محمود العشيري

محمود العشيري

 محمود العشيري: ناقدٌ وأكاديمي مصري، تخصَّص في النقد الأدبي والشعرية وتعليميَّة اللغة العربية، نُشر له العديد من الإسهامات في شعرية النص القديم ونقد الشعر الحديث وقصيدة النثر.

وُلد «العشيري» في محافظة الفيوم عام ١٩٧٠م، وحصل على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة الفيوم عام ١٩٩٣م، وعُيِّن معيدًا بها، ثم حصل على درجة الماجستير عام ١٩٩٩م، ثم الدكتوراه عام ٢٠٠٤م.

يعمل «العشيري» أستاذًا للغة العربية وثقافتها بجامعة جورجتاون في قطر، وأستاذًا مشاركًا بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، كما عمل بتدريس اللغة العربية وآدابها لغير الناطقين بها بجامعة القاهرة وجامعة الفيوم وجامعة قطر وجامعة جورجتاون. كما أنه عضو بعدد من التنظيمات المهنية والأكاديمية والفنية؛ كاتحاد كتَّاب مصر، والرابطة الأوروبية للأدب العربي الحديث، والرابطة الدولية حول الأدب العربي والنقد الأدبي وتدريس اللغة.

له العديد من المُؤلَّفات، منها: «شعرية القصيدة: في المبادئ المحايثة للنص الشعري»، و«السير نحو نقطة مفترضة: دراسة في شعرية النص المعاصر»، و«الشعر سردًا: دراسة في علم المفضليات»، و«الاتجاهات الأدبية والنقدية الحديثة: دليل القارئ العام»، و«ممارسة نصية: تجارب من الشعر الحديث».

فاز «العشيري» بعدة جوائز مصرية وعربية في مجال النقد الأدبي.

الكتب المُؤلّفة للكاتب محمود العشيري (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤