الملحق الأول

خطة المنهج الدراسي ومُدْخَلات سجلِّ سَير التَّعلُّم الخاصة بمادة التواصل اللفظي: المستوى الأول

مرحبًا بك في مادة التواصل اللفظي: المستوى الأول، وهي مادة تهدف إلى تنمية مهارات التواصُل لديك. ونظرًا لأن الجميع يتواصَلون طوال الوقت، فالمحتوى الخاص بهذه المادة سيكون وثيق الصلة بك حتى بعد تخرُّجك في الجامعة، كما هو وثيق الصلة بك اليوم أثناء دراستك له. وفي هذه المادة، ستَصير أكثر وعيًا بطريقة تواصُلك، وستتمتَّع بقُدرة أفضل على التواصل بفاعلية. وتحتوي المادة على جانبٍ نظريٍّ وجانب عمليٍّ، وتُوفِّر لك الفرصة لتطبيق ما تعلمته.

(١) الكتاب الدراسي

الكتاب الدراسي للمادة هو كتاب بعنوان «تَواصَل» للمؤلِّف رودولف إف فيرديرب (وادزورث، ١٩٩٥). ينبغي أن تُنجزوا الواجبات الدراسية الخاصة بالقراءة قبل المجيء إلى المحاضرة. رجاءً، أحضروا الكتاب الدراسي معكم؛ لأننا سنُناقش محتوى الكتاب الدراسي بانتظام أثناء المحاضرات.

(٢) الواجبات الدراسية

في هذه المادة، سيتمُّ التعامل مع الواجبات الدراسية بطريقة مختلفة: ستَختارون المهمَّة التي ستُنجِزونها، باستثناء شيء واحد؛ إذ يجب على جميع الطلاب أن يُلقوا خطبة معلوماتية أو إقناعية. ضعوا في الاعتبار هاتَيْن القاعدتَيْن عند استعراضكم للخيارات التالية:
  • (١)

    يجب الحصول على ٥٠ بالمائة على الأقل من الدرجات الإجمالية لكل واجبٍ دراسيٍّ، وإلا فلن تُسجَّل «أي درجات» لهذا الواجب الدراسي.

  • (٢)

    بمجرد أن يمرَّ وقتُ تسليم الواجب الدراسي لا يُمكن إتمام هذا الواجب.

(٣) الاختبارات

  • (١)

    الاختبار الأول: امتحان يَحتوي على أسئلة اختيار من متعدِّد، وسؤال مقاليٍّ مشتملٍ على مادة علمية مأخوذة من المحاضرات والكتاب الدراسي (من الممكن أن يُخصَّص له ٨٠ درجة).

  • (٢)

    الاختبار الثاني: اختبار يحتوي على أسئلة اختيار من متعدِّد، مشتملٍ على مادة علمية مأخوذة من المحاضرات والكتاب الدراسي حتى يوم تحديد موعد الاختبار (من الممكن أن يُخصَّص له ٨٠ درجة).

(٤) العروض التقديمية

  • (١)

    خطبة معلوماتية أو إقناعية (مدَّتها من خمس إلى سبع دقائق) وورقة تحضير الخطبة. «هذا هو الواجب الدراسي الوحيد المطلوب في المادة» (من الممكن أن يُخصَّص للخطبة ٥٠ درجة، و١٠ درجات لورقة تحضير الخطبة).

  • (٢)

    المقابلات الشخصية (مدتها من عشر دقائق إلى اثنتي عشرة دقيقة) يُجريها الزملاء كمُمثِّلين عن شركات ومؤسسات افتراضية بخصوص الوظائف المتاحة لديهم. تختار أنت الوظائف التي تهتمُّ بالتقديم فيها ويُجري مجموعة من الزملاء مقابلة شخصية معك. للمزيد من التفاصيل عن المجموعات، انظر تجربة المجموعة الصغيرة ٢، في القسم التالي (مقابلتان شخصيتان، ١٥ درجة لكل مقابلة شخصية، وكلٌّ منها ملخَّصة في ورقة صغيرة، إلى جانب ٥ درجات إضافية لأيِّ شخص يَحصل على الوظيفة).

(٥) تجارب المجموعة الصغيرة

  • (١)

    الاختبار الثاني: مجموعة دراسية خاصة بالمذاكرة. كن عضوًا بمجموعة دراسية خاصة بالمذاكرة، مكوَّنة من خمسة إلى سبعة أشخاص يَتعاونون في التحضير للاختبار الثاني. وبعد الخضوع للاختبار بصفة فردية، تلتقي المجموعة وتخضع لاختبار جماعي. سيتمُّ وصف اختيارات توزيع درجات الاختبار الجماعي في مذكرة مُنفصلة (من الممكن أن يُخصَّص له … درجة).

  • (٢)

    يَشتمل هذا الواجب الدراسي أيضًا على ثلاث ورقات تُحلِّل ما حدث في المجموعة الدراسية الخاصة بالمذاكرة فيما يتعلق بما يلي؛ أولًا: ما فعلته المجموعة وساهم في نجاحها (أو لم تفعله وساهم في فشلها). وثانيًا: ما فعله أعضاء المَجموعة كلٌّ على حِدة، وساهم في نجاح أو فشل المَجموعة ككل. «لاحظ: يجب إتمام هذه الورقة إذا كان سيتمُّ منح درجات إضافية خاصة بالاختبار» (من الممكن أن يُخصَّص ٣٠ درجة للورقة).

  • (٣)

    مجموعة المقابلة الشخصية: كوِّن، مع خمسة إلى سبعة زملاء آخرين، مجموعةً من موظَّفي شركة افتراضية بصدد كتابة توصيف وظيفي لأحد المناصب، وإعداد أسئلة المقابلة الشخصية، ومقابلة ثمانية أشخاص متقدِّمين للوظيفة. سيَعتمد تقدير المجموعة على تقرير نهائي يَشتمل على؛ أولًا: الوصف الوظيفي. ثانيًا: أسئلة المقابلة الشخصية. ثالثًا: ملخَّص للمُقابلات الشخصية التي تمَّت. رابعًا: الأسباب التي تُبرِّر تعيين شخص بعينه (من الممكن أن يُخصَّص ٣٠ درجة لهذا). خامسًا: تقييم إلى أيِّ مدًى أجادت المجموعة إجراء المقابلة الشخصية بناءً على تقييم الأشخاص الذين أُجريت معهم المقابلات (من المُمكن أن يُخصَّص ١٠ درجات لهذا). بالإضافة إلى ذلك، سيُقيِّم الأعضاء الآخرون مساهمات كلِّ عضو على حِدَة للمجموعة (من الممكن أن يُخصص ٢٠ درجة لهذا، وهذا يجعل إجمالي درجات الواجب الدراسي يصل إلى ٦٠ درجة).

(٦) سجل سير التَّعلُّم

يشجع هذا الواجب الدراسي الطلاب على استكشاف إلى أي مدًى يرتبط محتوى المادة بمهارات التواصل الفردية لديهم. يُكتب كل مُدْخَل كردٍّ على سلسلة من الأسئلة التي يطرحها المحاضر، وقد تكون المُدْخَلات مكتوبة بخط اليد أو مكتوبة آليًّا، وينبغي أن تكون عبارة عن ورقتَين في حالة كتابتها بخط اليد أو ورقة واحدة مُضاعَفة المسافات بين السطور في حالة كتابتها آليًّا. تُقدَّم مجموعة المُدْخَلات في الموعد المحدَّد في الجدول الزمني الخاص بالمادة الدراسية، ويُمكنك أن تُعدَّ جميع المُدْخَلات دفعةً واحدة، أو واحدًا تلو الآخر، أو تُعدَّ بعض المُدْخَلات معًا. ومع ذلك، بمجرَّد أن يمرَّ موعد تسليم الواجب الدراسي، لا يُمكن تسليم هذه المُدْخَلات بأية حال.

تُوضَع التقديرات الخاصة بالمُدْخَلات وفقًا للمعايير التالية؛ أولًا: شموليتها (بمعنى أنه تمَّ الإجابة عن جميع الأسئلة الخاصة بمُدْخَل معين). ثانيًا: مستوى التبصُّر والتفكير العميق (دليل على الإجابات المدروسة). ثالثًا: الأدلة الداعمة للتأملات والاستنتاجات. رابعًا: إلى أيِّ مدًى أُدمج في المُدْخَلات محتوى من المادة (من المحاضرات والكتاب الدراسي) ذو صلة بالموضوع (من الممكن أن يُخصَّص ١٠ درجات لكل مُدْخَل على حدة).

(٧) انتقادات الخطبة

ستُقدِّم تقييمات بنَّاءة لثمانية زملاء بخصوص خُطَبهم المعلوماتية، وستَستخدِم نموذجًا يُقدِّمه لك المُحاضر، وبعد أن تُقيَّم انتقاداتك، ستُمنَح الانتقادات لصاحب الخطبة. «ملحوظة: يجب أن تُقدَّم جميع المراجعات النقدية للزملاء الثمانية» (من الممكن أن يُخصَّص ٨٠ درجة لهذا).

(٨) المشاركة

ستُقيَّم إسهاماتك داخل قاعة الدراسة وفقًا لسياسة المشاركة التي ابتكرتها الفرقة الدراسية ومجموعة الأهداف التي يضعها كل فرد.

ملحوظة: لا يُمكن إضافة المشاركة كخيار متاح للواجب الدراسي بعد تاريخ ٣ فبراير (من الممكن أن يُخصَّص ٥٠ درجة لهذا).
هذا الواجب الدراسي يشتمل أيضًا على المشاركة ببحثٍ تحليليٍّ مكوَّن من ٥ صفحات مكتوبة آليًّا ويُقدَّم على ثلاث دفعات في مواعيد التسليم المحدَّدة في الجدول الزمني الخاص بالمادة الدراسية:
  • الدفعة الأولى: صفحة واحدة تُوضِّح رد الفعل، وتُقيِّم السياسة التي ابتكرتها الفرقة الدراسية، وتَذكر فيها أهداف المشاركة خاصتك فيما يتعلق بالمادة الدراسية.
  • الدفعة الثانية: ثلاث صفحات؛ واحدة عبارة عن خطاب لزميلك المُختار، تُقدِّم فيها تقييمك لمشاركته أثناء مراقبتك له، وصفحتان تحتويان على تقرير حول التقدم المُحرَز حتى منتصَف الفصل الدراسي.
  • الدفعة الثالثة: صفحة واحدة تحتوي على تقييم أخير لمُشاركتك في المادة الدراسية (ستُوزَّع مذكرة أكثر تفصيلًا تصف هذا الواجب في وقت لاحق).
ملحوظة: يجب إنجاز جميع الدفعات الثلاث الخاصة بهذا الواجب المنزليِّ لتحصل على درجات المشاركة (من الممكن أن يُخصَّص ٥٠ درجة لهذا الواجب).

(٩) الدرجات الإضافية

  • (١)

    في عدة أيام غير محددة سلفًا، سيُسجَّل الحضور والغياب. وسيَحصل الحاضرون على ٥ درجات إضافية (من الممكن أن يُخصَّص حتى ٢٥ درجة).

  • (٢)

    ستُمنح درجات إضافية تشجيعية وفقًا لتقدير المحاضر.

فيما يلي بعض النصائح بخصوص وضع خطة لدراسة المادة:

من أجل الوفاء بأهداف التخطيط، ضع دائرةً حول الواجبات الدراسية التي تُفكِّر في إنجازها، ثم احسب إجمالي الدرجات المتوقَّعة. كن واقعيًّا. من المُستبعَد أن تَحصل على جميع الدرجات المتوقَّعة للواجبات الدراسية. احسب الدرجات الإجمالية التي تحتاجها للحصول على كل تقدير دراسيٍّ (كما هو مبيَّن في القسم التالي). تأكَّد من أنك تُخطِّط لإنجاز العدد الكافي من الواجبات الدراسية للحصول على التقدير الدراسي الذي ترغبه في المادة. تابع درجاتك أثناء مُضيِّك قدُمًا في دراسة المادة (سيُقدَّم لك جدول للدرجات في موضع لاحق) لكي تَعرف ما إذا كنتَ بحاجة إلى المزيد من الواجبات الدراسية أم لا.

إجمالي الدرجات ٧٦٥ درجة
الاختبار الأول ٨٠ درجة
الاختبار الثاني ٨٠ درجة
الخطبة المعلوماتية أو الإقناعية وورقة التحضير ٦٠ درجة
المقابلات الشخصية ٣٠ درجة
الدرجات الإضافية لاختبارات مجموعة المذاكرة ١٥ درجة
ورقة تحليل أداء مجموعة المذاكرة ٣٠ درجة
تجربة مجموعة المقابلات الشخصية ٦٠ درجة
سجل سير التَّعلُّم: ٢٢ مُدْخَلًا، كل واحد منها ﺑ «١٠ درجات» ٢٢٠ درجة
انتقادات الخطبة ٨٠ درجة
المشاركة ٥٠ درجة
ورقة تحليل المشاركة ٥٠ درجة
الدرجات الإضافية للحضور ٢٥ درجة

(١٠) التقديرات الدراسية

التقديرات الخاصة بهذه المادة موزعة على النحو التالي:
٥٢٥ فما أكثر = ممتاز مع مرتبة الشرف.
٤٩٩–٥٢٤ = ممتاز
٤٨٢–٤٩٨ = جيد جدًّا مع مرتبة الشرف.
٤٦٥–٤٨١ = جيد جدًّا مرتفع.
٤٤٨–٤٦٤ = جيد جدًّا.
٤١٣–٤٤٧ = جيد مرتفع جدًّا.
٣٧٨–٤١٢ = جيد مرتفع.
٣٤٣–٣٧٧ = جيد.
٣٠٩–٣٤٢ = مقبول مرتفع.
٢٩٢–٣٠٨ = مقبول.
٢٩١ فما أقل = راسب.
ملحوظة: فيما يلي جدول زمني، يومًا بيوم، لجميع الاجتماعات الخاصة بالمادة الدراسية؛ يَذكر الجدول موضوعات المحتوى والأنشطة المحدَّدة بمواعيد المحاضرات وواجبات القراءة وتواريخ تسليم الواجبات الدراسية.

مُدْخَلات سجل سير التَّعلُّم

مُدْخَل ١

ضع خطةً لدراسة المادة تُوضِّح أي الواجبات الدراسية التي تُخطِّط لإنجازها. لماذا قمتَ بهذه الاختيارات؟ في رأيك، ما الذي تُشير إليه اختياراتك فيما يتعلَّق بتفضيلاتك الخاصة بالتَّعلُّم؟ في رأيك، لماذا يُتيح المعلم للطلاب الاختيار ما بين الواجبات الدراسية؟ كيف ستُؤثِّر هذه الاستراتيجية، في رأيك، على أدائك داخل قاعة الدراسة؟

مُدْخَل ٢

لماذا تَشترط الجامعة دراسة مادة التواصل اللفظي؟ وإذا لم تكن المادة إجبارية، هل ستَدرسها؟ ولماذا؟ (أو لِمَ لا؟) بوجه عام، كيف يُمكنك أن تُقيِّم مهارات التواصل لديك؟ أعد قراءة صفحتي ٢٢ و٢٣ من الكتاب الدراسي، وحدِّد لنفسك هدفًا واحدًا على الأقل في هذه المحاضرة.

مُدْخَل ٣

اكتب عن مشاركتك في المواد الدراسية بالجامعة (أو المرحلة الثانوية إذا كنتَ لم تحظَ بأية تجربة في الجامعة أو تحظى بعدد محدود من التجارب). إلى أيِّ مدًى تُشارك؟ هل تساهم بالقدر الذي ترغبه؟ إن لم يكن بالقدر الذي ترغبه، ما الذي يُثنيك عن المشاركة أكثر في المحاضرة؟ ما الدور الذي ينبغي أن تلعبه المشاركة داخل قاعة الدراسة بالجامعة؟

مُدْخَل ٤

فكِّر في تجاربك للعمل الجماعي: ما الذي جعل التجارب الجماعية فعالة أو غير فعالة؟ ما المسئوليات التي يتحمَّلها الأفراد حين يشاركون في المجموعات؟ هل يستطيع الأعضاء في المجموعة القيام بأي شيء لتَشجيع الأعضاء الآخَرين على الوفاء بهذه المسئوليات؟

مُدْخَل ٥

ألقِ نظرةً على تعريف «القيادة» الذي ورَد بالفصل الذي يتحدَّث عن القيادة داخل المجموعات. لخِّص التعريف بأسلوبك الخاص، واكتُب شيئًا عن فكرة القيادة باعتبارها ممارسة للتأثير على الآخرين. هل تَشعر بالارتياح تجاه ذلك؟ كيف يختلف ذلك عن تلقين الأفراد بما يتعيَّن عليهم القيام به؟ استَعِن بالمُحتوى الموجود في باقي الفصل للإجابة عن ذلك السؤال. كيف تصف قدراتك الكامنة كقائد؟

مُدْخَل ٦

في ضوء المادة العلمية التي ناقشناها في المحاضرة وما قرأتَه في الكتاب الدراسي (عن الأدوار والقيادة على سبيل المثال)، حلِّل مهارات التواصل الخاصة بالمجموعة الصغيرة. ما الدور الذي تلعبه عادةً في المجموعات؟ هل توجد أي مهارات تودُّ أن تُنمِّيها على نحوٍ أكبر؟ في رأيك كم عدد المرات، وما السياق الذي ستَعمل فيه داخل مجموعات في حياتك المهنية؟

مُدْخَل ٧

تفاعل مع مُناقشتنا في المحاضرة بخصوص التعليقات المتحيِّزة للجنس، أو الإشارات الجنسانية. هل هذا الموضوع بمنزلة «كثير من الضجَّة حول لا شيء»؟ في رأيك ما المظاهر والطرق التي تُؤثِّر بها اللغة على طريقة تفكيرك وتصرُّفك؟ اضرب بعض الأمثلة. إذا تزوجتَ، فهل ستغير أنت أو شريك حياتك اسمَيْكُما؟

مُدْخَل ٨

إلى أين وصلتَ فيما يتعلق باختيار موضوع خطبتك المعلوماتية؟ ما نوعية التقييم الذي تلقيتَه من زملائك في النشاط الدراسي الخاص بيوم الثلاثاء؟ حلِّل نقاط القوة والضعف الخاصة بالموضوع الذي تُفكِّر فيه فيما يتعلَّق بمؤهلاتك واهتمامك بالموضوع، ومدى ارتباط الموضوع بالمحاضرة، وملاءمة الموضوع لهذه المناسبة والموقف (ينبغي الاستعانة بالمادة العلمية الموجودة في الكتاب الدراسي ص٢٦٥–٢٨٥ لكتابة هذا المُدْخَل).

مُدْخَل ٩

اكتب لي خطابًا يجيب عن الأسئلة و/أو يقدِّم المعلومات الإضافية التي طلبتُها في خطابي لك بخصوص أول مجموعة من المُدْخَلات الخاصة بسجلِّ سَير التَّعلُّم.

مُدْخَل ١٠

طُلِبَ منك أن تُلقي خطبة على جمهور من طلاب مدرسة ثانوية بإحدى المدن بخُصوص السبب الذي ينبغي من أجله أن يَلتحقوا بالجامعة. ما الأشياء التي تودُّ أن تَعرفها عن هذا الجمهور قبل أن تُخطِّط لمحتوى خطبتك؟ ما الموضوعات التي تظنُّ أنه قد يكون من المهمِّ إثارتها؟ ما مدى احتمالية أن يؤمن الجمهور بآرائك في هذا الموضوع؟ هل توجد أشياء يُمكنك القيام بها لتعزيز مصداقيتك؟

مُدْخَل ١١

اخضَع لاختبارٍ قلق التواصل، واحسب درجاتك. ما وجه المقارنة بين هذا التقييم وبين ما تشعر به حيال إلقاء الخطبة؟ ما الأفكار الواردة في الكتاب الدراسي (ص٣٧٣–٣٧٩) التي من شأنها أن تُساعد في التغلب على التوتر المُرتبط بالحديث أمام الجمهور؟

مُدْخَل ١٢

لاحظ بعناية ما أحرزتَه في هذه المادة حتى الآن، كم عدد الدرجات التي حقَّقتَها حتى الآن؟ راجع خطة اللعب التي شرحتَ خطوطها العريضة في المُدْخَل ١، وناقش أي تعديلات تُخَطِّط لإجرائها. هل نسَق هذه المادة ونظام وضع التقديرات فيها له أي تأثير على تعلمك؟ اضرب بعض الأمثلة لتُوضِّح التأثير الذي وصفته.

مُدْخَل ١٣

(اكتب هذا المُدْخَل في الفترة التي تَعقُب إلقاء خطبتك.)

إذَن، كيف سارت الأمور؟ بالاستعانة بنموذج الانتقادات، قيِّم خطبتك، وأجب عن الأسئلة الموجودة في نهاية الصفحة، وقدم نموذج الانتقادات المكتمل مع هذا المُدْخَل.

مُدْخَل ١٤

صِف تجربةً حاولت فيها إقناع شخص ما بتغيير رأيه بخصوص شيء ما. هل نجحتَ في ذلك؟ حلِّل نجاحك أو فشلك من حيث المبادئ الثمانية للخطاب الإقناعي الموجودة في الكتاب الدراسي من صفحة ٤١٧ وحتى ٤٤١.

مُدْخَل ١٥

اخضَعْ لاختبار الاستنتاج غير النقدي (الذي سأوزعه في المحاضرة) واحسب درجاتك. سجل درجتك وعلِّق عليها. في رأيك، ما الذي يُحاول هذا التمرين أن يُعلِّمك إياه؟ هل هذا درس مُهمٌّ؟ لماذا؟ ولِمَ لا؟

مُدْخَل ١٦

قارن تحليلك الخاص بخطبتك بالتقييم الذي قدَّمه لك زملاؤك ومُعلمك، هل يوجد اختلافات ملحوظة؟ هل فاجأك أي تقييم من الزملاء بكونه بنَّاءً بصفة خاصة؟

مُدْخَل ١٧

استعن بالإعلان الذي أحضرتَه معك في المحاضرة، أو اختر واحدًا آخر وحلِّله من حيث المغالطات الفكرية والدعائية. الأهمُّ من تسمية المغالطة الفكرية أو أسلوب الدعاية تسميةً صحيحةً هو إمكانية تفسير ما الخطأ في الحجَّة المصاغة. كذلك اكتب عن الإعلان من حيث الرسائل غير الشفاهية التي يُوصِّلها الإعلان. ارفق الإعلان مع المُدْخَل.

مُدْخَل ١٨

(لا تكتب هذا المُدْخَل إلا إذا كنتَ تُخطِّط لخوض الاختبار الثاني.)

ضع خطةً للمذاكرة من أجل خوض الاختبار الثاني، إذا كنتَ قد خضعتَ للاختبار الأول، فكِّر فيما تعلمتَه من تلك التجربة. وإذا لم تكن قد خضعت للاختبار الاول، فاكتب عن المحتوى الذي تتوقَّع أن تراه في الاختبار، وكيف ستُعِدُّ نفسك لخوض هذا الاختبار. في هذا المُدْخَل، صمِّم جدولًا زمنيًّا تُحدِّد فيه الوقت الذي ستقضيه، وما الذي ستَفعله في كل يومٍ يُقرِّبك من موعد الاختبار.

مُدْخَل ١٩

ارجع إلى صفحة رقم ٣٢٧ وحتى صفحة ٣٥١ من الكتاب الدراسي؛ حيث الفصل الذي يتناول تنظيم المادة العلمية الخاصة بالخطبة. حضِّر دليلًا للمذاكرة من ورقتَيْن، يحتوي على مادة علمية مأخوذة من الكتاب الدراسي تتوقَّع مجيئها في الاختبار، صِف كيف يُمكنك أن تستخدم دليل المذاكرة لمعرفة هذه المعلومات.

مُدْخَل ٢٠

لقد تسلمتَ اختبارك مرة أخرى، هل كان أداؤك أفضل مما كنتَ تتوقع أو أسوأ؟ إذا كنتَ قد وضعتَ خطة، حلِّل إلى أيِّ مدًى سارت الأمور على خير ما يُرام، وحدِّد إلى أي مدًى اتبعتَ الخطة أو لم تتبعها. إذا كنتَ منضمًا لمجموعة مذاكرة، اشرح كيف طورَتْ جهود المجموعة من مستوى استعدادك الفردي. إذا كنتَ قد خضعتَ للاختبار الفردي، هل كانت الدرجات الخاصة بالاختبار الجماعي أعلى أو أدنى مما توقعتَ؟ كيف تُفسِّر ذلك؟ في الفصل الدراسي التالي، ما الشيء الذي يُمكنك القيام به ومِن شأنه أن يُحسِّن أداءك في اختبارات الاختيار من متعدِّد؟

مُدْخَل ٢١

(يكمل فقط في حالة كتابتك للمُدْخَل ٢.)

راجع التقييم الخاص بمهارات التواصل الذي قُدِّم إليك في المُدْخَل ٢. كيف ستَصف هذه المهارات الآن وستُقيِّمها؟ قيِّم أي تقدم أحرزته نحو بلوغ الهدف الذي وضعتَه لنفسك.

مُدْخَل ٢٢

(قدِّم هذا المُدْخَل في آخر محاضَرة في مظروف مغلق عليه اسمك. وسأُسجِّل لك ١٠ درجات فور تسلُّمي المظروف. سأقرأ المحتويات بعد أن أُسلِّم الدرجات النهائية.)

•••

خلال فصل الصيف، يُرسل لك أحد الأصدقاء رسالة بريد إلكتروني يُخبرك فيها أنه سيُسجِّل لدراسة هذه المادة في الخريف. وسيَسألك عما سيحتاج إلى فعله لكي يُبلي بلاءً حسنًا في هذه المادة. ما الذي ستقوله لهذا الصديق؟ ولا بأس أن تُخبره بأن يتخطى هذه المادة ويُسجِّل لدراسة مادة أخرى، بشرط أن تَذكُر له الأسباب. على الجانب الآخر، يُمكنك أن تُطلعه على ما كنتَ ستُؤدِّيه على نحو مختلف لو أنَّكَ درستَ هذه المادة مرة أخرى. إذا كنتَ قد أبلَيت بلاءً حسنًا في دراسة هذه المادة، ما الذي ستُعزي إليه نجاحَك في هذه المادة؟ ما الأشياء المهمَّة التي تعلمتها من هذه المادة، إن وُجدَتْ؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤