رتبة بستاكيفورم (الببَّغاوات)

Order (Psittaciformes) = Parrots
إن رتبة الببَّغاوات محدودة الوجود في المناطق الاستوائية، وتحتوي عائلتُها أو فصيلتُها على حوالي ٣١٧ نوعًا.١ قاعدة المنقار مغطاة بجلدٍ عارٍ، ويمكن أن يُستخدَم المنقار مثل كسَّارة البندق لقُوَّته، وكذلك مثل مبردٍ خشَّابي؛ لأن الفك السفلي يمكنه أن يُحرِّكه إلى الأمام والخلف، عكس الطيور التي تُحرِّكه إلى أعلى وإلى أسفل، وجوانب المنقار مزوَّدة بقشرةٍ قرنية صُلبة قوية لهذا الغرض، واللسان لحميٌّ غليظ خشن.٢ والببَّغاوات كلها ماهرة في التسلق للأشجار، وتستخدم مناقيرها مع الأرجل في هذه العملية. وإن أصابع القدم هي اثنتان أماميتان واثنتان خلفيتان، وتقوم القدم مقام اليد للإنسان؛ حيث يُمسك بها الببغاء غذاءه ويُقدمه لفمه. كبيرة الرأس نسبيًّا، أكثر ذكاءً من غيرها من الطيور. يُمكِنها أن تتكلم؛ فهي مثلًا يمكنها أن تقول «نهارك سعيد» في الصباح، ولا تقولها في الليل؛ لأن الصوت انطبع في ذاكرتها مصحوبًا بضوء النهار، تمامًا كما تتعلم الأطفال الكلام أول الأمر، والفارق أن الطفل ينمو وينمو معه الإدراك فلا يلبث أن يُدرِك ويسمع ويُعبِّر عما يريد، ولكن الببَّغاء لا يعي ما يقول، فلا مانع أن نسمعه أن يقول مثلًا «صباح الخير» في الصبح والظهر وبعد الظهر؛ لأنه علم أنها تُقال نهارًا فحسب.
ريش القوادم عشر ريشات، الجناح مدبَّب، الذيل ١٢ ريشة. ألوانها زاهيةٌ جذَّابة جميلة برَّاقة، صغارها تُلازم العُش. لون البيض أبيض. موطنها أفريقية وآسيا وأستراليا والأمريكتان، ولكن السواد الأعظم منها يقطن الإقليم الأسترالي٣ (في أستراليا وحدها ١٠٠ نوع)، كما أن أغلبها يعيش بين الأشجار والغابات، وتتجمَّع في أسرابٍ ضخمة، وتصيح بصوتٍ مرتفع يكاد يُصِم الآذان من صُراخها. منها ما يقطن الجبال على ارتفاع حوالي ١٦٠٠ متر فوق سطح البحر. طعامها البذور والحبوب والفواكه، ومنها ما يأكل الحشرات، ومنها ما يهاجم الماشية الصغيرة، كالضأن في أستراليا، وهي تخرج إلى الحدائق نهارًا والحقول، ثم تعود مع غروب الشمس، لتقضي الليل فوق الأشجار التي تزدحم بها. حتى لتكاد تنوء بحملها الأغصان، كما أنها قد تلجأ إلى فجواتٍ في جذوع الدوحات حتى تمتلئ بها ويسهل صيدها فيها، خصوصًا وهي تُبارحها فُرادى في الصباح.

الكتكوت خالٍ من الريش.

فصيلة الببَّغاوات Family (Psittacidae)

Tlorikeets + (بستاكيداي) Parakeets
Parrot Family

لهذه الفصيلة أو العائلة أو العشيرة ما للرتبة من خصائصَ ومميزات.

جنس بستاكولا (الدُرَّة)

Genus (Psittacula)

يستوطن هذا الجنس جنوب آسيا، ويمتد شرقًا إلى أستراليا، وجنوبًا إلى أفريقية الاستوائية. تمتاز بمناقيرَ قصيرة وبأذنابٍ طويلة، وخاصة في ريشتَيها من الوسط. وقد أُدخل منه نوعٌ واحد في مصر وتوطَّن فيها.

باراكيت بطوق أحمر

Rose-ringed Paroquet
(Psittacula Krameri)
  • الوصف: طوله حوالي ٩ بوصات. انظر اللوحة (٣٣) شكل (٢).
  • الموطن: من الأوابد. يقيم ويتوالد في أفريقية الاستوائية والسودان والهند وسيلان وبورما، وهو في جميع هذه المناطق على أشكالٍ مختلفة.

    أُدخِل في الدلتا المصرية حوالي سنة ١٩١٢م، وهو الآن يقيم فيها طول السنة. حول الجيزة وحدائق الحيوان والأورمان، ولا يتعدَّى ذلك إلا نادرًا.

  • توالُده: العُش في ثقب بنيان أو ثقب شجرة. البيض يُوضَع في أبريل ومايو وهو ٥ بيضات. ويمتاز بلونه الأخضر كلية، ويطوِّقه الأحمر والأسود.
١  المعروف منها هو ٣٤٠ نوعًا، والموجود حاليًّا هو ٣١٧ نوعًا، متفرعة من ٦٩ جنسًا. وهذا في الفصيلة Psittacidae الآتي ذكرها.
٢  طرفه قرن صُلب.
٣  تقطن المناطق الاستوائية من أمريكا الجنوبية والوسطى وجزائر الهند الغربية والشرقية ونيوزيلند والهند الصينية ومعظم أفريقية جنوب الصحراء الكبرى ومدغشقر، وتحتوي العائلة Psittacidae على ٣١٧ نوعًا الآن، وكان المعروف منها هو ٣٤٠.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤