يعقوب موزر

يعقوب موزر: قَسٌّ ومستشرِقٌ كاثوليكي هولندي، عاش في مصر لأكثر من ستة وثلاثين عامًا، كرَّسها كلها للدراسات القبطية والأثرية، وبلغت دراساته أكثر من مائة دراسة بالفرنسية والألمانية والعربية.

وُلد القَسُّ «يعقوب لويس لامبرت موزر» في لاهاي بهولندا في عام ١٨٩٦م، ودرس في فرايبورج الألمانية، ثم الْتَحق في عام ١٩١٩م بجمعية الإرساليات التبشيرية الأفريقية في مدينة ليون الفرنسية، وذهب مع إرسالية تبشيرية إلى مصر، وانضمَّ إلى صفوف الكنيسة القبطية الكاثوليكية، ورُسِّم قَسًّا بها في عام ١٩٢١م، وأصبح راعيًا لكنيسة الأقباط الكاثوليك بفاقوس.

كان القَسُّ «يعقوب» شديدَ الاهتمام بدراسات الخدمة القبطية، فكتب عن الشعائر القبطية والرَّهْبنة، وعن كبار القساوسة المصريين. وكان له اهتمامٌ خاص بدراسات المخطوطات القبطية، وأعدَّ بالاشتراك مع أحد القساوسة فهرسًا للمخطوطات المحفوظة في كنائس القاهرة.

وكذلك كان للقَسِّ «يعقوب» بعض الاهتمام بالدراسات الأثرية، أبرزها كتابه عن العالِم الفرنسي «جان فرنسوا شامبليون»، الذي استعرض فيه حياةَ «شامبليون» وانكبابَه على اللغات القديمة، ثم إنجازه الباهر في فكِّ رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، وتعرَّض كذلك إلى رحلات «شامبليون» وأهم تلاميذه.

أقام القَسُّ «يعقوب موزر» في مصر طوالَ ما بقي من حياته، وظل نشِطًا في دراساته وخدمته للكنيسة حتى رُسِّم قُمَّصًا في عام ١٩٤٥م، وسافَر إلى روما في نهاية حياته ومات فيها في السادس عشر من أبريل من عام ١٩٥٦م.

الكتب المُؤلّفة للكاتب يعقوب موزر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤