نادين جورديمر

نادين جورديمر

نادين جورديمر: كاتبةٌ وناشطة سياسية، اشتهرت بمُناهَضة الفصل العنصري. حصلت على العديد من الجوائز الأدبية، أبرزها جائزة نوبل في الآداب التي نالتها عامَ ١٩٩١م على مُجمَل أعمالها.

وُلدت عامَ ١٩٢٣م في جنوب أفريقيا لأبٍ يهوديٍّ ليتوانيٍّ وأمٍّ بريطانية. نشأت «جورديمر» نشأةً دينية مسيحية كاثوليكية؛ حيث تلقَّت تعليمَها الأوَّلي بأحد أديرة بلدتها، والتحقَت بجامعة ويتراترسراند، لكنها لم تُكمِل دراستَها الجامعية، وسافَرت إلى جوهانسبرج وواصَلت كتاباتها الأدبية هناك.

بدأت الكتابةَ في التاسعة من عمرها، ونشرَت أولى قصصها في الخامسة عشرة، وكانت قصةً قصيرة للأطفال. شَهِد المجتمع بجنوب أفريقيا في فترة حياتها الكثيرَ من الأزمات، أبرزها التفرقة العنصرية بين العِرقَين الأسود والأبيض، لكنَّ هذه الظروف ساهَمت بشكلٍ كبير في تشكيل هُوِيتها، وتركَت أثرًا جليًّا في كتاباتها.

نشرت قصصَها القصيرة في أكثرَ من مجلة أدبية، أبرزها مجلة «نيويوركر»، فضلًا عن أعمالها الروائية العديدة. تناوَلَت في أعمالها القضايا السياسية، والتوتُّرات الأخلاقية والنفسية التي مرَّ بها بلدها المنقسِم عِرقيًّا، وتعرَّضَت بعضُ أعمالها للحظر لسنواتٍ طويلة من قِبَل حكومة جنوب أفريقيا لطابعها السياسي. ومن أشهر أعمالها الروائية: «الأيام الكاذبة»، و«عالَم من الغرباء»، و«أواخر العالَم البرجوازي»، و«أهل يوليو»؛ أمَّا قصصها القصيرة، فمنها: «صوت الثعبان النائم»، و«رفقاء ليفينجستون»، و«شيء ما هناك»، و«جرائم الضمير»، و«ذات مرة»، وغيرها الكثير.

تُوفِّيت «نادين جورديمر» في عام ٢٠١٤م عن عمر يناهز ٩٠ عامًا.

الكتب المُؤلّفة للكاتب نادين جورديمر (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤