د. ت. سوزوكي

د. ت. سوزوكي

د. ت. سوزوكي: فيلسوف ومؤلِّف ومترجِم وراهب بوذي ياباني أمريكي، كان لمقالاته أثرٌ كبير في تعريفِ الغرب على بوذية الزن والشن، وفلسفة الشرق الأقصى بصورةٍ عامة.

وُلد «دايسيتسو تيتارو سوزوكي» في كانازاوا، إيشيكاوا، في ١١ نوفمبر ١٨٧٠م، وكانت نشأته فقيرة؛ إذ تُوفِّي والده وهو في سنٍّ صغيرة، وتولَّت والدته وحْدَها مسئوليةَ تربيته. وحين تفتَّحت مَدارِكه، دفعَته تلك الظروف إلى البحث في الدِّيانات عن إجاباتٍ لأسئلته ومعاناته، فشرع يكوِّن نظرتَه الفلسفية للحياة، واختار لنفسه اسم «دايسيتز» عامَ ١٨٩٤م. التحق بجامعتَيْ واسيدا وطوكيو، واهتمَّ بإجادةِ عِدة لغات شرقية وأوروبية، وهو الأمر الذي أهَّله لإنجازِ ترجماتٍ أدبية غزيرة، عن الصينية والسنسكريتية واليابانية، وقضى سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية وجال في أنحاء أوروبا، قبل أن يصبح أستاذًا جامعيًّا مساعدًا عام ١٩٠٩م، مكرِّسًا وقتَه آنذاك لنشرِ الفَهم الصحيح لمذهب الماهايانا البوذي، وتدريسِ عقيدة الزن وتاريخها، فضلًا عن الفلسفة المرتبطة بها. وبتخصُّصه في الفلسفة البوذية، عمل أستاذًا لها في جامعاتٍ أمريكية عديدة، فألقى محاضَرات عنها ونشر مقالات حولها، وجمع إنتاجَه ذلك في كتُب، منها: «مقالات في بوذية الزن» في ثلاثة مجلدات، و«مقدِّمة إلى بوذية الزن»، وصدَر له أيضًا «التصوُّف البوذي والتحليل النفسي».

حصل على عِدة جوائز، من بينها: «وسام الثقافة الياباني» عامَ ١٩٤٩م، و«صاحب الاستحقاق الثقافي» عامَ ١٩٥١م، ورُشِّح لجائزةِ نوبل للسلام عامَ ١٩٦٣م.

تُوفِّي في كاماكورا، كاناجاوا، يوم ١٢ يوليو ١٩٦٦ عن عمرٍ ناهَز ٩٦ عامًا، قضاه رسولًا للزن حول العالَم.

الكتب المُؤلّفة للكاتب د. ت. سوزوكي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤