمُّع الأمطار في السبخة في فبراير، وربما كانا من نوع الصافر، ومما يؤيد ذلك أن أجنحتهما أحدثَت صوتًا كالصفير، ولكن لم يتحقَّق بعدُ لبُعدهما؛ ولذلك يُسمَّى الصافر، على أن هذه التسمية هو لصوته العذب الموسيقي الذي يردِّده أكثر من غيره من بني جنسه.

جنس الإوز (أنْسِرْ)

Genus (Anser) = Goose
Duck Family

يمتاز هذا الجنس بأن الرأس يساوي طول المنقار تقريبًا، وأن مكان وخط انطباق الفكَّين مسنَّن مشطي وقوي، كما تُوجَد سنة أو ما يشابهها وهي حادَّة في طرف المنقار العلوي. المنخر مستدير، ومكانه منتصف المنقار أو للخلف قليلًا عن الوسط. ريش الرقبة صغير كأنه فروة، الجناح طويل نسبيًّا، أطول القوادم الثالثة، والذيل قصير من ١٤ : ٢٠ ريشة. مخالب الأصابع مقوَّسة. الشقَّان متماثلان. أقل ولوعًا بالماء من طيور الفصيلة؛ ولذا فإن أغلب أوقاتها تقضيه على اليابسة وفوق الأشجار أو بينها، كما أنها تُحسِن السير على الأرض أكثر من أبناء فصيلتها، ولكنها لا تُحسِن السباحة مثلها مثل البط والتم (الإوز العراقي). تستطيع الغوص والطيران.

جعلها الإفرنج — وخاصة الألمان — رمزًا للغباء، عكس ما هو ملاحظ عليها من شدة حرصها ويقظتها وعدم اطمئنانها، وحيث هي تقيم حراسًا من جنسها على جماعاتها، وتدافع عن أولادها في جُرأة وبسالة واستماتةٍ نادرة إذا هاجمَت الصقور أولادَها في أعشاشها أو خارجها. الحضانة من ٢٧ : ٢٨ يومًا. البيض ٤ : ٧. بيضاءُ مُصفرَّة.

طعامها كل ما تجده من نباتات وحبوب وبذور وقمح وذرة وشعير ومخلَّفات حيوانية ونباتية وفواكه وحشرات، مثل ما يفعل الإوز المنزلي عندنا تمامًا.

يُوجَد منها حوالي ١٢ نوعًا، تقطن أوروبا وآسيا وأمريكا.

الإوزة الغرَّاء

White-fronted Goose
(Anser albifrons albifrons)
  • الوصف: طولها حوالي ٢٨ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (٣).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال أفريقية وحول البحر الأسود وبحر قزوين وميسوبوتاميا وشمال الهند والصين واليابان.
  • في مصر: تزورها شتاءً ولكن بقلَّة، والعثور عليها يكون مصادفة، رغم أنها أكثر الإوز ظهورًا عن غيرها فيها، وأكثر ما تُرى في الدلتا في ديسمبر ويناير، كذلك في الربيع في مارس وأبريل. والنوع الذي يتوالد في شمال كندا يقضي الشتاء في خليج المكسيك.
  • مميزاتها: تُعرَف لأول نظرة بغُرَّتها البيضاء التي أُخذ منها اسمُها، كذلك يمتاز البالغ بالرتوش (البقع المستطيلة) السوداء في الأجزاء السفلى، والأرجل برتقاليةُ اللون، والمنقار أحمرُ قرنفلي، أما التي من جرينلند فمنقارها أصفر. ليس للصغير غُرةٌ بيضاء. الطعام الحشيش (الكلأ) الأخضر والبرسيم والنباتات المائية والحبوب (وخاصة القمح). تغشَى المستنقعات والحقول المنزرعة. صوتُها تقريبًا هكذا gono أو gagga يُسمَع من مسافةٍ عالية جدًّا فوق الرءوس. وهي في غاية الحذَر، تطير بمجرد رؤية الإنسان من مسافةٍ شاسعة، والرأس بنيٌّ مُسْود قليلًا.

الإوزة الرمادية المتقاعسة

Grey-lag Goose
(Anser anser)
  • الوصف: طولها حوالي ٣٣ بوصة. انظر اللوحة (٧٣) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال أوروبا وآسيا، وتقضي الشتاء في جنوب أوروبا وجنوب آسيا، كالسابقة تمامًا.
  • في مصر: صيدَت صدفةً من مريوط في يناير سنة ١٩٤٢م، وكانت واحدة هي التي صيدَت من سربٍ مكوَّن من ٦ منه، ويظهر أنه كان متجولًا.
  • المميزات: كالسابقة تمامًا في العادات. تمتاز بالرأس الشاحب الرمادي، والجانب الكتفي الشاحب في الجناح وظهر الجناح الرمادي تقريبًا حسب اسمه. كبير الجسم عن زملائه، العرنين (طرف أعلى المنقار) أبيض. وهو برتقالي اللون. ليس في المنقار سواد. الرأس أحمرُ قرنفليٌّ خفيف.

الإوزة الغرَّاء الصغيرة

lesser White-fronted Goose
(Anser erythropus)
  • الوصف: طولها من ٢١ : ٢٦ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (٤).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال شبه جزيرة اسكندناوة وشمال سيبيريا، وتقطع الشتاء صوب الجنوب إلى الصين والهند وأوروبا والعراق.
  • في مصر: تزورها شتاءً ولكن ذلك يكون نادرًا وبقلَّة جدًّا.
  • مميزاتها: أصغر الإوز المعروف. منقارها أقصر منقارٍ في الإوز، والعرنين أبيض، والغرَّة تمتد للوراء قليلًا قرب منتصف القنة، ويُوجَد دائرٌ أصفرُ حول العين ظاهر الوضوح عن غيره وخاص به، العادات كسابقتها من بني جنسها.

إوزة الفول

Bean Goose
(Anser fabalis)
  • الوصف: طولها من ٢٨ : ٣٥ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (٦).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال اسكندناوة وشمال سيبيريا شرقًا إلى إقليم التندرا، كذلك في بحيرات جبال أورال، وفي الشتاء تيمِّم وجهها صوب الجنوب، فتزور كل أوروبا وشمال أفريقية والهند والتركستان.
  • في مصر: نادرة الحلول في مصر. وما صيدَ منها فهو من باب المصادفة.
  • مميزاتها: يمتاز المنقار بلونه الأصفر البرتقالي والسواد التي يشقُّه من قاعدة الفك العلوي إلى قرب منتصفه، ولكن السواد متفاوت النسَب والحجم، كما أن الأرجل صفراءُ برتقالية. والعرنين أسودُ اللون. وقد يُوجَد عند قاعدة الفك العلوي خطٌّ طولي أبيض، والرأس بنيٌّ مائل قليلًا للسواد.

جنس برانتا (إوز البحار)

Genus (Branta)
Duck Family

يُوجَد لهذا الجنس أسنانٌ مشطية في الفك العلوي (في أسفله) وهي لا تكون واضحةً عند انطباق الفكَّين. وهو أصغر حجمًا من سابقه من الإوز. العنق أقصر من سابقه، والرأس كبير نسبيًّا، كما أن المنقار صغير نسبيًّا وضعيف. مكفَّف القدم، طويل الجناح الذي يصل عند انطباقه إلى نهاية الذنَب المستدير تقريبًا. الريش غزيرٌ ويغلب على لونه اللونُ الرمادي. هو طائرٌ ساحلي لا يُفارِق البحار ولا يُرى داخل البلاد إلا متجولًا أو متابعًا لمجرًى مائي، سلوكه هو نفس سلوك الفصيلة، وطعامه النباتات والحشرات والديدان. البيض ٤ : ٨ شاحبة اللون، ويحمي الذكَر أنثاه وصغاره من الدخيل حتى ولو كان من الإنسان. الحضانة من الأنثى، والذكَر لا يفارق العش مدة الحضانة، بل يشترك الذكَر أيضًا مع زوجته في تدريب الأولاد. اثنان منه في مصر.

إوزة حمراء الصدر

Red-breasted Goose
(Branta ruficollis)
  • الوصف: طولها حوالي ٢١ بوصة. انظر اللوحة (٤٦) شكل (٧).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أحياء سيبيريا التي تقع إلى الحد الشمالي لمنبت الغابات في وديان نهر أوب وينيسي، وشرقًا إلى حوالي خط طول ١١٥°، تقضي الشتاء جنوب ما ذُكِر حتى منطقة بحر آرال والتركستان، وبكثرة في بحر قزوين وسهول ترانسقوقاز وبعض أنحاء فارس والعراق.
  • في مصر: تُوجَد صورةٌ لواحدةٍ منها مرسومة في كتاب «طيور بريطانيا» لجولد ذكَر فيه أنه أطلَق النيرانَ عليها قرب الإسكندرية في ديسمبر سنة ١٨٧٤م، وتُوجَد صورٌ أخرى على معابد قدماء المصريين لهذا الإوز، وخاصة في مقابر ميدوم وطيبة (الأقصر).
  • مميزاتها: الصدر ومعظم الرقبة بنيٌّ قسطلي فاخر، ولها خطٌّ أبيضُ مُنحنٍ يشُق الخاصرة وكذلك تحت الصدر خطٌّ أبيض آخر، كذلك بقعةٌ بنية قسطلية في غطاء الأذن، مع نقطةٍ بيضاءَ عند قاعدة المنقار (بعده)، الباقي من الغذاء، العادات كالإوز السابق. تغشَى سواحل البحر عادةً وتتوالد في سواحل التندرا. باقي الجسم أسود وأبيض فقط.

الإوز الأسود

Brent goose٢
(Branta bernicla bernicla)
  • الوصف: طوله حوالي ٢٣ بوصة تقريبًا. انظر لوحة (٤٦) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في شمال سيبيريا، وهناك شكلٌ آخر من نفس النوع يتوالد في شرق أمريكا الشمالية وجرينلند (إلى خط عرض ٨٣° شمالًا) إلى اسبتزبرجن. تتجول وتُهاجر شتاءً إلى شمال غرب أوروبا (الجزر البريطانية وبحر الشمال وبحر البلطيق والمحيط الأطلسي ووسط أوروبا، وتارةً إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط).
  • في مصر: شُوهِدت فيها صُدفةً في فبراير ومارس.
  • مميزاتها: هي على شكلَين؛ أحدهما أسود البطن، والثاني مائل البياض في البطن، مع وجود بقعةٍ بيضاء على الرقبة في الشكلَين. الصدر أسود مع الرقبة والرأس في الاثنَين.

جنس إوز الشجر (أُلبوشين)

Genus (Alopochen)

يمتاز هذا الجنس بغلظ منقاره وقصره، كما أن الفك العلوي ليس بحافته السفلى أسنانٌ مشطيةٌ بارزة. المنخر بيضاوي. الجناح طويلٌ مدبَّب الأطراف، ويصل عند انطباقه إلى طرف الذيل. كذلك له مرآةٌ مُعينةٌ لامعة واضحة. ويُوجَد انتفاخ عند اتصال الرسغ بالقدم (بالساق). الذيل مربَّع مكوَّن من ١٤ ريشة. الساق به حراشيفُ ضيقة مستطيلة من الأمام. الأصابع مكفَّفة. عاري الساق.

وهو على نوعَين؛ أحدهما في أفريقية، والثاني في أمريكا الجنوبية.

يُحسِن المشي على الأرض، وكذلك السباحة والغوص إلى أعماقٍ بعيدة ولمسافاتٍ طويلة، يُجيد الطيران. حَذِر كأبناء فصيلته.

الإوزة المصرية

Egyptian goose
(Alopochen aegyptiaca)
  • الوصف: طولها حوالي ٢٨ بوصة. انظر لوحة (٤٦) شكل (٨).
  • الموطن: من الأوابد، ومتجولة. تقيم طول السنة في كل أفريقية حيث تتوالد فيها ما عدا صحاريها وجزيرة مدغشقر. تكثُر حول بحيرة فيكتوريا وما حولها من بحيرات، وفي النيل الأبيض والصومال.
  • في مصر: كانت كثيرة طول السنة في عهد قدماء المصريين، أما الآن فهي نادرة العثور عليها، وقليلٌ منها قد يُرى في مصر العليا على طول النيل.
  • مميزاتها: تُرى مرسومةً على معابد قدماء المصريين بكثرة، مما يدل على كثرة وجودها في أيامهم، وهي ليست حاذقةً في الاحتراس من العدُو، وهذا هو السبب في تعقُّب الصيادين لها حتى أبادوا معظمها، وأصبحَت الآن نادرة الوجود، كما ساعد ذلك أيضًا صوتُها الموسيقي الذي ينبِّه الصياد، وصوتُها مزعج ومقلق. تُشاهَد مَثْنى فوق الشواطئ الرملية والمساحات الطينية، أما في الشتاء فهي تحتشد في أسرابٍ قد تصل إلى العشرين واحدة، الصوت هكذا «كِكْ» kek = يُردَّد غالبًا أثناء طيرانها، وتظهر عندئذٍ البقعة البيضاء على الجناح، طيرانها أشبه بطيران البط من الإوز، ولكن الصوت كصوت الإوز، لحمها ليس شهيًّا.
    figure
    لوحة رقم (٤٦).
  • توالُدها: العُش غالبًا فوق الأشجار أو في فجوة في ساق شجرة، أو بين فجوات الصخور وتارةً فوق الأرض. يُبنى من القش والأعشاب الخشنة، والبيض من ٦ : ٨ بيضات تُوضَع في مارس وأبريل، وبعد الفقس مباشرةً تسحب الأم أولادها إلى أقرب مكانٍ للماء، ويُلاحَظ أن العُش يكون قريبًا من الماء، وإذا كان العُش في شجرة حمل الآباء الأولاد على ظهورهما ونزلا بها على الأرض، والحضانة من الأنثى وحدها، ثم يُفرخ البيض بعد ٢٨ يومًا، يقوم الذكَر بحراسة زوجه، وتُبارِح الأنثى البيض كل يوم ظهرًا بعد أن تغطِّيه بزغب ريشها، ثم تعود إليه ثانيةً للرقاد. طعامه كغيره من الإوز، ولكنه مُولَع أكثر بالنبش في الطين للديدان والقشريات.

إوزة بشوكة في جناحها

Spur-winged Goose
(Plectropterus gambensis gambensis)
  • الوصف: طولها حوالي ٣٥ بوصة. انظر لوحة (٧٣) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد ومتجولة. تقيم طول السنة حيث تتوالد في كل أفريقية من خط عرض الخرطوم جنوبًا إلى كل جنوب أفريقية، وقد تتجول شتاءً إلى السودان.
  • في مصر: تجوَّلَت صدفة شتاءً من السودان إلى مصر.
  • مميزاتها: أكبر أنواع الإوز حجمًا؛ فهي في حجم الديك الرومي والتم، بالجناح عند الكتف شوكةٌ بارزة هي أهم ما يميِّزه.

جنس الشهرمان

Genus (Tadrona) = Shelduck
Duck Family

يمتاز هذا الجنس بأن المنقار قصير ومقعَّر، وعند قاعدته نتوء، يتصل بالجبهة، يظهر في فصل التزاوج؛ أي في فصل الربيع والصيف. للذكَر البالغ انتفاخٌ في أعلى قاعدة المنقار. يُوجَد انتفاخٌ قرني عند نقطة اتصال الرسغ. له مرآةٌ معدنيةٌ كبيرة خضراء. الخوافي حمراءُ رمليةٌ قسطلية. الذيل مستديرٌ مروحي تقريبًا مكوَّن من ١٤ ريشة. أطول القوادم الثالثة. بالساق حراشيفُ مستطيلةٌ ضيقة من الأمام. لون الذكَر بلون الأنثى. نوعٌ واحد.

الشهرمان

(Shelduck)
(Tadorna tadorna)
  • الوصف: طوله حوالي ٢٥ بوصة. انظر لوحة (٤٨) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع والأوابد ومتجول. يتوالد صيفًا في شمال أوروبا وشمال آسيا، ووسطهما شرقًا إلى الصين واليابان. يهاجر شتاءً إلى الهند وحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال غرب أوروبا والصين وفورموزا. كما أنه يقيم طول السنة في حوض البحر الأسود وبحر قزوين وميسوبوتاميا.
  • في مصر: نادر الزيارة لمصر شتاء، وقد أصبح في هذه السنين قليلًا جدًّا، بل يُعَد كأنه قد انقرض من مصر، ويندُر أن تُرى واحدةٌ منه، وميعاده هو ديسمبر إلى آخر مارس.
  • مميزاته: المنقار أحمرُ قرمزي. حزامٌ عرضي بني قسطلي يحيط بمؤخر الصدر. للذكَر انتفاخ في أعلى قاعدة المنقار. يفضِّل المياه الملحة على العذبة؛ ولذا فإن أغلب مواطنه البحار والبحيرات الواسعة الملحة.

    اجتماعي حتى في فترات التزاوج. غذاؤه النباتات المائية والحبوب، والحشائش والحيوانات البحرية الرخوة. يظهر في طيرانه كأنه مكوَّن من لونَين أبيض وأسود من بعيد؛ ولذا يسمَّى كذلك البط الأبقع، وكذلك بط الصخور أو المخابئ الصخرية، التي هي مأواه للتوالُد والمبيت. يندُر أن يغطس إلا إذا أحدَق به الخطر.

  • التوالد: العُش في فجوة في صخرة أو في جذع شجرة. البيض من ٧ : ١٢ بيضة، والحضانة من ٢٨ : ٣٠ يومًا، وبعد الفقس تسحب الآباء الأولاد للماء. يبلغ غَوْر العُش في الصخور من ٢ : ١٢ قدمًا، يُبطَّن بالطحلب والأعشاب المائية.

جنس «أبو فروة» = كسارك

Genus (Casarca) = Ruddy Shelduck
يمتاز بأن المنقار مقعَّر ينتهي طرفه بمِخلَب، والعرنين أعرض من جنس تادرونا (الشهرمان)، وهو يبلغ في طوله نصف عرض المنقار. الساق بها حراشيفُ مستطيلةٌ من الأمام.٣

مأواها البراري والسهول والجبال التي يصل ارتفاعها إلى ٣ آلاف متر، كذلك في المناطق الجليدية، كما تُوجَد في البحار والأنهار ومجاري المياه، وكذلك صغار الجداول حيث تعيش أزواجًا. لا تمكث في الماء طويلًا، وتتحاشي المستنقعات، وتستعيض عنها بالحشائش القليلة التي تتخلل المروج والحقول ذات الحنطة، التي على وشك النمو، كذلك تأكل النباتات والحيوانات الرخوة الصغيرة. تُحسِن السير. طيرانها ببطء وبدون صوت. حذِرة وجِلة في كل حين. العُش في فجواتٍ وأماكنَ خربة، ويندُر أن يُتخَذ في الأشجار، كما تشارك غيرها من جنسها في مكانٍ واحد. البيض من ٩ : ١٦ بيضة، أبيض برتقالي. والأنثى أصغر قليلًا من الذكَر. والحضانة من الأنثى وحدها من ٢٧ : ٢٩ يومًا. تقفز الصغار من عُشها العالي بمجرد أن يجفَّ زغبها، وتذهب وراء أمها توًّا إلى الماء، حتى ولو كان على بعد أميال.

وهو على أربعة أنواع؛ إحداها في الإقليم البلياركتك، والثاني في جنوب أفريقية، والثالث في أستراليا، والرابع في نيوزيلند. واحدٌ منه في مصر وهو البلياركتك.

أبو فروة (البط البراهمي)

Ruddy Shelduck (Brahminy Duck)
(Cassrca Ferruginea)
  • الوصف: طوله حوالي ٢٥ بوصة. انظر اللوحة (٤٨) شكل (٣).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في جنوب شرق أوروبا شرقًا إلى البلقان واليونان والعراق وآسيا الصغرى وآسيا الوسطى لغاية الهند والصين وفورموزا واليابان. كذلك في جنوب إسبانيا وعلى مرتفعات آسيا التي حوالي ١٦٠٠٠ قدم. يهاجر شتاءً إلى الجنوب في حوض البحر الأبيض المتوسط والسودان والهند والصين وبورما وسيلان.
  • في مصر: يزورها شتاءً ولكنه الآن أصبح قليل الوجود لتعقُّب الصيادين له ببنادقهم، وأصبح يُخشى عليه من الانقراض. يبدأ في الظهور من نوفمبر، ثم يرحل من البلاد في أوائل مايو، بعد أن يبقى طول مدة الشتاء المذكورة في الدلتا ومريوط والمنزلة … إلخ. وكل البحيرات حتى الفيوم ووادي النطرون وعند قنال السويس.
  • مميزاته: بطٌّ كبير الجسم، لونه كله بني قسطلي بلون أبي فروة المسمى عندنا «القسطل» والذي من لونه أخذَ اسمه، والرأس فاتح اللون قليلًا في الذكَر وأفتح منها في الأنثى، وللذكَر طوقٌ أسودُ رفيع حول الرقبة. في طيرانه يظهر البياض بوضوح الذي يغطي الجناح. طيرانه شبيه بطيران الشهرمان. يُشاهَد مَثْنى دائمًا. طعامه كباقي الفصيلة. لحمه ليس شهيًّا. يُعرَف في الهند باسم البط البراهمي، وهو مقدَّس هناك وكثير، ولا يمسُّه أحد بأذى. يُهلِك أراضي الأرز هناك.
  • توالُده: يتوالد في فجوات الصخور والأحجار المهجورة. الباقي كالجنس.

جنس البط الأصلي (أَناسْ)

Genus (Anas) = true Ducks
Duck Family

يشتمل هذا الجنس على الخضاري والبلبول والشوين والظي والحذف (الشرشير) بأنواعه.

يتناول طعامه على سطح المياه المكشوفة العارية من الأحراش والقصب … إلخ، والأدغال المائية … إلخ. ما عدا جنس الكيش (اللقاط) وكل بطٍّ أوروبي يتناول طعامه في العَراء، يُرى في مصر إما في هجرته أو يكون مقيمًا بها طول السنة. ويمتاز بان المنقار معتدل ومستقيم تقريبًا، وحافته مسنَّنة كالمشط في الفكَّين وتظهر عند انطباقهما. المنخر بيضاوي يُوجَد قرب القاعدة. ليس بإصبع القدم الخلفية انتفاخ. بالساق من الأمام حراشيفُ مستطيلة، والجناح طويلٌ مدبَّب، وأطول القوادم الثانية والثالثة، والشقَّان مختلفان.

وهو أليفٌ ولكنه حَذِر عند المطاردة، يُحسِن السير والسباحة والطيران بمهارةٍ فائقة، وتختلط أنثاه بغيرها من أبناء جنسها وفصيلتها بل ورتبتها، وكما أنها تقترب من الإنسان إذا أمنَت، ولا تصبح أليفه إلا إذا أُخذَت صغيرةً وعاشرَت البط المنزلي وعُوملَت معاملته، كما أنها تتزاوج بسهولة مع غيره مثل الخضاري.

تبيض الأنثى من ٨ : ١٦ بيضةً خضراء زيتونية مشوبة بصفرة، والحضانة من الأنثى وحدها، ولا تفارق العُش إلا بعد أن تغطِّيه بزغب من بدنها، وتقترب من العُش بحذَر، وبعد أن تطمئن ألا يراها أحد. وتبقى الأولاد بعد الفقس بضعة أيام، ثم تُبارح العش إلى الماء، وتسحبها الآباء لهذا الغرض. طعامها النباتات والحشائش والحبوب وصغار الأسماك والهلاميات. الحضانة ٢٦ يومًا.

تقطن أوروبا وآسيا وشمال أفريقية وأمريكا الشمالية والمكسيك، ويُوجَد من هذا الجنس حوالي ٥٠ نوعًا.

الخضاري

Mallard = (Wild or Common Duck)
Anas platyrhyncha platyrhyncha
  • الوصف: طوله حوالي ٢٣ بوصة. انظر لوحة (٤٨) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع والأوابد. يتوالد صيفًا في كل أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط ما عدا صقلية، كذلك يتوالد في شمال غرب أفريقية، كذلك في آسيا من أقصى شمالها إلى الجنوب في الهند والصين واليابان، كذلك في أمريكا الشمالية. يقضي الشتاء في شمال أفريقية جنوبًا إلى خط الاستواء ولا يتعداه جنوبًا، كذلك في الهند وبورما والمكسيك وبورينو، والبعض منه يقيم طول السنة في الجزر البريطانية وقناريا وماديرة.
  • في مصر: شائع في مصر وسينا شتاء، ولكنه أقل من غيره من البط، ولو أنه أشهر من البط المعروف في مصر الذي يتردَّد اسمه على الألسنة. أكثر من أي بطٍّ آخر، بل البعض يطلق اسمه على غيره مثل الشرشير فيقول «خضاري» وهو تضليل. يبدأ في الظهور من أكتوبر ويبقى بها، ثم يغادر البلاد في أواخر مارس، وربما كان القليل يتوالد في بحيرة المنزلة؛ لأنه شُوهِد فيها طول السنة.
  • مميزاته: أشهر من نار على علم. يغشَى البحيرات وسواحل البحار والمستنقعات ومجاري المياه البعيدة عن العمران، وأكثر ما يتناول طعامه هو ليلًا في الظلام، من الغسق إلى الفجر، ثم يستريح نهارًا على صفحات مياه البحر الأبيض المتوسط والأحمر والبحيرات النائبة عن الأنظار. يندُر أن يغطس إلا إذا كان مطاردًا أو مصابًا طلبًا للفرار. يمتاز الذكَر برأسه السوداء مع رقبته بلمعانٍ أخضر، والصدر بنيٌّ قسطلي. الطعام كالجنس، ويمكن لإناثه أن تتزاوج مع ذكَر البط الداجن، وهذا دليل على وحدة الجنس أو شدة المماثلة.

الشوين (بط سماري)

(Gadwall)
(Anas strepera)
  • الوصف: طوله حوالي ٢٠ بوصة. انظر لوحة (٤٨) شكل (٧).
  • الموطن: يتوالد صيفًا في جنوب وجنوب شرق أوروبا، ووسطها ممتدًّا شرقًا في آسيا جنوب خط عرض ٦٠° شمالًا حتى المحيط الباسيفيكي، كذلك يتوالد في أمريكا الشمالية وهو من القواطع. يزور شتاءً أفريقية من شمالها إلى السودان وخط الاستواء، كذلك آسيا في الهند وسيام والصين، واليابان مصادفة، كذلك المكسيك.
  • في مصر: شائع فيها شتاءً من أكتوبر إلى أوائل مايو، في بحيرات الدلتا والفيوم ووادي النطرون ومصر العليا.
  • مميزاته: كغيره من البط، مأواه البرك والبحيرات المنعزلة ويختبئ في الخضرة طول النهار، وأغلب ما يكون في المياه العذبة، ويندُر أن يرتدي البحار الملحة. وأهم ما يميِّزه هو البقعة السوداء العريضة المنتصفة بين بقعةٍ بيضاءَ عريضةٍ وأخرى بنيةٍ قسطلية، والثلاثة تكون المرآة المعدنية على الجناح. يُسمَع لأجنحته صفيرٌ في طيرانه. الطعام كغيره من البط.

البلبول

Pintail (Anas acuta acuta)
  • الوصف: طوله حوالي ٢٨ بوصة. انظر اللوحة (٤٨) شكل (٩).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد في النصف الشمالي الشرقي من أوروبا والجزر البريطانية وأيسلندا وفي شمال آسيا شرقًا إلى المحيط الهادي، كما أنه يقيم طول العام في الجزر البريطانية. وهاجر شتاءً إلى جنوب آسيا في الهند والصين وفي أفريقية من شمالها إلى خط الاستواء، كذلك في جنوب أوروبا وجزائر الهند الشرقية في بورينو والفليبين، وفي اليابان.
  • في مصر: شائع فيها شتاءً من أكتوبر إلى آخر أبريل، كذلك في سينا.
  • مميزاته: هو أشهر البط المعروف في مصر بعد الخضاري، والبالغ تجد ريشتَي وسط الذيل طويلتَين خارجتَين ومسنَّنتَين، قد يصل طول الواحدة إلى ٨٫٥ بوصة. يتناول طعامه ليلًا في الحقول، ويستريح باقي نهاره على صفحة الماء. يُعرَف الذكَر برأسه البني الغامق والخط الأبيض الذي يشُق هذا اللون. ظهره رمادي اللون. شَهي الأكل.

    ومما يُلاحَظ عليه وعلى غيره مثل الحذف الشرشير «أنه في هجرته يتخذ نهر النيل طريقه في هجرته من وإلى مصر والسودان وخط الاستواء».

الظي

Wigdeon = Widgeon
(Anas penelope)
  • الوصف: طوله حوالي ١٨ بوصة. انظر اللوحة (٤٨) شكل (١٠).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في شمال أوروبا وشمال آسيا وشمال كندا، ويقضي الشتاء في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك، وفي جنوب آسيا (الهند والملايو والصين واليابان وبورينو) وبلاد العرب، وفي شمال أفريقية والسودان.
  • في مصر: شائع شتاءً من أكتوبر إلى أبريل، وسُجِّل في سيوة والفيوم ووادي النطرون والواحات الداخلة والخارجة.
  • مميزاته: أهم ما يميِّز الذكَر هو رأسه البرتقالي وجبهته المائلة للصفرة، والصدر أحمرُ خمري، ويظهر في طيرانه بياض الأكتاف، وله صوتُ صياح ونداء، وهو هكذا «صِي» أو «ظَيْ» ومنه أخذ اسمه، بطيء الطيران مثل الخضاري والبلبول. طعامه كغيره.

شرشَير مخطط = منية

Marbled Teal = Marbled Duck
(Anas angustirostris)
  • الوصف: طوله حوالي ١٥ بوصة. انظر اللوحة (٤٨) شكل (١١).
  • الموطن: من الأوابد، والبعض من القواطع. يقيم طول السنة ويتوالد في جزائر قناريا وجنوب إسبانيا وأجزاء من مراكش والجزائر وتونس وسيرنيكا إلى مصر وقبرص ومنطقة بحر قزوين وفارس والعراق وأقصى شمال غرب الهند. بعضه يقضي الشتاء في إيطاليا وبعض أقاليم حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • في مصر: يتوالد بها في وادي النطرون والفيوم والواحات الداخلة، ويكثر شتاءً بها في الدلتا ومنطقة قنال السويس. ولم يُشاهَد في وادي النيل في مصر العليا، كما لم يُسجَّل توالُده من سينا.
  • مميزاته: أكبر قليلًا من الحذف الشتوي أو الصيفي. لونه العام رماديٌّ غامق. يُوجَد في أسرابٍ صغيره. طيرانه أقرب إلى طيران الحذف الصيفي منه إلى الشتوي. صوته صفير وأزير تردِّده الإناث، وهو منخفض.
  • توالُده: العُش على سطح الأرض مباشرةً إما تحت شجرة نامية قرب الماء في الفيوم أو في القصب في وادي النطرون. البيض ٤، بيضاء اللون، تُوضَع من أبريل إلى مايو، وهي شاحبةٌ مُصْفرَّة قليلًا.

الحذف الصيفي

Garganey
(Anas querquedula)
  • الوصف: طوله حوالي ١٤ بوصة. انظر لوحة (٤٨) شكل (١٢).
  • الموطن: يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا شمال اسكندناوة وشمال إنجلترا وأيرلندة وجنوب أوروبا (اليونان وإيطاليا وإسبانيا)، كذلك يتوالد في شمال آسيا ووسطها وهو من القواطع. فهو يزور في الشتاء أفريقية جنوب خط الاستواء، وكثير منه يكون في صحبة البلبول في أعالي الخرطوم في السودان. كذلك يشتو في كل جنوب آسيا (في الهند وبورما والفليبين وبورينو وجاوة واليابان)، كذلك في نيجيريا وأوغندة والصومال وبعض بلاد العرب.
  • في مصر: هو أول البط الذي يُبكِّر بالظهور في مصر في شمالها في الخريف؛ ولذا يُسمِّيه الصيادون فيها باسم «الحذف الصيفي» أو «الشرشير الصيفي»، وهذه التسمية هي كذلك في إنجلترا؛ إذ هو يصل إلى قلب أوروبا عائدًا من الجنوب في مارس، ثم يغادرها في أغسطس؛ حيث يبدأ في الظهور في مصر في الأسبوع الأخير من يوليو، ثم يتكاثر في أغسطس وسبتمبر، ولا يبقى منه واحدةٌ بعد آخر أكتوبر. وشُوهِد كذلك في مصر في مارس.
  • مميزاته: هو في حجم الحذف الشتوي تقريبًا، يَمُر في أسرابٍ كبيرة قد تبلغ المائة، مارَّة فوق ساحل البحر الأبيض المتوسط في أغسطس وسبتمبر، من الشرق إلى الغرب، فيعمل له الصيادون فجوةً في الأرض قرب الساحل، ويُحيطونها بسياجٍ خفيف من القصب والأعشاب، حتى إذا ما قربَت الأسراب منها أطلقوا عليها النيران، وذلك في شمال الدلتا. كما أنه يظهر أيضًا في البحيرات ولكن بقلَّة. يمتاز الذكر بالقوس الأبيض في رأسه من الجانب، والبقعة الزرقاء في الكتف. سريع الطيران، بل يعتبر أسرع البط طيرانًا، وقُدِّرَت السرعة بحوالي ٨٩ ميلًا في الساعة.

الحذف الشتوي

Teal
(Anas crecca crecca)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة. انظر لوحة (٤٨) شكل (١٣).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا تقريبًا ما عدا إسبانيا والبرتغال وإيطاليا والبلقان، كذلك يتوالد في آسيا إلى حوالي خط عرض ٧٠° شمالًا شرقًا إلى كامتشافكا. يقضي الشتاء في أفريقية من شمالها إلى قرب خط الاستواء ولكن لا يتعداه، كذلك في ميسوبوتاميا والهند والصين وسيلان واليابان وسيام وفليبين.٤
  • في مصر: يزورها شتاءً بكثرة؛ إذ هو أكثر البط شيوعًا وظهورًا في مصر، من نوفمبر إلى مارس.
  • مميزاته: يتناول طعامه ليلًا. مأواه البِرك والبُحيرات. يُشاهَد غالبًا في أسراب. يُعرَف الذكر برأسه البني القسطلي يشُقه من الجانب اللون الأخضر اللامع ذو الحواف الصفراء. كذلك له خطٌّ أفقي أو مُنحنٍ قليلًا ممتدٌّ من اتصال الكتف بالجسم إلى نهاية الجناح فوق أغطية الذيل. الغذاء كغيره من البط.
figure
لوحة رقم (٤٧).
figure
لوحة رقم (٤٨).

جنس الكيش (اللقاط) = اسباتيولا

Genus (Spatula) = Shoveller

هو جنسٌ قريب الشبه جدًّا من البط الأصلي (أناس)، ولا يختلف عنه إلا في المنقار العريض من طرفه والذي هو أشبه بالملعقة، حتى إن بعض الناس يُطلِقون عليه اسم «البط أبو ملعقة»، ويبلغ عرض طرف المنقار ضعف عرض المنقار عند القاعدة، كما أن المنقار كله أطول من منقار البط الأصلي السابق. الرأس كبير، والأصابع مكفَّفة، والذيل مكوَّن من ١٤ ريشة. والشقَّان في لونها مختلفان، وهو يفضِّل المياه العذبة على المياه الملحة، وتارةً يُشاهَد في مواضع المياه الوشلة من البحار. وهو بطٌّ كسلان لا يمشي ولا يسبح أو يطير أو يغوص إلا بدافع الحاجة والاضطرار. طعامه الحشرات والديدان وصغار الأسماك والحيوانات الرخوة والهلامية، وتارةً الخضروات المائية والقواقع والحبوب. لا يألف حياة الأَسْر إلا نادرًا. يطير ليلًا للبحث عن طعامه ويستريح نهارًا على شواطئ المياه الرملية أو الطينية على رجلٍ واحدة أو منبطحة على بطنها. قريب الشبه من الخضاري في الذكَر.

العُش في أدغال الغاب والقصب، وتارةً في حقول القمح المجاورة في مكانٍ مستتر، ويُبطَّن العُش بالزغب. البيض من ٨ : ١٤ بيضة، صفراء مُحمرَّة أو مُخضرَّة، والحضانة ٢٤ يومًا، ويكمل نمو الأولاد بعد شهر تقريبًا. ٤ أنواع منه؛ أحدها بلياركتك، والثاني في جنوب أفريقية، والثالث من أستراليا، والرابع في أمريكا الجنوبية.

الكيش

Shoveller
(Spatula clypeata)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٠ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (١).
  • الموطن: يتوالد صيفًا (من القواطع) في كل أوروبا تقريبًا، ما عدا إيطاليا والبلقان وأيبيريا واسكندناوة، كذلك في معظم آسيا وأمريكا الشمالية، يقضي الشتاء جنوبًا، توالُده في حوض البحر الأبيض المتوسط وأفريقية حتى خط الاستواء، وكذلك في آسيا في الهند والصين واليابان وبورما وسيلان والملايو، وكذلك في أمريكا الجنوبية وجزائر الهند الغربية.
  • في مصر: يزورها شتاءً من أكتوبر إلى أبريل ومايو.
  • مميزاته: نفس ما قيل عنه في الجنس في صفحة ٣٤٢. ليس شهيًّا في الأكل.

جنس «الوَنَسْ» = نِتَّا

Genus (Netta) = Red-crested Pochard

هو قريب من البط الغطاس (نيروكا) ولكنه أكبر منه. تسنينة الفك العلوي قصيرة وغليظة. الشقان مختلفان. للذكر قنزعة (تاج)، للساق حراشيفُ مستطيلةٌ من الأمام. الإصبع الخلفية بها انتفاخ وعليها شرائحُ جلدية. القدم قصيرة، والمنقار أحمر اللون وقصير، الذنَب مستدير ومكوَّن من ١٦ ريشة. طبائعه مثل الحمران والزرق. الأجنحة متوسطة الطول ومدبَّبة. نوعٌ واحد. العُش على جزيرة أو سطح بُحيرةٍ عشبيةٍ كثيفة. البيض حوالي ١٠ بيضات مُخضرَّة قليلًا، والحضانة ٢٧ يومًا.

كان كثيرًا حوالي عام ١٩٢٠م، أما الآن ومن عام ١٩٦٥م فهو في حكم المنقرض.

الونَسْ

Red-crested Pochard
(Netta rufina)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٢ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (٢)، (٣).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في سواحل جنوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط (ساحل إسبانيا الجنوبي والشرقي، وسردينيا وصقلية وجنوب إيطاليا، والدنمارك) وفي شمال إيطاليا، وهو شائع التوالُد في دلتا الرون، كذلك في شمال غرب أفريقية وفي آسيا الوسطى، ومنه ما يقيم طول السنة في الطرف الجنوبي لإيطاليا وصقلية وسردينيا.

    يقضي الشتاء في حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وقزوين والهند والصين.

  • في مصر: يزورها شتاءً ولكن بقلَّة، من نوفمبر إلى أبريل.
  • مميزاته: كبير الجسم في حجم الخضاري، غطَّاسٌ ماهر، ينهض للطيران بصعوبة، وأغلب ما يأوي من المياه هي القليلة الغَوْر ولا يُوجَد مطلقًا في البحار، ويندُر أن يُرى في أسراب. يتناول طعامه عن طريق الغطس؛ ولذا يُسمَّى أيضًا البط الغطاس. طعامه الخضراوات المائية والحيوانات البحرية الرخوة.

جنس البط الغطاس (نيروكا)

Genus (Nyroca) = Diving Ducks

يشتمل هذا الجنس على البط الغطاس الذي هو عبارة عن «الحمران والزرق الأحمر والأسود وأبو عين ذهبية وبط اسكوب والأسكوتار»؛ ولذا يُسمَّى باللاتيني «نيروكا»؛ أي الغطاس.

ويمتاز بوجود شرائحَ جلديةٍ عريضة في إصبع القدم الخلفية، والقدم عريضة، كما أن المنقار بطول الرأس تقريبًا، وطرفه في الفك العلوي منحنٍ لأسفل قليلًا؛ أي مقعَّر، والمنخر أقرب إلى القاعدة بكثير عن وسط المنقار، والذيل مكوَّن من ١٤ ريشة، وهو مستدير الشكل. الجناح متوسط الطول ومدبَّب. والنصل الإنسي للقوادم مائل للبياض. والشقَّان مختلفان، كما أن الإناث لا تصيح بصوت البطبطة.

موطنه غالبًا البحيرات الكبيرة والصغيرة، وهو يُحسِن المشي أكثر من غيره، يُسمَع صوتٌ وحفيفٌ للأجنحة في طيرانها. يُجيد السباحة، طعامه النباتات والحشرات والسمك والقواقع والحبوب والخضروات والهلاميات، أما في الهجرة فغذاؤه حيوانيٌّ بحت؛ الأمر الذي يجعل لحمه غير مستساغ في الأكل.

وتختار الأنثى زوجها، العُش بين القصب والأدغال المائية، البيض ٨ : ١٠ رمادية مُخضرَّة، والذكَر يقوم بحراسة أنثاه عند البدء وعند عملية وضع البيض، وعندما تحضن الأنثى بيضها ينسحب الذكَر إلى جماعاتٍ من أضرابه ولا يُعنى بشأن أنثاه بعد ذلك، والحضانة حوالي ٢٣ يومًا، تُسحب الأولاد بعد الفقس ببضعة أيام، ونجدها تُجيد السباحة والغطس مع الآباء دون تلقين من الأم أو الأب؛ ولذا فهي ماهرة بحكم الغريزة التي تساعدها على تفادي الخطر بالغطس، وهو على ١٤ نوعًا، كلها عالمية التوزيع.

الحمران

Common Pochard٥
(Nyroca ferina ferina)
  • الوصف: الطول حوالي ١٨ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (٤)، (٥).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في النصف الشرقي من وسط أوروبا (الدنمارك وجنوب السويد ولابلاند وفنلندة، ووسط روسيا إلى خط عرض ٦٠° شمالًا وممالك البلطيق وبولندة وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا على ارتفاع ١٩٠٠ قدم، وهنغاريا ورومانيا وشرقًا خلال سيبيريا، وفي بريطانيا العظمى). أما في الشتاء فهو يزور بحيرات الألب المرتفعة في طريقه إلى إقليم البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يقضي الشتاء في مراكش ومصر، ولكن لا يبعد جنوبًا أكثر من السودان. كما أنه يقضي الشتاء كذلك في الهند والصين واليابان.
  • في مصر: يزورها هي وسينا من أكتوبر، ويبقى ويمكث بها حتى أبريل، ثم يغادر البلاد.
  • مميزاته: أهم ما يميِّز الذكَر هو الثلاثة ألوان وهي: الأحمر القسطلي البني للرأس والرقبة، واللون الأسود في الصدر، وأعلى الذيل، ثم باقي لون الجسم الرمادي اللون. وهو أشهر البط المعروف في مصر هو والخضاري والبلبول والحذف (الشرشير)، واسمه في رشيد «البغل» نظرًا لكبر جسمه، ولأنه يزن كثيرًا ومكتنز باللحم؛ إذ يبلغ وزن الواحدة حوالي رطل إنجليزي، مع أن وزن الخضاري هو ٣ أرطال فقط. وبذلك فهو قريبٌ منه في الوزن. سريع الطيران جدًّا، وضربات أجنحته في غاية السرعة، يُوجَد دائمًا في أسراب، يغشَى الماء العذب. طعامه كالجنس المذكور عن طريق الغطس، إذا أحدق به الخطر وكان مصابا، غطس بجسمه في الماء وأخرج طرف منقاره فقط مع المنخر كي يتنفَّس كي لا يراه الصياد.

الزُّرق الأحمر

White-eyed Pochard = Ferruginous Duck = Mahogany
(Nyroca myroca myroca)٦
  • الوصف: الطول حوالي ١٦ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (٦).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في نفس الأماكن التي يتوالد فيها الحمران السابق الذكَر، كما أنه من الأوابد فيقيم طول السنة في جنوب أوروبا من البرتغال إلى نهر الفولجا. كذلك يتوالد في شمال غرب أفريقية. يقضي الشتاء في نفس أماكن الحمران أيضًا، وكذلك في آسيا الصغرى وميسوبوتاميا وفلسطين زيادةً على الصين والهند وبورما، ويصل شتاءً إلى أفريقية جنوب خط الاستواء.
  • في مصر: شائع الوجود بها، وفي سينا، من أكتوبر إلى مارس.
  • مميزاته: يمتاز الذكَر بأن لون جسمه كله أحمرُ قسطليٌّ ماهوجاني حسب التسمية الإنجليزية، وغطاء أسفل الذيل أبيض، وللجناح خطٌّ عرضي أبيض يظهر في الطيران للاثنَين. أول البط الذي يبكِّر بالظهور في مصر في البحيرات. سريع الطيران. يُشاهَد في أسرابٍ صغيرة مَثْنى وثُلاث ورُباع. طباعه كالحمران تمامًا، وكذلك غذاؤه.

الزُّرق الأسود

Tufted Duck
(Nyroca fuligula)
  • الوصف: الطول حوالي ١٧ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (٧)، (٨).
  • الموطن: من القواطع والأوابد: يتوالد صيفًا في معظم إقليم البلياركتك من أوروبا وآسيا ولكنه لا يتعدى في توالُده شمال البحر الأبيض المتوسط (في آسيا شمالًا إلى خط عرض ٧٠° شمالًا. وفي أوروبا في السويد وفنلندة وروسيا والنرويج وشمال البلقان). وهو يقيم طول السنة في الجزر البريطانية، يقضي الشتاء في حوض البحر الأبيض المتوسط وميسوبوتاميا والهند والصين واليابان، وأفريقية من شمال إلى خط الاستواء، وقد تجوَّل في ماديرة وليبيريا والملايو.
  • في مصر: يزورها شتاءً هي وسينا فيصل لهما في آخر أكتوبر، ويغادرهما في مارس.
  • مميزاته: هو عبارة عن بطٍّ أبقع ذي لونَين (أبيض وأسود فقط) وذلك في اللون للذكَر، كما أن له تاجًا (شوشة) طويلة قليلًا مسترسلة خلف القفا، وهي أكبر من الأنثى. يُشاهَد في أسراب، ويختلط بغيره من البط الآخر، ويسميه الإنجليز «البط العقعقي Magpie-duck» وذلك لكونه مُكوَّنًا من لونَين فقط أبيض وأسود مثل العقعق. أمهر البط في الغطس. يطير ليلًا إلى الحقول للطعام، وتارةً إلى البحيرات التي بها طعامه.

البط الاسكوبي

Scaup
(Nyroca marila)
  • الوصف: الطول حوالي ١٩ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (٩).
  • الموطن: من الأوابد. ومتجول. يتوالد صيفًا في أقصى شمال اسكندناوة وفي أيسلند وشمال سيبيريا وشمال أمريكا الشمالية (أي مناطق القطب الشمالي وجزائره). وهو مهاجر أيضًا؛ ففي الشتاء نجده يزور أوروبا وآسيا حول بحر قزوين والأدرياتيك وآسيا الصغرى وسوريا وفلسطين وسينا والخليج الفارسي وفارس، والصين واليابان والفليبين، والولايات المتحدة، وشمال غرب أفريقية. وتارة مالطة والهند ومصر.
  • في مصر: يذكر هيجلن بأنه شاهده في مصر، وأدخله ضمن طيورها، وأيَّده في ذلك شلي ونيقول. نادر الزيارة جدًّا لمصر وسينا.
  • مميزاته: شبيه جدًّا بالزرق الأسود السابق، غير أن أجزاءه العليا رماديةٌ شاحبة وليست سوداء كالزرق. والمنقار أزرق تقريبًا، وليس له قنزعة؛ أي تاج (شوشة) كالزرق. كل ذلك في الذكَر.

    يغشَى غالبًا البحار والمياه الشاسعة.

بطة بعينٍ ذهبية

Golden-eye٧
Bucephala clangula
  • الوصف: الطول حوالي ١٨ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (١٠).
  • الموطن: من القواطع. التوالد والهجرة هي نفس الأماكن التي للبط الاسكوبي السابق في كل شيء، غير أنها لا تصل إلى مصر.
  • في مصر: نادرٌ جدًّا رؤيتها في مصر، ولو أن البعض يذكُر أنه رآها وربما التبس عليه الأمر لوجود بطٍّ كثير في مصر بعينٍ ذهبية.
  • مميزاته: الذكر البالغ، له بقعةٌ بيضاء أمام العين وتحتها قليلًا.

بطة فلفِت اسكُتار

The Velvet Scoter٨
(Oidemia fusca)
  • الوصف: الطول حوالي ٢١ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (١١).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في مناطق القطب الشمالي من الدنيا القديمة والجديدة. ويتحرَّك جنوبًا شتاءً إلى الولايات المتحدة ووسط آسيا ووسط أوروبا فقط.
  • في مصر: أدخلها شلِّي ضمن طيور مصر، ووافقه على ذلك فون هيجلن، وذكرا بأنهما شاهداها شتاءً في الدلتا، رغم أنه لم يُحصَل على أيةٍ واحدة منها.
  • المميزات: بطةٌ كبيرة الجسم. الذكر كله أسود اللون، والمنقار أصفر، يتوسط أعلى الفك العلوي انتفاخٌ أسود، ويظهر في الاثنَين عند طيرانهما بياض البُقَع في الخوافي. تغشَى البحار ولا تُوجَد مطلقًا في الماء العذب.٩

جنس البط أبو مروحة (أُكْسيُورا)

Genus (Oxyura)
White-headed Duck-white-faced Duck = Stiff tailed Duck

يُعرَف هذا الجنس بمعظم اللون الأبيض في الرأس، والمنقار اللبني الأزرق، والفك العلوي منتفخ عند القاعدة والعرنين صغير للغاية. المنخر كبير ومفتوح ويُوجَد انتفاخٌ عريض بإصبع القدم الخلفية. الريش ناعم مثل ريش البط الغطاس (نيروكا). الذيل طويلٌ مسحوب مروحي الشكل، ومكوَّن من ١٨ ريشة وهو ضيق مسحوب مخروطي. الرأس كبير والمنقار مقعَّر قليلًا من وسطه. الساق قصيرة والأصابع الخلفية ذات شرائحَ جلدية. الجناح بادي القِصر ومقوَّس لدرجةٍ ظاهرة، الريش ملوَّنٌ وناعم.

العُش بين الغابات الكثيفة يصعُب اختراق الغابات للوصول إليه، والحضانة للإناث، والبيض حوالي ٨ كبيرة نسبيًّا ولونه أبيضُ قاتم، وتَسحب الآباء الأولاد بعد الفقس إلى الماء، وعند الشعور بالخطر تختفي الأولاد بين أدغال الأعشاب. والحضانة للإناث.

يستوطن المناطقَ الحارةَ والمعتدلة من الدنيا القديمة والجديدة، وتُوجَد معظم الأنواع في أمريكا الجنوبية، ٧ أنواع منه في العالم.

أبو مروحة

White-faced Duck = White-headed Duck = Stiff-tailed Duck
Oxyura leucocephala
  • الوصف: الطول حوالي ١٨ بوصة. انظر اللوحة (٤٩) شكل (١٢).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول شتاءً. يتوالد صيفًا في جنوب إسبانيا وسردينيا وصقلية وجنوب إيطاليا وقورسيقا وشمال البلقان، وفي شمال غرب أفريقية وآسيا الصغرى ووسط وآسيا وقزوين، ويقيم طول السنة في بحيرة هوليه في فلسطين.
  • في مصر: قيل إنه يتوالد فيها في الدلتا وليس أكيدًا ما ذُكِر، وحُصِل عليه شتاءً من شمال الدلتا من نوفمبر إلى مارس، وهو قليل الوجود.
  • مميزاته: الوجه الأبيض والمنقار الأزرق اللبني في الذكَر، والذيل المخروطي المروحي المسحوب. يغشَى البحيرات ذات الأدغال. يفضِّل الغطس على الطيران، وإذا طار ظهر طول ذيله وقِصر جناحَيه وسرعة طيرانه للغاية، وذلك أهم ما يميِّزه.

جنس البلقشة (مِيرجُسْ)

Genus (Mergus) = Merganser
Duck Family

يمتاز بطول المنقار الرفيع، ولا ينطبق فكاه على بعضها تمامًا مثل البط، والأسنان فيه منشارية الشكل في كلا الفكَّين، العرنين كبير ومُنحنٍ لأسفل أشبه بالشص أو الخطَّاف، والمنخر كبيرٌ مفتوح يقع في منتصف الفك العلوي. الساق بها حراشيفُ مستطيلة من الأمام، وبالمِخلَب الخلفي انتفاخٌ عريض. الرأس به قنزعة في الشقَّين، والذيل مروحي مكوَّن من ١٦ : ١٨ ريشة. لون الشقَّين مختلفان، طعامه السمك خاصة.

يفضِّل المياه الجارية، ويمشي معتدلًا منقبض العنق؛ ويُجيد السباحة والغوص، وقبل الغطس يرفع جسمه قافزًا فوق الماء، ثم لا يلبث أن يغيب بين أعماقه ثم يطفو من مكان بعيد، نشيط في أبرد الطقوس، يختلط بالبط الزرق. يأكل كذلك الحشرات، والمأسور منه يأكل النباتات والخبز أيضًا.

العُش في شقوق الأشجار يُبطَّن بالزغب، وكذلك يُتخَذ العُش في فجواتٍ تحت الأحجار.. والبيض من ٧ : ٩ لامعة باهتة. الحضانة ٢٩ يومًا، وهو على ٧ أنواع، تقطن شمال ووسط آسيا وشمال أوروبا وشمال أمريكا الشمالية على سواحل المحيط الأطلسي (أي مناطق شمال القارات).

بلقشة حمراء الصدر

Red-breasted merganser
(Mergus serrator)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٤ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (١٣).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال أوروبا (مالك بحر البلطيق) (اسكندناوة والدنمارك وشمال شرق ألمانيا وشمال وجنوب شرق روسيا)، كذلك في جرينلند وأيسلند وفاروس وسويسرة واسكتلندة وأيرلندة، تقضي الشتاء في باقي أوروبا ما عدا أيبيريا وإيطاليا واليونان؛ فهي بذلك نادرة في مناطق إقليم البحر الأبيض المتوسط. كذلك تشتو حول بحر قزوين والبحر الأسود والسند واليابان، والتي تتوالد في شمال كندا تشتو في كليفورنيا وفلوريدا، والآسيوية تشتو كذلك في الصين.
  • في مصر: نادرة الرؤية فيها، وحُصِل عليها شتاءً من السويس.
  • مميزاتها: تغشَى البحيرات والأنهار الكبيرة وسواحل البحار، ويندُر أن تفارقها إلا في فترة التوالد، وهي في حجم الخضاري تقريبًا. للذكَر طوقٌ أبيض عريض، وتاجٌ مزدوج أسود بلمعانٍ مخضر، وعلى الصدر بُقعةٌ كبيرةٌ بنية. في الطيران تظهر البقعة البيضاء بوضوح على الجناح. سريعة الطيران. المنقار رفيع ليس عريضًا كمنقار البط. طعامه اللحوم والأسماك.
figure
لوحة رقم (٤٩).

البلقشة الأصلية (جوصنْدر)

The Goosander١٠
(Mergus merganser)
Duck Family
  • الوصف: الطول حوالي ٢٦ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (١٤).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في نفس الأماكن التي تتوالد فيها البلقشة الحمراء الصدر تقريبًا، وتشتو أيضًا في نفس الأماكن التي تشتو فيها البلقشة الحمراء الصدر السالفة الذكر.
  • في مصر: أدخلَها نيقول في كتابه ضمن طيور مصر، رغم أنها لم تُؤخذ مطلقًا من مصر.
  • مميزاتها: الذكَر جسمه طويلٌ أبيض اللون مشربٌ بحمرةٍ خفيفة، ورأسه أسود بلمعانٍ أخضر وله قنزعة. الباقي كحمراء الصدر.

البلقشة البيضاء

Smew
(Mergus albellus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٧ بوصة. انظر لوحة (٤٩) شكل (١٥).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في أقصى شمال اسكندناوة وشمال روسيا خلال سيبيريا شمالًا إلى حدود الغابات الصنوبرية، وتقضي الشتاء في سواحل غرب أوروبا المطلة على المحيط الأطلسي حتى جبل طارق، كذلك في جنوب آسيا في الهند والصين واليابان.
  • في مصر: تزورها شتاءً ولكن بقلَّة جدًّا لدرجة أنها نادرة الرؤية فيها، وفي الدلتا خاصة.
  • مميزاتها: يمتاز الذكَر بلونه الأبيض الذي تتخلله علامتان سوداوان، أو أكثر، وله تاجٌ أبيض، أكبر قليلًا من الحذف (الشرشير)، تُحب الماء المنخفض في الوديان، تفضِّل الغطس على الطيران عند الخوف، ثقيلة الطيران، ولكنها سريعة إذا طارت للغاية، تُحب الماء العذب في الربيع، وكذلك البحار في باقي أيام السنة. الباقي كغيرها. غير أن الحضانة هي حوالي ٤ أسابيع. إذا خافت قذفَت في الهواء لأعلى ثم هبطَت فجأةً في الماء وغطسَت ومكثَت طويلًا.
١  متفرعة من ٤١ جنسًا، والفصيلة اسمها Anatidae.
٢  اسمه في أمريكا الشمالية Brant goose.
٣  أي مأوى طيور هذا الجنس.
٤  يُوجَد مثله في أمريكا الشمالية اسمه anas carolinenus = Green-winged Teal، له هلالٌ أبيض بين البطن والصدر، وليس له الخط الأبيض الطولي فوق الجناح.
٥  يُوجَد مثله في أمريكا اسمه Aythya americana = Red head.
٦  يُوجَد في أمريكا بط مثله تمامًا اسمه anas cyanoptera = cinnamun teal غير أن أكتافه زرقاء.
٧  اسمه في أمريكا الشمالية American Goldeneye.
٨  يُسمِّيه الأمريكان White-winged Scoter.
٩  بعده البط الموسكوفي الذي في صفحة ٥٩٥.
١٠  يُسمِّيها الأمريكان American Merganser.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤