رتبة كَبْريمُلْجي

Order (Caprimulgiformes)١

رتبة «أبي النوم» nightjor Family

السبديات Nightjars
تشترك هذه الرتبة في أن العيون فيها كبيرةٌ جدًّا، وكذا الأشداق في غاية السعة، ولها شاربٌ طويل معتدل، وذيلها مكوَّن من عشر ريشات، وريشها سهل الانتزاع، والريش عمومًا أرقطُ اللون أبقع، والبيض عادة ٢، تطير في الضوء والظلام. طعامها الحشرات. تغشَى معظم بقاع العالم، على أن معظمها طيورٌ ليلية، قصيرة، المنقار مسطَّح من قاعدته، وهذه الرتبة Caprimulgidoe or Caprimulgi formes تشمل حوالي ١٠٠ (مائة) جنس من أنواع أبي فم ضفدعي المعروف Frogmouth وكذلك ماصص الماعز Goatsucker٢ وأيضًا أبو النوم البومي Owlet-nightjar وطائر الزيت Oil-bird وهي بكافة أشكالها٣ تعُم كل المعمورة ما عدا المناطق القطبية، وأطول قوادمها الثانية أو الثالثة أو الرابعة، وريشها أشبه بريش البوم Owls واللواء Wryneck. والأنواع التي في شمال الكرة الأرضية مهاجرات بانتظام، أما التي تقطن المناطق الاستوائية فهي آبدةٌ لا تبرح أمكنتها، ومنها ما يتحول. وهي لا تكون في أسرابٍ مطلقًا أثناء هجرتها، وتكون مثنى وقت التزاوج، والطيور التي تقطن المناطق الشمالية تكون وجلةً حذرةً لا تقترب من الناس، أما التي في الجنوب فهي على النقيض والعكس لا تخشى الإنسان، بل تسكن بالقرب منه وفي القرى. وهي تقضي طول نهارها مستريحةً في قلب الأشجار على ساقٍ ممهدة لها تختارها بنفسها، أو على كرنيف نخلة أشبه بالمهاد لها، وإذا ما أرخى الليل أولى ستائره في الغلَس نَشطَت من نومها، وسعت طول الليل تطير هناك وهنا، جادة في البحث عن غذائها الرئيسي وهو الحشرات الطيارة، كالبعوض والسوس والذباب وكل حشرة تصادفها في طريق طيرانها، كل ذلك على جناح الهواء، فتدخل الحشرات بداخل أشداقها الذي هو أشبه بشدق الحوت، ومتى شَبعَت استراحت فترةً من الليل، ثم تعود أدراجها قبل طلوع الشمس وبزوغ قَرْنها تجدُّ في البحث عن طعامها الذي يكثر في الأحراش والمروج٤ والغابات ومتى ابتسمَت الشمس وارتفعَت قليلًا حطَّت على الشجرة لتقضي نهارها كله بالنوم. العُش على سطح الأرض مباشرةً بدون قش أو تبطين، وينحدر من هذه الرتبة الفصيلة النومية، وهي:

الفصيلة النومية

Family (Caprimulgidae)
Nightjars٥

لهذه الفصيلة كل مِيزاتِ ما للرتبة السابقة، وهي إذا نامت تلصق بطنها وتلبد بالأرض أو الغصن في وضعٍ أفقي؛ بحيث يظهر للرائي أنها جزءٌ مما تستريح عليه. البيض عادة ٢.

في مصر منها ٦ أنواع.

جنس أبي النوم

أبو النوم الأوروبي الشمالي

European Nightjar (Northern Form)
(Caprimulgus europoeus europoeus)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٦).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا ساحل النرويج الغربي، وثلثي اسكندناوة الشمالي، وما عدا فنلندة، ويتوالد في اسكندناوة وجنوب خط عرض ٥٤° شمالًا، وفي روسيا.

    جنوب هذا الخط بكثير، وشرقًا إلى شرق جبال أورال. يقضي الشتاء في أفريقية الاستوائية والجنوبية.

  • في مصر: هو شائعٌ في مصر في هجرته في الخريف، وأقل منه في الربيع، وشُوهِد كذلك في الدلتا بين ٢٠ أغسطس، ٢ نوفمبر، كذلك في الربيع بين ٤ أبريل، ٩ مايو. ولم يُعثَر عليه من الواحات المصرية أو مصر العليا أو سينا.
  • مميزاته: ريشه أشبه بلون ريش اللواء الآتي ذكره، له مميزات كل الفصيلة والرتبة، غير أنه يطير ليلًا ويستريح نهارًا. طعامه الحشرات، له صوتٌ لا يُسمَع.
    في مصر. له بُقعٌ بيضاءُ في ذيله. يصيده أهالي سواحل البحر الأبيض المتوسط. بالشنيطة المعروفة في رشيد. البقع البيضاء في الذيل، والجناح في القوادم في الذكَر فقط.٦

أبو النوم البحر الأبيض المتوسط الأوروبي

European nightjar (Mediterranean Form)
(Caprimulgus europoeus meridionalis)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٧).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط إلى القوقاز، وكذلك في كريد.
  • في مصر: شائع في الربيع طول شهر أبريل، وفي الخريف طول شهر سبتمبر وأكتوبر، ويُحتمل أن قليلًا منه يقضي الشتاء فيها، رغم أنه لم يُسجَّل فيها في يناير أو فبراير. وهو في الخريف أكثرُ منه في الربيع.
  • مميزاته: في أوائل الشتاء نجده يختفي في قرار البرسيم وتحت ظل الأشجار، تظهر في طيرانه البقع البيضاء في ذيله وأجنحته في الذكَر. هو أصغر من السابق، والأجزاء العليا قد تكون شاحبة للغاية، اللون الأبيض في ثاني قادمة أطول وأكثر اتساعًا من الأوروبي السابق.

أبو النوم الآسيوي الأوروبي

European nightjar (Central Asiatic Form)
(Caprimulgus europoeus sarudnyi)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) شكل (٨).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا شمال وسط آسيا، شرقًا إلى بحيرة بيكال، ولكنه لا يبعُد جنوبًا أكثر من التبت أو التركستان الصينية. يَمُر في هجرته على العراق وفارس وفلسطين إلى مصر (لم يُسجَّل من السودان) إلى بعض الأحياء التي يشتو بها في أفريقيا ولا نعلمها.
  • في مصر: نادرٌ رؤيته فيها، شُوهِد صدفةً في مصر، وحُصل عليه في ٤ سبتمبر، ١٠ منه، ٤ أكتوبر، ٢ مايو، وحُصل كذلك على ذكَر وأنثى في ١٦ أبريل من وادي النطرون. لم يُسجَّل من سينا.
  • مميزاته: مثل الأوروبي الشمالي في الحجم واللون، ولكن البقعة البيضاء في النسيج الداخلي لثاني وأول قادمة دائمًا تصل الخط السهمي، ودائمًا تمتد إلى النسيج الخارجي لثاني قادمة، ويندُر جدًّا أن تصل إلى النسيج الخارجي لأول قادمة. الأنثى كأنثى الأوروبي الشمالي.

أبو النوم أوروبي شاحب

European nightjar (Pale Form)
(Caprimulgus europoeus unwini)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) رقم (٩).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد في الأقاليم الجافة من وسط آسيا والصين والتركستان وأفغانستان وبلوخستان وكشمير والتبت. يقضي الشتاء في جنوب أفريقية.
  • في مصر: نادرٌ جدًّا في مصر، وحصل مينرتزهاجن على واحدٍ من بورسعيد، في ٣٠ مايو سنة ١٩١٠م.
  • مميزاته: هو مثل الأوروبي الشمالي، ولكنه أفتح منه لونًا، والأجزاء العليا مائلةٌ للرمادي عنه مع لونٍ رملي. البقعة البيضاء في النسيج الداخلي لأول قادمة في الذكَر دائمًا تصل إلى السهم، والبقعة على ثاني قادمة تمتد إلى النسيج الداخلي؛ حيث تُكوِّن خطًّا عريضًا أبيض.

أبو النوم المصري الآسيوي

Egyptian nightjar (Asistic Form)
(Caprimulgus oegiptius agiptius)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) شكل (١٠).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا على الأراضي الرملية من مصر والنوبة وميسوبوتاميا، وفارس وأفغانستان والتركستان وجنوب غرب آسيا وشمال شرق أفريقية وفي صحراء بلوخستان والعراق، ولا كذلك في فلسطين. سُجل شتاءً في السودان بين ديسمبر ومارس. يقضي الشتاء في شرق السودان.
  • في مصر: يزورها في الربيع، ويمكُث بها حتى آخر الخريف؛ حيث يتوالد بها، والبعض يبقى بها شتاء. وهو نادرٌ رؤيته في مصر، ولكن معظمه يرحل إلى الجنوب في السودان. وهو كثير في شرق الدلتا طول سبتمبر، وحُصِل عليه في ديسمبر، وشُوهِد في الفيوم ووادي النطرون في مارس.
  • توالُده: عُثر على بيضه في ٢٥ مايو في هوامش الدلتا. البيض ذو بقعٍ فاتحةٍ بنية. عارية على سطح الأرض مباشرةً بدون تبطين على وجه الرمال.
  • مميزاته وطبائعه: محصورٌ وجوده في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية من مصر. القوادم بها بُقعٌ بيضاءُ كثيرة وصغيرة. اللون رمليٌّ فاتح. ليس بذيله بقعٌ بيضاء في الذكر أو الأنثى. لا يأوي الأشجار، بل يرقد على سطح الرمال، في ظل نخلة أو شجرة. له خطٌّ أبيض يشق أسفل الزور. القوادم بنيةٌ معتمة بها نقطٌ مصغَّرة في النصل الوحشي، وأخرى بيضاءُ في النصل الإنسي. الأجزاء السفلى رملية، مصغَّرة رمادية على الذقن والزور والصدر. يُشاهَد بالقرب من مميزات البدو في الصحراء.

أبو النوم صحراوي أفريقي مصري

Egyptian nightjar (Saharan Form)
(Caprimulgus oegyptius saharoe)
  • الوصف: حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٠) رقم (١١).
  • الموطن: من الأوابد ومتجول. يقيم طول السنة حيث يتوالد في الصحراء الكبرى الأفريقية من الجزائر إلى النيل، وخاصة من غرب النيل، وحُصل على واحدٍ منه عند هيلبوليس (مصر الجديدة) في ٢١ يناير سنة ١٩٢٨م، كما حُصل على ستةٍ منه من وادي النطرون (في مارس ومايو ويونيو)، وغيرها من تلال المقطم في ٢٧ مايو سنة ١٩١٧م، وحُصل على واحدٍ من الفيوم في ١٧ مارس، وكذلك ١١ واحدًا من غرب الدلتا على حافة الصحراء، وعند الأهرام في فبراير ومارس وأبريل ومايو وأكتوبر.
  • مميزاته: كالسابق، غير أنه يغلب اللون الرملي فيه عن السابق، ويقل عن الرمادي.
  • توالُده: حُصل على بيضتَين له بالقرب من جرجا في ٢٩ مارس سنة ١٩١٣م، هما الآن بالمتحف الحيواني بالجيزة.
١  تُوجَد في كل العالم ما عدا مناطق القطبَين ونيوزيلند.
٢  أما جنس أبي النوم فقط (Nightjars) Caprimulgidae فيُوجَد منه ٦٩ نوعًا، الجنس يقطن كل الدنيا ما عدا شمال كندا وسيبيريا وبلاد العرب وغرب الصحراء الكبرى الأفريقية.
٣  معناها باللاتيني Caprimalgus التي أُخذَت منه ومعناه الوصفي المعزة أو البقرة.
٤  في بورما يراه المسافرون والسائرون بالسيارات ليلًا جاثمًا على الطرق الطينية، وفي أراضي الزراعة والرمال، وإذا سُلطَت عليه الأنوار الكشَّافة للسيارة لمعَت عيناه كالجمر الملتهب.
٥  اسمها في أمريكا الشمالية Night-hawk وكذلك Goatsucker.
٦  في كل ريشة من الثلاث ريشات الأولى من القوادم في النصل الإنسي قرب الطرف بقعةٌ كبيرةٌ بيضاء قبل الطرف، وبالريشتَين الخارجتَين أطرافها بها بقعٌ بيضاء، وكذلك بالجانب الآخر من الذيل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤