الغوَّاصيات = رتبة الغمَّاسيات (جافييفورم)

Order (gavuformes) = Divers
= colymbiformes

هي رتبةٌ صغيرة الأنواع، وهي ٤ أنواع فقط موزَّعة في الأقاليم الباردة من نصف الكرة الشمالي. وهي تُجيد الطيران والسباحة والغطس، ولكن أقدامها مركَّزة في مؤخرة أجسامها، لا تُحسِن الوقوف على الأرض، وطعامها السمك والحيوانات البحرية الرخوة والصدفية والقشرية.

الفصيلة الغمَّاسية (كوليمبداي)

Family (Colymbidae) = Divers

تمتاز هذه الفصيلة بقِصَر الذيل للغاية في أنواعها، ولكنه ظاهر ومكوَّن من ١٦ : ٢٠ ريشة، والريش قوي. القوادم ١٠، والأول ضامرة. ليس لريش الكتكوت خطوط. العُش على الأرض أو بالقرب من الماء. البيض بنيٌّ زيتي أبقع.

جنس الغمَّاسية (كوليمبُوسْ)

Genus(Colymbus) = Divers

تمتاز لأول نظرة من غربان الماء بخُلُوها من سنٍّ معقوف كالشص في طرف الفك العلوي الذي لغرباء الماء، ولكن الفكَّين متوازيان بمستوى سطح الجسم، أما غربان الماء فهي تحني رءوسها لأعلى قليلًا. كل الغماسات أثقل وزنًا وأكبر جسمًا من أكبر غطاس. باقي الخواص كالفصيلة (انظر فوارق المنقار، ص٣٩-أ).

غمَّاسة حمراء الزور

Red-throated Diver١
(Colymbus stellatus)
  • الوصف: الطول من ٢١–٢٤ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٢).
  • الموطن: مقيمة طول السنة في مواطن توالُدها، وبعضها يهاجر جنوبًا والبعض الآخر يتجوَّل. وهي تقيم طول السنة حيث تتوالد في كل شبه جزيرة اسكندناوة وأيسلند وشمال اسكتلندة (المناطق الشمالية الباردة)، وبعضها يهاجر جنوبًا إلى وسط أوروبا، والبعض يتجوَّل إلى حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • في مصر: يندُر أن تُرى شتاءً بل لم تُرَ للآن فيها، ويذكُر شلِّي أنه رآها في يناير وفبراير، ولا مُعول على كلامه لعدم رؤيتها للآن.
  • مميزاتها: جسمها قريبٌ من حجم جسم غراب الماء، غطَّاسة ماهرة، حمراء الزور في الذكَر صيفًا، تُوجد شتاءً في البحار، الأجزاء العليا رقطاء شتاء، الأجزاء السفلى بيضاء.

غمَّاسة سوداء الزور٢

Black-throated Diver = Loon
(Colymbus arcticus)
  • الوصف: طولها من ٢٣ : ٢٧ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٣).
  • الموطن: مقيمة ومهاجرة ومتجولة في نفس مواطن السابقة، ما عدا أيسلندا.
  • في مصر: لم يُعثَر عليها فيها، وقد ذكر البعض أنه رآها، ولا مُعول على ذلك.
  • مميزاتها: الزور في الذكَر أسود صيفًا، ظهر الرقبة رمادي، أكبر قليلًا من السابقة.
١  يُسميه الأمريكان Red-throated loon.
٢  تقطن الأصقاع الشمالية القطبية من الدنيا، كما تدُل عليها التسمية اللاتينية arcticus ويُسميه الأمريكان Arctirc loon or Pacific loon.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤