بول كينيدي

بول كينيدي

بول كينيدي: مؤرِّخ بريطاني ودبلوماسي شهير، اهتمَّ بتاريخ العلاقات الدولية والفكر الاقتصادي والاستراتيجي، وذاع صِيته في العالَم أجمع بعد نشر كتابه «قيام وسقوط القوى العظمى ١٥٠٠–٢٠٠٠م» الذي حظي بتقدير وإعجاب كبيرَين وتُرجِم إلى ٢٣ لغة.

وُلد «بول مايكل كينيدي» في عام ١٩٤٥م بشمال إنجلترا. تخرَّج في قسم التاريخ بجامعة نيو كاسل، وواصَل دراساته حتى حصل على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد. شغل منصب أستاذ في قسم التاريخ بجامعة إيست أنجليا بإنجلترا، وظلَّ بهذا المنصب لسنواتٍ قبل مغادَرته إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٣م، وهناك شغل منصب أستاذ في قسم التاريخ بجامعة ييل، وتخصَّص في تدريس الشئون الدولية مع التركيز على الجانب الاستراتيجي، ولعمق تخصُّصه في هذا المجال عُيِّن مستشارًا للرئيس الأمريكي «بيل كلينتون»، وللأمين العام لهيئة الأمم المتحدة «بطرس بطرس غالي»، وتولَّى إدارة مشروع جامعة ييل للأمن الدولي.

اختير عضوًا بمجالس تحريرِ عددٍ من المجلات العلمية الدولية المتخصِّصة في التاريخ والدراسات الاستراتيجية والشئون الدولية، فضلًا عن الصحف والمجلات الصادرة بعِدة لُغات، وساهَم أيضًا في العديد من المشروعات العلمية في بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة. انتُخِب عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام ١٩٨٩م، والجمعية الفلسفية الأمريكية في عام ١٩٩١م، ونال وسامَ المملكة المتحدة عام ٢٠٠١م، وحصل على زمالة الجمعية التاريخية الملكية، ومعهد الدراسات المتقدِّمة في برينستون ونيوجيرسي، ومؤسسة همبولت بألمانيا.

قدَّم العديدَ من المؤلَّفات، من أشهرها: «النصر في البحر: القوة البحرية وتحوُّل النظام العالمي في الحرب العالمية الثانية»، و«الاستراتيجية والدبلوماسية ١٨٧٠–١٩٤٥»، و«الحقائق الكامنة وراء الدبلوماسية»، و«التحضير للقرن الحادي والعشرين»، و«برلمان الإنسان».

الكتب المُؤلّفة للكاتب بول كينيدي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤