رتبة بيكيفورم

Order (Piciformes) = Pici

ناقر الخشب (Woodpecker)

تشمل هذه الرتبة طيورًا ذات طبائعَ خاصة، عدد أجناسها هو ٤٧ جنسًا، وهي تستوطن كل العالم، وتمتاز برقابٍ قوية العضلات أغلبها طويلةٌ ورفيعة، ومنقارها قويٌّ مستقيم، وفتحتا الأنف تُوجَدان قرب القاعدة وهما مستديرتان، والساق قصيرةٌ بها صفائحُ ترسية، وأهم ما فيها أن اللسان طويل للغاية يستطيع الطائر أن يمُدَّه للخارج لأكثر من ضعف طول المنقار نفسه، وذلك لالتقاط الحشرات به من ثقوب الخشب التي يَحفِرها بمنقاره، كما أن هذا اللسان به سنٌّ مدبَّب كالإبرة يلسع بها الحشرة، وبعده شعيراتٌ لزجةٌ دقيقة جانبية بهذا الشكل تقريبًا، تُمكِّنه من جذب الحشرة من داخل ثقب الشجرة إلى الخارج. البيض مستديرٌ أبيض اللون.

عائلة بيكيداي Family (Picidae)

ناقر الخشب Woodpeckers
لهذه العائلة أو الفصيلة ما للرتبة من طبائعَ ومميزات، وهي تحتوي على أكثر من ٢٠٠ نوع١ مختلفة الأحجام والأشكال من حجم العصفور البيوتي إلى أن تصبح في حجم الغراب تقريبًا، وكلها من قُطَّان الغابات في العالم ما عدا أستراليا ومدغشقر. بعضها مضر بالإنسان يأكل الحبوب والصنوبر (cone seed)، ويعمل ثقوبًا في سيقان الأشجار وفروعها، ولكن عمومًا نفعه أكثر من ضرره. وهي تتسلق الأشجار من جذوعها في دوائرَ حلزونية، مستخدمةً ذيلَها القصيرَ الجافَّ في تثبيتها. صوتها حادٌّ ومرتفع، وخاصةً عند التوالد، وخاصةً من الذكور، بما تُحدِثه من نقرٍ مسموع كالطبل على سيقان الأشجار، ويمكن أن تنقسم هذه الفصيلة إلى تابعين لها (subfamilies). وهما: نقار الخشب الأصلي True Woodpecker وهو الذي يقيم طول السنة في مكانه لا يبرحه، والثاني هو: (Wryneck)؛ أي اللواء، وهو الذي يهاجر من وإلى المناطق الأخرى، و«اللواء» نشاهده في مصر في الاعتدالَين.

عشيرة جنْجينَايْ Family (Jynginae)

اللواء (Wryneck)
Woodpeker Family

تمتاز هذه الفصيلة أو العائلة أو العشيرة بنعومة رياشها، كما أن ريش أذنابها ليس سهل القصف، وأطراف ريش الذنَب ليست مسنَّنة، وهي جنسٌ واحد على ثلاثة أنواع موطنها أفريقية وآسيا فقط. أطول قوادمها الثالثة، وريشها سهل الانتزاع، وجزء من فتحة الأنف مغطًّى بغشاء. الأرجل قوية وأصابع القدم عبارةٌ عن إصبعَين خلفيتَين، وأخريَين أماميَّتَين.

جنس جنكس Genus (Jynx)

Wrynek

لهذا الجنس ما للفصيلة من خواصَّ ومميزات، والشقَّان لا يختلفان، وبالأجزاء العليا علاماتٌ مختلفة من السواد والأصفر الرملي والكرمي تعطيه شكلًا يقارب لون الأشجار والغابات التي يأويها فتحميه وتحجبه عن الأنظار. نوعٌ واحد منه مهاجر إلى مصر في الاعتدالَين، أو على الأصح يَمُر على مصر أثناء هجرته من الشمال ومن الجنوب.

اللواء الأوروبي European Wrynek

(Jynx torquilla torquilla)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر لوحة (٤٧) رقم (٢).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا شمال النرويج وشمال الجزائر البريطانية، وما عدا أيبيريا وشبه جزيرة البلقان. كذلك يتوالد في القوقاز وآسيا الصغرى وغرب سيبيريا، وشرقًا إلى شمال آسيا، وكذلك في قبرص وفلسطين. ويَمُر في هجرته على العراق وشمال أفريقية في طريقه إلى السودان وشمال خط الاستواء. كذلك يَمُر في هجرته على الهند وسيام (تايلاند) وجنوب بلاد العرب والصومال.
  • في مصر: يُشاهَد فيها في الربيع من ١٠ مارس إلى ٢٠ أبريل، وفي الخريف من ٤ سبتمبر إلى أول أسبوع من أكتوبر، والبعض يبقى شتاءً بمصر، وقد صِدتُ واحدةً منه من الدلتا في نوفمبر. وشُوهِدَت أسرابٌ منه في سينا في آخر أسبوع من مارس. وشُوهِد في هجرته في كل الواحات وفي الفيوم ووادي النطرون.
  • مميزاته: يسمح للإنسان بالاقتراب منه. لونه كلون أبي النوم تقريبًا. يقف على سيقان الأشجار والنخيل ويُنقي النمل بلسانه الطويل من ثقوب الأخشاب. إذا قبض عليه الإنسان حيًّا حرك رقبته ذات اليمين وذات الشمال٢ ويُسمِّيه أهل رشيد «نونية»، يغشَى الغابات والأشجار، يُصاد مع العصافير في الخريف في رشيد ودمياط وبورسعيد. لا صوت له.
١  المعروف منها هو ٢١٣ نوعًا، والموجود حاليًّا ٢٠٠، متفرعة من ٣٩ جنسًا.
٢  ومن هذه الحركة اشتُق اسمه، اللوَّاء؛ لأنه يَلْوي رقبته كما ذُكِر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤