رتبة الدجاجيات (جالي جاليفورم)

Order (Galliformes = Galli)
Pheasant Family

تحتوي طيور هذه الرتبة على طيور الصيد الرئيسية الهامة وهي الطاووس، ودجاج غينيا وجميع الفزان (التدرج)، والآرجوس، والقطا والحجل، والسُّمَانَى، والشنار، والفرانكولين والسُّمَانَى الأمريكية وكلها طيور صيدٍ برية. ويدخل معها الديك الرومي الأمريكي والدجاج الهندي واليورمادي. تحتوي القدم على ٤ أصابع. المنقار غليظ تقريبًا مُنحنٍ قليلًا من طرفه العلوي، صغيرة الرءوس، مكتنزة اللحوم والأجسام، وهي التي يعني العرب بقولهم بغاث الطير.

بغاث الطير أطولها جسوما
ولم تطُلِ البزاة ولا الصقور

طويلة الأعناق تقريبًا في معظمها، قصيرة الأجنحة مستديرتها، القوادم ١٠ : ١١ قوية الأقدام، طويلتها نسبيًّا. ذكورها أكبر من إناثها، لا تجيد الطيران. بالساق من خلفها شوكةٌ واحدة أو أكثر هي بمثابة سلاحها. مأواها الأرض والأدغال، وغذاؤها على سطح الأرض من البذور والحبوب والخضروات والحشرات والديدان، كثيرٌ منها يَحفِر الأرض بأصابعه؛ ولذا تُسمَّى أيضًا «الطيور النباشة أو الحفارة»، العش على سطح الأرض وقلَّ أن يُبنى على الأشجار، وكثيرًا يكون بين الأدغال، البيض متفاوت، منها ما يصنع بيضةً واحدة، ومنها ما يصنع بيضًا كثيرًا. تُبارِح الصغارُ العُش غالبًا. يعاشر الذكر أكثر من أنثى واحدة.

وهي طيورٌ عالمية، فصيلةٌ واحدة منها في مصر.

كثيرة الأنواع، مرتفعة الصدور، العنق تارة قصير ومتوسط أو طويل، المنقار قصير لا يزيد طوله عن نصف طول الرأس عادة، مغطًّى بالريش عند القاعدة، الإصبع الخلفية أحيانًا تكون ضامرة فلا يظهر منها غير المِخلَب، الخوافي من ١٢ : ٢٠، والذنَب من ١٠ : ١٢. المعدة قوية العضلات. وأقرب السُّمَانَى شبهًا بالسُّمَانَى الأوروبية هو الذي يقطن أفريقيا الجنوبية، كما يُوجد بها أيضًا سُمانى ملوَّنة وفي آسيا.

الفصيلة الدجاجية (فازيانيداي)

Family (Phasianidae) = Pheasant Family

تحتوي هذه العائلة على ٤٨ جنسًا، يُعرَف من أنواعها ٢٢١ نوعًا، ولكن الموجود منها الآن حاليًّا هو ١٧٤. تقطن كل مناطق وأقاليم العالم ما عدا مناطق القطبَين (الشمالي والجنوبي).

وهي تشمل دجاج غينيا Guineafowl، والتركي (الديك الرومي) Turkeys والقطا Crauses، والتدرج الأصلي Tru-pheasant، والسمان الأمريكي American Quails، والسمان المعروف (سمان الدنيا القديمة True Quail)، والكيباركيلي Capercaillie، والطاووس Peafowls، ودجاج الغاب Tungle-fowls.

تمتاز بأن الريش يغطي فتحات الأنف، وقد تكون عارية الأجنحة. متوسطة الطول، والخوافي طويلة في الذكور وكذلك ريشات الذنَب، السامة متوسطة الطول، إما عارية من الريش، أو يكسو الريش جزءًا منها، الأصابع عارية من الريش، وكثيرًا ما تُوجد أجزاءٌ عارية في منطقتَي الرأس والعنق، العُش على الأرض، البيض مختلف العدد متَّحد اللون أو مختلفه، الساق في الذكور له شوكةٌ حادةٌ أو غيرُ حادة.

في مصر منها ٣ أجناس.

جنس الشنار (ألكْتُرِس) حجل ألكتوريس

Genus (Alectoris) = Partridges chukars

تستوطن طيور هذا الجنس أوراسيا وأفريقيا، وتتميز بوجود بروزاتٍ غير مدبَّبة على الرسغ تشبه الشوكة. الذنَب ١٤ ريشة؛ ونادرًا ١٦ ريشة، الخاصرة ذات خطوطٍ طوليةٍ مقوَّسةٍ واضحةٍ سوداءَ وبيضاءَ وأحيانًا كستنائية. الساق والقدم لونها دائمًا أحمر. لا يختلف الشقان. للذكر عقدة ليست حادَّة على الساق التي هي موجودة في التدرج. قال الدميري: يعيش الحجل ١٠ سنوات.

الحجل المغربي

Barbary Partridge (Gyrenaican Form)
(Alectoris Barbara barbata)
Pheasant Family
  • الوصف: الطول حوالي ١٣ بوصة. لوحة (٧١) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد. يتوالد صيفًا في المناطق الجبلية من سردينيا، وجبل طارق وشمال أفريقية في شمال سيرنيكا.
  • في مصر: يقيم بها طول العام داخل الحدود المصرية حول السلوم وسيدي براني ومرسى مطروح، ولا يبعُد أكثر من ذلك شرقًا. وكان سابقًا شائعًا في مصر، ولكن الآن انقرض معظمه منها، وأصبح نادر الوجود.
  • مميزاته: الحجل الوحيد الذي رجلاه حمراء، والذي يُوجد في غرب النيل، والوحيد الذي رجله حمراء ويقطن في غرب النيل، وهو لا يحلُّ في أي مكانٍ آخر شرق النيل. المنقار أحمر. الخاصرة بها خطوطٌ طوليةٌ عريضةٌ سوداءُ وبيضاء. سريع العَدْو والطيران إذا افزِع، موطنه قرار الوديان من وسط هضبة ليبيا إلى السهل البحري، إذا أطلق عليه أحدٌ النيرانَ وأصابه المقذوف الناري وجُرح بفعله ولم يمُت رمى بنفسه في البحر كي لا يقع أسيرًا في يدي الصياد، وذلك إذا كان بجوار ساحل البحر الأبيض المتوسط. صوتُه هكذا تقريبًا «كاكيليك kakelik» يردِّده بسرعة، مقلق للغاية في الفجر وعند الغسَق في الربيع والصيف.
  • توالُده: لم يُعثَر على عُش له داخل الحدود المصرية، البيض في الجزائر من ١٠ : ١٨ بيضةً صفراءَ مُعتِمة أو رمليةً ذات نقطٍ بنية غامقة.

شنار سينا (حجل سينا)

Chukor (Siaoi Form)
(Alectoris groeca sinaica)
Pheasant Family
  • الوصف: الطول حوالي بوصة. اللوحة (٧٢) شكل١ (٣).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في وادي نهر الأردن ومنخفض البحر الميت وشمالًا إلى دمشق، وخلف لبنان وصحراء الشمالية، ولا يُوجد هناك، يحلُّ في هذه النواحي ما عدا الحجل الرملي (أموبيردكس) الذي يحلُّ على التلال بين البحر الأحمر ووادي النيل.
  • في مصر: يقيم طول السنة في شبه جزيرة سينا ما عدا السهل البحري؛ أي بجوار البحر.
  • مميزاته: يمتاز بأنه أكبر من الحجل الرمالي Perdix، أحمر الرجلَين، أحمر المنقار، الذقن مائل للبياض وكذلك زوره، له خطوطٌ عرضيةٌ كثيفة على الخاصرة، لا يطير في مكانه إلا إذا جرى خلفه أحد واضطَرَّه للطيران. يستقر في مكانه في جبال سينا في الثلوج صيفًا وشتاء.
  • التوالد: البيض من ٦ : ١٢، تُوضَع في منخفض تَحفِره الأنثى تحت مأوى شجرة أو صخرة، لونه أصفرُ باهتٌ مبقَّع، يُوضَع في سينا في أوائل مارس.

جنس أموبيردكس (الحجل الرملي)

Genus (Ammoperdix) = Sand Partidge

موطن طيور هذا الحجل الرملي شمال شرق أفريقية وجنوب غرب آسيا. وهو في حجم الحجل الصغير. أصفر المنقار، الذنب ١٢ ريشة، مستدير الحافة، يبلغ طوله عادةً نصف طول الجناح، أطول القوادم الثالثة، ومن ثاني قادمة إلى الخامسة بطولٍ واحد، وكلها أقل قليلًا من الثالثة. المخالب قصيرةٌ منحنيةٌ قليلًا. ليس بالساق شوكةٌ خلفية، ولا يزيد طوله عن طول الإصبع الوسطى بما في ذلك المِخلَب. الشقَّان مختلفان في اللون قليلًا. البيض بدون بُقع.

مأواه الأماكن المقفرة والمنعزلة. نوعان منه، إحداهما في مصر على ثلاثة أشكال.

حجل هيز الرملي (الحجل التهامي) = الحجل الفلسطيني

Hey,s Sand-partridge
Ammoperdix heyi heyi
  • الوصف: الطول حوالي ١١ بوصة. انظر لوحة (٧١) شكل (٥).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة في وادي الأردن، ومنخفض البحر الميت، ومعظم الأجزاء المُقفِرة من شمال غرب بلاد العرب.
  • في مصر: يقيم، وشائعٌ طول السنة في الوديان المُقفِرة والأماكن المتكسِّرة من سينا، ولا يُوجد في السهول بجوار البحر.
  • مميزاته: يُوجد في جموعٍ صغيرة في الوديان المُقفِرة ذات الحجارة والصخور، وعند القيظ، وفي شدة الحر نجده يتظلل تحت صخرةٍ ناتئة، وإذا طُورد جرى بسرعةٍ عظيمة، وإذا اعترضَتْه صخورٌ قفز من صخرة لأخرى، أما إذا طار فإنه يُحدِث صفيرًا حادًّا بفعل الأجنحة، ويندُر ألا يُحدِث هذا الصوت، وإذا أطلق الصيادُ النيرانَ عليه وأفلت منه ونجا ثم عَثر عليه الإنسان أمكنه أن يقبض عليه بيده، أما إذا انتظر الصياد مرةً أخرى فإنه يضيع منه. قليل الوجود، فاخر اللحم. سُمي التهامي نسبة إلى تهامة، وهي مكان ببلاد العرب على اسم قبيلة كانت تقطن بها. القدم مائلة للصفرة، وكذلك المنقار.

    وكذلك أهم ما يميِّزه لونه الأحمر الوردي العام في أجزائه السفلى، وذقنه الرملي، وصدره الرمادي البني.

  • توالُده: العُش تحت شجرة في الصحراء في حُفرةٍ صغيرة في الأرض. البيض من ٥ : ٧ بيضات، لونه أصفرُ جلدي رملي، يُوضَع في وادي الأردن في شهر أبريل.

الحجل المصري = حجل نيقول الرملي

Nicoll,s Sand-partridge
Ammoperdix heyi nicolli
  • الوصف: الطول: حوالي ١١ بوصة. انظر لوحة (٧١) شكل (٤).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في الوديان والأراضي الحلزونية الوعرة في طريق القاهرة-السويس جنوبًا إلى خط عرض ٥٧° شمالًا، وليس في غرب وادي النيل، وفحصَت الأنواع من طريق القاهرة-السويس، ووادي حوف، وأسيوط، وعلى مسافة ٣٠ ميلًا شرق هذا المكان.
  • في مصر: ذُكِر أعلاه.
  • مميزاته وطبائعه: طبائعه مثل التهامي السابق، وشكله مثله، غير أنه ليس له بياض على الجبهة. القنَّة أفتح لونًا من سابقه، والخطوط العرضية المتكسِّرة على الردف، وغطاء أعلى الذيل أقلُّ من سابقه. سريع العَدْو، ولا يستطيع الطيران.

    الأنثى مائلة للون الرملي أكثر من أعلاها من سابقتها.

figure
لوحة رقم (٧١).

الحجل النوبي = حجل شُلملي الرملي

Cholmley,s Sand Partridge
(Ammoperdix heyi cholmleyi)
  • الوصف: الطول حوالي ١١ بوصة. لوحة (٧١) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة على تلال ووديان والأراضي الصخرية الوعرة بين وادي النيل والبحر الأحمر جنوبًا إلى خط عرض ٢٦° شمالًا إلى خط عرض سواكن على الأقل.
  • في مصر: لا يُوجد في غرب وادي النيل. ولم يُفحَص بعدُ بالقرب من أسوان وطريق قنار القصير وجبل علبة.
  • مميزاته وطبائعه: كالسابق ولم يُفحَص البيض بعدُ. وهو أغمق من السابق عمومًا، وليس له حزمةٌ بيضاءُ أمامية. الرأس حزمةٌ شديدة وليس له بياضٌ في الصُّدغ. بالأنثى خطوطٌ عرضية مائلة للسواد في رأسها وليست بنية، وأجزاؤها العليا أكثر عتمًا من حجل نيقول.

جنس السُّمَانَى (كوتورنيكس)

Genus (Coturnix) = Quails
Pheasant Family

تحتوي طيور هذا الجنس على السُّمَانَى الرئيسية، وهي أصغر طيور الصيد. أول قادمة بطول الثانية أو أطول، والخوافي أقصر نسبيًّا. ليس في خلف الساق شوكة.

مليء الجسم، قصيرُ المنقار وضعيفُه، مرتفع عند القاعدة، قصير القدم، طويل الأصابع، الجناح طويل نسبيًّا ومدبَّب. الذنَب قصيرٌ للغاية غيرُ ملحوظ.

يفضِّل المواطن المنزرعة كالقمح والبرسيم والحلبة (المحاصيل الغلالية)، ولا يأوي الغابات ولا الأحراش، سريع الجري والطيران. طعامه البذور والحبوب، وتارةً الثمار وأوراق النباتات وكذلك الحشرات. يرافق الذكَر عدة إناث. يقاتل كل غريب عن مسكنه وعُشه حتى الموت. العُش بين حقول القمح وأمثاله في منخفض في الأرض يغطَّى ببعض النباتات الجافة. الحضانة بالأنثى وحدها، ومدتها من ٢٠ : ٢١ يومًا.

السُّمانَى الأوروبية

Quail (European Form)
(Coturnix coturnix coturnix)
Pheasant Family
  • الوصف: الطول: الذكر حوالي بوصة. والأنثى حوالي ٨ بوصات. انظر لوحة (٧١) شكل (٦).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا شبه جزيرة اسكندناوة، كما أنه يزداد عددُه في دول جنوب أوروبا المشرفة على البحر الأبيض المتوسط في الربيع والخريف بما يهاجر لها من الشمال والجنوب. وقليلٌ منه يتوالد في شمال غرب أفريقية، وجنوب غرب آسيا من بلاد العرب وفارس إلى أفغانستان وبلوخستان والسند وكذلك في الهند وكشمير، ووسط آسيا شرقًا إلى بحيرة بيكال وسوريا وفلسطين. يقضي الشتاء في الهند زيادةً على توالُده في شمالها الغربي، ويشتو كذلك في أفريقية الاستوائية في السودان والحبشة إلى خط الاستواء وبحيرة شاد وشمال أوغندة والصومال.
  • في مصر: شائع فيها هي وسينا في الربيع والخريف، وهو قليل في الواحات الداخلة والخارجة، وقليلٌ منه يقضي الشتاء في مصر وخاصة مصر العليا. وهجرة الخريف هي من آخر أسبوع في أغسطس إلى آخر أكتوبر كما يُلاحَظ ذلك في الدلتا، وما بقي بعد ذلك فهو نادر، وربما يبقى ليقضي فصل الشتاء فيها، كما صِدتُ بنفسي واحدةً من رشيد في ٢٦ / ١١ / ٥٠، ثم يرحل إلى الجنوب. أما هجرة الربيع فهي تبدأ من آخر فبراير إلى آخر أبريل.
  • مميزاته وطبائعه: أشهر من نار على علم، وهو أشهر طيور الصيد البرية المعروفة في مصر عندنا، وأعمُّها انتشارًا، يُباع كل عام في سوق الطيور بالإسكندرية بالميدان عند مسجد إبراهيم الشيخ، كذلك في رشيد وبورسعيد ودمياط وذلك في الخريف في شهر سبتمبر. وهو أطيب اللحوم، يُوجد منفردًا أو مَثْنى، يتوارى بمجرد نزوله من طيرانه إلى الأرض، فيبحث عن أقرب مخبأ يُئْويه من الأعشاب وصغار النخيل في الرمال والعقب والأراضي المنزرعة سمسمًا وذرة … إلخ. وتارةً تحت شقوق المقابر أو الصخور، وإذا طار من مكمن هب مفزوعًا بصوتٍ مصحوب بصفير، وهو محرَّم صيده في الربيع في بريطانيا خشيةً عليه من الانقراض، وإذا طارت واحدةٌ من مكانها لا تبعُد كثيرًا، ثم إذا حطت ثانية لا تستقر على الأرض، بل تجري وتغيِّر مكانها، فلا يَعرِف الصياد موطنها بالضبط.

    الأنثى البالغة شتاءً هي في لونها مثل الذكَر وكذلك صيفًا. فيكون الذقن والزور أصفر باهتًا. أسفل الزور وأعلى الصدر بهما نقطٌ مستطيلةٌ سوداء. البطن أبيضُ مصفر. الخاصرة بها خطوطٌ كثيرة سوداء وبيضاء وخطوطٌ متعرجةٌ حمراءُ رملية.

    يمتاز الذكَر بالطوق الأسود في زوره من أعلاه إلى أسفله، يليه خطٌّ أسود بينها بياض.

١  كذلك لوحة (٧١) شكل (٢).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤