الفصل الستون

منزل الإمام علي

وكان منزل الإمام علي بجانب المسجد بينهما باب السدة يدخل منه الإمام للصلاة. وكان للمنزل دار واسعة فيها المقاعد والمجالس لمن يفد عليه من العمال وأهل الأمصار. وبجوار المنزل ساحة واسعة فيها مرابط للخيل ومواقف للجماعات لا تبرح غاصة بجماهير الناس من دعاة الإمام وكلهم مستهلكون في نصرته معترفون بإمامته لا يرون أحداً أولى بها منه. وكان أهل العراق وغيرهم قد اجمعوا في تلك السنة على نصرته فبايعه منهم أربعون ألفاً على الموت.١ ولعله كان ينتظر الفراغ من صيام رمضان ليحمل على معاوية بذلك الجند العظيم لا يغتر بمثل ما مر به من الحيل في صفين وغيرها بعد أن رأى ما آل إليه ذلك من تأييد سلطان معاوية.

وكانت إذا دخلت مجلس الإمام في تلك الأثناء رأيت رؤساء القبائل يترددون عليه ولا حديث لهم إلا ما كان من اجتماع كلمتهم وما يتوقعونه من النصر وما يرجونه من إحقاق الحق وكبح جماح الطامحين للخلافة من غير أهل البيت.

ذلك كان شأن الكوفة في ذلك الشهر المبارك أما علي فلم يكن يشغله عن فروض الصوم والصلاة شاغل فإذا دبت الساعة وأذن المؤذنون تكاثف الناس في صحن المسجد لسماع كلامه بما فطر عليه من البلاغة وشدة الغيرة على الإسلام والمسلمين.

فإذا وقف على المنبر رأيت الناس سكوتاً كأن على رؤوسهم الطير إعجاباً بما يسمعونه من درر ألفاظه وبديع حكمه وبليغ آياته وهم يعجبون لما قام في أنفس المعارضين ممن تخلفوا عن بيعته وخصوصاً الخوارج الذين اختلقوا لمعاداته أسباباً ما أنزل الله بها من سلطان.

فإذا فرغ من صلاة الغروب تحول إلى داره ومعه جماعة من الأمراء يتقدمهم أولاده وسائر أهله فيجلسون إلى الأسمطة للإفطار والقراء يتلون القرآن في جوانب الدار والكل يسبحون ويهللون حتى يخيل لك أنهم في موقف يتوقعون فيه الحساب.

وما فيهم من يخاف عقاباً لما يعتقدونه من صدق دعوتهم وقيامهم بالحق المبين.

وكان الإمام إذا فرغ الناس من الإفطار وجلسوا للأحاديث رأيته أقلهم كلاماً وأقصرهم عن التهديد وربما مكث ساعة أو بضع ساعات لا ينبس ببنت شفة كأنه يفكر في أمر ذي بال وربما كان تفكيره في ما يخشاه من سفك الدماء إذا حمل برجاله على الشام ونفوس الناس وديعة عنده يضن بها أن تذهب ضياعاً ولا يضن بها أصحابها في سبيل نصرته.

١  ابن الاثير ج٣.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.