محمد صقر خفاجة

محمد صقر خفاجة

محمد صقر خفاجة: أستاذ جامعي مصري، وأحد أهم روَّاد الدراسات اليونانية في العالم العربي.

وُلد «محمد صقر خفاجة» في محافظة القليوبية، في الأول من نوفمبر عام ١٩١٩م. نشأ في بيئة تُقدِّر العلم والمعرفة، ممَّا شجَّعه على الالتحاق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ونال ليسانس الآداب في فرع الدراسات اليونانية واللاتينية.

التحق بمعهد التربية العالي وحصل على الدبلوم، ليعمل مدرسًا في المدارس الابتدائية لعام واحد، قبل أن ينتقل للتدريس في الجمعية الخيرية بالقاهرة، ولم يمضِ وقت طويل حتى نال شهادة الماجستير في اللغة اليونانية وآدابها، ليحصل بعدها على عضوية بعثة الكلية بفرنسا، وسرعان ما نال دكتوراه الجامعة من السوربون في موضوع الأدب اليوناني في مدرسة الإسكندرية، ولم تتوقف مسيرته العلمية عند هذا الحد، فحصل على شهادة دكتوراه الدولة من السوربون مع مرتبة الشرف الأولى.

وتُعد مسيرة «خفاجة» العِلمية ثرية بالإنجازات، فقد شغل مناصب أكاديمية مرموقة، منها: معيد بكلية الآداب جامعة القاهرة، ثم مدرِّس، ثم أستاذ مساعد، ثم وكيل الكلية، انتهاءً بشغله منصب عميد الكلية في عام ١٩٦٣م. وحصل على وسام فينكس من طبقة كوماندور، باقتراح من الحكومة اليونانية، وذلك تقديرًا لمساهمته في نشر الثقافة اليونانية بمصر. وقد أثْرى المكتبة العربية بالعديد من الأعمال العلمية القيِّمة، ومنها: «تاريخ الأدب اليوناني»، و«النقد الأدبي عند اليونان»، و«هيرودوت يتحدث عن مصر»، بجانب العديد من المسرحيات المختارة من المسرح اليوناني مثل «الضفادع»، و«أوديب ملكًا».

وفي يناير ١٩٦٤م رحل «محمد صقر خفاجة» عن عالمنا، وقد ناهز عمره خمسة وأربعين عامًا.

الكتب المُراجَعة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤