علم الآثار: مقدمة قصيرة جدًّا

يُعَد هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» دليلًا نتجوَّل من خلاله بين جنَبات الماضي الإنساني، ونتجاوز به حدودَ الزمان والمكان لنُلقي نظرةً على العديد من المواقع الأثرية ذات الأهمية الكبيرة في مختلِف أرجاء العالم. يَصحبنا الكتابُ في جولة نتعرَّف من خلالها على علم الآثار، ونستكشف بعضَ أسراره المثيرة؛ فمن الصحاري إلى الأدغال، ومن الكهوف العميقة إلى قِمم الجبال، ومن الأدوات الحجرية إلى صور الأقمار الصناعية، ومن التنقيب إلى التنظير، يتفاعل علم الآثار مع أغلب التخصُّصات الأخرى في محاوَلاته لإحياء الماضي. يستعرض الكتاب الاكتشافات الأثرية والتفسيرات الحديثة في هذا المجال، ويسلِّط الضوء على تأثير التطوُّرات العلمية والتكنولوجيا والعلم في مجال الاستكشاف الأثري؛ بدءًا من التصوير النووي، ووصولًا إلى نظام تحديد المواقع العالمي. كذلك يُبيِّن لنا الكتاب كيف أسهم علماء الآثار في بعض أهم القضايا المطروحة في عصرنا الحالي، مثل: تغيُّر المناخ، وتأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر، والاحترار العالمي.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الآثار: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٢.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

بول بان: درَس علم الآثار بجامعة كامبريدج، وتُوِّجت دراسته بأطروحة الدكتوراه في موضوع: «عصور ما قبل التاريخ لجبال البرانس الفرنسية» عام ١٩٧٩. منذ منتصف ثمانينيات القرن العشرين، كرَّس بول نفسه لكتابة وتحرير وترجمة الكتب المتخصصة في علم الآثار. ومن الكتب التي ألفها أو شارك في تأليفها «عصور ما قبل التاريخ في جبال البرانس»، و«أماكن عتيقة: مواقع ما قبل التاريخ والمواقع القلطية في بريطانيا»، و«صور من العصر الجليدي».

رشح كتاب "علم الآثار: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤