رتبة «كوكوليفورم» الكوكيات

Cuculiformes Order louculi
تشتمل هذه الرتبة على آكل الموز Plantain-enter وجنس الكوكو (cuckoos) والتوراكو Touracos والأخير المذكور يُوضَع أحيانًا في رتبةٍ منفصلة.
وتتكوَّن هذه الرتبة كلها من حوالي ١٠٠ نوع، أصابع القدم فيها اثنتان أماميتان واثنتان خلفيتان. وإن الجفن عارٍ من الريش. الجلد مثل نسيج الورق. والقوادم مكوَّنة من ١٠ ريشات، وكذلك الذيل يحتوي على ١٠ ريشات. وهي تستوطن العالم كله، وتُعتبَر الحبشة والهند وجزيرة مدغشقر أغنى البقاع بهذه الطيور. مناقيرها بها شيءٌ قليل من الانحناء، وأجنحتها طويلة تقريبًا ومحدَّبة، والذنَب مخروطي الشكل. قد يكون الذيل مكوَّنًا من ٨ ريشات. وتنقسم هذه الرتبة إلى عائلتَين؛ الأولى تشمل آكل الموز مع التوراكو كما ذُكِر، والعائلة الثانية تشمل الكوكو الأصلي True cuckoo الذي سنتكلم عنه.

فصيلة الكوكِيَّات١  Family (Cuculidae)

الكوكو الأصلي True Cuckoo
Cuckoo Family
لهذه الفصيلة ما للرتبة من خواصَّ، وكلها متطفلة في توالُدها؛ أي تضع بيضها في عُش غيرها، وتخلِّص نفسها من الحضانة وتربية الأولاد، بل تُلقي حملها على عاتق غيرها. وأهم ما في هذه الفصيلة هي هو مظهر أصابعها المتسلقة مع إصبعَين أماميتَين من أصابع القدم، واثنتَين خلفيتَين، وتتكوَّن هذه الكوكيات من حوالي ١٢٠ نوعًا تُوجَد خاصة في الأقاليم الاستوائية، ويجب أن يُفهم أن السواد الأعظم منها تبني أعشاشها بنفسها، وتربي أولادها أيضًا بنفسها، وهي ٣٤ جنسًا، وعدد المتطفل من الكوكو هو «٤٢» جنسًا فقط، وتنقسم هذه العائلة إلى الكوكيات الخاصة بالأشجار، والكوكيات آكلة الفواكه، وثالثها الكوكيات الخاصة بالنبات ﺑ «الأنيس anis» ورابعها الكوكيات الأرضية، وخامسها الكوكال.
وكل الكوكيات الشجرية متطفلة؛ أي تضع بيضها في أعشاش غيرها من طيور لا من نوعها ولا من فصيلتها أو من رتبتها أيضًا، فتضع الأنثى بمفردها بيضةً واحدة بعدما تبيضها على الأرض، ثم تحملها بمنقارها وتبحث عن عُش طائرٍ آخر يقارب لون بيضه لون البيضة التي تحملها بمنقارها، ثم تُراقب غياب الطائر الآخر عن عُشه، ثم تأتي إلى عُشه وتضع بيضتها في عُش هذا الطائر، ثم تأخذ من العُش بيضةً أخرى من بيض صاحبه الشرعي، وتُلقي بها على الأرض ثم تعمل هذه الحركة مع عدة أعشاشٍ حسب عدد بيضها. وعندما يفقس البيض في عُش الطائر الشرعي، فإن فقسَت بيضة الكوكو وكانت أول بيضة مثلًا فقسَت وعادة بيضة الكوكو قبل بيض صاحب العُش الشرعي نجد الغريزة القهرية تتمثل في الكوكو الصغير الأعمى عقب خروجه، ونجده يتحسَّس ما بالعُش من بيض أو غيره مثل الأولاد للشرعي، ثم يُحاوِل أن يُدخِل نفسه تحت البيضة أو الكتكوت ثم يقذفها خارج العُش، ويفعل هذا مع باقي العُش. وإن خرج الكتكوت الكوكو بعد خروج أولاد العُش الشرعيين، فعل معها مثلما يفعل مع البيض تمامًا، حتى يبقى العُش بنفسه كي يستحوذ على كل الغذاء ويكون فيه بمفرده، ومن العجيب أن الأم الشرعية للعُش لا تفعل معه شيئًا وتظنه ابنًا لها خرج شاذًّا من شذوذ الطبيعة، وتُطعِمه حتى يكبر ويفارقها.٢ والطعام هو الحشرات والديدان واليرقات.

إن بعض الكوكيات تأكل الثعابين الصغيرة والضفادع والسحالي وصغار الطيور مثل الكوكال، وكذلك بيض غيرها من الطيور. يُوجَد منها في مصر خمسةٌ منها. وهي عالمية المناطق الجليدية من شمال آسيا وكندا، ولا تُوجَد في الصحاري.

جنس كنتروبوس Genus (Centropus)

الكوكال Coucal

يستوطن هذا الجنس جميع البقاع الاستوائية الحارة من آسيا وأفريقية، وهو قوي المنقار، مُنحنٍ قليلًا من طرفه، وفتحة المنخر كشقٍّ مستطيل، للإصبع الخلفية مِخلَبٌ حادٌّ مستقيم تقريبًا، الجناح قصيرٌ مستدير، طويل الذنَب، به عشر ريشات، الريش شوكي الملمس في مناطق الرأس والعنق والظهر تقريبًا. الشقَّان لا يختلفان. لا يكتسي البالغ بريش البلوغ إلا في الثالثة من عمره.

تتميَّز الذكور في هذا الجنس بأن جهازها التناسُلي نجد فيه أن الخصية اليُمنى هي الكاملة النمو والصالحة للإخصاب، واليسرى ضعيفةٌ ضامرة، وذلك عكس ما هو معروف في الطيور. غذاؤها الحشرات والبيض وصغار الطيور، وتهاجم الأعشاش الصغيرة. ليست متطفلة بل تبني عُشَّها بنفسها. من طبائعها القفز. جنسٌ واحد منه في مصر.

الكوكال المصري Egyptian Coucal

Lark-heeled cuckoo (Egyptian Form)
(Centropus senegalenses aegyptius)
  • الوصف: طوله من ١٤–١٧ بوصة. انظر اللوحة (٣٣) شكل (٣).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم طول السنة حيث يتوالد في معظم الدلتا من شمالها إلى الجيزة، وخاصة في رشيد ودسوق وكفر الشيخ وبولاق في القاهرة والفيوم، لا يُعرَف في سينا أو الواحات الأخرى أو مصر العليا.
  • مميزاته: سهل المعرفة يُعرَف بمجرد رؤيته، طويل الذيل، نحاسي اللون، بطيء الطيران، سريع العَدْو على الأرض والقفز، يتسلق الشجرة من أسفل إلى أعلى، ثم يطير منحدرًا إلى أية شجرةٍ أخرى. يُشاهَد في القُرى والأرياف، ويصيح في الصباح وعند الغروب وقت التزاوج بصوته هكذا «كو، كو، كو»، اسمه في رشيد «عرق البوص». طعامه السحالي والخنافس والديدان وباقي الحشرات وصغار الضفادع. يطمئن للإنسان ولا يخشى منه أذًى. قد يُحدِث صوتًا أحيانًا مثل اللقلقة هكذا «لق لق لق» يردِّده بسرعة. الشقَّان متماثلان.
  • توالُده: العُش في القصب النامي على شاطئ ترعة أو جدول (في قلب القصب، وهو على هيئة قبو يُبنى من القَش والعِصِي الرفيعة، وقد يكون العُش بقلب سعف النخلة أو الشجرة. البيض من: ٣ : ٥ في حجم بيض الحمام، يُوضَع من أبريل إلى مايو). أبيض اللون.
figure
لوحة رقم (٣٣).

جنس كوكولوس Genus Cuculus

الكوكو Cuckoos٣
يستوطن هذا الجنس بأنواعه كل الدنيا القديمة وأستراليا. يُوجَد في الدنيا الجديدة ما يحمل اسمه الإنجليزي فقط، رشيق الجسم، منقاره متوسط الطول وبه شيءٌ قليل من الانحناء، وفتحتا المنخر مستديرتان، طويل الجناح مدبَّبه، طويل الذنَب كالترس. قصير الأقدام يغطي الريش الساق فيها، ليس له قنزعة، وثالث قادمة في الجناح هي الأطول. لا يُسمَع صوتُه في مصر بل في فصل التوالد في أوروبا فقط، متطفل في معيشته؛ أي يضع بيضه في عُش الطيور الأخرى بالطريقة التي في صفحة ٢٠٥. نوعٌ واحد منه يَمُر على مصر في هجرته، وهو على شكلَين ولونَين.

الكوكو الأوروبي

Cuckoo (European Form)
(cuculus canorus canorus)
  • الوصف: طوله حوالي ١٣ بوصة. انظر لوحة (٣٤) شكل (١–٦).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في كل أوروبا ما عدا أيسلندا وإسبانيا وشرق القوقاز. يقضي الشتاء في أفريقية الاستوائية والجنوبية وجنوب آسيا مثل غينيا الجديدة.
  • في مصر: يمُر عليها وعلى سيناء في الربيع طول شهر أبريل ومايو، وفي الخريف طول شهر أغسطس وسبتمبر، وأكثر ما يُلاحَظ رؤيته هو في شمال الدلتا، ويُشاهَد كذلك في الفيوم ووادي النطرون.
  • مميزاته وطبائعه: تُشاهَد الذكور البالغة الزرقاء في الخريف قبل النواهض، الأجزاء السفلى في البالغ الأزرق بها خطوطٌ متعرجة قليلًا عرضية تشبه خطوط الباشق Sparrow-hawk، أما في الشكل الأحمر فإن هذه الخطوط تكون في كل الجسم. يُحب الغابات ويأوي إلى الأشجار الضخمة ويستقر بداخلها.

    طيرانه في استقامةٍ واحدة إلا إذا طُورد وخاف. اسمه في رشيد «سقساق». لا يقف على الأرض أو يُرى مكشوفًا في أي مكان، إلا على كرانيف النخيل وسط الحقول فقط. متطفل في توالُده في أوروبا صيفًا (انظر ص٢٠٦ عن تطفُّله).

figure
لوحة رقم (٣٤).

الكوكو الآسيوي

Cuckoo (Asiatic Form)
(Cuculus canorus telephonus)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٤) شكل (٧).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في شمال آسيا جنوبًا إلى حد الهملايا وليس جنوبها. يقضي الشتاء في جنوب آسيا وجنوب بلاد العرب، وكينيا والصومال. شائع في هجرته لسوريا وفلسطين.
  • في مصر: فحصت أنواع منه من رفح، وكان ذلك صدفة.
  • مميزاته: كسابقه. متطفل أيضًا. أفتح لونًا بكثير في أعلاه من الأوروبي وخاصةً على الرأس.

جنس كلاماتور Genus (Clamator)

جنس الكوكو الأرقط
(Spotted Cuckoo)
يستوطن هذا الجنس بأنواعه أفريقية وآسيا الاستوائيتَين، وشرق وجنوب أوروبا، له قنزعة (تاج). ثالث ورابع قادمة هما أطول الريش في الجناح. الجناح مدبَّب، أشبه في طيرانه بطيران الوروار Bee-eater. الذيل أطول من الجسم كله. متطفل كالسابق أيضًا. أرقط الجسم. نوعٌ واحد منه في مصر.

كوكو أرقط كبير

Great Spotted Cuckoo
(Clamator glandarius)
  • الوصف: طوله حوالي بوصة. انظر اللوحة (٣٣) شكل (١).
  • الموطن: من القواطع. يتوالد صيفًا في إسبانيا والبرتغال وشمال غرب أفريقية وآسيا الصغرى وفارس وسوريا وفلسطين ومصر.

    يقضي الشتاء في أفريقية الاستوائية والجنوبية.

  • في مصر: يزور مصر صيفًا حيث يتوالد فيها، ويبقى بها طول الصيف من مايو إلى أوائل سبتمبر، ثم يرحل إلى الجنوب لقضاء الشتاء في مصر العليا وأفريقية الاستوائية والجنوبية. وأكثر ظهوره في الدلتا، ولا يُلاحَظ في أي مكانٍ غيرها صيفًا إلا نادرًا.
  • مميزاته: أرقطُ ذو نُقطٍ بيضاوي له قنزعة، صوته مرتفع هكذا تقريبًا ki-oo، يقف على الأشجار يترقب منها الحشرات، فيطير خلفها ويلتهمها، ثم يعود إلى مكانه ثانية، وطيرانه وحركاته عندئذٍ أشبه بالوروار.
  • توالُده: متطفل كالأوروبي السابق، البيض يُوضَع في عُش غرابٍ أو عقعق، البيض من ٤ : ٨ بيضاتٍ خضراءَ شاحبة ذوات خطوطٍ ونُقطٍ مُعتِمة. في مصر يُوضَع البيضُ في عُش الغراب الأورق عادة.
١  هذا العدد هو ما تحويه أيضًا العائلة Cuculidae، وهي في كل الدنيا ما عدا شمال كندا وسيبيريا وبلاد العرب والصحراء الكبرى الأفريقية وغرب أمريكا الجنوبية وطرفها الجنوبي.
٢  أحيانًا بعدما يكبر لا يسعُه العُش لضخامة جسمه، فيخرج ويقف عليه من الخارج، ويظل يتعلم الطيران ويتناول الطعام من أصحاب العُش الشرعيين حتى يصير قادرًا على الهجرة، وحتى حين ذاك يخرج ويقف على فرع شجرةٍ قريبة ويظل يصرخ ويصيح فاتحًا فاه معلنًا عن جوعه، فتَمُر عليه طيور الغابة وتُطعِمه رغم كبره عنها بكثير — غريزة الطيور في التعاون.
٣  لم نجد أفضل من هذه الكلمة حسب النطق الإنجليزي والعلمي والفرنسي ومعظم اللغات، وحيث يتلاءم مع التسمية حسب الصوت، ولم نقُل الككم ولا الحمَام الوقواق.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤