الرتبة النورسية (لاري = لاريفورمس)

Order (Lariformes) = (Lari) = Gulls + Terns + Kittiwake + Shuas (Scissor-bill = Shimmer)

تستوطن طيور هذه الرتبة كل مواضع الماء الملح في كافة أنحاء العالم، طويلة الأجنحة المدبَّبة، وريش القوادم ١١ ريشة، والأخيرة بالغة الضمور، وأطولها العاشرة، فتحة المنخر عبارة عن شقٍّ صغير، الأقدام مكفَّفة، والريش ناعمٌ غزير ليِّن. والغدة الزيتية مغطَّاة بريشٍ شعري. ريش الذنَب ١٢ ريشة. الطيران تارةً معتدل وتارةً متموج. القدم مكوَّن من ٣ أصابع كلها مكفَّفة، والإصبع الخلفية نامية، تشمل هذه الرتبة كل النورس بأنواعه من كبيرٍ وصغير والخرشنة كلها، والاسكيوا والقشاط (أبو مقص).

الفصيل النورسية (لاريداي)

Family (Laridae) = Gulls + Terns + kittiwake
(Skua + Skimmer = Scissor-bill)
Gull Family

يُعرَف من هذه الفصيلة ٩٢ نوعًا، والموجود منها حاليًّا هو ٧٨ فقط على قيد الحياة، تقطن كل الدنيا يابسًا وماءً ما عدا الصحاري، ويذكُر هافاس أن أنواع الفصيلة عددها ١٢٠ نوعًا، مضافًا إليها الاسكيوا والقشاط. وهذه الفصيلة على ٤ أجناس.

وهي طيورٌ تُجيد الطيران للغاية، بل تقضي معظم وقتها سابحةً في الهواء، ولكنها لا تُجيد السباحة، طعامها الرئيسي هو السمك والحيوانات البحرية الرخوة. عادةً تجوب في أسراب وتتوالد في مستعمرات، يكسو الكتكوت زغبٌ سميك، ولونه يختلف كليةً عن لون الآباء، ويمكُث في عشه حتى يأنس من نفسه القدرة على الطيران. قصيرة الرقاب، كبيرة الرءوس، المنقار متوسط الطول ومستقيم من القاعدة إلى وسطه ثم ينحني قليلًا عند الطرف، وعلى حافة الفكَّين نتوءاتٌ قرنية حادة. القدم متوسط الطول يحتوي على ٤ أصابع، الثلاثة الأمامية مكفَّفة، الجناح طويلٌ عريض ولكنه مدبَّب. أطول القوادم الأولى. الذنَب متوسط الطول مكوَّن من ١٢ ريشة، وعريضٌ مستقيم وأحيانًا يكون مشقوقًا، كما قد تستطيل ريشاته الوسطى عن باقي ريش الذنَب. الريش غزير، وهو في الأجزاء السفلى ناعمٌ ليِّن كالفِراء.١ وهي طيورٌ لا تفارق السواحل والمياه إلا نادرًا، ومتجولة أو مهاجرة، وحتى في هجرتها تتبع سواحل البحار والمحيطات، وإن بعُدَت عن السواحل فلا تلبث بعد حين أن تعود إليها. وهي للملَّاح العلامة التي لا تخطئ، والرسول الذي لا يكذب؛ فهي خير مرشدٍ له على أن السفينة قد قربَت من البَر، وكانت هي الدليل لكرستوفر كلومبوس في اطمئنانه إلى وجود بَر أمريكا. قد تطير داخل البلاد في أوروبا متبعةً خطوط المحراث لأكل الديدان والحشرات، ومنها ما يتبع مجاري المياه الكبرى والأنهار والبحيرات الداخلية ويلازمها، بل ويفضِّلها على البحار.

الطيور التي تستوطن الشمال منها هي طيورٌ مهاجرات، وغيرها متجوِّلة. غذاؤها الرئيسي هو الأسماك، وتزيد عليه بأكلها الحشرات والقشريات والحيوانات البحرية الرخوة، بل وبعض ما تقذفه.

البواخر من فضلات اللحوم في البحار، كما أنها تبتلع صغار الحيوانات دون أن تقتلها، وهي طيورٌ متفاوتة الأحجام؛ فمنها الكبير الذي في حجم النسور، ومنها الصغير الذي في حجم الزرزور، وهي تمشي سريعةً على الأرض، كما أنها تُحسِن السباحة والغوص إلى قرار الماء. وهي طيورٌ جماعية وخاصةً وقت التكاثر.

العُش من النباتات المائية والساحلية غير منسَّق الشكل، والبيض من ٢ : ٣ بنية أو بنية مُخضَرة بها بقعٌ رمادية وأخرى سوداء. والحضانة بالتناوب، وتستمر حوالي ٤ أسابيع. وإذا كان العُش بجوار الساحل وجدنا الأبناء تُبارِح الأعشاش بعد أن تبلُغ أشُدها، أما التي تكون على الصخور بعيدًا عن الساحل فالأولاد لا تُفارِق الأعشاش إلا بعد أن تأنس من نفسها القدرة على الطيران.

جنس النورس (لاروس) Genus (Larus)

= (Gulls)
يشمل هذا الجنس النورس الأصلي (Gulls). ويمتاز بأن المنقار صلبٌ قوي، مضغوط من نهايته، وفكه العلوي ينعطف إلى أسفل وخاصةً عند طرفه. المنخر مستطيل، إصبع القدم الخلفية نامية. الساق بها شرائحُ مستطيلةٌ من الأمام وباقيها بها شرائحُ مربَّعة الشكل. أصابع القدم بها أغشيةٌ كاملة. أول قادمةٍ خارجية هي الأطول. الذيل قصيرٌ مربَّع. الشقَّان متماثلان، ولكن الصغير يختلف كل الاختلاف عن الكبير. معظم الأنواع بحريٌّ محض، وبعضه يغشَى المياه الداخلية.

حوالي ٤٤ نوعًا منه تغشى العالم. في مصر منها حوالي ١٤ نوعًا.

النورسة الزريقي

Yellow-legged Herring Gull
(Larus Cachinnans)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٣ بوصه. انظر اللوحة (٦٥) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع والأوابد. تتوالد صيفًا من شرق البحر الأبيض المتوسط وخليج فنلندة إلى بحيرة بيكال كذلك في جنوب أوروبا، وفي غرب آسيا، والبعض يقيم طول السنة في مناطق توالُده. تقضي الشتاء في حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والخليج الفارسي والهند والصين واليابان.
  • في مصر: شائعة شتاءً على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي المياه الداخلية في الفيوم ووادي النطرون وبحيرات شمال الدلتا، وفي خليج السويس. ويُحتمل أن تقيم طول السنة في كريد كما أنها تتوالد فيها، ولم يُعثَر عليها وهي تبيض في مصر أو سينا. رحلة الشتاء من سبتمبر إلى أبريل.
  • مميزاتها: الأفراد البالغة: الظهر مع الأجنحة رماديٌّ مائل قليلًا للزرقة، أطراف ريش القوادم سوداءُ بها نقطٌ بيضاء (طرف القادمة الثانية أسود وبقربه بقعةٌ بيضاء أو شريطٌ أبيض، وبقية أطراف القوادم بيضاء)، الذنَب كله أبيض.

    واللون في الصيف لا يختلف عن الشتاء تقريبًا، وتبدأ الخطوط والبُقع البنية في الأفراد الصغيرة تزول تدريجيًّا حتى يأخذ الطائر لونه الطبيعي بعد نموه الكامل بعد ٤ سنوات.

    الأرجل صفراء، أما التي تتوالد في شمال وغرب أوروبا فأرجلها حمراء قرنفلية Larus cachin-nans argentatus.

    المنقار أصفرُ ليموني، وفي طرف الفك السفلي من أسفله بقعةٌ صغيرةٌ قرنفلية حمراء. وهي النورسة التي تمتاز بهذه البقعة هي والنورسة الصغيرة السوداء الظهر، والكبيرة السوداء الظهر، ونورسة جلوكَصْ.

نورسة سوداء الظهر صغيرة

(اسكندنافية)
Lesser Black-backed Gull (Scandenavian Form)
(Larus Fuscus Fuscus)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٢ بوصة. انظر لوحة (٦٥) شكل (٧).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في شمال روسيا وشمال أوروبا من إقليم بحر البلطيق إلى نهر دونا، وعلى سواحل السويد والنرويج، وتقضي الشتاء في شرق البحر الأبيض المتوسط والجزر البريطانية ووادي النيل والساحل الغربي من أفريقيا إلى سيراليون، وفي جنوب أوروبا والبحر الأحمر والخليج الفارسي وأفريقية الاستوائية في منطقة هضبة البحيرات (فيكتوريا وتنجانيقا ونياسا). في مصر: كثيرة شتاءً فيها وفي سينا على ساحل البحر الأبيض المتوسط والبحيرات الداخلية، من آخر سبتمبر إلى أوائل مايو.
  • مميزاتها: كبيرة الجسم في حجم نورسة الرنجة السابقة، ظهرها بنيٌّ غامق يميل للسواد، أول قادمةٍ خارجية بها بقعةٌ بيضاء. الأرجل صفراء أو برتقالية اللون، القفا به خطوط. وهي أكبر النورس الذي يُشاهَد في مصر في مياه ميناء الإسكندرية وبورسعيد شتاء، كما أنها أكثر غشيانًا لمياه البحر الأبيض المتوسط من أية نورسةٍ أخرى. تمتاز كذلك كالسابقة بالبقعة القرنفلية الحمراء في طرف أسفل الفك السفلي.

النورسة الأوروبية المعتادة٢

Common Gull (European Form)
(Larus-canus canus)
  • الوصف: الطول حوالي ١٧ بوصة. انظر اللوحة (٦٤) شكل (٦) واللوحة (٦٢) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد والقواطع. تتوالد صيفًا في كل شمال وغرب سواحل أوروبا، وفي شمال ووسط روسيا إلى بحر قزوين، وتحلُّ في سيبيريا عند نهر ينيسي. تقضي الشتاء على سواحل وشواطئ وبحيرات وأنهار بقية أوروبا وجنوب آسيا وعلى كلا جانبَي البحر الأبيض المتوسط وفي فلسطين وقنال السويس ومصر، وفي بحار الصين والعراق والخليج الفارسي. يقيم بعضها طول السنة في الجزر البريطانية.
  • في مصر: شائعة شتاءً فيها على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمياه الداخلية.
  • مميزاتها وطبائعها: كالفصيلة، وكذلك أهم ما يميِّزها أرجلها الخضراء المُصفرَّة قليلًا، وكذلك المنقار بنفس اللون. الرقبة شتاءً بها نقطٌ أكثر من الصيف، البقعة البيضاء في أطراف القوادم أوضح منها عن نورسة هرنج الزريقي، في أيام الزوابع والأعاصير تلجأ إلى المياه الداخلية، وفيما عدا ذلك لا تفارق البحر الأبيض المتوسط. تتابع في أوروبا خطوط المحراث أحيانًا حرصًا على التهام الحشرات التي تُبرِزها المحاريث. الطعام من الديدان وصغار الأسماك والقواقع وفضلات اللحوم التي تقذف بها البواخر في الموانئ. النواهض والتي لم يكتمل نموها تكون قوادمها بنيةً غامقة، والظهر بنيٌّ غامق، وحروف (هوامش) ريشه بنيةٌ فاتحة، والأجزاء السفلى بها خطوطٌ رفيعة، وطرف المنقار السفلي والعلوي أسود؛ ولونه (أي المنقار) مُحمَر، وفي الشتاء بعد أول عام يبدأ الظهر في التحول للون الرمادي، ثم يصفر المنقار باخضرار بعد تمام النمو. هي أشهر نورسة في مصر، تُرى في مياه النيل الملحة (المأخوذة من البحر المتوسط كما في رشيد ودمياط في مارس وأبريل). وهي صورةٌ مصغَّرة لنورسة هرنج، ولكن ليس لها نقطةٌ حمراء في أسفل طرف الفك السفلي. يميِّزها كذلك أن الثلاث ريشات الأولى من القوادم أطرافها بيضاء، وقبلها من الخارج حروف سوداء.

نورسة رفيعة المنقار

Slender-billed Gull
(Larus genei)
  • الوصف: الطول حوالي ١٦ بوصة. انظر اللوحة (٦٤) شكل (٢).
  • الموطن: من الأوابد، ومتجولة أحيانًا. تتوالد وتقيم طول السنة في ساحل أفريقيا الشمالي الغربي، وخلال البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر قزوين ويحر آرال وأزدف وساحل الهند، وخلال آسيا الصغرى والعراق والخليج الفارسي وساحل مكرا شرقًا إلى وسط آسيا.
  • في مصر: يندر أن تُرى فيها. يُوجد بالمتحف الحيواني ثلاثةٌ منها صِيدَت صدفة من الإسكندرية، وسُجلَت من قنا وقنال السويس.
  • مميزاتها وطبائعها: الوشاح شاحب جدًّا، البياض في أطراف القوادم الخارجية كبير للغاية. المنقار والقدم لونهما أحمر. هي في حجم النورسة السوداء الرأس لكن منقارها أرفعُ منها بكثير، كما أن رأسها أكثر بياضًا مع الرقبة شتاءً عن النورسة العادية. تُعرَف في إيطالية باسم النورسة الوردية (Gabbiano rosea) Rosing Gull نسبة إلى اللون الأحمر الوردي الذي يعُم الأجزاء السفلى في ريش التوالُد، ويكون أكثر وضوحًا على الصدر.

نورسة أُدْوِنْ (أُدْوِيني)

Audouin’s Gull
(Larus audwinii)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر اللوحة (٦٤) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • في مصر: نادرة وفي سينا. وحُصل عليها من العقبة في أبريل.
  • مميزاتها: أصغر قليلًا من النورسة الزريقي، أطراف القوادم تظهر سوداء جدًّا أثناء طيرانها. تغشَى البحار فقط، أهم ما يميِّزها هو أن المنقار أحمرُ لامع يحيط به قرب الطرف دائرٌ أسود في الفكَّين، والأرجل خضراءُ زيتونيةٌ مُسوَدَّة.

نورسة الثلج (جلوكصْ)

Glaucous Gull
(Larus hyperboreus)
  • الوصف: الطول حوالي ٣٠ بوصة. انظر اللوحة (٦٥) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع، ومنها ما يقيم طول السنة، ومنها المتجول. تتوالد صيفًا في الأقاليم القطبية من الدنيا القديمة والجديدة، وتقضي الشتاء في غرب أوروبا، وتارةً تتجوَّل إلى أن تصل إلى أقاليم حوض البحر الأبيض المتوسط (التوالد عند خط عرض ٨٠° شمالًا في جرينلند وأيسلند وجان ماين ونوفاياز مليا وكولجيف … إلخ). تمتد هجرتها شتاءً إلى بحر قزوين (شماله) واليابان في الباسيفيكي، وفي البحيرات العظمى الأمريكية والمسيسبي وشرق فلوريدا وتكساس وكوبا والحويان. وتارةً تتجوَّل إلى خليج العقبة. وبعض أفراد في شمال غرب أوروبا تقيم بها طول السنة.
  • في مصر: نادرة الوجود، وحصل فيليبس على واحدةٍ في ١٨ أبريل، وهو التسجيل الوحيد لها في مصر.
  • مميزاتها: ليس لريش الطيران سوادٌ مع نقط كالنورس السابق، بل كله أبيض على نسَقٍ واحد، كبيرة الجسم في حجم السوداء الظهر الكبيرة، البالغ أجزاؤه العليا شاحبةٌ للغاية رمادية. لطعةٌ حمراءُ وردية دموية في أسفل طرف الفك السفلى، الأرجل حمراءُ قرنفلية. تختلط مع النورسة السوداء الظهر الكبيرة أحيانًا، التي هي في حجمها تقريبًا، القوادم بيضاء.

نورسةٌ كبيرةٌ سوداء الرأس٣

(نورسة السمك)
Great Black-headed gulll = Fish-gull
(Larus ichthyaetus)
  • الوصف: الطول ٢٩ بوصة. انظر لوحة (٦٤) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع تتوالد صيفًا في حوض بحر قزوين والبحر الأسود وجنوب روسيا وشرقًا إلى وسط آسيا، وتقضي الشتاء في شرق البحر الأبيض المتوسط والهند وبورما وسيلان وقبرص وعدن.
  • في مصر: شائعةٌ في مياهها ومن بينها الدلتا والفيوم ومصر العليا وقنال السويس والعقبة وأبي زنيمة.
  • مميزاتها: كبيرة الجسم، رأسها أسود في الربيع والخريف، وذات لونٍ غامق معتم حول العين وعلى القنة شتاء. منقارها برتقالي يشقُّه خطٌّ طولي صغير أسود قرب الطرف. الأرجل مائلة للخضرة. شُوهِدَت في الفيوم وهي تهاجم الغرة والغطاس وصغار النورس أثناء تناوله الطعام. قوية المنقار للغاية، فإذا عضَّت إنسانًا أراقت دمه من عضَّتها. تأكل كذلك الجراد والزواحف الصغيرة كالضفادع. وما على شاكلتها.

نورسة البحر الأبيض المتوسط سوداء الرأس

Mediterranean Black-headed Gull
(Larus melanocephalus)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٦٥) شكل (٣).
  • الموطن: تتوالد في شرق البحر الأبيض المتوسط. وهي من القواطع. ومتجولة أحيانًا؛ إذ تقضي الشتاء في سواحل تونس ومصر وبحر الأدرياتيك وإسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا وبحيرات سويسرة، وعلى العموم فهي تتوالد في الأجزاء الشمالية من شرق البحر الأبيض المتوسط وفي البحر الأسود، وبعضها يقيم طول السنة في مناطق توالُده والبعض الآخر يتجوَّل شتاءً إلى الغرب وسواحل شمال أفريقية.
  • في مصر: تُشاهَد فيها وخاصة على سواحلها الشمالية من حوض البحر الأبيض المتوسط عند بورسعيد ودمياط والإسكندرية ورشيد والبرلس.
  • مميزاتها: يمكن أن تختلط بسهولة بالنورسة الأوروبية السوداء الرأس، ولكن المنقار أغلظُ منها، وقوادمها بيضاء بدون علامات في البالغ. الرأس لونه صيفًا أسود وليس بنيًّا غامقًا. لون المنقار والأرجل أحمر.

النورسة السوداء الرأس الغربية

Black-headed Gull (Western Form) = Laughing Gull
(Larus ridibundus ridibundus)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٦٥) شكل (٤).
  • الموطن: من القواطع والأوابد. تتوالد صيفًا في أوروبا ومعظم آسيا المعتدلتَين الدافئتَين، وتقضي الشتاء في شمال أفريقية وفي حوض البحر الأبيض المتوسط وتصل للسودان والبحر الأحمر والصومال والهند والصين واليابان والملايو والخليج الفارسي، منه ما يقيم طول السنة في بريطانيا.
  • في مصر: هي أكثر النورس الذي يزور مصر شتاءً وكذلك سينا. وتظهر من أوائل أكتوبر إلى آخر مارس.
  • مميزاتها: تغشى المياه الداخلية وسواحل البحار والأنهار، الرأس٤ بنيٌّ غامق في الربيع والصيف، والأرجل حمراءُ دموية، ومنقارها أحمرُ دموي في كل الفصول. أما في الشتاء فالرأس تكون بيضاء بدون أي لونٍ غامق يميِّزها، والمنقار والأرجل كما هي،٥ وأيضًا يميِّزها القوادم السوداء وأطرافها البيضاء في كل الفصول. طيرانها متموج، كثيرة في المواني وأعالي النيل وداخل الدلتا وفي الفيوم. وهي أكثر النورس الشائع في هجرته لمصر، الذي يجثم على أرصفة المواني والصخور وسط المياه، وتبحث عن طعامها من القوارب في النيل، وهي تصرخ هكذا klee-ak، تردِّده أثناء طيرانها، ويندُر أن تُرى بعيدًا عن السواحل، تتابع خطوط المحراث في أوروبا. ليست ماهرة في صيد السمك.

النورسة الصغيرة

Little Gull
(Larus minutus)
  • الوصف: الطول حوالي ١١ بوصة. انظر اللوحة (٦٥) شكل (٢).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا خلال آسيا المعتدلة إلى بحر أخُتْسك وفي شمال شرق أوروبا شرقًا إلى شرق سيبيريا، وتقضي الشتاء في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر قزوين.
  • في مصر: شُوهِدَت شتاءً عند العقبة وبورسعيد والفيوم والإسكندرية، ويُحتمل أن تكون هجرتها شتاءً لمصر نادرة.
  • مميزاتها: أصغر نورسة على الإطلاق، باطن الجناح مائل للسواد، للناهض خطٌّ عرضي يشُق الجناح مائل للسواد ويصل للخوافي. ليس للبالغ لونٌ أسود في قوادمه. أليفة، تكون دائمًا بصحبة النورسة السوداء الرأس شتاء. المنقار أسمرُ بني شتاء، أحمرُ دموي في الربيع والصيف، الرأس أسودُ فاحم مع دائرٍ أبيض حول العين صيفًا مع مقدم (أي أعلى الرقبة) كل ذلك بنيٌّ غامق مُسوَد، أما في الشتاء فلا يُوجد هذا السواد، ويكون الرأس في القنة رصاصيًّا غامقًا فقط وخلف القفا، مع لطعةٍ رمادية خلف العين. الأرجل حمراءُ دمويةٌ صيفًا وشتاءً في البالغ، وفي الناهض قرنفليةٌ محارية.٦
figure
لوحة رقم (٦٤).
figure
لوحة رقم (٦٥).

العُجْمة (نورسةٌ بيضاء العين)

White-eyed Gull
(Larus leucophthalmus)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٦٤) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد على طول ساحلَي البحر الأحمر من العقبة والسويس إلى خليج عدن، ولا تُوجد في أية بقعةٍ أخرى.
  • في مصر: خاصة بساحل البحر الأحمر وخليج السويس المشرفَين على أراضي مصر؛ حيث تقيم طول السنة فيها وفي سينا حيث تتوالد صيفًا.
  • مميزاتها: يمكن رؤيتها في أي وقت عند السويس وبور توفيق وأبي زنيمة والطور والعقبة. أهم ما يميِّزها القوسان الأبيضان فوق وتحت العين. الرأسُ أسود. المنقار برتقاليٌّ مُصفَر وطرفه أسود.
  • التوالد: يُوضَع البيض في حفرة في الرمال على سطح الأرض مباشرةً تحيطه الأنثى برفيع السيقان وناعم الأعشاب البحرية، ولكن البيض يكون ملاصقًا للرمال مباشرة، لونه أصفرُ شاحبٌ رملي به نُقطٌ برتقالية، وشُوهِد البيض فوق الجزائر الصخرية وتحت الصخور، وهو من ٢ : ٣ بيضات بلون الأرض التي عليها. وهي النورسة الوحيدة التي عُثر عليها تتوالد داخل الحدود المصرية.

نورسة هِمْبرتْش (سويدي) = (المعتمة)

Hemprich’s Gull = Sooty Gull
(Larus hemprichii)
  • الوصف: الطول حوالي ١٧٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٦٤) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة في الجزء الجنوب من البحر الأحمر (جنوب خط عرض جدة) خلال خليج عدن وعلى طول الخط الساحلي لبلاد العرب إلى الخليج الفارسي وبلوخستان وسواحل مكران والسند، وجنوبًا إلى الساحل الشرقي لأفريقية إلى دار السلام وتنجانيقا، وشرقًا إلى كرتشي، ونادرًا في ممباي.
  • في مصر: نادرة الوجود في تَجوالها لها.
  • مميزاتها: البالغ منها لونه بني وليس أسود اللون، وليس لها بياض حول العين. بحريةٌ بحتة لا تغشى المياه الداخلية أبدًا. أليفة جدًّا في المواني؛ حيث تجثم على مراكب النقل (الصندل) وأرصفة المواني والصخور الناتئة من المياه.

نورسة الكيتيويك = نورسة كيتيويك

The Kittiwake
(Rissa tridactyla)
Gull Family

ذكر نيقول أنه رأى هذه النورسة في مارس سنة ١٩١٦م خارج بورسعيد، غير أن ذلك مفتقر إلى إثبات، وربما التبس عليه الأمر لرؤيته لها من بعيد؛ لأنه لم يُحصل عليه قَط من المياه المصرية. لوحة (٦٥) شكل (٦). تمتاز بمنقارها الأصفر الشمعي وأرجلها السوداء، وأطراف الأجنحة سوداء، وطولها حوالي ١٦ بوصة. وهي تتوالد في شمال أوروبا عند القطبَين وفي غربها الشمالي وأيسلند وسواحل الجزر البريطانية. وتقضي الشتاء في جنوب أوروبا وغربها وجنوبها المشرف على حوض البحر الأبيض المتوسط من إسبانيا إلى إيطاليا فقط. ولا تبعُد شرقًا عن إيطاليا مطلقًا.

جنس الخرشنة (اسْترْنا)٧

Genus (Sterna) = Terns
Gull Family

وهي عبارة عن أنواع من رتبة النورس، غير أنها صغيرة الأجسام ومتوسطتها، نشيطةٌ دائبة الحركة تقضي معظم نهارها سابحةً في الهواء بحثًا عن صغار الأسماك والجنبري، وهي تتجمَّع في فترات التزاوج جماعاتٍ كبيرة في مكانٍ واحد، وتضع بيضها غالبًا على وجه الرمل مباشرةً، أما التي تبيض على الأشجار فإنها تتخذ عُشها وسط المستنقعات، وتقيم لذلك عُشًّا وتبنيه من القش، وتارةً تضع البيضة على ملتقى فرعَين مباشرةً بدلَ بناء عُش. والبيض من ٣ : ٤ بيضات، أما ساكنات الأشجار فتضع بيضةً واحدة فقط. والحضانة في المتوسط حوالي ٢٢ يومًا.

وهي تغشى المياه الملحة والعذبة على السواء، وأكثر ما تغشى هي المياه الداخلية، ويندُر أن تغشَى سواحل البحار، كما يفضِّل بعضُها المواطن المنعزلة الرملية من الشواطئ، ويفضِّل الآخر المياه العشبية على ضفاف الأنهار ومجاري المياه. تتناول طعامها دائمًا من فوق سطح الماء.

وهي طيورٌ مدبَّبة الأجنحة طويلتها نسبيًّا، وأطول قوادمها الأولى. والشقَّان لا يختلفان في لونهما إلا قليلًا، ولكن الكبار تختلف اختلافًا ملحوظًا عن الصغار. المنقار تقريبًا بطول الرأس أو أطول قليلًا منه، مستقيمٌ أو مُنحنٍ قليلًا من طرفه العلوي. ريشتا الذيل الجانبيتان في غاية الطول، والذيل مشقوق يحتوي على ١٢ ريشة. إصبع القدم الخلفية نامية، كما أن أصابع القدم الأمامية بها أغشيةٌ كاملة ومخالبُ حادَّة.

ونوع الخرشنة يبلغ أكثر من ٣٠ نوعًا في العالم. منها في مصر حوالي ١٣ نوعًا منها.

خرشنة متوَّجة كبيرة = خطَّاف البحر الأحمر

Swift Tern (Red Sea Form) = Great crested Tern
(Sterna bergu Velox)
  • الوصف: الطول من طرف الذيل الشوكي حوالي ٢٠ بوصة. انظر اللوحة (٦٨) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة على سواحل البحر الأحمر، وساحل أفريقية الشرقي وخليج عدن وسوقطرة والخليج الفارسي، وشرقًا إلى خليج بنغال وخليج عدن شمالًا على طول ساحل بلاد العرب.
  • في مصر: نادرة على سواحل خليج العقبة والسويس.
  • مميزاتها: تغشَى البحار، ويندُر أن تتوغَّل في المياه الداخلية. أكبر الخرشنات المصرية بعد خرشنة بحر قزوين ذات المنقار الأحمر البرتقالي. القدم سوداء، والمنقار أصفرُ كشمع العسل مائلٌ للخضرة عند القاعدة.٨
figure
لوحة رقم (٦٦).

خرشنة ساندوتش الأوروبية

Sandwich Tern (European Form)٩
(Sterna sandvicensis sandvicensis)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر اللوحة (٦٧) شكل (١)، (٢).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في سواحل الدنمارك وسواحل هولندة والجزر البريطانية، وجنوب إسبانيا وسردينيا وجنوب إيطاليا، كذلك في سواحل البحر الأسود وبحر قزوين، وتقضي الشتاء على طول سواحل الخليج الفارسي وبلاد العرب وبعيدًا عند كرتشي في السند، وشمال أفريقية وقناريا والكاب وناتال.
  • في مصر: تحلُّ فيها في الربيع والخريف ولكن بقلَّة، وحُصل عليها من الإسكندرية في فبراير، وشُوهِدَت في السويس في مارس وأبريل.
  • مميزاتها: كل القنة سوداء صيفًا مع الجبهة، أما في الشتاء فتكون الجبهة بيضاء، والمنقار في كل الفصول أسود طرفه أصفر، والشوشة موجودة في كل الفصول أيضًا، وكذلك القدم سوداء طول السنة،١٠ حذِرَة أكثر من غيرها من أبناء جنسها، وتطير أعلى منها، وأقل منها ضوضاء.

خرشنة متوَّجة = خرشنة متوسطة

Crested Tern (Red Sea Form) = Allied Tern
= Middle Tern
(Sterna bengalensis par)
  • الوصف: الطول حوالي ١٥ بوصة. انظر لوحة (٦٨) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد ومتجولة. تتوالد حيث تقيم طول السنة في كل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وخليج عدن جنوبًا إلى ساحل أفريقيا الشرقي عند مدغشقر وسيشل وناتال. وشُوهِدَت في سوريا.
  • في مصر: شُوهِدَت مصادفةً في بورسعيد والسويس في مايو ومارس، وفي الإسكندرية في يونيو، ويُحتمَل أن تتوالد في خليج السويس.
  • مميزاتها: كالسابقة تمامًا.
  • توالُدها: البيض ٣ بلون الأرض وبه علامات، يُوضَع من أغسطس إلى سبتمبر في الصومال، يُوضَع البيض في منخفض في الرمل على سطحه مباشرةً بدون تبطين.

خرشنة معتادة غربية

Common Tern (Western Form)
(Sterna hirundo hirundo)
  • الوصف: الطول حوالي ١٤ بوصة: انظر اللوحة (٦٧) شكل (٣).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد هذه الخرشنة العالمية التوزيع على السواحل والأنهار والبحيرات في قلب أوروبا وسواحلها، من الرأس الشمالية في النرويج وشمال روسيا إلى بيرم جفرنمنت، جنوبًا إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر قزوين، كذلك في شمال أفريقية في تونس، وغربًا إلى أزورة وماديرة وقناريا، كذلك في الأقاليم المعتدلة من أمريكا الشمالية غربًا إلى بحيرة سليف الكبرى ومنها ومن خليج سانت لورنس إلى داكوتا الشمالية وكارولينا الشمالية. كذلك في فنزويلا وجزائر الهند الغربية وساحل خليج الولايات المتحدة. تهاجر شتاءً إلى البرازيل وفلوريدا ومكسيكو إلى بوغاز ماجلان، كذلك في ساحل أفريقية الغربي إلى جنوبها في مستعمرة الرأس، وفي آسيا إلى الهند وسيلان وشبه جزيرة الملايو وكذلك في العراق.
  • في مصر: تُشاهَد في الاعتدالَين فيها وفي سينا في المياه الداخلية وساحل البحر الأبيض المتوسط وقنال السويس في أغسطس وسبتمبر، وثانية في أبريل ومايو. وصِدتُها بنفسي في ٢٩ مايو من نهر النيل عند رشيد — وكانت مياهه ملحةً مستقاةً من البحر الأبيض المتوسط.
  • مميزاتها: أهم ما يميِّزها حجمها الصغير، ومنقارها الأحمر الدموي وطرفه الأسود صيفًا، أما في الشتاء فإن المنقار كله عليه اللون الأسود. كما أن الأرجل دائمًا حمراءُ دموية. قد تأكل الحشرات على جناح الهواء زيادةً على صغار الأسماك. الباقي كالسابقة (انظر اللوحة أمام ١٨-أ).

الخرشنة القطبية

Arctic Tern-sea Swallow
(Sterna paradisea = S. macrura)
  • الوصف: الطول: حوالي ١٥ بوصة. انظر لوحة (٦٧) شكل (٤).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا عند القطب الشمالي في أقصى شمال أوروبا وآسيا، وتهاجر شتاءً إلى القطب الجنوبي مارةً في طريقها بسواحل أفريقية الغربية وسواحل أمريكا الجنوبية الشرقية كلها، وتبدأ من شمال كندا وساحلي جرينلند وسواحل غرب أوروبا شمال النرويج وأيسلند، وتقطع في هجرتها أكبر مسافةٍ يقطعها أي طائرٍ مهاجر في العالم. كذلك يمُر بعضها في هجرتها على سواحل غرب أمريكا الجنوبية.
  • في مصر: سجَّلَها هيجلن أنه شاهدَها فيها (انظر اللوحة أمام ١٨-أ).
  • مميزاتها: في الصيف: المنقار كله أحمرُ دموي بدون أية علامةٍ مخالفة للونه فيه. في الشتاء: شبه الخرشنة العادية شتاءً تقريبًا.

خرشنة بيضاء الخد (أم بطن)

White-cheecked Tern
(Sterna repressa)
  • الوصف: الطول حوالي ١٣٫٥ بوصة. انظر اللوحة (٦٨) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وخليج عدن، وعلى ساحل أفريقية الشرقي والخليج الفارسي وعلى سواحل السند ومكران، ومن خليج عدن إلى مستعمرة كينيا. تتجول شتاءً جنوبًا إلى مالابار (على الساحل من جنوب غرب الهند وجزائر لاكاديف).
  • في مصر: يوجد في متحف سنكنبرج Senckenberg في فرنكفورت ٤ مكتوب عليها بطاقاتٌ أنها حُصل عليها من الطور، في يونيو سنة ١٨٣١م، بوساطة روبل، وهو التسجيل الوحيد لها داخل الحدود المصرية.
  • مميزاتها: أصغر من الخرشنة المعتادة التي تكون في صحبتها أحيانًا، أجزاؤها العليا أغمقُ منها. يُوجد أسفل العين شبه بياضٍ عرضي يميِّزها عن غيرها. لونها العام: معتمة اللون.
figure
لوحة رقم (٦٧).

خرشنة صغيرة أوروبية١١

Little Tern (European Form)
(Sterna albifrons albifrons)
  • الوصف: الطول حوالي ١٠ بوصات. انظر لوحة (٦٧) شكل (٥).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في كل أوروبا (سواحلها ومياهها الداخلية) والجزر البريطانية — ما عدا إيطاليا وصقلية. وتتوالد كذلك في مناطق البحر الأسود وبحر قزوين، وفي شمال أفريقية من مصر ومراكش إلى مصر السفلى، وفي آسيا الصغرى وفارس. وتقضي في مياه الهند (شمال غربها) والسند ومكران وفي أفريقية لغاية خط الاستواء. وتتوالد كذلك في آسيا صيفًا في غرب سيبيريا إلى ميسوبوتاميا غرب الهند.
  • في مصر: شائعة في الاعتدالَين في مايو، ومن سبتمبر إلى نوفمبر، وشُوهِدَت في يونيو في الفيوم، وربما كانت تتوالد فيها.
  • مميزاتها: صيفًا: صغيرة الجسم، صفراء المنقار، طرفه أسود، القنة سوداء والجبهة بيضاء، والناهض قنتُه بنيةٌ خفيفةٌ مُسمرَّة، والمنقار بنيٌّ فاتح. شتاءً: كلون الناهض — والأرجل صفراء طول السنة. وهي أشهر وأعم خرشنةٍ ظهورًا في مصر، وخاصة في شمال الدلتا، وتُسمَّى هناك باسم «زقيقْ».

خرشنة معتمة صغيرة (خرشنة ملجمة)

Bridled Tern (Red Sea Form) = Lesser Sooty Tern
Sterna anaethetus fuligla١٢
  • الوصف: الطول حوالي ١٤,٥ بوصة. انظر لوحة (٦٨) شكل (٦).
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة في النصف الجنوبي من البحر الأحمر وخليج عدن جنوبًا إلى موزمبيق وشرقًا إلى ساحل مكران والخليج الفارسي.

    تتجوَّل في غير فصول التوالُد على طول ساحل الهند الغربي بعيدًا عند بومباي، ومن خليج عدن جنوبًا إلى ساحل أفريقية الشرقي عند موزمبيق.

  • في مصر: تُشاهَد داخل الحدود المصرية على ساحل البحر الأحمر في الجنوب ولكن بقلَّة.
  • مميزاتها: الأجزاء العليا بنيةٌ مُسمرَّة غامقة، ومنقارها أسود، وأرجلها سوداء وذيلها في غاية الطول، ولها خطٌّ حاجبيٌّ أبيض يبدأ من منبت (قاعدة) الفك العلوي مارًّا بأعلى العين (١٨٢). القنة والقفا أسودان.
figure
لوحة رقم (٦٨).

جنس المرشك (شليدونياس) Genus (Chlidonias)

تستوطن طيور هذا الجنس المناطق المعتدلة من نصف الكرة الشمالي. وهو يشمل خطاف البحر وأبو دقة والمرشك الملتحي (الخرشنة الملتحية). وتمتاز بضعف مناقيرها، وأقدامها مرتفعةٌ طويلة الأصابع، مشقوقة الأغشية، كما أن الأجنحة في غاية الطول. والأذناب قصيرةٌ مشقوقة قليلًا. الريش ناعمٌ غزير تختلف ألوانه باختلاف الفصول والأعمار، ولكن يغلب عليه سواد القطيفة في فترة التزاوج، الشقَّان لا يختلفان. تعيش في جماعات، تقضي معظم نهارها سابحةً فوق الماء بحثًا عن قُوتِها من صغار الأسماك والجنبري ومخلفات البحار وفضلات المياه الداخلية والحشرات والحيوانات البحرية الرخوة والديدان، وهي لا تستطيع الغوص.

والعُش فوق نتوءٍ من الأرض وسط المستنقعات، وتارةً وسط الغاب، حسبما يتراءى للطائر، والعُش من رفيع السيقان ومن الحشائش … إلخ. البيض من ٣ : ٤ بيضات مُصفَرة عليها مسحةٌ بنيةٌ زيتونية، وبقعٌ رماديةٌ وبنيةٌ حمراءُ داكنة، والحضانة حوالي ١٥ يومًا تبدأ من مايو.

مرشك أسود أوروبي (خطاف البحر)

Black Tern (European Form)
(Chlidonias niger niger)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. انظر لوحة (٦٧) شكل (٧).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في المياه الداخلية وسواحل كل أوروبا (ما عدا اسكندناوة والجزر البريطانية واليونان وإيطاليا وأيبيريا، وأيسلندة وسويسرة). وتتوالد كذلك في غرب آسيا — ما عدا أقصى شمالها — وشرقًا إلى بحر قزوين، كذلك في سوريا وفلسطين. وتقضي الشتاء في أفريقية الاستوائية.
  • في مصر: تُشاهَد في الربيع والخريف، وصِدتُها مرارًا من بحيرة إدكو الملحة غرب الطريق الزراعي في يونيو ويوليو وأغسطس، وربما كانت تقيم طول السنة. تُشاهَد كذلك في بحيرات الدلتا.
  • مميزاتها: صيفًا: كل الرأس أسودُ فاحم. أما في الشتاء: فالنصف الخلفي من القنة هو الأسود فقط، والباقي كله أبيض. المنقار بنيٌّ مُسْودٌّ طول العام.١٣ الريش في الصيف أسود، والأجنحة رمادية، يميِّزها ذلك عن «أبي دقة – المرشك الأبيض الجناح». طعامها على جناح الهواء كالخطَّاف؛ ولذا سُمِّيَت باسم «خطَّاف البحر»، وكذلك للونها. لا صوت لها يُسمَع.

مرشك أبيض الجناح (أبو دقة)

White-winged Black Tern
(Chlidonias leucopterus)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. لوحة (٦٨) شكل (٤).١٤
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في جنوب شرق أوروبا، غرب آسيا المعتدلة والتركستان شرقًا إلى أمور لاند وبحر قزوين وميسوبوتاميا ومنغوليا وشمال الصين وسيلان. ونادرة في الهند.

    منها ما يقيم طول السنة في أفريقية الاستوائية.

    تقضي الشتاء في أفريقية الاستوائية والجنوبية وجنوب شرق آسيا، وأرخبيل الملايو إلى أستراليا، وحلَّت في نيوزيلند، كما حُصل عليها من أمريكا الشمالية في يوليو سنة ١٨٧٣م.

  • في مصر: تحلُّ في الاعتدالَين، ولم تُشاهَد في سينا، فتُرى خلال مايو، ومن نصف أغسطس إلى نصف أكتوبر، وصِيدَت في يناير.
  • مميزاتها: البالغ صيفًا. الجسم مع الرأس أسود، ريش الإبط وما يُبطِّن الجناح أسود. أغطية ريش الطيران، والذيل والعجُز، كل الريش أبيض. والذيل مشقوقٌ قليلًا بخلاف السوداء فإن ريش ذيلها كله مائل للسواد.
  • في الخريف: مثل المرشك الأسود (خطَّاف البحر)، ولكن يُعوِزها اللون المعتم في الأكتاف.
    تغشَى المستنقعات بكثرة؛ ولذا تُسمى «خرشنة أو مرشك المستنقعات» (Marsh-tern) المنقار — والأرجل — أحمرُ قرمزيٌّ دموي. الباقي كغيرها. طعامها الأسماك والحشرات.

مرشك أبيض الخدَّين (أوروبي)

Whiskered Tern (European Form)
(chlidonias leucoparius leucoparius)
  • الوصف: الطول حوالي بوصة: لوحة (٦٦) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع. تتوالد صيفًا في إسبانيا وجنوب فرنسا وشمال غرب البلقان، وفي ألبانيا وشمال غرب أفريقية وشمال فلسطين شرقًا إلى الهند، وفي ميسوبوتاميا، وفي تركيا وجنوب روسيا. تقضي الشتاء في السودان وأفريقية الاستوائية جنوب خط الاستواء.
  • في مصر: تُشاهَد في الربيع في أبريل ومايو، وبقلَّة جدًّا في الخريف في سبتمبر. شائعةٌ للغاية في منطقة قنال السويس في أبريل ومايو، ولم تُشاهَد بعدُ في سينا ما عدا أقصى شمالها الشرقي قرب رفح؛ حيث صِيدَت من هناك في آخر سبتمبر.
  • مميزاتها: صيفًا: الجسم مظلم (دخاني اللون)، الخد أبيض. المنقار أحمرُ دموي. أما في الشتاء فالرأس أبيض، ومؤخر القنة رمادي تقريبًا. المنقار قرنيٌّ دخان، القنة والقفا لونهما أسود فقط في الصيف. طعامها الحشرات كالجراد والرعاش والنطاط والسمك الصغير وصغار الضفادع وصغار الأسماك.

جنس الأويق (جيلوشيليدون)

Genus (Gelochelidon) = Gull-billed Tern
هو عبارة عن مرشك أو خرشنةٍ كبيرة الجسم، منقاره كمنقار النورس، وهو أسودُ اللون (أي المنقار) قويٌّ قصير، أقصر من طول الرأس. الذيل أقصر نسبيًّا عنه في جنس الخرشنة Sterna. وهو أقصر كثيرًا من نصف طول الجناح. الساق طويلةٌ رشيقة، القدم صغيرة. أغشية الأصابع مشقوقة. لا يختلف في سلوكه عن جنس الكركر (الاسكيوا) الآتي ذِكْره.

نوعٌ واحد منه في العالم يزور مصر.

الأويق

Gull-billed Tern (Palaearctic Form)
(Gelochelidon nilotica nilotica)
  • الوصف: الطول: حوالي ١٥ بوصة. انظر لوحة (٦٧) شكل (٨).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا على سواحل الدنمارك وهولندة وجنوب إسبانيا وسواحل جنوب المورة وقلب شمال البلقان، وجنوبًا إلى شمال غرب الهند وكشمير وحتى سيلان وشمال أفريقية (مراكش وتونس والجزائر) وفي بحر البلطيق والبحر الأسود وقزوين إلى الهند ومنغوليا. يقضي الشتاء في جنوب آسيا وساحل أفريقية الشرقي الاستوائي المنخفض إلى خط عرض ٨° جنوب خط الاستواء فقط. تمُر في هجرتها على طول ساحل البحر الأحمر، وجنوب النيل متخذةً طريق النيل الأزرق ثم الحبشة. وظهَرَت صُدفةً في أستراليا.
  • في مصر: شائع فيها وفي سينا شتاء، سواء على ساحل البحر أم المياه الداخلية، وقد يكثُر عند السويس والفيوم. يُرى من أوائل نوفمبر ويمكُث حتى آخر مارس ثم يغادر البلاد. ويحتمل أن يكون أكثر نوع من الخرش وجودًا في مصر.
  • مميزاته: أهم ما يميزه هو المنقار الذي هو أشبه بمنقار النورس، ومنه أخذ اسمه، وهو أسود اللون في البالغ، أما الناهض فلون منقاره بنيٌّ طرفه بنيٌّ مُسْود. وفي الصيف نجد كل الرأس من أعلاه (القنة والقفا) أسودَ فاحمًا، أما في الشتاء فيكون الرأس كله أبيضَ وله بقعةٌ سوداء على الأذن خلف العين. وقنَّة الناهض من الخلف رمليةٌ فاتحة تقريبًا.

    الأجزاء العليا فضيةٌ رمادية. يغطس في الماء بكل جسمه أو بجزءٍ منه فقط. يجلس فوق الطين لصيد فريسته، ويستريح فوق الرمال والشواطئ الطينية.

جنس «أبو بلحة» = هيدروبروجْني

Genus (Hydroprogne)
= Caspian Tern
يشمل أبو بلحة (خرشنة بحر قزوين) وهي أكبر أنواع الخرش جسمًا. المنقار أحمرُ دمويٌّ طويل قوي، أطول من الرأس، والساق أقصرُ بكثير من المنقار. الأقدام صغيرة. الأصابع متصلة بأغشيةٍ مشقوقة، والجناح طويلٌ مقوَّس. الذنَب مشقوقٌ قليلًا لا يبلغ طوله أكثر من طول الجناح. الشقَّان لا يختلفان. طعامه الأسماك، كما يبلع كذلك صغار الطيور المائية التي تعترضه في طريقه، ويأكل كذلك الحشرات. يتجمَّع في مكان التفريخ في مستعمراتٍ كبيرة، ويُوجد متقاربًا فوق الأرض في حُفرٍ يحفرها للبيض، الذي هو من ٢ : ٣، وهو بيضٌ قريب الشبه ببيض البط المنزلي، ولونُه أبيضُ باهتٌ مُصْفَر به نقطٌ رمادية ومعتمة.

نوعٌ واحد منه في العالم. يزور مصر.

أبو بلحة

Caspian Tern
(Hydroprogne caspia)
  • الوصف: الطول حوالي ٢٠٫٥ بوصة. لوحة (٦٧) شكل (١٠).
  • الموطن: من الأوابد والقواطع: تقيم طول السنة في أستراليا ونيوزيلند وفي أمريكا من لبرادور إلى يوكون وتحت الدائرة القطبية بقليل حيث تقضي الشتاء في المكسيك. كذلك تقيم طول السنة على سواحل شمال أفريقية وعلى طول كلا جانبَي القارة الشرقي والغرب حتى مستعمرة الرأس، كما أنها تتوالد فوق البحار السبعة وسواحل أمريكا الجنوبية فقط وجزائر المحيط الهادي، وبحر البلطيق إلى البحر المتوسط وبحر قزوين والبحر الأسود، وشرقًا إلى الصين وأستراليا ونيوزيلند وسواحل فنلندة والسويد وجنوب إسبانيا وسواحل بحر الأدرياتيك وجزائر الخليج الفارسي وساحل مكران وفي سيلان وأفريقية الاستوائية وجنوبها. تهاجر أيضًا شتاءً إلى الهند وبورما. وتقيم طول السنة في مياه قلب أوروبا والسواحل الرملية وبعض الجزائر الصغيرة بالقرب من سردينيا وسهول جنوب روسيا ذات المياه الملحة والأعشاب وفي ميسوبوتاميا. وهي تصل للحد الشمالي من نوعها في الربيع، وتهاجر للجنوب في الخريف.
  • في مصر: حصل عليها من ساحل البحر الأبيض المتوسط في الدلتا في ٥ سبتمبر، وتُشاهَد كذلك في الفيوم في مارس وفي قنال السويس من نوفمبر إلى أبريل، وكذلك في النيل قرب القاهرة، وكذلك على سواحل شبه جزيرة طور سينا من مارس إلى مايو، ومرةً في نوفمبر.
  • مميزاته: يمتاز بمنقارٍ كبيرٍ أحمرَ قرمزي طول السنة، الحجم كبير، القنة سوداءُ صيفًا، مخطَّطة بخطوطٍ بيضاء وخطوطٍ معتمة شتاء. مقلقة جدًّا بصوتها في مواطن توالُدها. تظهر في طيرانها كأنها نورسةٌ كبيرة، طرف المنقار معتمٌ قليلًا شتاء. الأرجل سوداء. تُرى في طيرانها أكثر ارتفاعًا عن زميلاتها. تهاجم غيرها من الخراشن والنورس وتأخذ الطعام منها، كما تصيدُ بنفسها كذلك السمكَ من فوق سطح الماء، وإذا دعت الحاجة للغطس غطسَت بكل جسمها.

الفصيلة القشاطية (أبو مقص)

Family (Rynchopidae)
Scissor-bills = Skimmers

يُعرَف من هذه الفصيلة ٣ أنواع موجودة الآن في العالم، تقطن كل سواحل أمريكا الشمالية الغربية وسواحل آسيا الشرقية من مضيق بيرنج في كوريا، وكل سواحل غرب أوروبا وبحر الأدرياتيك وجنوب فرنسا وجبل طارق والبرتغال، وهي تشمل جنسًا واحدًا.

جنس القشاط (أبو مقص)

رنشوبس Genus (Rynchops)
Skimmers = Scissor-bills
تمتاز طيور هذا الجنس بالمنقار الذي هو أشبه بالسكين (بنصلَي السكين)، ويلاصق حد (شفرة) الفك العلوي على حد الفك السفلي تمامًا، غير أن التركيب طولي وليس عرضيًّا مثل أبي ملعقة Spoonill وغيره، كما أن الفك السفلي أطول بكثير من الفك العلوي. المنخر على شكلٍ بيضاوي مختلف وهو قرب قاعدة الفك العلوي في منخفضٍ قليل. الجناح في غاية الطول يمتد كثيرًا وراء الذيل عند الانطباق، وضربات الأجنحة بطيئة، أطول القوادم الأولى، والذيل قصيرٌ مشقوق قليلًا.

والجنس على ٥ أنواع، واحد منها في أفريقية يُشاهَد في مصر.

القشاط = أبو مقص (الشكل الأفريقي)

Skimmer (African Form) Afr. scissor-bill
(Rynchops flavirostris)
  • الوصف: الطول حوالي ١٥ بوصة. لوحة (٦٧) شكل (٩).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في أفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وفي السنغال، وجنوبًا إلى الزمبيزي ونهر الأورانج، وسُجل من السودان عند دنقلة، وينفي مينرتزهاجن ذلك.
  • في مصر: كان سابقًا يتوالد في مصر العليا، ولكنه الآن يظهر فيها في مارس وأبريل ومايو ويونيو. وهو على العموم قليل الوجود.
  • مميزاته: يشبه الخرشنة الكبيرة، أهم ما يميِّزه هو منقاره الخاص به، الذي هو أشبه بنصلَي سكين في كلا الفكَّين، وليس الفك منهما مجوَّفًا مثل باقي الطيور. المنقار فيرميليون، وكذلك الأقدام، والظهر مائلٌ للسواد، يغمس نصف منقاره (الفك السفلي) في الماء في طيرانه فاتحًا الفك العلوي كأنه يكشط الماء، حتى إذا أحَسَّ بسمكةٍ قبض عليها في الحال وأكلَها وابتلَعها، وهذه عادتُه التي لا تُوجد في غيره من طيور العالم. يتناول طعامه بهذه الطريقة عند دخول الليل.
  • توالُده: العُش على ضفاف الأنهار الرملية. البيض عادةً ٣، لونها صخريٌّ بها نقطٌ وبقعٌ بنية وأخرى أرجوانية.

الفصيلة الكركرية (استركوراريداي)١٥

Family (Stercorarudae) = Skua

يُعرَف عن طيور هذه الفصيلة قدر ٥ منها، في حين أن الموجود منها الآن على قيد الحياة هو ٤ أنواعٍ فقط.

جنس الكركر (استيركوراريوس)

Genus (Stercorarius) = Skua Jaeger

طيور هذا الجنس نوع الكركر المعروف باسم (الاسكيوا)، ويختلف منقاره عن منقار النورس والخرشنات؛ فالمنقار مكوَّن من ٤ أجزاء (القير، جزءان نهائيان، الطرف المنحني كثيرًا مثل الشص (معقوف)). والمنقار هذا قويٌّ مقوَّس الطرف شبيه بالمِخلَب الحاد. والساق (الرسغ) عليها صفائحُ ترسية وأخرى شبكية بارزة (بها حراشيفُ مستطيلةٌ ومربعةٌ ظاهرة). حادة المِخلَب. يتكون الذيل من ١٢ ريشة، الوسطى منها طويلة تزيد على طول باقيه. كما أن الأجنحة أيضًا طويلةٌ مُدبَّبة. وهي مختلفة الألوان بين الفاتح والغامق. كما أنها هي طيورٌ أشبه بالصقور من النورس شديدة البأس، تخافها أبناء الفصيلة وغيرها من الطيور التي هي أصغر منها حجمًا؛ لأنها تطاردها وترغمها على ترك فريستها لها؛ ولذا سُمِّيَت «المتطفلة»، ولو أنها لا تقتصر في معيشتها على هذه الطريقة، بل أيضًا تسعى وراء عيشها، فتطير فوق البحار جادة في السعي، وكذلك على شواطئ تلتقط ما تقذف به الأمواج من حيوانات بحرية.

الشقَّان لا يختلفان. وهي موزَّعة خلال الدنيا في كل المياه. نوعٌ واحد منها يُعرَف في مصر.

كركر بُوماتورهاين = اسكيوا بوماتورهاين

Pomatorhine = Pomarine skua
(Stercorarius Pomarinus)
  • الوصف: الطول حوالي ٢١ بوصة. لوحة (٦٧) شكل (١١).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في الأقاليم القطنية الشمالية، وشُوهِد شتاءً في الأقاليم القطبية الجنوبية (الأقاليم القطبية من شمال أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية) وهو يحلُّ على السواحل البحرية والمياه الداخلية من أوروبا جنوبًا إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وعلى طول الساحل الغربي لأفريقية، وفي اليابان وبورما وشمال أستراليا وسواحل أمريكا الشمالية شرقها وغربها كل ذلك شتاءً في هجرته.
  • في مصر: اصطدم واحدٌ بمنارة الأشراف في خليج السويس في ١١ أبريل سنة ١٩٢١م.
  • مميزاته: لا يفارق البحار، يسرق طعام النورس، يُوجد منفردًا وتارةً مَثْنى، سريع الطيران أشبه بطيران الشاهين، ولا يتبع المراكب في البحر.
١  يُلاحَظ أن الذيل في الناهض به خطٌّ عرضي أسود في الطرف، أما التابع فذيله كله أبيض (انظر شكل (٤)، لوحة (٦٦))، وكل النورس الكبير يكون لونه من أعلاه بنيًّا وهو صغير.
٢  اسمها في أمريكا الشمالية. New Gull وأيضًا Short-billed.
٣  وطرف المنقار أصفر.
٤  الرأس — ليس القفا مع الرقبة — بنيٌّ غامقٌ شكولاتي صيفًا.
٥  هي النورسة الوحيدة Gull التي منقارها وأرجلها حمراء باستمرار. كذلك بالخط الأبيض العريض الممتد من طرف الجناح إلى المنكب تقريبًا، ويظهر بوضوح في الطيران، والأرجل قرمزيةٌ مائلة للصفرة في الناهض، والمنقار قرمزي (برتقالي طرفه أسود في الناهض)، كذلك النورسة الصغيرة أرجلها ومنقارها حمراوان، وكذلك نورسة رفيعة المنقار — نورسة البحر الأبيض المتوسط.
٦  كذلك ما يميزها هو جناحها.
٧  هذا الاسم هو نسبة إلى خرشنة وهي بلد بالروم (انظر جمهرة خطب العرب لأحمد صفوت، ج ١، ص٧١).
٨  من عادة خطَّاف البحر أنه يحطِّم بيضه بمنقاره عمدًا متى شاهد عدوًّا مغيرًا يقترب منه؛ إذ يفضِّل أن يُتلِف البيض على أن يسرقه هذا العدو.
٩  يُسمِّيها الأمريكان Cabot’s tern.
١٠  باطن القدم (النعل) أصفر.
١١  يُسمِّيها الأمريكان Least Tern.
١٢  أشبه باللجام.
١٣  منقار الناهض أسود، قاعدتُه صفراءُ في الفك السفلي.
١٤  كذلك لوحة (٦٦) شكل (٢).
١٥  يُسمِّيه الأمريكان Jaeger.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤