إلى القارئ

الألغاز الواردة في هذا الكتاب قُصد منها أن تكون مصدرًا للمتعة، ولا يهم كم منها تستطيع حله. وفي الواقع، استعصى بعضٌ من هذه الألغاز على الفيزيائيين لعقود واستلزم الكثير من الدراسات البحثية. ومن الأمثلة الشهيرة على هذا مقياسُ راديومتر كروك ورشاشات فاينمان المعكوسة، والسيفون، والرفع الديناميكي الهوائي. والأسئلة من هذا النوع ستوضع عادةً قرب نهاية كل فصل وتُميَّز عادةً بوضع نجمة صغيرة إلى جوارها. سيحتاج الإتيان بحلول تفصيلية لكل الألغاز الواردة هنا إلى قارئ من نوع نادر. وفي الواقع، أحيانًا قد يحتاج القارئ إلى التفكير قليلًا حتى قبل تفهُّم الإجابة. كان من شأن وضع كل خطوات الحلول أن يضاعف حجم هذا الكتاب، ولا يسعنا الاعتذار عن هذا الأمر. وإذا وجد القارئ الألغاز محيرة ومثيرة للاهتمام، فسنكون قد أنجزنا مهمتنا.

يمكن لأي شخص يملك بعض المعرفة بالمبادئ الأولية للفيزياء ويريد أن يتعلم المزيد عن تطبيقها على الظواهر الحقيقية أن يستفيد من قراءة هذا الكتاب. وأغلب الألغاز هنا غير رياضية في جوهرها، وتتطلب فقط تطبيقًا نوعيًّا لمبادئ الفيزياء الأساسية. والعديد من المفاهيم الفيزيائية معرَّفة على نحو مباشر أو غير مباشر في فقرات عدة، ويمكن العثور على التعريفات بمساعدة الفهرس. لكن حتى الشخص العارف بالموضوع سريعًا ما سيدرك أنه ليس من السهولة بمكان تطبيق مبادئ الفيزياء على العالم الفعلي، ومن هذا الجانب لا يعد هذا الكتاب كتابًا تمهيديًّا.

يضم الكتاب أكثر من ثلاثمائة مرجع من أجل القراء المهتمين بالموضوعات المطروحة. وهذه المراجع مدرجة فقط عقب بعض الألغاز، عادةً تلك الأكثر خلافية؛ ومن ثم يغطيها عدد كبير من الدراسات البحثية. لا توجد مساحة لإدراج قائمة أكثر اكتمالًا من المراجع. ونحن نعتذر عن هذا الأمر للمؤلفين الذين ربما جرى إغفال أعمالهم سهوًا من طرفنا.

ملحوظة

أورد المؤلفان مجموعة من المقولات والمعلومات المهمة والطريفة المرتبطة بموضوع كل فصل، وسيجدها القارئ في إطارات منفصلة داخل نص الكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١