أنطونيوس بشير

أنطونيوس بشير

أنطونيوس بشير: هو عالِمٌ لاهوتي، وأديب وخطيب مُفوَّه، اشتُهِر بترجماته لبعض أعمال جبران.

وُلِد أنطونيوس بشير في عام ١٨٩٨م، في قرية «دوما» بشمال لبنان، وكان أبواه يوسف وزينة البشير شديدَيِ التديُّن، ونظرًا لنشأته المسيحية الأرثوذكسية درَسَ في البلمند الأرثوذكسية اللاهوتية في طرابلس، ثم تَوجَّهَ إلى دراسة القانون في مدرسة بعبدا الحقوقية، ثم أكمَلَ دراستَه في الجامعة الأمريكية في بيروت، وقد أثبَتَ تفوُّقًا واضحًا ممَّا جعله يعمل بتدريس الأدب العربي في الجامعة الأمريكية، بالتوازي مع عمله بمهنة المحاماة.

انضَمَّ في وقتٍ مبكرٍ من حياته إلى الكنيسة، حتى رُسِّم شمَّاسًا في عام ١٩١٦م، ثم أرسَلَه بطريرك أنطاكية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك انتُخِب رئيسًا لأساقفة نيويورك ولكنيسة أمريكا الشمالية. وقد أُسِّس في عهده أكثر من ثلاثٍ وستين كنيسة، بالإضافة إلى ترسيمِ أعدادٍ كبيرةٍ من الكهنة، كما نجح في جعل الإدارة الأمريكية تعترف بالأرثوذكسية في الولايات المتحدة؛ لذا اعتبَرَه المهتمُّون بالشأن الكنسي من أنشط رعايا الكنيسة وأكثرهم إخلاصًا.

له عدة مُؤلَّفات لاهوتية وأدبية، منها ما هو باللغة العربية مثل: كتاب «مراقي النجاح»، وكتاب «أقرأ وأفكِّر»، وكتاب «ثلاثة مفكِّرين في الدين»؛ وكتب باللغة الإنجليزية مثل: «دروس في الكنيسة الأرثوذكسية»، و«التعليم المسيحي الأرثوذكسي». كما ترجَمَ الكثيرَ من المُؤلَّفات الإنجليزية الخالدة إلى العربية، مثل كتابَي «اعترافات تولستوي» و«الحياة البسيطة» لشارلزواغنر، وكتاب «الرجل الذي لا يعرفه أحد» لموريس سارتر لينك، بالإضافة إلى «اليوم وغدًا» لآرثر برزباين. وقد ترجَمَ بعضَ أعمال الأديب جبران خليل جبران مثل: «النبي»، و«المجنون»، و«السابق»، و«رمل وزبد»، و«يسوع ابن الإنسان»، و«حديقة النبي»، و«آلهة الأرض». وقد أسَّسَ في عام ١٩٢٦م مجلةَ «الخالدات» باللغة العربية، وخلَّفَ العديدَ من المقالات الدينية والاجتماعية والأدبية.

تُوفِّيَ أنطونيوس بشير في عام ١٩٦٦م، تارِكًا تلك المآثِر المتميِّزة.

الكتب المُترجَمة (٢ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.