مارلين فرنش

 مارلين فرنش: كاتبة وروائية نسوية أمريكية، لها مكانةٌ كبرى في الحركة النسوية الأمريكية المعاصِرة، وتركِّز في كتاباتها على تفكيك ما سمَّته القهر الذكوري للنساء في الثقافة المعاصِرة، وتُحاوِل في رواياتها كشف ما في الحياة العادية من سمات هذا القهر وأشكاله.

وُلِدت «مارلين فرنش» في عام ١٩٢٩م في بروكلين بالولايات المتحدة، لأسرةٍ من الطبقة الوسطى، وحصلت في عام ١٩٥١م على درجة البكالوريوس في الفلسفة والأدب الإنجليزي من جامعة هوفسترا، ثم عملت في الصحافة لفترةٍ قصيرة. واستكملت دراساتها العليا فحصلت على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية من جامعة هارفرد في عام ١٩٦٤م، ثم على الدكتوراه في عام ١٩٧٢م عن دراسةٍ حول رواية «عوليس» ﻟ «جيمس جويس».

دخلت «فرنش» عالَم الكتابة الإبداعية في عام ١٩٧٧م بروايتها الأشهر «غرفة النساء»، التي تصوِّر فيها حياةَ النساء ومجريات الحركة النسوية في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، والتي باعت منها أكثر من عشرين مليون نسخة، وتُرجِمت إلى أكثر من عشرين لغة. ثم أصدرت العديد من الكتب، كان أهمها كتابها «من حواء إلى الفجر: تاريخٌ للنساء» الصادر في عام ٢٠٠٢م، والذي حكت فيه تاريخ القهر الطويل للنساء.

وﻟ«فرنش» كتبٌ أخرى عديدة منها: «الكتاب عالمًا: عوليس جيمس جويس»، و«ما وراء السُّلطة: عن النساء والرجال والأخلاق»، و«الحرب على النساء». ولها من الروايات: «بنت أمها»، و«القلب الدامي»، و«صيفي مع جورج»، و«فصل في الجحيم».

الكتب المُؤلّفة للكاتب مارلين فرنش (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤