ألفريد بتلر

ألفريد بتلر

ألفريد جوشو بتلر: مُؤرِّخ بريطاني، وباحثٌ في التاريخ المصري، وصاحبُ فكرةِ أول مشروع جمعية لحفظ الآثار القبطية.

وُلد «بتلر» عام ١٨٥٠م بإحدى المدن الإنجليزية، تَلقى تعليمه الجامعي في جامعة أكسفورد، ووَاصَل دراستَه العليا بكلية براسنوز عام ١٨٧٧م، وحصل على درجة الدكتوراه عام ١٩٠٢م.

حضر إلى مصر عام ١٨٨٠م؛ حيث استدعاه الخديوي «توفيق» لتَولِّي مهمة التدريس لأبنائه الذكور، ومكَث فيها حتى فبراير ١٨٨١م، وأثناء إقامته بمصر انكبَّ على دراسة التاريخ والآثار القبطية والإسلامية، ففُتِن بالتاريخ المصري الإسلامي والقبطي، وقد دفعه هذا الافتتان إلى العودة إليها مرةً أخرى عام ١٨٨٤م، وراح يَطَّلع على الكثير من الكتب الخاصة بالتاريخ المصري، وانهمك في البحث والتأليف.

وفي عام ١٩٠٣م دعا «بتلر» إلى تأسيسِ جمعيةٍ باسم «جمعية تاريخ الآثار القبطية في مصر»، وتَولَّى رئاستها، وقد انضمَّ إليها كلٌّ من عالِم الآثار الفرنسي «جان كليدا» مُكتشِف بقايا آثار دير الأنبا «أبولو» بباويط قُرب أسيوط، وعالِم العمارة القبطية «سومرز كلارك». غير أن المشروع لم يكتمل بسبب وفاته.

له العديد من المُؤلَّفات المهمة حول التاريخ المصري، أهمها: «الكنائس القبطية القديمة في مصر» وهو مَرجع مهم للغاية في تاريخ الكنائس، و«فتح العرب لمصر»، و«الحياة في البلاط الملكي المصري» الذي يَحوي الكثيرَ من تفاصيل إقامته في مصر، و«مدينة نابليون المصرية»، و«صناعة الخزف الإسلامية»، و«بحث في حقيقة المقوقس عظيم القبط».

تُوفِّي «ألفريد بتلر» في ١٥ أكتوبر ١٩٣٦م عن عُمر يناهز ٨٦ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب ألفريد بتلر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤