جورج كيلي

جورج كيلي

جورج إدوارد كيلي: مُمثِّل ومُخرِج وكاتبُ مسرحٍ أمريكي، تعكس أعمالُه الدرامية في عشرينيات القرن الماضي نواقصَ الطبقة الوسطى الأمريكية بدقةٍ مُعبِّرة.

وُلد «جورج كيلي» في السادس عشر من يناير عام ١٨٨٧م في فيلادلفيا، بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، لعائلةٍ ثرية وبارزة اجتماعيًّا، تلقَّى تعليمه في مدارس خاصة، وفي عام ١٩١١م التحق بأخيه للعمل مُمثِّلًا مسرحيًّا، واستمر في التمثيل المسرحي لمدة خمس سنوات.

لم تعجبه المادة الدرامية المتوافرة في مطلع القرن العشرين، فقرَّر خوضَ تجربة الكتابة، وشرع فيها بعد عودته من الخدمة العسكرية في فرنسا في الحرب العالمية الأولى. وقد جاءت كتاباته المسرحية محاكاةً للواقع، فأسهَم بدورٍ بارز في المسرح الواقعي، الذي اتخذه منبرًا واسعًا لنقد الطبقة الوسطى الأمريكية، فسلَّط الضوء على عيوبها، كما لم يتأثَّر في كتاباته بالتجارب المسرحية الحداثية.

كتب أُولى مسرحياته عام ١٩٢٢م بعنوان «حاملو الشعلة»، قدَّم فيها نقدًا مهمًّا للادِّعاءات الاجتماعية والجمالية لحركة المسرح الصغير التي كانت مُزدهِرة آنذاك في أمريكا، وخاصةً في شيكاغو. وفي عام ١٩٢٤م كتب مسرحيته الشهيرة «عاشق المظاهر» التي رُشِّحت لجائزة «بوليتسر»، وقد حُوِّلت إلى فيلم، وعُرِضت على المسرح الأمريكي عدة مرات. وفي العام التالي عام ١٩٢٥م كتب مسرحيتَه الأكثر شهرةً «زوجة كريج»، التي كانت سببًا في اتساع شُهرته، وقد فاز عنها بجائزة «بوليتسر»، وقد حُوِّلت إلى فيلمٍ عامَ ١٩٣٦م. كما كان له العديدُ من الأعمال المسرحية الأخرى، مثل: «الكلمة الممتعة»، و«الضَّعف القاتل»، و«السيدة ديب سايكس».

تُوفِّي «كيلي» في الثامن عشر من يونيو عام ١٩٧٤م في مستشفى برين ماور في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عُمرٍ يناهز سبعةً وثمانين عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب جورج كيلي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١