الشعر سردًا: دراسة في نص المفضليات

»لم يكن لدى الجاهليين جنسٌ أدبي يمثِّل سرْدَهم. لديهم بعض الأخبار، لكنها لم تأخذ طابع الفن؛ ليس لديهم قِصة أو رواية أو كتابة تاريخية أو سيرة شعبية، ومن ثَم أتى سردُهم كله أو جُلُّه في شعرهم، وكان الشعر عندهم نوع الأنواع.»

الشعر في الثقافة العربية القديمة نوعُ الأنواع؛ أيْ أنه النوع الجامع لبُذور الأنواع الأخرى التي نشأت، أو كان يمكِن لها أن تنشأ، وأضحى مرادفًا ضِمنيًّا للأدب، مُنطويًا في هذا على قِيمٍ سردية وغنائية ودرامية ورسائلية وحِجاجية، ومنفتحًا على التهديد والمواعظ والمنافرات والمفاخرات والمدح والرثاء والغَزَل والتأمُّل والكثير غيرها، ليبقى في النهاية أكبر من أن تستبدَّ بتصنيفه مَقولةٌ نوعية واحدة. ومن هنا يُعيد هذا الكتاب قراءةَ الشعر الجاهلي مُمثَّلًا في المُفضَّليَّات، من خلال بعض ما تطرحه النظريات السردية الحديثة لإعادة التعرُّف على السِّمة النوعية للشعر العربي القديم — الجاهلي تحديدًا — ولإعادة التعرُّف على مُقوِّمات القصيدة العربية عبر مباشَرة بِنيتها في ذاتها، لإعادة بناء تاريخ الأدب؛ حيث يؤمن المؤلِّف بأن التأريخ الحقيقي للأدب هو التأريخ لأسلوبيَّته.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور محمود العشيري.

تحميل كتاب الشعر سردًا: دراسة في نص المفضليات مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

 محمود العشيري: ناقدٌ وأكاديمي مصري، تخصَّص في النقد الأدبي والشعرية وتعليميَّة اللغة العربية، نُشر له العديد من الإسهامات في شعرية النص القديم ونقد الشعر الحديث وقصيدة النثر.

وُلد «العشيري» في محافظة الفيوم عام ١٩٧٠م، وحصل على ليسانس اللغة العربية والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة الفيوم عام ١٩٩٣م، وعُيِّن معيدًا بها، ثم حصل على درجة الماجستير عام ١٩٩٩م، ثم الدكتوراه عام ٢٠٠٤م.

يعمل «العشيري» أستاذًا للغة العربية وثقافتها بجامعة جورجتاون في قطر، وأستاذًا مشاركًا بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، كما عمل بتدريس اللغة العربية وآدابها لغير الناطقين بها بجامعة القاهرة وجامعة الفيوم وجامعة قطر وجامعة جورجتاون. كما أنه عضو بعدد من التنظيمات المهنية والأكاديمية والفنية؛ كاتحاد كتَّاب مصر، والرابطة الأوروبية للأدب العربي الحديث، والرابطة الدولية حول الأدب العربي والنقد الأدبي وتدريس اللغة.

له العديد من المُؤلَّفات، منها: «شعرية القصيدة: في المبادئ المحايثة للنص الشعري»، و«السير نحو نقطة مفترضة: دراسة في شعرية النص المعاصر»، و«الشعر سردًا: دراسة في علم المفضليات»، و«الاتجاهات الأدبية والنقدية الحديثة: دليل القارئ العام»، و«ممارسة نصية: تجارب من الشعر الحديث».

فاز «العشيري» بعدة جوائز مصرية وعربية في مجال النقد الأدبي.

رشح كتاب "الشعر سردًا: دراسة في نص المفضليات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤