رتبة الحمَاميَّات (كولُومْبيفُورْمِس)

Order (Columbiformes)
(Sandgrouses & True Pigeons-doves)
Pigeon Family

تحتوي هذه الرتبة على القطا بكافة أنواعه، وكذلك على الحمَام بمختلف أشكاله (ومنه الدودو) وأيضًا القمري واليمام، والموجود منها حاليًّا هو ٢٨٥ واحدة، وطيور هذه الرتبة صغيرة الرءوس قصيرة الأعناق، متوسط الأجسام والأحجام، ضعيفة المناقير، لينة عند القاعدة قرنية (أي صلبة) عند الطرف المقوَّس قليلًا، وعرضها أقل من ارتفاعها. فتحات الأنف متَّسعة مكسوَّة بغشاءٍ منتفخ، قصيرة الأقدام، ذات أربعة أصابع، والرسغ أطول من الإصبع الوسطى، والأصابع الأمامية إما منفصلة أو متصلة جزئيًّا — كالقطا — بأغشيةٍ قصيرة، والمخالب قويةٌ قصيرة ومقوَّسة قليلًا، وتُوجد على الرسغ من أمامه صفائحُ ترسية ومن الخلف بأخرى شبكية. القوادم ١١ قادمة، والذيل مكوَّن من ١٢ إلى ٢٠ ريشة، وهو غالبًا قصيرٌ مستدير قليلًا، والريش قويٌّ صلبٌ مختلف الألوان. طيورٌ سريعة الطيران، تُحسِن السير على الأرض، كما أنها أحيانًا تسبح وتغوص إن استدعى الأمر ذلك — وهي وديعة حسنة الهندام رشيقة القوام حتى جعلها الإنسان رمزًا للسلام ومضرب المثل في حسن المظهر. تغشَى مناطق المحاصيل الغلالية كالقمح والشعير والفول والحلبة والحمص — وهي من أهم طيور الصيد التي يتعقَّبها الصيادون في مواسمها بالصيد، ومنها المهاجر والمقيم والمتجول، وقد يتغذى البعض أيضًا على الخضروات والحشرات الصغيرة، ولكن الغذاء الرئيسي هو الحبوب والبذور والثمار والغلال. وهي طيورٌ شجرية مولَعة بالأشجار، وبعضها يأوي إلى الصحراء. أعشاشها تُتخذ على الأشجار أو في شقوق الجدران أو على الأرض (أفحوص) كالقطا، والبيض اثنان عادةً بل دائمًا. والصغار من ملازمات العُش.

الفصيلة الحمامية١

«كولومبيداي» Family (Columbidae)
Pigeon Family
طيور هذه الفصيلة عالمية التوزيع؛ أي تغشَى كل أنحاء الكرة الأرضية ما عدا مناطق القطبَين الشمالي والجنوبي، والسواد الأعظم منها يقطن المناطق الاستوائية من أمريكا والإقليم الهندي الأسترالي. تتغذى أولادُها بطعام مهضوم في حوصلة الآباء، أشبه بلبنٍ لزج تقذفه الآباء في جوف الأبناء عن طريق الفم. وكان يدخل طائرٌ قديم اسمه «الدودو Dodo» في هذه الفصيلة، ولكنه انقرض من عهد قريب .. كان موطنه جزيرة موريتيوس (جزيرة في المحيط الهندي قرب مدغشقر (شرقها)). الباقي من المميزات والصفات مثل الرتبة، غير أنها طيور شجريةٌ فننيةٌ بحتة.

جنس الحمَام الأصلي

«كُلُومْبَا» Genus (Columba)

يُوجد من هذا الجنس في العالم حوالي ٦٠ شكلًا منه. اثنان منه في مصر. وهو عبارة عن جنس الحمام الكبير الأصلي ذي الأجنحة المثلَّثة الشكل. الذيل مكوَّن من ١٢ ريشة، والساق أقصر من إصبع القدم الوسطى بمِخلَبها.

الحمام البري الأوروبي

Stock Dove (European Form)
(Columba oenas oenas)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٩).
  • الموطن: من الأوابد، والبعض من القواطع، وبعضه متجول. يقيم طول السنة في كل أوروبا. وخاصة قلبها ووسطها، كذلك في شمال غرب أفريقية وفي فلسطين وآسيا الصغرى والتركستان؛ حيث تتوالد صيفًا في هذا الموطن. يهاجر البعض منها شتاءً إلى الجنوب في شمال أفريقية.
  • في مصر: تُشاهَد شتاءً فيها في بعض الأعوام، وليس كل عام بانتظام، وهي تَمُر في أسرابٍ كبيرة من أكتوبر إلى فبراير، وذلك على الدلتا والفيوم والجيزة وقنال السويس. ويُسميه بعض الصيادين في مصر خطأً باسم حمَام «رامييه» (Pigeon Ramier.) وهي تسمية خطأ بالطبع؛ لأن هذا الحمَام الأخير اسمه بالإنجليزية. Wood Pigeon or ping-dove وطوله ١٦ بوصة؛ أي أكبر من هذا، ونادر الرؤية في مصر شتاء.
  • مميزاته: أهم ما يميزه هو وجود خطَّين عرضيَّين رفيعَين في كل جناح في الخوافي، والردف رمادي اللون. وهو في سينا ومصر لا يقف ولا يستريح على المباني كما يفعل الحمَام الصخري. طعامه الحبوب والبذور، شهي الأكل لذيذ اللحم طيب المطعم. يُشاهَد شتاءً في صعيد مصر طائرًا فوق المحاصيل الزراعية من الفيوم إلى أسوان، وخاصة في أسيوط. صوته كنُواح القمري. قد يُشاهَد على سفوح التلال الرملية بالقرب من الأهرام، ويُسمَّى في أوروبا حمَام الرمال sand-pigeon ليس بالصدر لمعان.

الحمَام المطوَّق الأوروبي (حمَام الغابات)

Ring or Wood Dove (European Form)
(Columba palumbus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٦ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (١٠).
  • الموطن: من الأوابد والقواطع وتارةً متجول. مقيم طول السنة في كل أوروبا ما عدا شمال اسكندناوة وما عدا أيسلندا، ويهاجر شتاءً من المناطق الباردة فيها إلى وسطها وجنوبها، ولكنه لا يتعدى جزر البحر الأبيض المتوسط. والبعض مقيمٌ طول السنة في قبرص وصقلية وسردينيا حيث يتوالد فيها.
  • في مصر: يذكُر البعض أنهم رأَوه مصادفةً في مصر، غير أن ذلك يحتاج إلى إثبات؛ حيث لم يُعثَر على واحدةٍ منه للآن.
  • مميزاته: هذا هو المُسمَّى بالفرنسي حمَام «رامييه» (Pigeon Ramier.) وأهم ما يميزه كبر جسمه، والقوس الأبيض في كلا الجناحَين، وكذلك البقعة البيضاء في جوانب الرقبة، التي تُعْطيه اسم الحمَامة المطوَّقة، كذلك الخط العرضي المائل للبياض قبل الخط العرضي الأسود في طرف الذيل.

الحمام الجبلي (شكل شرق البحر الأبيض المتوسط)٢

Rock Pigeon (Eastern Mediterranean Form)
(Columba livia gaddi)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في جنوب غرب فارس وفي العراق وسوريا وفلسطين ما عدا أقصى جنوبها ومنخفض البحر الميت، كذلك تتوالد في كريد والأناضول وسيرنيكا.
  • في مصر: تقيم فيها طول السنة حول السلوم ومرسى مطروح حيث تتوالد فيهما.
  • مميزاته: يغشَى الصخور الشاهقة الارتفاع المطلةَّ على البحر، وكذلك الكهوف والآثار والمباني الخربة. سريع الطيران للغاية، الردف أبيضُ تقريبًا، يُوجد خطَّان أسودان على كل خافية من الجناح. غطاء أعلى الذيل رماديٌّ مُعتم عن الردف. الذيل رمادي به خطٌّ عرضي أسود قبل نهايته. أغطية الجناح رماديةٌ شاحبة. أغطية القوادم والخوافي الداخلية بهما خطوط قبل الأطراف سوداء. الأجزاء السفلى رماديةٌ مائلة للزرقة، وهي أغمقُ من الظهر، ولكن لا تصل في عتمتها كالرأس. باطن الجناح أبيضُ رائق.
  • توالُده: تضع الأنثى بيضتَين لونهما أبيض، تُوضَع من مارس إلى أغسطس في مرسى مطروح، وربما كان في غير هذا الميعاد أيضًا. والعُش يُتخذ على حافة صخرة أو في كهفٍ مطل أو داخل الأراضي الزراعية.

الحمَام الجبَلي المصري

Rock Pigeon (Egyptian Form)
(Columba livia schimperi)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في الدلتا المصرية وأعالي النيل لغاية أسوان ووادي حلفا وكذلك الفيوم، وقد اختلط بالحمَام المنزلي في مصر وتناسل معه واندمج فيه.
  • مميزاته: لونه كالسابق ولكنه أصغر منه جسمًا، وظهره أغمق قليلًا منه وأجزاؤه السفلى فاتحة عنه. موطنه كالسابق يظهر في طيرانه عجُزه الأبيض أو مائلًا للبياض، ونظرًا لاختلاطه بالناس فقد أصبح أليفًا للغاية، واندمج مع الحمَام المنزلي، وعَمِل له الفلاحون الأجران لتكاثُره في الأبراج الصناعية.
  • توالُده: كالسابق تمامًا في كل شيء، وقد تبيض الأنثى مرتَين أو ثلاث مرات في العام.

الحمَام الجبَلي العربي

Rock Pigeon (Arabian Form)
(Columba livia palaestinae)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٧).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في منخفض البحر الميت وبكثرة في سينا وبلاد العرب جنوبًا إلى مُسكات وعدن. كثير في سينا.
  • في مصر: شائع بكثرة في سينا.
  • مميزاته: الأجزاء العليا والسفلى أغمق من السابق، ولكن ليس معتمًا كثيرًا مثل حمَام شرق البحر الأبيض المتوسط الجبلي في أجزائه السفلى. أسفل الظهر رمادي مثل الوشاح، ويندُر أن يكون شاحبًا. وهو أكبر من المصري قليلًا. الباقي كالمصري وكذلك توالُده. يُرى بكثرة في مسجد بيت الله الحرام بمكة، ويُسمى هناك باسم «حمَام الحِمى»؛ أي المَحْمي من أذى الناس؛ لأن الناس هناك لا يمسُّونه، بل يرمون له الطعام أيضًا، وكذلك في الحَرَم النبوي (مسجد الرسول بالمدينة المنورة).

حمَام الواحات الداخلة الجبَلي

Rock Pigeon (Dakhla Form)
(Columba livia dakhlae)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٥٤) شكل (٨).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في الواحات الداخلة والخارجة من مصر فقط.
  • المميزات: أكثر الحمَام الجبَلي شحوبًا من صدره إلى فتحة الشرج؛ فاللون كمَّثْريٌّ رمادي شاحب جدًّا، معظمه أبيض. الكتف والوشاح رماديٌّ كمَّثْري شاحب، أسفل الظهر أبيضُ رائق. أشحبُ بكثير عن المصري وهو في الحقل، تظهر الأجزاء العليا والسفلى كأنهما أبيض كالثلج. يُشاهَد على أشجار الواحات وهو يقف عليها.
  • التوالد: العُش في نتوءات وفجوات في صخور المرتفعات. تبيض الأنثى مرةً واحدة في السنة فقط.

جنس القُمْري (استربتوبيليا)

Genus (Streptopelia)

يحتوي هذا الجنس على القُمْري واليَمَام. وهو أصغر من الحمَام، ولكن الذيل فيه أطولُ نسبيًّا لجسمه عن الحمَام، والأجنحة أيضًا أقصر نسبيًّا من جناح الحمَام. الساق عاريةٌ كلية من الريش.

القُمْري الأوروبي

Turtle Dove (European Form)
(Streptopelia turtur turtur)
  • الوصف: الطول حوالي ١١ بوصة. انظر اللوحة (٥٥) شكل (١)، (٢).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا أقصى شمالها (اسكندناوة والدنمارك وأيسلند)، وبعضه يتوالد في السويد وعند خط عرض ٦٠° شمالًا في روسيا. يتوالد كذلك في سوريا وآسيا الصغرى وماديرة وقناريا. يقضي الشتاء في السودان والصحراء الكبرى، ولا يبعُد جنونًا أكثر من خط الاستواء.
  • في مصر: يأتي لها بكثرة في أسرابٍ متفاوتة من اثنَين إلى ٥٠ أحيانًا، فيمُر عليها في الخريف من آخر أغسطس إلى أوائل أكتوبر، كذلك في الربيع وخاصة في الأسبوع الأول من مايو. فيُشاهَد في الدلتا والفيوم وسينا ومصر العليا.
  • مميزاته: أشهر طيور الصيد في مصر بعد البط والسمان والبكاشينة. تُوجد على خلف الرقبة الجانبي أطواقٌ سوداء. سريع الطيران. يغشَى المناطق الشجرية. طعامه الحبوب. يُرى بكثرة في سبتمبر في سواحل رشيد ودمياط وبورسعيد والإسكندرية عند تجار الطيور — وهو حيٌّ داخل الأقفاص. يمتاز عن اليمام ببطنه الأشد بياضًا وأجنحته المدببة والأطول قليلًا، كأنه حمَامةٌ جبَلية يُشاهَد في الربيع في أجران القمح ووسط أراضي القمح، ويأوي عند المساء إلى الحدائق القريبة من القمح، وذلك في الوجه القبلي خاصةً أثناء عودته من الجنوب.

القُمْري الشرقي

Turtle Dove (Eastern Form)
(Streptoplia turtur arenicola)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٥٥) شكل (٣)، (٧).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في فارس ووسط آسيا وفي مراعي سهول الخرزج في جنوب روسيا وفي شمال غرب أفريقية من طرابلس إلى مراكش، وفي بعض واحات الصحراء الأفريقية الغربية.
  • في مصر: يُشاهَد في الربيع من ١٢ أبريل إلى ٢٣ مايو، كذلك في الخريف ولكن أقل من الربيع، فيُرى في أكتوبر، ويُشاهَد في الدلتا ومنطقة قنال السويس والفيوم ووادي النطرون.
  • مميزاته: يصعب تمييزه في الحقل عن الأوروبي، كثير في الوجه القبلي في الربيع في الحدائق وحقول القمح، وهو المُسمَّى «قُمري الترجيعة»، وهو قريب الشبه جدًّا من الأوروبي، ولكن القنة أفتح قليلًا في لونها الرمادي، كما أن الردف شاحب اللون، والكتف وأغطية الجناح شاحبٌ أصفر برتقالي. الباقي كالأوروبي.

القُمْري الصيفي

Isabelline Turtle Dove
(Streptopelia turtur isabellina)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣٫٥ بوصة. انظر لوحة (٥٥) شكل (٨).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في مصر في الواحات الداخلة والخارجة والفيوم وبعض مناطق الدلتا، وهو يكثُر في الفترة بين فبراير وسبتمبر، ويهاجر شتاءً صوب الجنوب، والمرجَّح أنه يشتو في السودان، يغادر مواطن توالُده حوالي منتصف سبتمبر، ويصل إلى الفيوم والدلتا حوالي آخر مارس ولكن بقلَّة جدًّا، ويُحتمل أنه يتوالد في مصر العليا؛ لأنه شُوهِد فيها في مارس وأبريل عند الأقصر والعياط وقنا وأسوان.
  • مميزاته: يغشَى حدائق المشمش والبرتقال بكثرة في الواحات الداخلة، كما شُوهِد في مارس وهو ينوح باستمرار فيها. له بقعٌ سوداء وبيضاء على جوانب الرقبة من الخلف كالأوروبي. الأجزاء العليا باهتةٌ مُصفرَّة.
  • توالُده: العُش من رفيع الأعشاب. البيض ٢ لونهما أبيض، تُوضَع في آخر مارس في الواحات الداخلة في أشجار البرتقال والمشمش، ويندُر أن تكون في النخيل. الحضانة بالاثنَين.٣ بعده القُمري المطوَّق في صفحة ٥٣٧.

يمام عربي قرنفلي الرأس

Pink-headed Dove (Arabian Form)
(Streptopelia roseogrisea arabica)
  • الوصف: الطول حوالي ١٠٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٥٥) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في جنوب غرب بلاد العرب من عدن إلى جدَّة، كذلك على ساحل إريتريا الإيطالية.
  • في مصر: تقيم طول السنة في جبل علبة.
  • المميزات: مُغرَم بالأشجار. يميِّزه الطوقُ الأسود الكامل خلف الرقبة، والأجزاء السفلى شاحبة. الصوت «كُو» بمَد. الرأس قرنفلي اللون. غطاء أسفل الذيل رمادي.
  • التوالد: العُش في الأشجار والنخيل. البيض ٢ لونهما أبيض.

اليمَام المصري٤

Palm Dove = Laughing Dove = Senegal
Dove (Egyptian Form)
(Streptopelia senegalensis oegyptiaca)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر اللوحة (٥٥) شكل (٥)، ص٥٣٦.
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في كل القطر المصري من شمال الدلتا إلى وادي حلفا؛ حيث يختلط بها مع اليمَام السوداني (بين أسوان ووادي حلفا)، لا يُوجد في غرب الإسكندرية ولا في وادي النطرون، ولكن يُوجد في الفيوم.٥
  • مميزاته: أمام الأعين في كل مكان في القرى والمدن، على الأشجار، وفوق سطوح المنازل وعلى الأرض، وهو أشهر من نارٍ على علم. لونه العام بُنيٌّ شكولاتي. قد يقف على أسلاك البرق. صوتُه كالضحك؛ ولذلك تُسمَّى كذلك اليمامة الضاحكة. الطعام الحبوب والبذور. تطير أحيانًا من أي مكان رأسيًّا إلى السماء، ثم تعمل دائرة استكشاف، ثم تهبط ثانيةً على ما تريد.
  • التوالد: العُش في الأشجار، وأحيانًا في فجوات المنازل في القرى (في جدران المباني والمدن أحيانًا). يُتَّخذ من الأعشاب، البيض أبيضُ عدده ٢. قصير الجناح.
figure
لوحة رقم (٥٥).

اليمام السوداني

Palm Dove (Northern Sudan Form)
(Streptopelia senegalensis sudanensis)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٥٥) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد من وادي حلفا إلى الخرطوم وبحيرة نُو. وصِيدَت من أبي سنبل.
  • مميزاتها: كالمصرية، ولكنها أشحب منها بكثير. الصدر قرنفليٌّ خمري شاحب يميل للزرقة عن المصري. أغطية الجناح الصغيرة أشحب لونًا في اصفرارها، والأغطية الكبرى أفتح لونًا في زرقتها. الأجزاء السفلى أقل في لونها الخمري على صدرها.
  • التوالد: كالمصرية. وشُوهِدَت الأنثى على بيضها راقدةً في وادي حلفا في آخر فبراير.

يمَامة الواحات الداخلة

Palm Dove (Dakhla Form)
(Streptopelia senegalensis dakhlae)
  • الوصف: الطول حوالي ١٠ بوصات. انظر اللوحة (٥٥) شكل (٩).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة في الواحات الداخلة فقط، وربما تجوَّل بعضٌ منها إلى الخارجة.
  • مميزاتها: أجزاؤها العليا أفتح من المصرية، والأجنحة يكسوها لونٌ أحمر رملي. الأجزاء السفلى فاتحة وليست خمريةً شديدة على الصدر كالمصرية. وتمتاز عن السودانية بازدياد الحمرة الرملية في أجزائها العليا، كما أن السفلى أغمق قليلًا مع لونٍ خمري أقل، ورمليٍّ فاتح أكثر. الطبائع كالمصرية. تُرى في الداخلة في طرقاتها المتربة وحدائقها، وهي أليفة جدًّا هناك لعدم إيذاء أي أحدٍ لها هناك.
  • التوالد: العُش برأس نخلةٍ قصيرة أو شجيرةٍ منخفضة. البيض ٢ لونهما أبيض وقد يُتخذ العُش في دغلة أو أعشابٍ كثيفة.

جنس يمامة الكاب (أوينا) Genus (Oena)

يستوطن هذا الجنس أواسط أفريقية وجنوبها وجزيرة مدغشقر وبلاد العرب حيث تُوجد بقرب مدينة جدة وعدن. وتتميَّز بطول ذيلها المسحوب. ريشتاه الوسطى ضعف طول باقي الذيل.

يمامة الكاب (يمامة نماكوا)

Namaqua Dove٦
(Oena capensis)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٧٣) شكل (٣).
  • الموطن: ذُكِر سابقًا في جنسها.
  • في مصر: صِيدَت مصادفةً من جبل علبة.
١  تحتوي هذه الفصيلة على ٤٨ جنسًا، تشمل ٢٩٨ نوعًا معروفًا، موجود منها حاليًّا ٢٨٥، ولا يُعرَف متى استُخدم الحمام كوسيلة للمراسلات في الحرب، ولكن من المعروف أن يوليوس قيصر استخدمه لإرسال أخبار انتصاراته، واستمر في أداء دَور الحمام كحامل للرسائل حتى الحرب العالمية الثانية، عندما حلَّت محلَّه كلية الإلكترونات في الخدمات العامة.
٢  اسمها كذلك Feral Pigeon.
٣  بعده القُمري المطوَّق فيما بعدُ في صفحة ٥٣٧.
٤  الأنثى أغمق قليلًا من الذكَر، وأقل في حمرة الصدر، وكذلك في نُقَط الصدر السوداء.
٥  وقد استقر الآن في أستراليا بعد أن أُدخل فيها.
٦  اسمها كذلك Masked Dove وأيضًا Long-tailed Dove وأيضًا Cape Dove.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤