كارل بوبر

كارل بوبر

كارل بوبر: فيلسوف نمساوي بريطاني، يُعدُّ واحدًا من أبرز فلاسفة العلوم في القرن العشرين.

وُلد «كارل ريموند بوبر» في فيينا عام ١٩٠٢م لأسرة نمساوية يهودية. تخرَّج في جامعة فيينا عام ١٩١٨م، ودرس الكثير من العلوم؛ منها الرياضيات والتاريخ وعلم النفس والفيزياء والموسيقى والفلسفة وعلوم التربية. حصل على درجة الدكتوراه في عام ١٩٢٨م في تخصص مناهج علم النفس الإدراكي، وفي عام ١٩٣٧م هاجر إلى نيوزيلاندا؛ حيث عمل محاضرًا في الفلسفة في كلية كانتربري بجامعة نيوزيلاندا، وفي عام ١٩٤٦م انتقل إلى المملكة المتحدة ليصبح أستاذًا للمنطق والمناهج العلمية في كلية لندن للاقتصاد بجامعة لندن.

نال العديد من الجوائز والأوسمة تكريمًا له ولإسهاماته العِلمية؛ فحصل على جائزة ليبينكوت من الجامعة الأمريكية للعلوم السياسية، ووسام أوتو هان للسلام من رابطة الأمم المتحدة الألمانية في برلين، ومنحته النمسا وسام الشرف الكبير عام ١٩٨٦م، فضلًا عن منحه الزمالة في العديد من الأكاديميات العلمية في لندن والنمسا، ونال أيضًا لقب «سير» من الملكة البريطانية «إليزابيث الثانية» في عام ١٩٦٥م.

من أبرز مؤلفاته: «المشكلتان الأساسيتان لنظرية المعرفة»، و«المجتمع المفتوح وأعداؤه»، و«نظرية الكم والانشقاق في الفيزياء»، و«الكون المفتوح: حجة لعدم الحتمية ١٩٥٦-١٩٥٧م»، و«الواقعية وهدف العلم»، و«المعرفة الموضوعية»، و«الغيوم والساعات»، و«الذات وعقلها».

تُوفِّي «كارل بوبر» في عام ١٩٩٤م بلندن عن عمر ناهز ٩٢ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب كارل بوبر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤