خالد محمد عبد الغني

خالد محمد عبد الغني

خالد محمد عبد الغني: دكتور في علم النفس وكاتب مِصري، وُلد بمحافظة «القليوبية» عام ١٩٧٠م. تخرَّج في كلية الآداب بجامعة بنها عام ١٩٩٢م؛ حيث نال درجة الليسانس من قسم علم النفس. وفي عام ١٩٩٦م نال درجةَ دبلوم الخدمة النفسية من شعبة علم النفس الإكلينيكي من قسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. وفي عام ١٩٩٨م نال درجةَ الماجستير بتقدير ممتاز من قسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس، عن موضوع: «أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمُسِنين وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية، دراسة مقارنة بين الذكور والإناث». وفي عام ٢٠٠٣م، حصل على درجة الدكتوراه في الآداب بمرتبة الشرف الأولى من قسم علم النفس بجامعة بنها، وذلك عن موضوع: «دراسة تطوُّر رسوم الأطفال والمراهقين العاديين في اختبارِ رسم المنزل والشجرة والشخص، ومقارنتها برسوم المرضى النفسيين والفئات الخاصة».

قدَّم «خالد محمد عبد الغني» العديدَ من البرامج الإذاعية والتليفزيونية في إذاعة مونتكارلو الدولية، كذلك في الإذاعتَين المصرية والقَطرية، كما قدَّم العديدَ من الحلقات في التليفزيون المصري، وكان له بَرنامجٌ ثابت أُذيع طوالَ شهر رمضان بإذاعة القاهرة الكبرى بعنوان «كنوز مَنسية»، هذا فضلًا عن الحوارات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية التي أُجرِيت معه على مستوى الإعلام العربي والغربي.

شارَك في العديد من المؤتمرات والندوات على المستويَين الدولي والإقليمي، وقد رُشِّح «خالد عبد الغني» لعددٍ من الجوائز المصرية والعربية، وفاز بجائزة الدكتور «علاء الدين كفافي» في علم النفس الأسري من القاهرة عام ٢٠١٠م، كما حصل على جائزة «عبد الستار إبراهيم» و«رضوى إبراهيم» في الأصالة والإبداع العالمية في العلوم النفسية السلوكية من ولاية ماريلاند الأمريكية لعام ٢٠١٨م.

له الكثيرُ من المُؤلَّفات، نذكر منها: «التحليل النفسي والأدب»، و«الذكاء والشخصية»، و«الدلالات النفسية لتطوُّر رسوم الأطفال»، و«نجيب محفوظ وسردياته العجائبية»، هذا فضلًا عن العديد من المقالات والبحوث العلمية المنشورة.

الكتب المُؤلّفة للكاتب خالد محمد عبد الغني (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١