ثيوفراسط

ثيوفراسط: عالِم نباتات، وأحدُ الفلاسفة الإغريق العظام؛ فهو تلميذ المعلِّم الأول «أرسطو» وصديقه ومساعده وخليفته في رئاسة مدرسته لفترةٍ قاربت خمسة وثلاثين عامًا.

وُلد عام ٣٧١ق.م. بمدينة «إرزوس» بجزيرة «لِسْبُوس»، ويُقال إن اسمه الأصلي «تيرتاموس» وأن «أرسطو» هو الذي سمَّاه « ثيوفراسط» (أي المتحدِّث الإلهي) إعجابًا بقُدْراته ومواهبه الفائقة في الفصاحة وحُسْن الكلام. بعد أن أتمَّ تعليمَه في مسقط رأسه، ذهب إلى أثينا وحقَّق حُلْمه بدخول «أكاديمية أفلاطون»، وهناك توطَّدت علاقتُه بالفيلسوف «أرسطو»، الذي كان يَكْبره باثني عشر عامًا، فأصبح مساعدَه وزميله في البحث والدراسة وأقرب أصدقائه إليه، وبعد وفاة «أفلاطون» توجَّه الاثنان إلى مدينة «آسوس»، ومنها إلى جزيرة «لِسْبُوس»، ثم إلى «مقدونيا» التي مكثا فيها تسعة أعوام، وبعد وفاة «أرسطو» تولَّى رئاسةَ «المدرسة المشَّائية».

تميَّز بالذكاء والبراعة التي جذبت إليه الكثير من المتعلمين؛ فقد زاد عدد تلاميذه على الألفَين، ومنهم: الشاعر المسرحي «ميناندر»، والسياسي «ديمتريوس الفاليروني»، والخطيب «داينارخوس»، والطبيب «إيراسستراتوس»، والفيلسوفان «ستراتون» و«أركيزيلاوس».

كما تميَّز إنتاجه المعرفي بالغزارة والتنوُّع؛ فكتب في الفيزياء، وسائر العلوم الطبيعية كالفلك، والطقس، والهيدرولوجيا (علم المياه)، والتعدين، والزلازل، والنبات، والحيوان، وعِلم النفس، والأخلاق، والسياسة، والاقتصاد، والطب والتشريح، والخطابة والشعر، والأدب، والتاريخ. ومن أهم أعماله التي وصلَت إلينا: كتاب «تاريخ النبات» وهو أقدمُ مَرجعٍ نباتي معروف حيث وصف فيه ٤٨٠ نوعًا، وكتاب «الميتافيزيقيا»، فضلًا عن كتاب «الطِّباع»، والكثير من الأبحاث والتلخيصات الغنية بفلسفته وأفكاره.

اشتهر بعزوفه عن الزواج حتى لا يعطِّله أو تَعُوقه تكاليفُ الأسرة عن التفرُّغ للنظر والتأمُّل الفلسفي. وظلَّ على حاله حتى وافَته المَنِية عام ٢٨٧ق.م. عن عُمرٍ يناهز الخامسة والثمانين عامًا، فشيَّعه جمهورٌ كبير من المواطنين إلى مَثْواه الأخير في أثينا. .

الكتب المُؤلّفة للكاتب ثيوفراسط (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤