رتبة طيور النوء (توبينارس) = بروسيلاريفورمس١

Order (Tubinares) = (Procellaruformes)
Shearwater Family
تحتوي هذه الرتبة على فصائل وعائلات القادوس Albatross والفولمار Fulmar وجلم الماء Shearwater والبترل Petrel (٤ فصائل). والبترل الأخير هذا على ثلاثة أنواع وهي البترل الأصلي True Petrel وبترل الزوابع. Storm Petrel والبترل الغطاس Diving Petrel وتختلف هذه الرتبة اختلافًا بينًا في تفاوت أحجام أنواع طيورها؛ فمنها ما هو كبير الجسم للغاية مثل القادوس، ومنها ما هو صغيرٌ جدًّا مثل الخطاف Swallow، كما أن بعض الأفراد ليلي وبعضها نهاري، ولكن البيض في الجميع هو بيضةٌ واحدة، والأولاد في الجميع أيضًا مغطَّاة بالزغب، ولا تُفارِق العُش إلى أن يتم تبديل الريش الكامل لها. أما المنخر. فهو عبارة عن فتحتَين من أنبوبتَين متلاصقتَين وممتدَّين من قاعدة الفك العلوي في أعلاه، ويصلان إلى ما بعد منتصف الفك العلوي، وقد تنتشر الأنبوبتان على جوانب الفك العلوي، ويُوجد نتوءٌ قرني أمام كلٍّ من فتحتَي المنخر. الثلاث أصابع الأمامية لقدم كففة، ولا إصبع رابعة لها في الخلف، وإن وُجدت فهي غير ملحوظة وضامرة للغاية. الجناح طويلٌ ومدبَّب. الذيل من ١٢ : ١٦ ريشة. تغشَى هذه الطيور الماء، في البحار والمحيطات، وهي في نصف الكرة الجنوبي، والمناطق الحارة، أكثر منها في المناطق المعتدلة والباردة في نصف الكرة الشمالي؛ لأن الجنوب أغنى بالماء وبمواطن رزقها. وهي لا تطأ الأرض إلا عند وضع البيض فقط، وتختار لذلك الأماكن النائية المنعزلة البعيدة عن مهبط المخلوقات؛ لأن العُش يكون على سطح الأرض مباشرةً أو مرتفعًا عنها قليلًا مثل القادوسي (ألباتروس)، طعامها الجيف والأسماك وفضلات ما يُلقى في البحر من المراكب ورخويات البحار، التي تلتقطها من الماء سابحةً عليه أو وهي على جناح الهواء. وهي تتبع السفن في عرض البحار لتلقف ما تقذفه المراكب والبواخر من فضلاتٍ على سطح الماء، ويمكن صيدها بالشحن بسهولة حيث تغطِّي الشص بقطعة من اللحم فيبتلعها الطائر. وهي لا تصلُح للأَسر إذ تضعُف وتموت لعدم طيرانها في الأقفاص. تحتوي هذه الرتبة على أكثر من ١٠٠ نوع من طيور المحيطات، والموجود حاليًّا ٥٦ نوعًا.

الفصيلة الجلمية (Family (Procellarudae

تحتوي هذه الفصيلة على البترل Petrel وجلم الماء Shearwater والمعروف من هذه الفصيلة هو ٦٠ نوعًا، غير أن الموجود منها حاليًّا هو ٤٧٢ نوعًا فقط على قيد الحياة، وهي تقطن جميع المحيطات في العالم وخاصةً سواحلها في أمريكا الجنوبية الغربية، وسواحل أوروبا الغربية، وجنوب أوروبا، وجنوب أستراليا، وجنوب آسيا، كما أنها تكثُر في المحيط الهادي.

تقضي طول نهارها سابحةً فوق سطح الماء أو طائرةً فوقه. باقي الخواص مثل الرتبة.

جنس جلم الماء (بوفينوس)

Genus (Puffinus)
(Shearwater) = shearwater Family

هي طيورٌ متوسطة الأجسام، طويلة الأجنحة، طويلة المنقار ورفيعتُه، والنصف الأوسط المضغوط من المنقار يساوي حوالي نصف طول المنقار كله. المنخر في قمة المنقار من أعلى وهو منقسم، الذيل ١٢ ريشة وهو وتدي.

٢٠ نوعًا منه في المحيط الأطلسي والهادي. نوعان منه في البحر الأبيض المتوسط، كلاهما يحلُّ داخل المياه المصرية. بعض الأنواع واسعة الانتشار وبعضها محلي.

طرف شق المنقار الأعلى مقوَّس مُنحنٍ فوق طرف الشق الأسفل. فتحنا الأنف تنتهيان قرب قمة المنقار بأنبوبتَين مستويتَين قصيرتَين، وتبرز عند مؤخر الجسم. الجناح طويل نسبيًّا، والذنَب متوسط الطول، مستدير الطرف.

وهي طيورٌ لا تُبارِح الماء إلا للإفراخ ووضع البيض، ولكنها تقترب من الأرض أكثر من أضرابها؛ إذ كثيرًا ما تدخل إلى الموانئ. وهي تعيش في أسراب تتراوح ما بين ٨، ٢٠ طائرًا، تطير كلها معًا متجهة صوب هدفٍ خاص، ولكنها في فترات التزاوج تتجمَّع أفواجًا ضخمة تغطِّي الجزيرة التي تحلُّ بها، وتتكدس فوقها حتى تُغطِّيها ويُخيَّل إلى الرأس أنها مغطَّاة بسحابةٍ سوداءَ من جنس هذا الطائر.

ويتغذى هذا الجنس غالبًا على الأسماك، والحيوانات البحرية الرخوة والهلامية، وصغار الثدييات المهملة التي تَعثُر عليها على سطح الماء، وهي تقبض على فريستها أثناء سباحتها على سطح الماء، أو تغوص وراءها تحت الماء. وسُميَت بجلم الماء لأنه يبدو منها أثناء طيرانها كما لو كانت تجلم الماء؛ أي تجزُّه وتشقُّه دون أن تُحرِّك الأجنحة تحريكًا ظاهرًا ودون صوتٍ ملحوظ.

جلم ماء ليفانتين٣

Levantine Shearwater
(Puffinus puffinus yelkouan)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة. انظر اللوحة (٥٢) شكل (٧).
  • الموطن: من الأوابد ومتجوِّل: يقيم طول السنة حيث يتوالد في مواطن إقليم البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود. كما أنه في غير التوالُد نجده يتجوَّل خلال البحر الأبيض المتوسط. كما أنه يُشاهَد أيضًا بكثرة في أسراب في تركيا في خليج البوسفور وهو سابحٌ في الهواء طول النهار يعلو ويهبط فوق مياهه.
  • في مصر: يُشاهَد غالبًا في إقليم البحر الأبيض المتوسط في شمال الدلتا عند بورسعيد والإسكندرية ودمياط ورشيد والمنزلة وكل سواحل الدلتا الشمالية، يُرى قرب الساحل سابحًا في الهواء، وصِيدَ كثيرٌ منه عند البرلس وأبي قير في شهر أغسطس وشهر سبتمبر، وقد صدتُ أنا بنفسي واحدًا منه عند ساحل البحر الأبيض المتوسط كان يبعُد عن الساحل بمقدار حوالي عشرة أمتار تقريبًا، وكان ذلك في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر عام ١٩٣٧م، وكان في شمال شرق رشيد (في البر الشرقي).
  • مميزاته: أهم ما يميِّزه هو أنه يطير دائمًا فوق سطح الماء طول النهار، ويكون قريبًا من ساحل البحر في أيام الزوابع والأعاصير والرياح الشديدة أو المتوسطة الهبوب.

    وهو لا يأوي إلى البر إلا عند التوالد فقط ووضع البيض من أجل التكاثر. قد يستريح على سطح الماء في أسرابٍ كبيرة. الأجزاء العليا شديدة السواد. طعامه يتناوله من فوق ظهر الماء مباشرةً وأحيانًا يغطس من أجله. وطعامه طبعًا صغار الأسماك ومخلَّفات البحر من حيواناتٍ بحرية رخوية وهلامية وقشرية. يمكنه أن يمكث تحت الماء حوالي ٢٠ ثانية. نجده في أيام الأعاصير والزوابع عندما يقترب من الساحل كما ذكرنا، يمكن عندئذٍ للإنسان أن يُمسِكه بيده أو يضربه بالعصا؛ حيث هو حينئذٍ لا يعلو عن سطح الماء أكثر من نصف متر في مثل هذا اليوم العاصف.

    يمتاز كذلك بأن أجزاءه السفلى بيضاء.

  • التوالد: العُش في جُحر كجحر الأرانب في الصخور أو السهول الوعرة أو شق في الصخرة. البيض عبارةٌ عن بيضةٍ واحدة، فقط لا غير.

جلم ماء ماني

Manx, Shearwater
(Puffinus puffinus Puffinus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة. انظر لوحة (٥٢) شكل (٩).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يقيم طول السنة حول جزيرة مان Man المنسوب إليها بكلمة Manx وهذه الجزيرة هي بين بريطانيا وأيرلندة في البحر الأيرلندي بين خط طول ٤، ٥ شرق جرينتش، وشمال خط عرض ٥٤° بقليل. كذلك في كل المنطقة حول أيرلندة وسواحل شرق بريطانيا، كذلك في جنوب أوروبا المطل على البحر الأبيض المتوسط وجزائره.
  • في مصر: سجَّل نيقول أنه حصل عليه من دمياط في ١٢ سبتمبر سنة ١٩١٩م، وربما التبَس عليه الأمر.
  • مميزاته: الأجزاء العليا أغمقُ من سابقه، وغطاء أسفل الذيل يعمُّه البياض أكثر من سابقه. الباقي كالسابق.

جلم البحر الأبيض المتوسط الكبير

Mediterranean Great Shearwater
(Puffinus Kuhlu Kuhlu)
  • الوصف: الطول حوالي ١٩ بوصة. انظر لوحة (٥٢) شكل (٨).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يقيم طول السنة في كل حوض البحر الأبيض المتوسط من جبل طارق إلى سوريا والبسفور ومصر.
  • في مصر: متجوِّل لها فقط.
  • مميزاته: يميل للون الرمادي بكثيرٍ عن سابقَيه، وأكبرُ منهما أيضًا. الباقي مثلهما.

بترل الزوابع

Stormy Petrel
(Hydrobates pelagicus)
Sheawater Family
  • الوصف: الطول حوالي ٦ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يقيم طول السنة في المحيط الأطلسي غرب الجزر البريطانية، وفي البحر الأبيض المتوسط جنوب فرنسا (حول صقلية والبليار وسردينيا وقورسيقا).
  • في مصر: شاهدَه مينرتزهاجن متجولًا على بعد ٥٠ ميلًا تقريبًا شمال غرب بورسعيد في مارس، وأكتوبر، وكذلك في البحر الأحمر على مسافة ٣٠٠ ميل تقريبًا شمال عدن في سبتمبر، وقد رآه في المرة الأخيرة ألكسندر.
  • مميزاته: يشبه شكل سنونو المنزل House-martin غير أنه ضعفه في الجسم تقريبًا. أسود الظهر، أبيض الردف. يسفُّ في طيرانه قرب سطح الماء. لا يُشاهَد غالبًا في الوديان المتموجة.

بترل ولْسن

Wilson Petrel
(Oceanites oceanicus)
  • الوصف: الطول حوالي ٧ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٨).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يقيم طول السنة حيث يتوالد في أقصى منطقة القطب الشمالي وتحتها بقليل في المحيطات، أما في الصيف فهو يزور البحار جنوب غرب أيرلندة وخليج بسكاي، كما أنه يتجول على سواحل الجزر البريطانية وحوض البحر الأبيض المتوسط.
  • في مصر: شاهده ألكسندر في البحر الأحمر على مسافة ٣٠٠ ميل تقريبًا شمال عدن في سبتمبر.
  • مميزاته: شبيه جدًّا بالسابق، ولكن أغشية الأقدام صفراء، يتبع المراكب. مربَّع الذيل، أبيض الردف، متموِّج الطيران قليلًا الذي هو أشبه بطيران أبي النوم. وهو في طيرانه يمدُّ رجلَيه للخلف، فتخرج الأرجل إلى حوالي نصف بوصة وراء الذيل تقريبًا؛ أي بمعدل طول الذيل.
١  سُميَت طيور النوء لأنها لا تعبأ بالعواصف، وتستمر في التحليق أثناء هبوبها.
٢  متفرعة من ٩ أجناس.
٣  معنى levantine أي شرقي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤