جيمس بيكي

 جيمس بيكي: مستشرِق وعالِم مصريات وقَسٌّ اسكتلندي، كان له اهتمام خاص بالحضارة الفرعونية، وقدَّم العديد من كتب المصريات الموجَّهة للقارئ العام.

وُلد «جيمس بيكي» في عام ١٨٦٦م في إدنبرة باسكتلندا، ودرس في جامعتَي أكسفورد وإدنبرة، وانضمَّ إلى خدمة الكنيسة وتنقَّل بين أكثر من كنيسة في بريطانيا، وعمِل في أثناء ذلك بالتدريس في جامعة أكسفورد.

كان «جيمس بيكي» متنوِّع الاهتمامات، وأخرَج كُتبًا في الفلك والآثار، وكلها بلُغة بسيطة غير متخصِّصة، وموجَّهة للقارئ العام. وكان له اهتمام خاص بالتاريخ المصري، وأخرَج بعض الكتابات عن التاريخ والثقافة والمجتمع في مصر القديمة. لكن أكثر ما يلفت الانتباه فيما يخص «بيكي» أنه لم يَزُر مصر قَط، واعتمد فحسب على تقارير وكتابات أصدقائه وزملائه، وعلى الرغم من ذلك، لاقَت كُتبه شهرةً كبيرة وقبولًا من المتخصِّصين وغير المتخصِّصين على حدٍّ سواء.

ويُعَد كتاب «مصر القديمة» الذي ترجَمه «نجيب محفوظ» أحدَ أبرز أعمال «جيمس بيكي»، وله أيضًا كتبٌ أخرى مشهورة منها: «عصر العمارنة»، و«حياة الشرق القديم»، و«الحفريات الأثرية في أرض الفراعنة»، و«قصة الفراعنة»، وغيرها من الكتب في المصريات والفلك، وبعض الكتابات المسيحية عن القدس والإنجيل وغيرهما. وقد ظل «جيمس بيكي» يَجمع بين أعماله ودراساته وخدمته الدينية حتى تُوفِّي في عام ١٩٣١م في اسكتلندا، بعد شهرٍ واحد من إتمامه مُسوَّدة كتابه الضخم «الآثار المصرية في وادي النيل».

الكتب المُؤلّفة للكاتب جيمس بيكي (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤