دافيد س. لاندز

دافيد س. لاندز

دافيد س. لاندز: أحد أبرز الاقتصاديين والمؤرخين الأمريكيين في القرن العشرين، نالت أعماله شهرة واسعة وحظيت بقبولٍ كبير لدى القرَّاء.

وُلد «دافيد سول لاندز» في عام ١٩٢٤م بمدينة بروكلين بولاية نيويورك. تخرج في جامعة نيويورك عام ١٩٤٢م حاصلًا على درجة البكالوريوس؛ حيث تخصص في دراسة التاريخ والاقتصاد، وفي العام التالي، نال درجة الماجستير من جامعة هارفارد، وذلك قبل تعيينه في فيلق الإشارة خلال الحرب العالمية الثانية؛ حيث عمل على فك رموز الرسائل اليابانية المشفرة، وبعدما انتهت الحرب، استكمل «لاندز» دراساته، فحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد في عام ١٩٥٣م.

عمل في البداية بتدريس التاريخ والاقتصاد في جامعة كولومبيا عام ١٩٥٢م، ثم في جامعة كاليفورنيا عام ١٩٥٨م، وأخيرًا شغل منصب أستاذ في جامعة هارفارد وظل فيها حتى تقاعده. وإلى جانب عمله بالتدريس، حصل على عضوية جمعية الزملاء التي دعمت الدراسات المتعددة التخصصات، وحصل أيضًا على زمالة مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية بجامعة ستانفورد، فضلًا عن عضويته في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وفي الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة، وفي الجمعية الفلسفية الأمريكية.

قدَّم «لاندز» العديد من المقالات والمؤلفات المهمة، ولعل أشهرها: «بنوك وباشوات»، و«بروميثيوس غير المقيد: التغيير التكنولوجي والتنمية الصناعية في أوروبا الغربية من عام ١٧٥٠م إلى الوقت الحاضر»، و«السلالات الحاكمة».

وتُوفِّي «دافيد س. لاندز» في عام ٢٠١٣م عن عمر ناهز ٨٩ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب دافيد س. لاندز (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤