إشادة بكتاب الجينوم

«ينتقل ريدلي، ببراعته الشديدة في نسج الأفكار، من كروموسوم إلى كروموسوم ملخصًا تلخيصًا يسيرًا معرفتنا المتنامية بالأدوار التي تلعبها الجينات في السلوك، والفروق الجنسية، بل والذكاء أيضًا. والأهم من ذلك ليس تناوله للمآزق الأخلاقية التي يواجهها العلماء المعاصرون فحسب، بل أيضًا لخطر ذلك التفكير الاختزالي الذي يساوي بين قابلية التوارث والحتمية.»

مجلة ذا نيويوركر

«بحكاياته الطريفة الجاذبة للانتباه، وتشبيهاته البارعة، وأسلوب كتابته المقنع، يبث مات ريدلي الحياة في الجينوم أمام أعيننا. لقد غمرني إحساس بالإجلال المهيب نحو الخلق العجيب للجسم البشري، ونحو العلماء الذين يكشفون ألغازه.»

أبراهام فيرجيز، مؤلف كتاب «رفيق التنس»

«كتاب رشيق يخبرنا بأحدث المستجدات بأسلوب ساحر. يفعل ريدلي تمامًا ما يفعله أي صحفي من الطراز الممتاز؛ يحصل على المعلومات الصحيحة، ويقدمها على نحو مثير للاهتمام، ويضع الأمور في نصابها السليم بحكمة.»

سارة بلافر، مؤلفة كتاب «الطبيعة الأم»

«يأخذنا ريدلي في سلاسة وحماس وبأسلوب جذاب في رحلة لاستكشاف الحمض النووي ذي اللولب المزدوج الذي يضم في ثناياه جوهرنا الإنساني المتوارث.»

المقال النقدي لصحيفة لوس أنجلوس تايمز

«مبهرٌ حقًّا … مزجٌ راقٍ للعلم والنظام العام، من المؤكد أنه سيُعَلِّم ويُسلي ويتحدى ويحفز القراء جميعًا، حتى أقلهم ميلًا نحو الموضوعات التكنولوجية.»

صحيفة فيلادلفيا إنكوايرر

«جولة سريعة مبهجة عبر الكروموسومات الثلاثة والعشرين تسمح لنا برؤية كيفية اتحاد الطبيعة والتنشئة كي تجعلا منا بشرًا.»

جيمس واطسون

«عمل ممتاز … يثب من كروموسوم بشري إلى آخر بحثًا عن أكثر القصص إمتاعًا.»

المقال النقدي لصحيفة نيويورك تايمز

«يستطيع ريدلي أن يفسر بحيوية تامة القضايا الأخلاقية المعقدة، والمآزق الفلسفية، وتقنيات الكيمياء الحيوية، وهو يفصل الحقائق عن الآراء فصلًا جيدًا، ولا يخجل من تقديم أيهما. ويتسم كتاب ريدلي — من بين كتب حديثة عديدة عن الجينات والسلوك والتطور — بأنه الأكثر تثقيفًا، فضلًا عن أن قراءته ممتعة.»

مجلة بابليشرز ويكلي (مقال نقدي مزود بنجوم تقييم)

«يكتب مات ريدلي بمزيج من الإجلال المقدس والفضول والذكاء العلميين عما يعتبره الكثيرون أعظم كشف علمي في القرن العشرين وأصعب تحدٍّ علمي للقرن الحادي والعشرين؛ اكتشاف الأساس الجزيئي للحياة وتطبيقاته العديدة في الطب والقانون والتجارة.»

صحيفة دالاس مورنينج نيوز

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤