صلاح قنصوة

صلاح قنصوة

صلاح قنصوة: أحدُ أبرزِ الفلاسفة المصريين المعاصرين. وُلِد في القاهرة عام ١٩٣٦م، وتخرَّج في كلية الآداب جامعة القاهرة، قسم الفلسفة عام ١٩٥٧م، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة القاهرة، وعلى دكتوراه أخرى في مناهج البحث من النرويج.

تولَّى «قنصوة» العديدَ من الوظائف والمناصب المهمة، من أبرزها: باحثٌ في المركز القومي للبحوث الاجتماعية، وأستاذ ورئيس قسم الفلسفة في جامعتي الزقازيق وصنعاء، وأستاذ فلسفة الجمال بأكاديمية الفنون، وعميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، وخبير بلجنة الفلسفة وعلم الاجتماع في المجمع اللغوي بالقاهرة.

وشغَل أيضًا عددًا من العضويات البارزة، منها: عضويةُ الرابطة الدولية لنقَّاد الفن التشكيلي في باريس، وعضوية الجمعية المصرية للفلسفة، والجمعية العربية للفلسفة، وجمعية الدراسات الجمالية، وجمعية النقد الأدبي، والجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

ألَّف خلال مسيرته العلمية الكثيرَ من المؤلَّفات المهمة، من أبرزها: «فلسفة العلم»، و«اغتراب العلم»، و«الدِّين والفكر والسياسة»، و«العلم والدِّين وأسلمة العلم»، و«الموضوعية عند ماكس فيبر»، و«ماركس واللاهوت الإنساني»، و«العولمة وفلسفة التفكيك»، وغير ذلك من المؤلَّفات الثمينة التي أثرَت المكتبة الفلسفية العربية.

حاز عددًا من الجوائز الرفيعة، منها: «وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى»، و«جائزة الدولة التقديرية»، و«جائزة الدولة التشجيعية»، و«جائزة التفوق في العلوم الاجتماعية». ورحل عن دنيانا عام ٢٠١٩م بعد صراعٍ طويل مع المرض تاركًا خلفَه إرثًا فلسفيًّا متميزًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤