الرتبة القطاوية (تِرُكْلِتِس)

Order (Pterocletes) = sandgrouses

الموجود منها حاليًّا هو ١٦ نوعًا.

تحتوي كل هذه الرتبة على جميع أنواع القطا بمختلف أشكاله وأحجامه وألوانه متوسطة الأجسام، صغيرة الرءوس، تغشَى السهول والصحاري ومناطق المراعي (الاستبس) وتجثُم دائمًا على سطح الأرض وتلتصق بها، كما أنها تطير إلى مسافاتٍ بعيدة طلبًا للطعام والماء. البيض ٢، مستطيل، ومن ناحية الطرف مستدير. يكسو الزغب الأولاد. أقرب شبهًا إلى الحمَام من غيره. سريع الطيران للغاية. أصابع القدم واسعة ومنفرجة وقصيرة، وتغطي الحراشيف بعض الأرجل في بعض الأنواع. الريش كثيف، والجلد متين. الشقَّان مختلفان في اللون. تغشَى المَواطن الصحراوية التي تماثلها في لونها فتكون كحمايةٍ طبيعية لها من العيون، وكذلك في المواطن الصخرية.

وهي على نوعَين، واحد منه في مصر.

يتردَّد ذكرها كثيرًا في كتب العرب أكثر من غيرها، ويستخدمونها في أشعارهم؛ حيث هي كانت — ولا زالت — معهم بجوار الخيام، يرَوْنها في قَطع البيد والقِفار، فلا غرابة إذ ذكروها في أشعارهم مثل قول مجنون ليلى (قيس بن الملوح).

أَسِرْبَ القَطَا هَلْ مِنْ مُعِيرٍ جَنَاحَهُ
لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيتُ أَطِيرُ

الفصيلة القطاوية

تِيرُكْليديدَاي Family (Pteroclididae)
Sandgrouse Family
المعروف من هذه الفصيلة هو ١٩ نوعًا، ولكن الموجود منها حاليًّا هو ١٦ فقط١ تقطن كل الدنيا حتى جزائر المحيطات — ما عدا سيبيريا وشمال كندا. أما القطا الأصلي وهو Sand grouse فهو يقطن الدنيا القديمة وخاصة أفريقية حيث الصحاري التي هي مأواها الرئيسي، كذلك في صحاري آسيا وأوروبا. كما أنه لا يقطن مناطق الغابات لأنه يُحب الأرض المكشوفة.

وهي مجموعةٌ صغيرة أقرب الشبه من القطا الأصلي عن الحمَام. طويلة الأجنحة مُدبَّبتها، وأرجلها قصيرة للنهاية، ذات لبادةٍ شعرية أو ريشية على الساق. الثلاث أصابع الأولى يلتئم بعضها ببعض. سريعة الطيران. اجتماعية تعيش في أسرابٍ في الاستبس (المراعي العشبية) والصحاري من أفريقية وجنوب أوروبا وجنوب آسيا. طعامها كلية على الحبوب والبذور. إذا عبَّت (شربَت) غَمرَت كل منقارها في الماء كما يفعل الحمَام، تمامًا بتمام. مليئة الأجسام، متوسطة الأعناق في الطول، صغيرة الرأس، قصيرة المنقار ومُنحنٍ قليلًا من طرفه العلوي. فتحتا المنخر منفصلتان بحاجز وهما قرب قاعدة المنقار تكاد تُخفيها ريشات الجبهة بغشاءٍ رقيق إلى النصف. الرسغ قصير. الأصابع قصيرة والأمامية مكفَّفة حتى الفصل الأول، وأحيانًا تكون ملتصقة ببعضها، والخلفية عالية عن مستوى الأمامية، وهي كليلة الطرف، وأحيانًا لا تُوجد. المخالب قصيرةٌ مقوَّسة قليلًا وعريضة وكليلة. الذنَب مستديرٌ مخروطي، غالبًا من ١٤ : ١٨ ريشة، ريشتاه من الوسط غالبًا طويلتان بارزتان ممتدتان وراء الذيل. تتباين ألوانها بحسب البيئة التي تأوي إليها؛ ولذا يغلب عليها اللون الرملي والصحراوي، وهذا يجعل لها حمايةً طبيعية عن رؤية العيون. البيض من ٢ : ٣ بيضات في كل مرة. الصغار من مبارحات العُش. الشقَّان مختلفان. تشبه الحمَام إلى حدٍّ بعيد، كما أُطلق عليها «حمَام البراري» في فترات التزاوج، يجتمع كل ذكَر مع أثناه، والبيض يُوضَع في حفرة اسمها «الحوض»، وقد تبيض الأنثى مرتَين في العام.

وهي طيورٌ آبدة لا تبرح مكانها في ثلاث قارات، ومنها ما يرتحل في بعض الأوقات إلى بلاد لم يُشاهَد فيها من قبلُ.

جنس القطا (تيرُكْلِس)

Genus (Pterocles)

هو على ثلاثة أشكال تقطن كلها بأنواعها المختلفة أفريقية وآسيا وجنوب أوروبا، تحتوي القدم على ٤ أصابعَ ملتحمة تقريبًا، ومتصلة بغشاءٍ صغير عند قواعدها. الإصبع الخلفية للقدم صغيرة جدًّا شبه منعدمة. بالساق ريشٌ من الأمام إلى قاعدة الأصابع، ولكنه عارٍ من الريش من خلفة. ريشتا وسط الذيل طويلتان تمتدان خلف الذيل، والذيل مكوَّن من ١٤ : ١٩ ريشة، ولونه بلون الأرض التي يجثُم عليها، والقوادم ١١ ريشة، وأطولها الأولى والثانية، والجناح طويلٌ ومدبَّب.

يُوجد من جنسه حوالي ٢٠ نوعًا، وفي مصر منه ٦ أنواع.

ملك القطا = قطاةٌ سوداء البطن

Imperial Sandgrouse = Black-bellied Sandgrouse
(Pterocles orientalis)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة: انظر لوحة (٥٦) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد، ومتجولة أحيانًا. تقيم طول السنة في جنوب أوروبا (إسبانيا والبرتغال وجنوب روسيا)، كذلك في شمال غرب أفريقية وجزائر قناريا وقبرص وآسيا الصغرى وسوريا وفارس، وكذلك في وسط آسيا؛ حيث يتوالد في كل ما ذُكِر صيفًا.

    وهي نادرة التجوُّل.

  • في مصر: يندُر أن تتجول شتاءً كل عام إلى شمال سينا حيث ظهر البعض منها وهو يحب الماء عند القوسيما في مارس. ولم يُسجَّل من غرب قنال السويس.
  • مميزاته: أكبر القطا المصري، يميزها البطن الأسود مع أسفل الصدر الأسفل. ريش وسط الذيل ولكنه ليس مسنَّنًا ومسحوبًا، يصعب الاقتراب منها؛ فهي حذرةٌ للغاية. تشرب الماء صباحًا ومساءً عند الظلام، قُبيل الشروق وبعد الغروب بقليل. لحمها شهي، ولكنه ليس طريًّا.

قطاة كبيرة مسنَّنة الذيل (الشكل الشرقي)

(Large Pin-tailed Sandgrouse) (Eastern Form)
(Pterocles alchata caudacutus)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر اللوحة (٥٦) شكل (٣).
  • الموطن: البعض من الأوابد والبعض متجول. تقيم طول السنة في شمال غرب أفريقية شرقًا إلى سيرنيكا، وفي آسيا الصغرى وسوريا والعراق وفارس ووسط آسيا. تظهر شتاءً في أسرابٍ عظيمة في العراق وشمال غرب الهند.
  • في مصر: نادرة الوجود في سينا؛ حيث حُصل على واحدة قرب رفح في نوفمبر سنة ١٩١٧م، كذلك عند الشلال وقرب غزة والطور في أبريل، ومن سينا في يناير ومارس وأبريل.
  • مميزاتها: تمتاز بذيلها الطويل جدًّا المسنَّن، وببطنها الأبيض، أغطية الجناح في الذكر بيضاء. ذات خطوطٍ بنية وبيضاء وسوداء عرضية على الجناح في الأنثى، الصوت مثل صلصلة الناقوس هكذا تقريبًا catar الذي يُسمَع قبل أن تطير مباشرةً أو بزمنٍ طويل. تَرِد الماء في الغسَق والغلَس في العراق؛ حيث هي أكثر القطا شيوعًا هناك.

القطا الرقطاء

Spotted Sandgrouse
(Pterocles senegallus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة. انظر لوحة (٥٦) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة وتتوالد في شمال أفريقية من الجزائر حتى الصحراء المصرية، وتنتشر جنوبًا حتى الخرطوم، كما تستوطن المناطق الصحراوية من فلسطين وشرق الأردن وسوريا وبلاد العرب والعراق وبلاد الصومال، ومنها تمتد مواطنها شرقًا حتى شمال غرب الهند.
  • في مصر: هي من طيورها الأوابد التي تُرى في صحاريها وفي سينا والواحات الداخلة والخارجة والفيوم وطريق مصر-الإسكندرية الصحراوي.
  • مميزاتها: الأنثى بها نقطٌ سوداء، وسُميَت الرقطاء نسبةً إلى الأنثى. الذيل مدبَّب مسنَّن، الزور برتقالي، تُرى في أسرابٍ صغيرة. تحبو على الأرض كالصبي نظرًا لقصر رجلَيها. وقد أطلق العالم «لينايوس» Linnaeus عليها الاسم العلمي «سنغال» Senegal لواحدة يدَّعي أنه أحضرها من هناك ناحية تمبكتو. تُشاهَد على جانبَي طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، وبالمثل طريق القاهرة-السويس الصحراوي.
  • التوالد: البيض من ٢ : ٣ مبقَّعة مستطيلة، تُوضَع في حفرة في الرمل تُسمَّى «الأفحوص»، لون البيض بلون القهوة الممزوجة باللبن مع نقطٍ دكناء، وللآن لم يُعثَر على بيضٍ لها داخل مصر.

القطاة المغنية المصرية

Singed Sandgrouse (Egyptian Form)
(Pterocles senegalensis floweri)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣ بوصة. انظر لوحة (٥٦) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة وتتوالد في مصر إلا أنها قليلة الوجود في الصحراء المصرية، وقد أمكن الحصول عليها من الفيوم وعلى جانبَي وادي النيل من الأقصر إلى الواسطى. كما شُوهِدَت في حافة شرق الدلتا.
  • المميزات: الذيل مسنَّن، القوادم سوداء، صغيرة الجسم، معتمة البطن في الذكَر والأنثى. خطٌّ أسود يشُق صدر الذكَر والأنثى. أقل ولوعًا بالصحراء البحتة من غيرها، بل تقطن المواطن شبه الصحراوية ذات الأعشاب الصحراوية والأشواك. تُوجد في أسرابٍ صغيرة. الصوت قطا. قطا. تَرِد الماء صباحًا ومساء.
  • التوالد: البيض من ٢ : ٣ تُوضَع في أفحوص في الرمال قد يُبطَّن أحيانًا بالأعشاب، يُوضَع في أبريل ومايو، والبيض بلون الرمال تقريبًا، بُني مع خطوطٍ زيتونية.

القطاة المتوَّجة الفلسطينية

Coronetted Sandgrous (Palestine Form)٢
(Pterocles Coronatus vastitas)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢ بوصة. انظر اللوحة (٥٦) شكل (٢) من سينا.
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في صحاري جنوب فلسطين، وفي الإقليم قرب منخفض البحر الميت وشمال شرق سينا، قليل منها يعُب الماء بالقرب من القوسيما.
  • في مصر: تقيم طول السنة في شمال شرق سينا وجنوبها في وادي فيران، وفي الطور. كذلك في القوسيما.
  • مميزاتها: الذيل طويل قليلًا وليس مسننًا. الذقن والصدغ أسود مع إكليلٍ أزرق، كل ذلك في الذكَر. أما الأنثى فالزور برتقاليٌّ به بُقعٌ صغيرة مع صدر به خطوطٌ عرضية متعرجة، وكذلك في البطن. قريبة الشبه جدًّا وهي على الأرض من الحمامة. تَرِد الماء صباحًا فقط. الصوت كلا cla، طعامها الحبوب والبذور من نبات الصحراء.
  • التوالد: لم يُعثَر بعدُ على العُش داخل الحدود المصرية، ولو أنه مثل غيره.

القطاة المتوَّجة الصحراوية

Coronetted Sandgrous (Saharan Form)
(Pterocles Coronatus coronatus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٢ بوصة. انظر لوحة (٥٦) شكل (٢) صحراء مطروح.
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة في شرق الصحراء الكبرى الأفريقية من جنوب الجزائر إلى أير وتونس وطرابلس وسيرنيكا وشمال السودان وغرب مصر.
  • في مصر: تقيم طول السنة في غرب مصر، وشُوهِدَت في مرسى مطروح ووادي النطرون والمرج والكاب Kab وعند الشلال الثاني وعلى حافة شرق الدلتا (الكاب حي في شمال نيجيريا بالسهل الأوسط من نهر النيجر).

    توالُدها وطبائعها كالفلسطينية، ولونها كالفلسطينية ولكنها أفتح منها لونًا بكثير، وذلك في الذكَر، وكذلك فإن أجزاءه السفلى متشابهة كالفلسطينية، وأغطية الجناح فيه ليس فيها أية علاماتٍ مائلة للسواد.

    أما الأنثى فإن الخطوط المعتمة العرضية في الظهر أقل وضوحًا من الفلسطينية، وأجزاؤها السفلى أشد صفرة.

figure
لوحة رقم (٥٦).
اليمامة المصرية.
Plam Dove: Yaughing Dove: Lenevgal Dove. (streptoplia senegalensis oegyptiaca)

القطاة النوبية الموشمة

Close-barred Sandgrouse (Nubian Form)
Pterocles Lichtensteinu Lichtensteinu
  • الوصف: الطول حوالي ١٠ بوصات. انظر اللوحة (٥٦) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد ومتجولة. تقيم طول السنة حيث تتوالد من السودان وتشُق بلاد العرب إلى بلوخستان والسند غربًا إلى الهندوس.
  • في مصر: حلَّت فيها كمتجولة في أقصى شرق سينا، وكمقيمة طول السنة في منطقة جبل علبة.
  • مميزاتها: الذيل مربَّع والخطوط متقاربة جدًّا في الريش. تَرِد الماء صباحًا ومساء. ليست من طيور الصحراء البحتة؛ فقد تفضِّل الأقاليم ذات الصخور أو نصف الصحراوية ذوات الأعشاب والأشواك وصغار الشجيرات، ويندُر أن تغشَى الصحاري الواسعة الجرداء، كما يندُر أن تُوجد في أسراب، وسهلة الوقوع في قبضة الصياد.
١  مشتقة من جنسين 2 Genusa.
٢  اسمها كذلك Crowned Sand grous.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤