فريدريش كريستيان دليوس

فريدريش كريستيان دليوس

فريدريش كريستيان دليوس: أحد الكُتَّاب والروائيين الألمان البارزين، حصَد عددًا من الجوائز الأدبية التكريمية، منها جائزة «جوزيف بريتباخ» في عام ٢٠٠٧م، وجائزة «جورج بوشنر» في عام ٢٠١١م التي تُعَد من أسمى الجوائز الأدبية في ألمانيا.

وُلد عامَ ١٩٤٣م في روما، لأبٍ قَسٍّ بروتستانتي، ونشأ في هسن بألمانيا، وتلقَّى بها تعليمه الأوَّلي. التحق بجامعة برلين عامَ ١٩٦٣م، وتخصَّص في دراسة الأدب الألماني، وأنهى دراستَه بحصوله على درجة الدكتوراه عامَ ١٩٧٠م.

عمل محرِّرًا في إحدى دُور النشر اليسارية لمدة ثماني سنوات بدايةً من عام ١٩٧٠م، ثم ترَك عملَه التحريري وتفرَّغ للكتابة الأدبية، وعاش متنقِّلًا بين روما وبرلين. كان عضوًا في عدد من المراكز الثقافية، منها: أكاديمية الفنون الحُرة في هامبورج، والأكاديمية الألمانية لثقافة كرة القدم، والأكاديمية الألمانية للُّغة والشعر، ومركز القلم بألمانيا، الذي ظلَّ به لمدة خمسين عامًا حتى أعلَن استقالته منه قبل وفاته بقليل.

اتَّسمَت أعماله الروائية بالطابع التوثيقي التاريخي والتسجيلي، وكانت تحوي في مَضامينها الكثيرَ من الانتقادات الاجتماعية والسياسية التي وُجِّهت إلى المؤسسة الحاكمة، ومن أبرز أعماله الروائية: «بطل الأمن الداخلي»، و«مقديشيو»، و«مقعد بجانب الشباك»، و«يوم الأحد الذي أصبحت فيه بطلَ العالم»، و«صانع الملوك».

تُوفِّي «فريدريش كريستيان دليوس» في عام ٢٠٢٢م، عن عمر يناهز ٧٩ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب فريدريش كريستيان دليوس (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤