قراءاتٌ إضافية

تُوجَد جوانبُ مهمة في الرياضيات لم يتَّسع المجال لمناقشتها في هذا الكتاب. وفي هذا الصدد، يمكنني ترشيحُ بعض الكتب التي تناولتها. إذا أردتَ القراءة عن تاريخ الرياضيات، فمن الصعب أن تُفوِّت كتاب موريس كلاين، الذي تناولَ فيه هذا الموضوع في ثلاثة مُجلداتٍ فخمة، تحت عنوان Mathematical Thought from Ancient to Modern Times (أكسفورد يونيفرستي بريس، ١٩٧٢). وهناك أيضًا كتاب Innumeracy، لمؤلِّفه جون ألين بولوس، (فايكينج، ١٩٨٩)، الذي سرعان ما أصبح من الكلاسيكيات المأثورة حول أهمية الإلمام بالرياضيَّات في تحسين قرارات المرء وأحكامِه في الحياة اليوميَّة. وفي كتابِ The Pleasures of Counting (كامبريدج يونيفرستي بريس، ١٩٩٦)، يذكر توم كورنر استخداماتٍ أكثرَ للرياضيات مقارنةً بما ذكَرتُه في كتابي هذا، بل وبمهارةٍ أكبر وذكاءٍ أعمق. ومن الكلاسيكيات الأخرى في الرياضيات كتابُ What is Mathematics? لمؤلِّفَيه كورنت وروبنز (أكسفورد يونيفرستي بريس، الطبعة الثانية، ١٩٩٦). هذا الكتاب يُشبه في مضمونه كتابي هذا، ولكنه أطولُ وأكثر اتِّسامًا بالطابَع الرسمي إلى حَدٍّ ما. يوجد كذلك كتاب The Mathematical Experience لمؤلِّفَيه ديفيز وهيرش (بيركهاوزر، ١٩٨٠)، وهو عبارة عن مجموعةٍ من المقالات المُمتعة المكتوبة بأسلوبٍ فلسفي عن الرياضيات ككلٍّ. كان بودِّي الإسهابُ في موضوع الاحتمال، ولكن يمكن بدلًا من ذلك الاطلاعُ على مناقشةٍ جميلة لموضوع العشوائية في الرياضيات وتداعياتها الفلسفيةِ في كتاب Mathematics and the Unexpected لمؤلِّفه إيفار إكلاند (يونيفرستي أوف شيكاغو بريس، ١٩٨٨).
الاستشهادات الواردة في المقدمة مُقتبَسةٌ من كتاب Course in General Linguistics لمؤلِّفه سوسور (ماكجروهيل، ١٩٥٦) وكتابِ Philosophical Investigations لمؤلِّفه فتجنشتاين (بلاكويل، الطبعة الثالثة، ٢٠٠١). سيُلاحظ مَنْ يقرأ كتابي هذا وكتاب Philosophical Investigations مدى التأثير الذي مارسه فتجنشتاين في نظرتي الفلسفية؛ ولا سيَّما آرائي فيما يتعلق بالطريقة المجرَّدة. لا يُعدُّ كتاب Principia Mathematica الشهيرُ لمؤلِّفَيه راسل ووايتهيد (كامبريدج يونيفرستي بريس، الطبعة الثانية، ١٩٧٣) من الكتب السهلة في قراءتها واستيعابها، ولكن إذا وجدتَ بعضَ البراهين التي ضمَّنتُها في كتابي لبعض المبادئ الرياضية طويلةً ومسهبة، فيمكنك — على سبيل المقارنة — الاطلاعُ على برهان راسل ووايتهيد لإثبات أنَّ . وأخيرًا، فيما يتعلق بموضوع المرأة في الرياضيات، الذي ناقشتُه في الفصل الثامن، فقد صدَر كتابان جيِّدان مؤخرًا؛ وهما: كتاب Women in Mathematics: The Addition of Difference لمؤلِّفته كلودينا هنريون (إنديانا يونيفرستي بريس، ١٩٩٧) وكتاب Women Becoming Mathematicians: Creating a Professional Identity in Post-World War II America لمؤلِّفته مارجريت موراي (إم آي تي بريس، ٢٠٠٠).

وأخيرًا، إذا كنت قد استمتعتَ بهذا الكتاب، فربما يروق لك أن تَعلم أنني عمَدتُ إلى الإيجاز قدْرَ الإمكان، وذلك بحذفِ أجزاءٍ كاملة من المسوَّدات الأولى، بما في ذلك حذفُ فصلٍ بأكمله. يمكن إيجادُ بعض هذه المادة في صفحتي الرئيسية على الإنترنت:

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤