الباب الرابع

رجال وإخوة

«أيا أصدقائي وزملائي المواطنين .. يا عبيد الطغيان ذي اليد الحديدية .. يا أصدقائي وزملائي .. يا مَن تعانون أقسى ألوان الظلم .. يا زملائي العمال، وزملائي الرجال، أقول لكم: لقد حانت الساعة. يجب أن يلتف كل واحد منكم حول الآخَر كقوة واحدة متحدة. يجب أن نسحق في التراب أولئك الذين يحتفظون بنا عبيدًا، ويعيشون من عملنا.»

صفَّق الحاضرون تصفيقًا حادًّا، وشرب الخطيب بعض الماء من كوب، وكانت القاعة مزدحمة وجوُّها حار. ثم استأنف الخطيب سلاكبريدج Slackbridge كلامه، فقال:

«ولكنني آسف يا إخواني وزملائي! ماذا نقول لذلك العامل المنشق علينا؟ ذلك الرجل الذي لن ينضم إلينا في حربنا من أجل الحرية والحق؟»

فصاح صوت يقول: «فلنستمع إليه.»

فقال سلاكبريدج: «ها هو!»

إنه ستيفن بلاكبول. فصعد هذا الرجل إلى المنصة شاحب اللون وبادي التعب.

فقال ستيفن بصوت هادئ واضح: «يا إخواني، فكَّرتُ في هذا الموضوع يا زملائي العمال، وأنا أعرف تمامًا أنكم ستقاطعونني ولن تتحدثوا معي بعد ذلك. ولكني لا أستطيع الانضمام إليكم.»

فقال رئيس الاجتماع: «فكِّر في هذا الأمر مرة أخرى يا ستيفن بلاكبول، قبل أن يتحاشاك جميع أصدقائك وزملائك.»

ولكن ستيفن لم يستطع تغيير رأيه، فغادرَ القاعة في صمت.

وقع ستيفن في حياة العزلة بسهولة. فإذا قابله زملاؤه أشاحوا بوجوههم عنه. كان ستيفن هذا رجلًا هادئًا، ولم يعرف كيف أننا جميعًا نحتاج إلى نظرة وكلمة من غيرنا من البشر، وكيف أن كل واحد منا بحاجة إلى التآلُف والتآزُر مع بني جنسه.

مرَّت الأيام الأربعة الأولى على ستيفن طويلة وثقيلة، لم يلتقِ خلالها براشيل، وتجنَّبَ كلَّ فرصة للالتقاء بها .. إنهم الرجال وليسوا النساء الذين أمروا بمقاطعته، ولكنه اعتقد أنه إنْ رُؤيَ مع راشيل، فربما أساء القوم معاملتها.

ظلَّ ستيفن هادئًا وحده لمدة أربعة أيام، لم يتحدث مع أي إنسان، ولم يتحدث معه أي إنسان. ثم حدث بينما كان يغادر عمله ليلًا، أن استوقفه شاب في الشارع، وقال له: «هل اسمك بلاكبول؟» وكان ذلك الشاب ذا بشرة زاهية جدًّا حتى لتحسبها بيضاء ناصعة.

فقال ستيفن: «نعم!»

ذلك الشاب هو بيتزر، فقال لستيفن: «هل أنت اليد، الذي يريد العمال جميعًا ألا يتحدثوا معه؟»

فأجاب ستيفن يقول مرة أخرى: «نعم!»

قال: «يريد المستر باوندرباي أن يتكلَّم معك. وأنت تعرف بيته.»

استدار ستيفن، ويمَّمَ شطر بيت المستر باوندرباي الكبير والمبني بالطوب الأحمر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤