برتولد برشت

برتولد برشت

برتولد برشت: كاتبٌ ومخرجٌ مسرحيٌّ وشاعرٌ ألماني، ومِن أهمِّ كُتَّابِ المسرحِ في القرنِ العشرين، عُرِفَ برؤيتِه المختلفةِ للعملِ المسرحيِّ في التأليفِ وطريقةِ العرض، ومُعارَضتِه الأفكارَ النازيَّةَ التي كانَتْ مُنتشِرةً آنَذاك.

وُلِدَ برتولد برشت في ١٠ فبراير ١٨٩٨ بمدينةِ أوجسبورج لأبٍ بروتستانتيٍّ وأمٍّ كاثوليكيَّة. كتَبَ الشعرَ والنَّثْرَ في المرحلةِ الثانويَّة، والْتَحقَ بكليةِ الطبِّ والعلومِ الطبيعيةِ بميونخ عامَ ١٩١٧، بجانبِ حضورِه محاضراتٍ في الأدبِ والفلسفةِ وتاريخِ الفن.

انتقَلَ إلى ميونخ ليعملَ مُشاوِرًا مسرحيًّا في «مسرح الحجرة»، وبعدَها انتقلَ إلى برلين ليبدأَ مَسِيرةَ الإخراجِ والكتابةِ المسرحيَّة، واضطرَّ إلى الهروبِ إلى الدانمارك بعدَ تولِّي هتلر السلطةَ عامَ ١٩٣٣ بسببِ أفكارِه المعارِضةِ للنازيَّة، وتَوالَى الهروبُ بتَوالِي توغُّلِ القواتِ الألمانيةِ حتى وصَلَ إلى الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية، ثم عادَ إلى وطنِه عامَ ١٩٤٨ وتولَّى إدارةَ المسرحِ الألمانيِّ في برلين الشرقية، وفي العامِ التالي أسَّسَ مسرحَ «برلينر إنسامبل» (فرقة برلين) بمساعدةِ زوجتِه الممثِّلةِ هيلينا فايجل، وقدَّمَ من خلالِه أعمالَهُ التي تناولَتْ تأثُّرَ الضميرِ الإنسانيِّ بالظروفِ الاجتماعية، والقهْرَ الجمعي، ودورَ السلطةِ في تقريرِ المصائر، وذلك كلُّه في إطارِ حبكاتٍ دراميةٍ لا تَخْلو من سُخْريةٍ كوميدية.

حصلَ على الجائزةِ الوطنيةِ من ألمانيا الشرقيةِ عامَ ١٩٥١، وعلى جائزةِ لينين الدوليةِ للسلامِ عامَ ١٩٥٤، وكان عضوًا في أكاديميةِ الفنونِ في برلين، ثم تولَّى رئاستَها حتى وفاتِه، وترأَّسَ أيضًا «نادي القَلَم» في الألمانيتَيْن.

تُوفِّيَ برتولد برشت في برلين في ١٤ أغسطس عامَ ١٩٥٦.

الكتب المُؤلّفة (١ كتاب) للكاتب برتولد برشت

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.