رتبة البجعيات

Order (Steganopodes = Pelecaniformes)
هذه الرتبة واسعةٌ كبيرة تشمل البجع بأجناسه وأقاربه التي هي الطيور الاستوائية Tropic-birds، والبجع الأصلي Pelican والأطيش Gannets وغربان الماء Cormorants والدارتار Darter، وطائر البارجة Frigate- bird وهي طيورٌ سبَّاحة، كبيرة الأجسام، مكفَّفة أصابع القدم كلها وليست الثلاث الأمامية فقط كالبط. قوية الريش ويصعُب انتزاعه، كما أن حياتها كلها على سطوح المياه من بحار وبحيرات وأنهار، ولسانها ضامر، وهي قوية الطيران، ماهرة في الغوص، وليست مهيَّأة للسير الجيد على الأرض. غذاؤها الرئيسي هو الأسماك. ولكنها قد تأكل أيضًا الحيوانات البحرية الرخوية والطيور الفِقرية مثل غيرها من الطيور البحرية، وتحصُل على طعامها عن طريق الغطس، ولا يشذ من هذه الرتبة إلا البجع؛ لأن الوسادة الهوائية، التي تحت جلده، تحول بينه وبين الغطس إلى أعماق الماء، ويشذ عن ذلك نوعٌ يقطن أمريكا الوسطى. ولا يختلف الشقَّان في لونهما، ولكن اليافع ظاهر الاختلاف.

فصيلة غربان الماء (فلاكروكوراسيداي)

Genus (Phalacrocoracidae)
= Cormorants Cormorant Family
تحتوي هذه العائلة على حوالي ٥٠ نوعًا، ولكن الموجود منها حاليًّا هو ٢٦ نوعًا، تقطن كل قارات الدنيا وجزائرها. متفرعة من ٢ جنس، وهي تشمل غربان الماء الأصلية أو غربان البحر الأصلية، والغاق، والدارتار. وتشير الكلمة اللاتينية carbo التي بمعنى غراب إلى اسمه الآتي ذكره. وأهم ما يُميِّزها أن الإصبع الوحشية أطول من الوسطى دائمًا ومن بقية الأصابع أيضًا، كما أن الخلفية ليست مرتفعة عن الأمامية، بل كل الأصابع في مستوًى واحد، كما أن الرسغ لا يزيد طوله عن طول الإصبع الإنسية، والأجنحة إما متوسطة الطول أو قصيرة، والذنَب ظاهر الطول مخروطي تقريبًا.

وهي طيورٌ طويلة الرقاب، وطرف المنقار في الفك العلوي منحنٍ لأسفل كالشص، والذيل من ١٢ : ١٤ ريشة، وهي طيورٌ ساحلية بحتة، ولكن بعضها يعيش في البحار والأنهار، وطعامها الأسماك الصغيرة بكافة أنواعها، ويُمكِنها أن تغوص تحت الماء إلى عمقٍ كبير. ويمرِّن الأهالي في الصين واليابان هذه الفصائل على صيد السمك، ويمكِّنها ريشها الفضفاض من أن يتخلله الماء بسهولة؛ ولذا كثيرًا ما نراه يجلس بعد الغطس في الشمس ناشرًا جناحَيه كي يجف. وهي تبني أعشاشها وتتوالد في مستعمرات؛ إما على الأشجار، وإما على جوانب الصخور المشرفة على البحار أو شاسع البحيرات، وتارةً على الأرض. وإذا اقترب منها إنسانٌ هبطَت إلى الماء أولًا ثم طارت من بعيدٍ ثانية. وسُميَت بذلك لقرب الشبه بينها وبين الغربان.

جنس غراب الماء (فلاكروكوراكس)

Genus (Phalacrocorax)

الخواص كالفصيلة. يُوجد من هذا الجنس حوالي ٤٠ نوعًا تغشى السواحل المائية في كافة أنحاء العالم. صوته يشبه صوت الغراب المعروف، وسُمي بذلك.

غراب الماء الشرقي

Cormorant (Eastern Form) = Southern Cormorant
(Phalacrocorax carbo sinensis)
  • الوصف: الطول حوالي ٣٦ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يتوالد صيفًا من شرق البحر الأبيض المتوسط، شرقًا إلى الهند والصين واليابان. وقد يتجوَّل شتاءً قليلًا إلى الجنوب، كذلك يتوالد في جنوب ووسط أوروبا. ويُوجد في أمريكا الشمالية آخرُ شبيه به.١ كذلك في أستراليا.٢
  • في مصر: يقيم بها طول السنة حيث يتوالد فيها، رغم أنه لم يُشاهَد له عُش بها، ولكن يُرى طول السنة في النيل والفيوم والسويس وشمال الدلتا.
  • مميزاته: لونه أسود، طويل الرقبة، أبيض الخد والذقن، يطير ورأسه ورقبته ممدودتان للأمام، ضربات أجنحته سريعةٌ للغاية في طيرانه، من ٢٠٠ إلى ٢٥٠ خفقة في الدقيقة. إذا استراح فوق الماء نصب رأسه ومد رقبته لأعلى. طعامه السمك يحصُل عليه عن طريق الغطس، ثم يبتلعه إذا طفا فوق سطح الماء، وإذا خاف غطس بكل جسمه ولا يظهر منه غير رأسه فقط. يطير قريبًا من سطح الماء وتارةً على ارتفاعٍ شاهق وقد يطير ولا يحرِّك جناحَيه، وإذا وقف على صخرة نشَر جناحَيه لتجفيف ريشه.
  • توالُده: العُش في مستعمرات … إلخ. كما ذكُر في الفصيلة، والبيض من ٣ : ٤ بيضات، ونادرًا ٦ بيضات، والحضانة من الاثنَين من ٢٣ : ٢٤ يومًا، لون البيض أبيضُ طباشيري، وإذا قُشرَت كان لون البيضة أزرق، والإطعام خمسة أسابيع على الأقل، ولا يكمُل نمُو ريش الأولاد إلا بعد شهرَين تقريبًا.

الغاق (غراب الماء الأخضر)

Green Cormorant or Shag (Mediterranean Form)
(Phalacrocorax graculus desmarestu)
  • الوصف: الطول حوالي ٣٢ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في إقليم البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يتجول شتاءً ويهاجر جنوبًا قليلًا.
  • في مصر: حُصل عليه من غرب الإسكندرية من السلوم وسيدي عمر من فبراير إلى مارس، وهو قليلٌ وجوده.
  • مميزاته: أصغر من غراب الماء السابق. ينقصه اللون الأبيض في الوجه، وليس له كذلك بياض في الفخذ. المنقار أرفع من السابق، مائل للخضرة، له في الربيع قنزعة، ذيله ١٢ ريشة، لا يبعُد عن البحار الصخرية، يُمارِس الغطس باستمرار، يقف مائلًا بزاوية وتكون الرقبة على شكل حرف s تقريبًا. إذا كان سابحًا وهَمَّ بالطيران عَمِل ضوضاء على سطح الماء، وجرى قليلًا، وضرب الماء لمسافةٍ ما، ثم طار.

    العُش في مستعمرات. البيض ٢ : ٥ بيضاء، والحضانة ٢٤ : ٢٨ يومًا، والإطعام بالاثنَين.

    اللون الأبيض في الوجه يظهر في أيام التوالُد في غراب الماء السابق، أما هذا فلا يُوجد البياض في الوجه في أي وقت.

غراب ماء طويل الذيل (غراب بيجمي الأفريقي المائي)

Long-tailed Cormorant; African Pygmy Cormorant
(Phalacrocorax africanus africanus)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٣ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٢).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في كل أفريقية من رأس الرجاء الصالح إلى النيل وغرب أفريقية.
  • في مصر: على طول وادي النيل، وكذلك في الفيوم وبحيرات الوجه البحري حيث يقيم، ولكن العثور عليه قليل.
  • مميزاته: صغير الجسم للغاية، يحتشد في جموعٍ كبيرة، نشيطٌ جدًّا في الماء، يقف على القصب والأشجار دون أبناء الفصيلة.
  • التوالد: عُثر على أعشاشٍ له في بركة قارون بالفيوم على الأشجار في الشواطئ الغربية، البيض ٢ : ٤ وأحيانًا ٥، بيضاءُ مزرقة، والحضانة من ٢٣ : ٢٥ يومًا. وقد يُتخذ العُش على الصخور المائية أو بين أدغال القصب في البحيرات.

غراب الماء بيجمي (القزمي)

The Pygmy Cormorant
(Phalacrocorax. p. pygmaeus)
  • الوصف: طوله حوالي ١٩ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في شمال البلقان والعراق وفلسطين والجزائر.
  • في مصر: ذكر هيجلن أنه رآه شتاءً بها. وهو نادرٌ جدًّا رؤيته.
  • مميزاته: صغير جدًّا نسبيًّا، ولكن شكله مثل باقي أشكال غربان الماء. نجد الشقَّين صيفًا، نجد الرأس أحمر بنيًّا غامقًا، بلمعانٍ أخضر وأسود، وبه نقطٌ بيضاء وذلك في الجسم. وهذه النقَط تكون منعدمةً وقت التزاوج في الربيع.
figure
لوحة رقم (٥٠).
figure
لوحة رقم (٥١).

فصيلة رئيس البحر (الطائر الاستوائي)

فاثيونيداي Family (Phaethonidae)
= Tropic-bird
تختص طيور هذه الفصيلة بالمناطق الاستوائية في البحار والمحيطات، وتكاد تكون طبائعها هي الأطيش Gannet والخرشنة Tern واحدة ومتحدة. البيض إما أرقط أو أبقع، وتبيض الأنثى بيضةً واحدة، الذيل وتدي (مخروطي) ينبثق من وسطه ريشتان طويلتان، ويُمكِنها أن تصلب في الهواء في مكانها وهي ثابتة دون أن يُسمع لها أي صوت، ثم تهبط فجأةً من علوٍّ كبير على الأسماك والرخويات المائية. يُوضَع البيض على حافة صخرة أو على الأرض مباشرة.

وهي طيورٌ طويلة الأجسام، طويلة المنقار الذي هو بطول الرأس تقريبًا، وهو مدبَّب وعلى حافة طرفَيه ما يشبه الأسنان، وفتحة المنخر كالشق، قصيرة الأقدام، وهي أربعة كلها ذوات أغشية (مكففة) طويلة الأجنحة، والذنَب من ١٢ : ١٤ ريشة. ولون الطائر إما أبيض وهو المعتاد، أو به حمرةٌ وردية أو قرمزية والشقَّان لا يختلفان، وأجنحة الإناث أطول من أجنحة الذكور. وهي لا تَبني أعشاشًا. وهي طيور محيطات بحتة، وقد سُميت بحق «بنات الشمس»؛ إذ هي للملَّاح العلامة المؤكدة بأن سفينته قد وصلَت إلى مياه المنطقة الحارة والمياه الاستوائية التي هي مواطنها ومسارحها. تُرى نهارًا بقرب الشواطئ، وتطير في الليالي المقمرة أيضًا، وتقطع في رحلاتها حوالي ٣٠٠ ميلٍ بحري، وشُوهِدَت وهي على بعد ١٠٠٠ ميلٍ بحري من الشاطئ. وقد تهبط على ظهر (سطح) السفينة. وهي تطير في جماعات حوالي العشرين واحدًا تقريبًا، ولا تقترب كثيرًا من الناس.

وتختلف فترات التكاثر وفق موقع الجزر التي تفرخ فيها؛ فقد تكون هذه الفترة بقرب أستراليا ما بين شهرَي أغسطس وسبتمبر، وفي جزر برمودا بين شهرَي مارس وأبريل، كما تكون في جنوب البحر الأبيض المتوسط في شهرَي يونيو ويوليو.

ويقع صراعٌ عندئذٍ حاد بين الذكور حيث تنفض وراء الإناث في الشقوق التي تعتصم فيها، وتفضِّل لوضع البيض الجزر المنعزلة النائية البعيدة عن مواقع نزوح الإنسان لها، وهناك تضع بيضها؛ إما فوق الأرض مباشرةً في ظل الأشجار أو في الشقوق الأرضية، أو في شقوق الصخور المُطلَّة على الشاطئ. البيض رمادي أو وردي، ويشترك الزوجان في الحضانة، ويدافعان عن العُش دفاع الأبطال بمناقيرهما، وقد تُمسك هذه الطيور في عشاشها طلبًا لريشها الذي يُستعمل في الزينة، ولكن العادة هو أن يُطلق سراحها بعد أن يُنتزع منها الريش المطلوب.

يُعرَف منها ٤ أنواع، والموجود حاليًّا منها هو ٣ أنواع٣ موزَّعة بالمنطقة الاستوائية بين المدارَين في جزائر المحيطات كلها، في شمال شرق أستراليا والبحر الأحمر وحول مدغشقر وجزائر الهند الغربية وأمريكا الوسطى.

جنس رئيس البحر (فايثون)

Genus (Phaethon) = Tropic-bird

الموجود منه في العالم حاليًّا هو ٣ أنواع.

يمتاز هذا الجنس بطول منقاره المنحني من طرفه العلوي قليلًا، ولكن ليس كالشص. الفكَّان مسنَّنان كالمشط عند انطباقهما. المنخر واضحٌ وقرب القاعدة: ليس له منطقةٌ عارية حول العين والزور. الجناح طويلٌ مدبَّب. أطول القوادم الأولى. الذيل مروحي الشكل وريشتاه من وسطه طويلتان للغاية. نوعٌ واحد في المياه المصرية.

رئيس البحر الصغير أحمر المنقار

Smaller Red-billed Tropic-bird; Bo’sun Bird
Phaethon indicus
  • الوصف: طوله حوالي ٢١ بوصة. الذيل وحده حوالي ٣٠سم في الطول. انظر اللوحة (٥٢) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في شمال المحيط الهندي وجنوب البحر الأحمر في جزائرهما، كذلك في جزائر دهلاك ومسوا في إرتيريا، وشُوهِد في جزيرة جوبال.
  • في مصر: حصَل بنهرت على رأس طائرٍ منه من جزيرة جوبال عند مصب خليج السويس في يناير سنة ١٩١٩م، هو الآن بالمتحف الحيوان بالجيزة، وشُوهِد أيضًا بين السويس والطور.
  • مميزاته: أصغر بكثير من الأطيش Gannet ولكنه أكبر من معظم خراشنة البحر Terns، ريش الذيل طويلٌ للغاية إلى ٣٠سم تقريبًا، المنقار أحمر والقدم رمادية، والظهرُ أبيضُ به نُقطٌ سوداء، وطيرانه متموج، يغشَى البحار، ويحصُل على السمك عن طريق الغطس.
  • توالُده: العُش على سطح الأرض تحت صخرةٍ صغيرة؛ أي على سطح الصخرة، وتبيض الأنثى بيضةً واحدة لونها رماديٌّ قرنفلي شاحب أو رماديٌّ مُزرق، بها نقطٌ بنيه، من سبتمبر إلى نوفمبر.

رئيس البحر الكبير أحمر المنقار

Larger Red-billed Tropic-Bird Large, Bo’Sun Bird
Phaethon Aethereus
  • الوصف: طوله حوالي من ٢٥ إلى ٣٩ بوصة. لوحة (٥٢) شكل (٢).
  • الموطن: من الأوابد. خاص بالمحيط الهادي والأطلسي.
  • في مصر: يُحتمل أن يحلَّ في البحر الأحمر؛ فقد سجَّله ألكسندر من خليج السويس عند خط عرض ٥٩ شمالًا، وهو التسجيل الوحيد.
  • مميزاته: كالسابق.

الفصيلة الأطيشية

Booby Family
Family (Sulidae) سوليداي
Gannets & Boobes

الموجود منها حاليًّا هو ٩ أنواع.

تمتاز هذه الفصيلة بغِلَظ المنقار القوي الذي هو أشبه بالخنجر، وطرف الفك العلوي مُنحنٍ قليلًا، ولكن ليس مثل الشص كما في غربان الماء، حواف انطباق الفكَّين مسنَّنة كالمشط دقيقة. الفك العلوي به شقٌّ مائل أمام القسمة (الصدغ). ثلمٌ ضيق كالخط على كلا جانبَي أعلى المنقار، والمنخر في البالغ مُغطًّى كلية. الصدغ (القسمة) وأعلى الزور عاريان تمامًا. الجناح في غاية الطول ومدبَّب، أطول القوادم الأولى. الذيل وتدي (مخروطي) ومسحوب ومكوَّن من ١٢ ريشة، أصابع القدم الأربعة كلها ذوات أغشية (مكفَّفة). الساق أقصر من القدم. الذكَر كالأنثى.

ترتاد الماء دائمًا ولا تأوي إلى اليابسة إلا عند التوالُد فقط في مستعمرات، ويمكنها أن تغطس من ارتفاع حوالي ١٠٠ (مائة) قدم، وهي أطول مسافةٍ يعملها أي طائرٍ مائي، ولا يُصاب بشيء؛ وذلك لأن جسمه يحتوي على أكياسٍ هوائية تحت جلده، تمكِّنه من تلافي صدمات الاندفاع المرتفع عند ارتطامه بالماء.

تقضي طيلة نهارها فوق الماء سابحةً في الهواء باحثةً عن الغذاء، ولا تُرى إلى الأرض إلا للنوم وقضاء الليل، أو عند التوالد، وتفضِّل الصخور المشرفة على الماء أو الناتئة من وسطه كي تُشرف على البحر مباشرة، وتلجأ إلى أحضانه في ساعة الخطر، لمهارتها في السباحة والغوص. وفي المناطق الحارة ينحصر طعامها في الاسماك الطائرة، ولُوحظ أنها تأتي إلى الشواطئ البريطانية في ميعاد وفود أفواج السردين إليها، حتى إنها تكون علامةً من علامات وجود السردين عندهم هناك. ولُوحظ أنها في فترات التزاوج في الجزر التي تتجمَّع فيها على هيئة مستعمرةٍ كبيرة منها تُصِم أسماع من يقترب من هذه الأماكن، وتكون العشاش قريبةً من بعضها مبنيةً من نباتاتٍ أرضية ومائية، والبيض بيضةٌ واحدة خضراء تقريبًا، وقد تكثر في مكان الأفراخ وتتجمع في طيرانها حتى تكاد تحجُب أشعة الشمس. وهي لا تَعرِف الإنسان لبُعدها عنه في مواطنها الخاصة بها. وهي ليست من المهاجرات ولا من الطيور المتجولة؛ فمهما ابتعدَت عن مواطنها، لا بد أن تعود إليها. والمعروف عنها هو ١٢ نوعًا في العالم، والباقي حاليًّا هو ٩ أنواع فقط، وقديمًا كان ٢٦ نوعًا.٤ وكلها تقطن كل سواحل قارات الدنيا المطلَّة على المحيطات وجزائرها وسواحل البحر الأحمر فقط وليس الأبيض المتوسط، كما أنها لا تُوجد بقلب القارَّات مثل البجع إلا في البحر الأحمر فقط وخليج عدن كما ذكَرنا.

جنس «الأطيش» = سُوْلا٥

Gyenus (Sula) = Gannet
Booby Family

لهذا الجنس ما للفصيلة من خواصَّ ومميزات. نوعان منه في البحر الأحمر. واحدٌ منه يحلُّ ويُقيم طول السنة في المياه المصرية.

الأطيش البُنِّي

Brown Gannet = Brown Booby
Sula leucogaster
  • الوصف: الطول حوالي ٣٢ بوصة. انظر اللوحة (٥٢) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في المحيط الهندي والأطلسي والبرازيل، وباهاماز، وجزائر الهند الغربية وغرب وشرق سواحل أفريقية، وجزائر الرأس الأخضر وعدن والبحر الأحمر.
  • في مصر: يُحتمل أن له قواعدَ توالُد في البحر الأحمر، وشُوهِد في جزيرة جوبال عند مصب خليج السويس، بل في خليج السويس ذاته ولكن لا يتجوَّل أبعد من الطور شمالًا، وكان شائعًا قرب القصير.
  • مميزاته: كالفصيلة التي في صفحة ٣٦٢، قوي الطيران ومتموج. طعامه السمك خاصة، وهو لا يُحضِر السمكة إلى خارج الماء، بل يبتلعها قبل ظهوره على سطح الماء.
  • التوالد: كالفصيلة، البيض واحدة، بيضاء، والحضانة من ٤٢ : ٤٥ يومًا.

الأطيش المقنَّع

Masked Booby = Blue-faced Booby
Sula dactylatra melanops
  • الوصف: طوله حوالي ٣٤ بوصة. انظر لوحة (٥٠) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. يتوالد ويقيم طول السنة في غرب المحيط الهندي وجنوب البحر الأحمر.
  • في مصر: سجَّله تيلور Tylor، أنه شاهده قرب السويس، ولا مُعول على كلامه؛ إذ لم يُعثَر عليه قَط للآن.
  • مميزاته: يختلف عن غيره بأنه لا يُوجد فيه لونٌ أصفر في الرأس (صفرة خفيفة) التي في أطيش الكاب الذي لا يُرى في مصر، أجزاؤه العليا بيضاء، بل معظم جسمه ما عدا ريش الطيران، الذيل بنيٌّ غامق، ريش القوادم والخوافي كله أسود.

الفصيلة البجعية٦

بليكانيداي Family (Pelecanidae)
(Pelicans) Pelican Family

يُعرَف من هذه الفصيلة قدْر ١٦ نوعًا في العالم، ولكن الموجود منها حاليًّا هو ٦ فصائل فقط، تقطن مواطن المياه في المناطق الاستوائية والمعتدلة من قارَّات العالم، في جنوب الهند، وسواحل أستراليا، وغرب أمريكا الجنوبية، ومعظم أمريكا الشمالية، وكل أفريقية ما عدا صحاريها، وحول البحر الأسود، وبحر قزوين، والخليج الفارسي. وتمتاز هذه الفصيلة بأن المنقار فيها كبير بهيئة القارب الصغير يتدلى من الفك السفلي، ويُستخدم كمخزنٍ للسمك، كما يُوجد اللسان الصغير في مؤخرة قاع الفك الأسفل، أما الفك العلوي فهو كغطاءٍ له، طرفه مدبَّب معقوف كالشص أو الخطاف، أما العنق فهو طويلٌ ونحيف، كما أن الذنَب قصير، يتراوح عدد ريشاته من ٢٠ : ٢٤ ريشة، كما لا يُوجد ريش في منطقة الرقبة وما حول العين، والمنخر صغير، والشقان متماثلان، ويختلف اليافع عن لون البالغ، الجسم أسطواني كبير، وكل أصابع الأقدام مكفَّفة، وطول المنقار حوالي ١٨ بوصة. الريش صلبٌ كثيف مرسل قليلًا على القفا ومؤخر الرأس.

والبجع لا يفرِّق بين المياه المالحة والعذبة في إتيانها، ولكنه يفرِّق بين العميقة والضحلة؛ لأنه لا يمكنه أن يغطس نظرًا لوجود الوسادة الهوائية تحت جلده، وهي التي تحول بينه وبين الغوص إلى أعماق الماء، ويشذ عن ذلك نوعٌ يقطن أمريكا الوسطى. وهو يتجمع زرافاتٍ في المياه الضحلة يغمر فيها الرءوس ويُحاصرها ليقضي على ما بها من أسماك، أما في البحار والبحيرات فإنه ينتظم على شكل قوسٍ كبير سابح صوب الشاطئ يضيق بالتدريج كلما اقترب منه، مثلما يفعل صيادو الأسماك عندنا بالشباك، حتى يحاصر السمك عند الشاطئ ويلتهمه، أما في النهَيرات والتُّرع الكبيرة فإنها تصطَف صفَّين تجاه بعضهما ثم تقترب من بعضها حتى تعمل الحصار على ما في المنطقة من سمك وتلتهمه، مثل عملية تطويق الجيوش في الحرب، وقد تأكُل أيضًا حيواناتٍ فِقرية، وهو أثناء صيده يأخذ في فمه كميةً كبيرة من الماء مع الفريسة، يتخلص منها بأن يطاطئ منقاره ويضغط رقبته فيندفع الماء إلى الخارج. وهو يصيد صباحًا في جماعات، ثم يستريح بعد الشبع ظهرًا على أرضٍ رملية على ساحل البحار، أو على أغصان الأشجار لهضم ما أكله، ولتنظيف ريشه وطَلْيه بالزيت، وتزداد هذه الجموع ظهرًا كل لحظة حتى إذا ما حل وقت العصر، بدأَت في مبارحة أماكنها إلى مواطنَ أخرى للصيد الذي يستمر حتى الغروب، ثم تعود بعدها إلى مواطن نومها. وهو أقل ولوعًا بالبحار من غيره، ويشذ عن ذلك نوعٌ بأمريكا الجنوبية. وهو يصيد السمك وجسمه ظاهر فوق سطح الماء، ولا يغطس مثل الأطيش وغراب الماء وطائر السفينة ورئيس البحر التي هي من ضمن الرتبة، كما أنه لا يمكنه بالرغم من عظم جسمه أن يجلس معتدلًا قائمًا رأسيًّا على سطح الماء؛ لأن عظامه الجوفاء المليئة بالهواء تحول دون ذلك، وتجعل وزنه خفيفًا.

يُتخذ العش وسط البحيرات والمستنقعات التي لا يصلها الإنسان إلا بعد مشقةٍ بالغة، وتكون على هيئة مستعمرةٍ كبيرة مكوَّنة من مئات الأعشاش. البيض ٢ : ٣ لونها أبيضُ مصفر، والعُش في غاية المتانة، ويبلغ طوله حوالي ٢٦٠سم وارتفاعه ٧٠سم تقريبًا، وتُبارح الأولاد العُش بعد ٣٨ يومًا تقريبًا، وتنمو سريعًا بعد ذلك. ونجد أن الأولاد في الدنيا القديمة تخرج من البيض مفتوحة العينَين مكسوَّة برداءٍ كثيف من الزغب بينما نرى أخواتها في الدنيا الجديدة تخرج مقفلة العينَين عارية وتلبث هكذا بضعة أيام حتى تبصر، وأسبوعَين حتى ينبُت لها ريش. والحضانة في أمريكا أقلُّ بكثير منها في الدنيا القديمة، ويتكفَّل الزوجان بالحضانة والإطعام وباقي العناية بالأولاد، ويُبديان شجاعة وجلَدًا في حراسة العُش والصغار، وينيسيان كل ما يُعرَف عنهما من خوف ووجل. هذا. ونرى في مدينة نابولي تمثالًا لبجعة في وضع يمثِّل الأمومة في عنيف حبها وبالغ إيثارها، تذكارًا لهؤلاء الذين لقُوا حتفهم أثناء قيامهم بواجبهم في مكافحة وباء الكوليرا الذي دهم البلاد عام ١٨٨٤م.

جنس البجع (بليكانوس) Genus (Pelecanus)

طيورٌ جماعية، بعضه يقف على الأشجار.

الأعشاش في مستعمرات. باقي الخواص كالفصيلة.

البجع الأبيض White Pelican

(Pelecanus onocorotalus)
  • الوصف: الطول من ٥٥ : ٧٥ بوصة. انظر لوحة (٥٢) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع ويتجول. يتوالد صيفًا في جنوب شرق أوروبا (بلغاريا ورومانيا عند مصب نهر الدانوب)، كذلك في جنوب غرب آسيا في بحر قزوين والبحر الأسود وبحر أزوت وبحر آرال، كذلك في أفريقية الشرقية الاستوائية. يقضي الشتاء في شمال اليونان، وقد يتجوَّل في غرب أوروبا.
  • في مصر: شائع صيفًا من الربيع للخريف، في الفيوم وقنال السويس ونهر النيل بطوله على شواطئه الرملية من القاهرة إلى وادي حلفا، وقد يُشاهَد في جموع تستريح على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في شمال الدلتا وبحيراتها في الربيع والخريف أثناء هجرته، وشاهدتُ سِربًا من حوالي ٢٠٠ واحدة على ارتفاع حوالي ٢٠٠ متر في سماء رشيد تصفُّ في طيرانها.
  • مميزاته: كالفصيلة. رقبته تكون على حرف s في طيرانه. الأجزاء العليا والسفلى ورديةٌ قرنفلية. ولم يثبُت توالُده للآن في مصر. القوادم والخوافي من أسفل سوداءُ في طيرانه.

البجع الرمادي Grey Pelican = Pink-backed Pelican

Pelecanus Rufescens
  • الوصف: الطول حوالي ٥٥ بوصة. انظر لوحة (٥٢) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في أفريقية الاستوائية جنوب الصحراء الكبرى وفي مدغشقر.
  • في مصر: اصطاد نيقول واحدةً من بُحيرة التمساح من قنال السويس صُدفة.
  • المميزات: رمادي في أعلاه، الردف قرنفليٌّ وردي، والأجزاء السفلى بيضاءُ رمادية قليلًا. وعند التوالُد نجد له قنزعةً طويلة.
figure
لوحة رقم (٥٢).
figure
لوحة رقم (٥٣).

بجع دلماشيا Dalmatian Pelican

(Pelecanus crispus)
  • الوصف: الطول حوالي ٧٠ (من ٦٠ : ٨٠ بوصة). انظر لوحة (٥٢) شكل (٤).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في شبه جزيرة البلقان (هنغاريا ودلماشيا) وبحر أزوف وقزوين وسوريا والخليج الفارسي شرقًا إلى منغوليا. يقضي الشتاء في الهند ومصر وجنوب الصين.
  • في مصر: يحل بها شتاءً من الخريف إلى الربيع عكس الأبيض، في نفس مواطنه.
  • مميزاته: حَذِر للغاية كالأبيض فيطير من مسافةٍ بعيدة. ريش الجبهة ملتوٍ ولونه بني. يُحتمل أنه أكثر البجع شيوعًا في مصر. وهو أكبر قليلًا من البجع الأبيض. القوادم والخوافي بيضاءُ وأطراف القوادم سوداءُ فقط.
١  اسمه عند الأمريكان Great Cormarant.
٢  اسمه في أستراليا هو Black.
٣  متفرعة من جنسٍ واحد.
٤  متفرعة من ٢ جنس.
٥  سُمي بذلك من عاداته وطيشه؛ حيث يحُط على أسطح السفن دون خشيةٍ من رُكَّابها ودون امتثالٍ لهم عندما تُكرَّر محاولاتهم إبعاده، مما قد يُسهِّل لهم إمساكه باليد.
٦  متفرعة من جنسٍ واحد، والرتبة هي Order Pelecaniformes تشمل البجع وغربان الماء والأطيش.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤