عبد المنعم المحجوب

عبد المنعم المحجوب

عبد المنعم المحجوب: باحثٌ أكاديمي ولُغوي ومُفكر ليبي. وُلد عام ١٩٦٣م بمدينة صرمان بغرب ليبيا. اتجهَ في بداية حياته العلمية إلى دراسة الإدارة الصناعية بجامعة جورج براون بتورنتو بكندا، غيرَ أنه توقَّف عن دراسته ثلاثَ سنوات واتجهَ لدراسة اللغة العربية والقرآن، ثم عاد إلى الدراسة الجامعية من جديد، ولكنْ هذه المرةَ لدراسة الفلسفة، وحصَل على درجة الماجستير في الفلسفة من كلية الآداب بجامعة الحسن بالمملكة المغربية، ثم نال درجة الدكتوراه عن موضوع «نظرية الثقافة وفنون التواصل» عامَ ١٩٩٩م.

تميَّز بنشاطه الثقافي منذ ١٩٨٤م، مُتمثِّلًا في مساهماته الفكرية والأدبية والأكاديمية، ومشاركته في الفعاليات التي أقامتها المؤسسات والمراكز العلمية الليبية والعربية. أسَّس صحيفة «الجديد» الثقافية عام ١٩٨٦م، ورأَسَ تحريرَها لمدة عامَين، كما أسَّس مجلة «فضاءات» الشهرية للفكر والثقافة والنقد عام ٢٠٠٢م، ورأَسَ تحريرَها لمدة ثماني سنوات. وهو يَرأس حاليًّا تحريرَ مجلة «لسان العرب» منذ ٢٠١٢م.

له مؤلَّفاتٌ عديدة، تنوَّعَت موضوعاتها في الفلسفة واللغة والتاريخ والأدب، ووصَلَت لأكثر من ٢٥ كتابًا، وذلك فضلًا عن الترجمات. ومن أعماله نَذكُر: «سؤال الكِيان»، و«وَرَثة اللوغوس»، و«ما قبل اللغة .. الجذور السومرية للُّغة العربية واللغات الأفروآسيوية»، و«أصوات بابل»، و«فتنة الورَّاق»، و«ضد الكهنوت الإسلامي»، و«قراءات في السِّلم والحرب»، و«كتاب التبو .. الهُوِيَّة، اللغة، والتاريخ المجهول»، و«رحلة حنُّون»، و«الكتاب الأرجواني».

حصَل عامَ ٢٠١٠م على جائزة الدولة، بترشيح من مجمع اللغة العربية الليبي، عن كتابه «ما قبل اللغة». كما منَحَته جمعية «الفكر الدستوري» عام ٢٠١٢م وسامَ الوطن؛ تقديرًا لما بذلَه من مجهودات في سبيلِ نشرِ ثقافة الديمقراطية والعمل السياسي السِّلمي.

الكتب المُؤلّفة للكاتب عبد المنعم المحجوب (٢ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤