الرتبة الغماساطية

Order (Pygopodes = Podicipiformes)
Grebe Family
(بيجوبوديس = بوديسبيفورمس)
تحتوي هذه الرتبة على الغماسة والغطاس (Grebes & Divers) وتحتوي الفصيلة على ٢٠ نوعًا.

وتمتاز بالخواص الآتية وهي: أن الذيل صغير جدًّا ويصعب وجوده في الغطاس، بل يُوجد مكانه خصلةٌ صغيرة من الريش المرسل. أصابع القدم كلها ذوات أغشيةٍ كاملة، وشرائح، وإصبع القدم الخارجية هي الأطول، ويُغطي الريش كل الفخذ. والناهض ذو زغبٍ وقتَ التوالد، الجسم مستوٍ ومنضغط، الرقبة نحيفةٌ طويلة، والرأس صغير، المنقار مدبَّب كالخنجر مخروطي وذو قواطعَ في غاية الحدَّة، يدخل الفك الأسفل منها في الفك العلوي عند انطباقهما، أطول القوادم على الترتيب هي الثانية ثم الأولى ثم الثالثة، والقوادم ١٢ ريشة، والأولى شبه ضامرة، والجناح قصير، والأرجل ممتدة إلى خلف الجسم، وريش الأجزاء السفلى ناعم كالفِراء وهو برَّاق مثل الحرير، بينما هو على الرأس والعنق مسترسل الشعر، ويزينُ الطيورَ البالغة في الربيع طوقٌ عريض زاهي اللون يظهر حول الزور والصدغَين.

مواطنها البِرك والمستنقعات في المياه الراكدة، وكذلك الجارية ذات الأدغال كالقصب والريش، ويندُر أن تظهر فوق البحار. وهي طيورٌ وجلة مخادعة جمَّة الحذَر فما إن ترى أي مخلوق يرمقها بعينه وهي على سطح الماء حتى تغطس في الحال، ثم تظهر من بعيد، فإن شعَرَت أنه رآها غطسَت ثانية وهكذا.١ طعامها صغار الأسماك والديدان ويرقات الضفادع وصغارها، وهي تكون في مأمن من أخطارٍ جمَّة ما دامت فوق ظهر الماء، أما إذا كانت في الجو فإنها تكون عُرضةً لأن تقع فريسةً للطيور الجارحة؛ لأنها ضعيفة الطيران لقصر الجناح، ومن عجيبِ أمرِها أنها تبتلع ريشها وخاصةً ريش الصدر من بدنها، وتأخذ أولادها تحت جناحَيها ثم تغطس بها في أعماق الماء ساعة الخطر، وتارةً تأخذها بين ريش صدرها وتصحبها سابحةً في الهواء.

ويُبنى العُش من المواد الرطبة التي تُستحضَر من قاع الماء ثم تُثبَّت إلى عود من القصب أو على نمطه على غير نظام. البيض من ٤ : ٦ مُخضرَّة بيضاء، والحضانة بالتبادل، ولكن النصيب الأوفر هو للأنثى، والحضانة ثلاثة أسابيع، وما إن تخرج الأولاد من البيض حتى تقودها الأمهات مباشرةً إلى الماء وتعلِّمها الغطس، وتحافظ الآباء على الأولاد هذه في ساعة الخطر، فنجدها تأخذها تحت جناحَيها ثم تغطس بها في أعماق الماء، وتارةً تأخذها بين ريش صدرها وتصحبها سابحةً في الهواء. وتارةً تأكل النباتات المائية.

وهي ضعيفة الطيران لقصر جناحها، ولكنها تستعيض عنه بالغطس كما ذكرنا، غير أنها في حالة الخوف لا تطفو بكامل جسمها فوق سطح الماء، بل تُظهِر رأسها ورقبتها فقط، وتُبقي جسمها مغمورًا في الماء.

وهذه الرتبة تتكون من مجموعةٍ صغيرة من الطيور المائية موزَّعة فوق معظم الكرة الأرضية ما عدا مناطق القطب الشمالي والجنوبي، وتُوجد في المياه المنخفضة كما تُوجد أيضًا في العالية. ففي الحبشة مثلًا تُوجد في مناطقَ ترتفع نحوًا من ٢٥٠٠ متر، وفي بيرو حوالي ٤٠٠٠ متر عن سطح البحر. والريش فيها قريب المسافة جدًّا من بعضه؛ ولذا يزيد عدده عن عدد أي ريش طائرٍ آخر.

الفصيلة الغطاسية (بوديسبيداي)

Family (Podicipidae)
Grelbes

المعروف من هذه العائلة هو ٢٢ نوعًا، ولكن الموجود منها هو ١٧ نوعًا فقط على قيد الحياة. متفرِّعة من ٣ أجناس تقطن كل الدنيا، ما عدا بورينو وسومطرة وكل بلاد العرب، والصحراء الكبرى الأفريقية وجرينلند.

تمتاز بوجود شرائحَ جلدية على كلا جانبَي أصابع القدم، كما أن مِخلَبها قصير ومسطَّح، وريشها ناعم للغاية، ويندُر وجود ذيل لها، وبالكتكوت خطوط، والبيض أبيض اللون، وطعامها الرئيسي صغار الأسماك تحصل عليها عن طريق الغطس، ويمكنها أن تمكث تحت الماء على عمق ٢٠ قدمًا لغاية دقيقة، والقوادم ١١ قادمة، وإحداها ضامرة. الباقي مثل الرتبة.

جنس الغطاس (بوديسبس)

Genus (Podiceps) = Grebe

يمتاز هذا الجنس بأن أعلى المنقار إما مُنحنٍ قليلًا أو في استقامةٍ واحدة، كما أن الساق أقصر من الإصبع الوسطى بمِخلَبها. وريش الجبهة منسَّق ومنتظم بطبيعته. العُش عبارةٌ عن كومة أعشاب وجذورٍ مائية عائمة.

ويضُم هذا الجنس حوالي ١٥ نوعًا، ثلاثة منها في مصر، وكلها تستوطن كل البحيرات ومواقع المياه الملائمة من أوروبا جنوب خط عرض ٦٠° شمالًا، كما يستوطن أيضًا وسط الصين وجنوبها، وبورما وجزر فورموزا وبورينو والفليبين، وأفريقية من جنوب الحبشة، وجزيرة مدغشقر وسيلان وجنوب الهند؛ وهي أمهر الطيور من الفصيلة في السباحة والغوص، ولكنها ليست ماهرةً وحاذقة في الطيران، وتستعيض عنه بالغوص تحت الماء أو الهرب بين الأدغال المائية إذا ما شعَرَت بالخطر.

الغذاء وبناء العُش مثل الرتبة.

غطاس متوَّج كبير بلياركتك

Great Crested Grebe (Palaearctic Form)
(Podiceps cristatus cristatus)
Dabchick Family
  • الوصف: الطول حوالي ٢١ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٩)، (١٠).
  • الموطن: من الأوابد، وبعضه من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا تقريبًا والجزر البريطانية، ما عدا اليونان واسكندناوة ولكنه يتوالد في جنوب السويد. كذلك يتوالد في بعض أقاليم حوض البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقية وجنوب أوروبا، كذلك في شمال الهند، وفي آسيا الوسطى والصين واليابان، يقضي الشتاء بعضه في شمال أفريقية وفي حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود والهند وبرما.
  • في مصر: يقيم فيها طول السنة ولكنه نادر العثور عليه. فيُشاهَد في بحيرات الدلتا والفيوم والمنزلة.
  • مميزاته: لا يجيد السير فوق اليابسة لوجود رجلَيه في مؤخرة الجسم، وهو في طيرانه يظهر كأنه أبيضُ للغاية، يمُد رقبته في طيرانه للأمام وأرجله للخلف. قبل طيرانه يضرب الماء بجناحَيه ويعمل فيه رشاشًا كالبخار. إذا حط على الماء لاقى واستقبل الماء بصدره أولًا، ولا كذلك بأرجله كما يعمل البط. أكبر غطاس. يُعرَف شتاءً من الغطاس الأحمر الرقبة بخطه الأبيض فوق العين.. عند المطاردة نجده يمكث تحت الماء حوالي دقيقةٍ تقريبًا. طعامه كالفصيلة.
  • توالُده: العُش كومةٌ من الأعشاب المائية الطافية، وتارةً مشتبكة بعضٌ يُطِل على الماء أو في الأعشاب الأخرى، البيض من ٣ : ٦ بيضات وعادة ٤ مائلة للزرقة المُخضرَّة، والحضانة من ٢١ : ٢٤، وقد تصل إلى ٢٩ يومًا. ولم يُرَ البيض في مصر. وإذا فاجأه العدُو طار من فوق العُش إلى أعلى ثم هبط فجأةً وغطس في الماء.

غطاس أحمر الرقبة

Red-necked grebe٢
(Podiceps griseigena)
  • الوصف: الطول حوالي ١٨ بوصة. انظر اللوحة (٧٣) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. ومتجول والبعض مهاجر. يتوالد صيفًا في شمال ووسط أوروبا الشرقي شرقًا إلى غرب آسيا وأرمينيا. والبعض يتجوَّل شتاءً إلى الجنوب قليلًا.
  • في مصر: سجَّله هيجلن أنه رآه شتاءً فيها في الدلتا، وأنه رآه صُدفة، ولا مُعول على كلامه؛ حيث لم يُرَ للآن.
  • مميزاته: مقدم الرقبة أحمرُ رملي، وليس له خطٌّ أبيض فوق العين.

غطاس أسود الرقبة بلياركتك٣

Black-necked grebe (Plaeaarctic Form)
(Podiceps nigricollis nigricollis)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢ بوصة. انظر لوحة (٥١) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في معظم الإقليم البلياركتك شرقًا إلى بلوخستان وفي وسط وجنوب أوروبا وآسيا، يقضي الشتاء جنوب مواطن توالُده.
  • في مصر: يزورها فقط في الشتاء وخاصة الدلتا في يناير وفبراير، ولكنه ليس بكثرة بل بقلَّة، وربما كان في المنزلة وخليج السويس وقنالها، وصِدتُه بنفسي من شمال شرق رشيد في نوفمبر وديسمبر سنة ١٩٣٩م.
  • مميزاته: أكبر قليلًا من الغطاس الصغير الدابشك Dabchick يظهر منقاره كأنه مُنحنٍ لأعلى. اسمه كذلك الغطاس أبو آذان Eared Grebe نظرًا للزوائد حول الأذنَين.

الغطاس السلافي (الصقلبي)

Slavonian grebe = Horned grebe
(Podiceps auritus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٥١) شكل (٧).
  • الموطن: من الأوابد والقواطع ومتجول. يتوالد صيفًا في الإقليم البلياركتك الشمالي (أيسلند، وحول بحر البلطيق وشمال روسيا)، ويتجول شتاءً إلى سواحل غرب أوروبا، كما يزور في الشتاء أيضًا جنوب أوروبا وشمال أفريقية.
  • في مصر: سجَّله هيجلن كزائرٍ شتوي لها، وأنه يتوالد في الفيوم، وليس لدينا إثباتٌ لصحة ما ذكَره.

    المميزات: في حجم الغطاس الأسود الرقبة، غير أن منقاره ليس منحنيًا لأعلى، يندُر أن يُوجد به بياضٌ في القوادم من الداخل. في الشتاء نجد البياض يمتد إلى العين وغطاء الأذن، أما في الصيف فنجد مقدم الرقبة بنيًّا.

figure
لوحة رقم (٥٤).

الغطاس الأفريقي (الدابشكْ)

Little grebe (African Form) = Dabchick
(Podiceps ruficollis capensis)
  • الوصف: الطول من ١٠ إلى ١٢ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في أفريقية، والهند وبرما وسيلان، وقد حلَّ في العراق ويُحتمل في فلسطين.
  • في مصر: شائع الإقامة فيها طول السنة في الدلتا ووادي النطرون والفيوم والواحات الداخلة. ويُحتمل أن يكثر شتاءً بما يأتي له أيضًا من الشمال. وأغلب ما يُرى هو في قنال السويس شتاءً وتارةً على طول نهر النيل.
  • مميزاته: أصغر بكثير من الحذف (الشرشير)، دائم الغطس، لون الزور والخد بُنيٌّ مُحمر، يغشَى المياه المكشوفة، يُرى مَثْنى أو منفردًا، يندُر أن يستريح فوق ظهر الماء مدةً كبيره بدون غطس. إذا خاف غطس بسرعةٍ كالبرق. يمكنه أن يستريح بسهولة على راحة اليد دون أن يترنَّح أو يميل. في آخر الشتاء وأوائل الربيع يصيح كصياح دجاج الماء أو الغرَّة، يمكنه أن يغطس بكل جسمه في الماء، ولا يظهر إلا منقاره وأنفه فقط فوق السطح لاستنشاق الهواء. إذا خاف طار لأعلى ثم هبط فجأةً وغطس.
  • التوالد: العُش بداخل القصب أو يكون طافيًا على وجه الماء، ويستحضر أدواته من قاع الماء. البيض من ٣ : ٤ تُوضَع من أبريل إلى يونيو، وأحيانًا ٥ أو ٦ أو ٧. البيض أبيضُ به نقطٌ بنية، وتبيض الأنثى مرتَين في السنة، وقبل مبارحة الآباء للعُش تُغطِّيه بالأعشاب التي تُحضِرها من قاع الماء عن طريق الغطس. الحضانة بالاثنين من ٢٠ : ٢١ يومًا، وتُجيد الأولاد الغطس بعد ١٧ يومًا.
١  لا تُظهِر كل جسمها عند الخوف بل الرأس والرقبة فقط، وباقي الجسم يكون مغمورًا في الماء.
٢  يُسميه الأمريكان Holbuell’s Grebe
٣  يُسميه الأمريكان Eared grebe.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤