عبد الستار القرغولي

عبد الستار القرغولي

عبد الستار القرغولي: شاعِرٌ عِراقي، تميَّزَ شِعره بالتنوُّع ما بينَ المَدحِ والرثاء، والدعوة إلى القَوْمية العربية، وتقديم النُّصْح والإرشاد، والحثِّ على القِيَم والمُثُل العليا، كما يَغلبُ على أسلوبه الخَطابيةُ وصِياغةُ الشِّعارات.

وُلِد «عبد الستار بن عبد الوهاب بن عبد القادر القرغولي» في بغداد عامَ ١٩٠٦م، وتعلَّمَ القراءةَ والكتابة وتلاوة القرآن الكريم في كُتَّابٍ ببغداد، ثم الْتَحقَ بالمدرسة البارودية الابتدائية للبنين، وبعدَها الْتَحقَ بمدرسة الاتحاد والترقي، ثم مدرسة التفيض، وفي النهاية انتسب إلى دار المعلمين الابتدائية التي تخرَّجَ فيها.

عمل مُعلِّمًا في بلدة القرنة، ثم في مدينة الحلة بالعراق، وتدرَّجَ في المناصب حتى أصبح مديرًا للمَعارِف عند إعلانِ الجمهورية العِراقية عامَ ١٩٥٨م، ثم مُفتشًا للمدرسة الابتدائية. أما عن نشاطه السياسي؛ فقد بدأ منذ عام ١٩٢٩م حين قام مع مجموعةٍ من زملائه بتأليف جمعية قومية في بغداد سُمِّيت ﺑ «الجوال»، وكان «عبد الستار القرغولي» من أبرز دُعَاتها، وقد أرسلَتْه هذه الجمعية إلى سوريا للمُشارَكة في عُصْبة العمل القومي التي تأسَّست عامَ ١٩٣٣م مع الأستاذ «ناجي معروف» و«عبد المجيد عباس»، كما كان عضوًا بارزًا في نادي «المثنى بن حارثة الشيباني» الذي تأسَّسَ في عام ١٩٣٥م، وكانت أهدافه تَتمثَّل في بَعْث الرُّوحِ الوطنية، وقد كان «عبد الستار القرغولي» يتَّخِذ من هذا النادي مِنْبرًا لإلقاءِ قصائده، فضلًا عن أنه كان من أبرز كُتَّاب النادي في مَجَلَّته «المثنى». وبسبب توجُّهاتِه السياسية اعتُقِل في عام ١٩٤١م، وسُجِن في سِجْن العمارة، ثم أُطلِق سَراحُه وأُعِيدَ لعمله مرةً أخرى بعد أن فُصِل منه وذلك في عام ١٩٤٧م.

كتب العديدَ من المسرحيات الشعرية، نذكر منها: «مسرحيات الأحداث»، و«أبو عبد الله الصغير»، و«مسرحيات لافونتين»، كما له أيضًا: «مختارات من ديوان الشاعر عبد الستار القرغولي»، بالإضافة إلى كُتُبه ورِواياته، ونذكر منها: «روايات من تاريخ العرب»، وكتاب «المثنى بن حارثة الشيباني»، و«الألعاب الشعبية لفتيان العراق»؛ فضلًا عن الكتب التي قام بتحقيقها، ومنها: «الجندية في الدولة العباسية»، و«النَّفحات المِسْكية في صناعة الفروسية».

وتُوفِّي في بغداد عامَ ١٩٦١م، عن عُمْر يُناهِز الخمسة والخمسين عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب عبد الستار القرغولي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤