الرتبة النعامية (استرثيونينفورمس)

Order (Struthioniformes) = Ostriches

تحتوي هذه الرتبة على رتبة النعام بأنواعه وأشكاله المختلفة.

الفصيلة النعامية (استرثيونيداي)

Family (Struthionidae) = Ostriches
Ostrich Family
تحتوي هذه الفصيلة على جنسٍ واحد، وهو جنس النعام بأنواعه المختلفة، ويتشعَّب من هذا الجنس ٧ أنواعٍ معروفة، لا يُوجد منها الآن في العالم غير نوعٍ واحد بأشكاله المختلفة، مثل نعامة الصحراء الكبرى الأفريقية Masai Ostriche، ونعامة الصومال Ostriche Somali. ونعامة الكاب Cape Ostriche وهذه تقطن صحاري أفريقيا وآسيا، وكانت تقطن بلاد العرب سابقًا وانقرضَت منها الأن. وهي أضخم طائرٍ موجود حاليًّا على وجه الأرض، تمُت بصِلة إلى نعامة «الريا» التي في أمريكا الجنوبية ولنعامة «الإيمو، والطاسواري»، اللتَين في أستراليا وما حولها من الجزائر. وهي عديمة الطيران، ذات أرجلٍ قوية جدًّا، تعدُو بها وتسابق أمهر جياد الخيل، وهذا سلاحها في الحروب والعَدْو، كما أنها تدافع بأرجلها بالركل للغريب فتُحدِث له إصاباتٍ خطيرة قد تؤدي إلى موته. القدم بها إصبعان فقط، الكبير له برثن أشبه بمنسم البعير لأنه غليظ، الأرجل عادية من الريش مع الفخذَين من أسفلهما إلى ما تحت الفخدَين. ريشه يُباع بثمن غالٍ، والريش قابلٌ للابتلال بالمطر، فإذا أمطرَت السماء تندَّى ريشها كله بالماء لأنه ليس عليه مادةٌ زيتية.

جنس النعامة (استرثيو)١

Genus (Struthio) Ostrich
لهذا الجنس ما للفصيلة من خصائصَ ومميزات.٢

نعامة شمال أفريقيا

Ostrich (North African Form)
(Struthio camelus camelus)
  • الوصف: ارتفاعها حوالي أقدام. لوحة (٧٢) شكل (١). حوالي ٨٠ بوصة.
  • الموطن: من الأوابد. تقيم طول السنة حيث تتوالد في شمال أفريقية جنوب جبال أطلس، ومن أعالي السنغال وإقليم النيجر في أفريقيا الغربية الفرنسية إلى السودان والحبشة (لوحة (٧٤)).
  • في مصر: كانت موجودة في عام ١٨٠٠م على الأقل، ولا شك أنها حلَّت في الصحراء المصرية على كلا جانبَي وادي النيل، وأصبحَت الآن نادرة الوجود. ولا تزال تُشاهَد الآن بقايا عظامية لها ومحارات لبيضها بكمياتٍ هائلة في الصحراء الغربية لمصر خصوصًا بين سيوة والسلوم، وشُوهِدَت في الصحراء الشرقية ١٨١٦م. على أنها كانت تقطن في شرق النيل وغربه، وقد رسمَها قدماء المصريين.
  • مميزاتها: تعيش دائمًا في أسراب من ٦ : ٨، وربما زاد هذا العدد في غير شهر التكاثر وخاصة من الذكور.
    وكان العرب يطلقون على النعامة اسم «الجمل الطائر»، كما هو مفهوم من اسمها اللاتيني camelus بمعنى الجمل.
figure
لوحة رقم (٧٢).

القُمري المطوق

Collared Dove = Collared Turtle Dove
(Streptopelia decaocta)
  • الوصف: الطول حوالي ١١ بوصة. انظر الصورة لوحة (٧٤) شكل (١).
  • الموطن: من الأوابد٣ يقيم طول السنة في وسط أوروبا في البلقان وفي كل آسيا الصغرى وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط شرقًا ولبنان وسوريا والعراق، وأطراف شمال مصر وفي الدنمارك وإنجلترا وجنوب اسكندناوة وألمانيا؛ حيث يُشاهَد هناك وهو يبيت في الحدائق ويأكل مع اليمام والحمام منها نهارًا، وكذلك في حدائق القرى والمدن.
  • في مصر: تتجوَّل بعض أفراد منه إلى الدلتا وحول قنال السويس والإسماعيلية وبعض أنحاء من الوجه القبلي وفي الواحات المصرية، وتقيم حيث الأمن، وبدأ يظهر في مصر ابتداء من سنة ١٩٣٠م؛ حيث يتأقلم في الأماكن الآمنة.
  • مميزاته: هو أكبر أنواع القُمري الذي يُشاهَد في مصر، يُرى دائمًا مَثْنى أو في جموعٍ قليلة، له شبه طوق ولكن ليس كاملًا، بل أشبه بخط مُنحنٍ أسود وفوقه خطٌّ مُنحنٍ أبيض فوق خلف الرقبة، الظهر رماديٌّ مُحمَر قليلًا وكذلك الصدر، وأعلى البطن أحمرُ رملي، ولون أسفل البطن أبيض. يمتاز بسهولة عن القُمري الأوروبي بأطراف ريش الجناح المائلة للسواد، وبطرف الذيل الأبيض العريض قليلًا من أسفله، وليس للصغير الذي لم يبلغ ليس له طوق في رقبته، وهو قليل الوضوح. صوته هكذا coo تُردَّد ثلاث مرات، طيرانه في اتجاهٍ واحد. يُربِّيه الناس في المدن في الأقفاص. يتوالد خلال أوروبا في المزارع والحدائق وخاصة المجاورة لسُكنى الإنسان.
figure
لوحة رقم (٧٣).
figure
لوحة رقم (٧٤).
figure
لوحة رقم (٧٥).

بطة موسكوفي Muscovy Duck

Cairina moschata

اصطاد أحد أصحابي بطةً بيضاء كلها من بحيرة إدكو سنة ١٩٢٧م، ويظهر أنها كانت متجولة مع البط المهاجر من أوروبا إلى مصر بعدما هاجر من موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية والمكسيك. وهي مثل البط السوداني المستأنس عندنا تمامًا غير أنها بيضاء، وحول قاعدة منقارها انتفاخاتٌ حمراء، وكان طولها حوالي ٢ بوصة. وقد اكتُشف هذا البط في أمريكا الجنوبية، في القرن السادس عشر، بواسطة الفاتحين الإسبان لأمريكا الجنوبية، ثم أُدخل إلى أوروبا وباقي الشرق حتى عم وانتشَر واستؤنس، فلما استأنسه الإنسان ثقُل عن الطيران وقلَّ استعمال الأجنحة، وخلَد إلى السكون، وظهَرَت منه أنواعٌ كثيرةٌ مختلفة الألوان عن طريق التهجين.

١  اسمها أيضا Camel-bird كانت سابقًا واسعة الانتشار في أفريقية، أما الآن فهي تحلُّ في أجزاء من جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.
٢  ورتبة النعام Order Struthioniformes لها فقط نوعٌ واحد one species متعدد الأجناس races من بينها Sahara Ostrich + Masai Ostrich + نعامة الصومال + نعامة الكاب Cape Ostrich وباقي الأجناس races تتميَّز بتفاوت في اللون والشكل قليلًا، وذلك في جلد الرقبة والرأس والجلد العاري من الريش.
٣  موطنه الأصلي معظم جنوب آسيا وهو يقيم هناك، وفي العشرين سنةً الأخيرة زحف متجولًا خلال الأناضول والبلقان جنوبًا إلى شمال إيطاليا، وجنوب السويد، وإلى هنغاريا، والدنمارك، وبريطانيا؛ ففي سنة ١٩٣٠م وصل إلى الأناضول وسوريا والعراق وجنوب شرق بلاد العرب، ثم أخذ يزحف ويقيم في سنة ١٩٣٨م إلى قلب أوروبا في النمسا وتشيكوسلوفاكيا والدنمارك وشمال فرنسا، وفي سنة ١٩٦٥م وصل إلى قلب فرنسا، ثم وصل في سنة ١٩٨٠م إلى لبنان ومصر والشام وشرق البحر الأبيض المتوسط.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤