باروخ سبينوزا

باروخ سبينوزا: فيلسوفٌ هولندي، ويُعَدُّ من أهمِّ فَلاسفةِ التنويرِ الذين عاشوا في القرنِ السابعَ عشَر.

وُلِدَ «باروخ سبينوزا» بأمستردام عامَ ١٦٣٢م، لعائلةٍ يهوديةٍ برتغاليةٍ لاجِئةٍ في هولندا، تعلَّمَ العِبريةَ وأصولَ التلمودِ على يدِ الحاخامِ «مورتيرا» بمدرستِه الخاصة، ثُم أتقَنَ اللاتينيةَ على يدِ الطبيبِ «فان دن إنده»؛ ممَّا ساعَدَه على استكشافِ فَلاسفةِ العُصورِ الوُسْطى.

وظهَرَ على سبينوزا النبوغُ منذُ صِغَرِه؛ حيث كانَ يَمتلكُ منطقًا قويًّا في الحِجَاج؛ ممَّا أثارَ غضبَ رجالِ الدِّينِ عليه، ففُصِلَ من طائفتِه وحُرِمَ من حقوقِه الدِّينيةِ عامَ ١٦٥٦م، وحُكِمَ عليه بحظْرِ الإقامة، فلجَأَ إلى إحدى ضَواحي أمستردام بعدَ مُحاوَلةِ اغتيالِه من بعضِ المُتعصِّبِين.

بدأَ سبينوزا عامَ ١٦٦١م في كتابةِ مُؤلَّفِه الأولِ «رِسالة في إصلاحِ العَقْل» لكنَّه لم يَكتمِل، ثم أصدَرَ عامَ ١٦٦٣م كتابَه الوحيدَ الذي حملَ اسمَه «مَبادِئ فَلسفةِ دِيكارت» و«أَفْكار ميتافيزيقيَّة» في مجلدٍ واحد، ثم أصدَرَ عامَ ١٦٧٠م رسالتَه «في اللاهوتِ والسياسة» لكنَّها لم تَحمِلِ اسْمَه خوْفًا مِن الاضطهادِ والقَمْع، وتراجَعَ عن طباعةِ كتابِه «عِلم الأَخْلاق» الذي كلَّفَه خمسةَ عشرَ عامًا في كتابتِه؛ خوْفًا من تربُّصِ بعضِ أعدائِه به.

في عامِ ١٦٧٣م رفَضَ سبينوزا عرْضًا من أميرِ بافاريا للتدريسِ في جامعةِ هايدلبرغ؛ خوْفًا من أن يُقيِّدَ ذلكَ من حُريتِه الفِكْريَّة.

تُوفِّيَ سبينوزا عامَ ١٦٧٧م، وبعدَ ذلك تعهَّدَ بعضُ أَصْدقائِه بنشْرِ مُؤلَّفاتِه دونَ ذِكْرِ اسمِ الناشرِ ومكانِ الطِّباعة، واكتفَوْا بالحرفِ الأولِ من اسْمِ المُؤلِّفِ ولقَبِه.

الكتب المُؤلّفة للكاتب باروخ سبينوزا (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠