ميغل أنخل أستورياس

ميغل أنخل أستورياس

ميغل أنخل أستورياس: هو أحدُ أشهر أُدباء غواتيمالا، واشتُهر برواياته الاستثنائية التي تناولت موضوع الاستبداد السياسي.

وُلد «ميغل أنخل أستورياس» في ١٩ أكتوبر عام ١٨٩٩م في مدينة غواتيمالا، بأمريكا اللاتينية. أُبعِد والدُه القاضي «إرنستو أستورياس» بعد إصدار حُكم بالإفراج عن بعض الطلبة المعتقلين؛ مما اضطره إلى ترك مدينة غواتيمالا إلى مَسقَط رأس العائلة حيث مزرعةُ جده، وهناك تأثَّر «ميغل أنخل» وهو في التاسعة من عُمره بمُربِّيته التي أَطلعَته على عادات السكان الأصليين والأساطير والحكايات الشعبية لهذه المقاطعة.

بدأ «ميغل أنخل» الكتابة وهو في سنٍّ صغيرة؛ حيث أَخرج أُولى قصصه وهو لم يتجاوز العاشرة، وكانت نواةً لإحدى رواياته.

شارك «ميغل أنخل» في شبابه في انتفاضةٍ ضد الديكتاتور «مانويل إسترادا كابريرا»، حيث كان طالبًا بالمعهد الوطني للفتيان، ثم الْتَحق بعده بكلية الطب، لكنه لم يُكمِل عامه الأول حتى اتخذ قراره بالانتقال إلى كلية الحقوق لدراسة القانون، وحصل على شهادته الجامعية عام ١٩٢٣م من جامعة «سان كارلوس دي غواتيمالا»، بجانب وسام «بريميو فالا» كأفضل طالبٍ في الكلية.

وأمضى «ميغل أنخل» جزءًا كبيرًا من حياته في معارضة الديكتاتورية والاستبداد السياسي بكل أنواعه؛ مما عرَّضه للنفي خارج البلاد؛ وهو ما أدَّى إلى حصوله على مزيدٍ من الشهرة؛ حيث كان أول من يَستخدم علم اللغة والأنثروبولوجيا في الأدب والكتابة الإبداعية.

حصل «ميغل أنخل» على العديد من الجوائز والتكريمات، من أهمها جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٦٧م، وجائزة الاتحاد السوفييتي للسلام عام ١٩٦٦م.

تُوفِّي «ميغل أنخل» عام ١٩٧٤م في مدينة مدريد.

الكتب المُؤلّفة للكاتب ميغل أنخل أستورياس (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤