الباب الأول

الشيء الوحيد المطلوب

«ما أريده هو الحقائق. لا تلقن هؤلاء الأولاد والبنات شيئًا غير الحقائق. ولا نحتاج، في الحياة إلى أي شيء سوى الحقائق. لا تزرع شيئًا آخَر، واقتلِعْ كلَّ ما عداها. لا يمكنك تكوين عقول الحيوانات العاقلة إلا بالحقائق، الحقائق وحدها، ولا شيء غيرها ينفعهم. هذا هو المبدأ الذي أُنشئ عليه أطفالي، وهذا هو المبدأ الذي أربِّي بمقتضاه هؤلاء الأطفال. التزم بالحقائق، يا سيدي!»

كان المنظر فصلًا دراسيًّا بسيطًا مجرَّدًا، وإصبع المتكلم الثابتة، تؤكد ملاحظاته. ويساعد في التأكيد حائط جبهة المتكلم الواضحة، التي قاعدتها الحواجب، بينما كانت عيناه في كهفين مظلمين تحت ذلك الحائط. كما يساعد على التأكيد فم المتكلم الواسع والرفيع والثابت، كذلك ساعدَ في التأكيد صوت المتكلم القوي والجاف والدكتاتوري الآمِر. وساعدَ في التأكيد، أيضًا، شَعر المتكلم الذي وقف على جانب رأسه كالأشجار. كما أن سترة المتكلم المناسبة، وساقَيه الثابتتَين، وكتفَيه العريضتَين، ساعدت كلها في التأكيد. وحتى ياقة سترته، بدت كما لو أنها أمسكته من خناقه، كحقيقة ثابتة.

تزحزح المتكلم والمدرس، والشخص الثالث الكبير الذي كان حاضرًا، تزحزحوا كلهم قليلًا إلى الخلف، وألقوا نظرة إلى التخوت المليئة بالأطفال، تلك الأوعية المرتبة بنظام، استعدادًا لتنال مكاييل من الحقائق، تصب فيها حتى تملأها إلى حافاتها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤