الخوارزميات

تعتمد التكنولوجيا الرقمية على الخوارزميات، وهي مجموعاتٌ من التعليمات التي تصف طريقة إنجاز المهام بفعالية. ورغم بساطة خطواتها حتى إنه يمكن تنفيذها بالورقة والقلم، على حد وصف المؤلِّف، فقد تمخَّض عن هذا الأساس المتواضع إنجازاتٌ رائعة لا تُحصى. فتتنوَّع مجالات التطبيقات بدايةً من محرِّكات البحث، وحتى جدولة المسابقات، وتسلسُل الحمض النووي، وتعلُّم الآلة. ونظرًا لأن كل متعلم في العصر الراهن يحتاج إلى فهْم قدرٍ من الخوارزميات والمهام التي تنجزها، يطرح المؤلف بانوس لوريداس في هذا الكتاب مقدمةً عن الخوارزميات تتَّسم بسهولة الفهم لغير المتخصصين، ويدعم طرحه بمجموعة كبيرة من الأمثلة السهلة. يتناول المؤلِّف ثلاثة مجالات من أهم مجالات تطبيق الخوارزميات، وهي التمثيلات البيانية التي تصِف الشبكات، بدايةً من مسائل القرن الثامن عشر وحتى الشبكات الاجتماعية في الوقت الراهن، وكيفية إيجاد أسرع طريقة للبحث، والفرز وأهمية اختيار أفضل خوارزمية لمهماتٍ بعينها.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي). حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

بانوس لوريداس أستاذ مشارك بقسم علوم الإدارة والتكنولوجيا بجامعة أثينا للاقتصاد والأعمال. ألَّف كتاب «خوارزميات عالم الواقع» الذي تُرجم إلى اللغتين؛ الصينية والروسية. يعمل لوريداس استشاريًّا لدى شبكة البحوث والتكنولوجيا اليونانية. وقبل ذلك عمِل مهندسَ برمجيات في القطاع المصرفي في مجال تطوير التطبيقات باستخدام برمجيات مفتوحة المصدر، واستشاريًّا في العديد من المشروعات الأوروبية، وهو عضو في جمعية آلات الحوسبة، والجمعية الأمريكية لتقدُّم العلوم.

رشح كتاب "الخوارزميات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢