الفصل الثالث

الإنسان الحفري نوعًا وحضارةً

لقد صادف الإنسان في تطوره منذ أقدم مقدماته نوعًا ما من المناخ والظروف الجغرافية المختلفة كثيرًا عما نعرفه ونعيشه على سطح الكرة الأرضية. ذلك أن أقدم حفرياتنا منذ بدايات عائلة الهومينيديا قد عاصرت ما نعرفه حاليًّا باسم العصر الجليدي الذي شغل جزءًا من عصر البليوسين الأعلى وكل عصر البليوستوسين. وقد خلف لنا هذا العصر الجليدي، بما فيه من ذبذبات هائلة، آثارًا على سطح مناطق مختلفة من الكرة الأرضية، جاءت كما لو كانت مقصودة لمساعدتنا في الحصول على تاريخ محفور للمليون سنة الماضية. وبفضل هذه الآثار المورفولوجية، أمكننا فعلًا أن نعرف الشيء الكثير عن التطور الذي حدث لعائلة الهومينيديا ومقدمات الإنسان والإنسان الحفري عامةً.

ولهذا يمكننا أن نبدأ دراسة الإنسان الحفري بنبذة صغيرة عن العصر الجليدي في البليوستوسين؛ لكي نتابع تطور حفريات الإنسان وما طرأ عليها من جمود أو تقدم على المقياس الزمني.

كذلك فإن الإنسان الحفري قد ترك لنا بعض مخلفات حضارية إلى جانب مخلفاته العظمية، وبدراسة هذه المخلفات الحضارية بواسطة الأركيولوجيين وعلماء ما قبل التاريخ، نجد أنفسنا أيضًا أمام عامل هام في تحديد أعمار المخلفات الإنسانية.

والحقيقة أن التفاعل بين مخلفات عصر الجليد المورفولوجية والآثار الحضارية للإنسان البائد يتفاعلان معًا، ويستخدمهما معًا المورفولوجي والأركيولوجي لتثبت تأريخ هذا العصر تأريخًا دقيقًا، بالإضافة إلى الوسائل الحديثة في التأريخ (استخدام دراسة بقايا غازات وتكوينات الكربون والأرجون-بوتاسيوم في المخلفات لمعرفة التاريخ المقرب جدًّا لعمر المخلفات والحفريات فيما يُعرَف بالاسم المنهجي راديو كربون ١٤، أرجون-بوتاسيوم) Radio-Carbon 14 or C14, Potassuim-argon.

ولهذه الأسباب فإننا سنبدأ أيضًا في إعطاء فكرة سريعة عن العصور الحضارية المختلفة مع الفترات الجليدية قبل أن نتكلم عن حفريات الإنسان البائد.

(١) مناخ البليوستوسين

اتفقت آراء المختصين على أن عصر البليوستوسين قد عمر حوالي مليون سنة، وكذلك تتفق الآراء على أن النصف الأول من هذا العصر — الذي يُسمَّى فترة فيلافرانش Villafranch (ثلث مليون سنة) كانت تتميز بأمطار غزيرة على سطح الأرض، يحل محله في فترات متقطعة انتشار للجليد. وحينما بدأت فترة فيلافرانش في الانتهاء، أخذت الكرة الأرضية في البرودة التدريجية، وقد ساعد ذلك على زحف الجليد القطبي على القارات المجاورة في صورة غطاءات سميكة من الجليد. وترتب على ذلك أن الأقسام الشمالية من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية قد غطاها الجليد بصورة مشابهة للغطاء الجليدي السميك في جرينلاند الحالية.

السلالات البشرية وحضارات ما قبل التاريخ

شكل ٣-١: مجمع ومعدل عن: Beals, R, & H. Noijer, “An Introduction to Anthropology” New York 1967, PP. 72–76.
Heberer, G., “Palacanthropololgie” in “Anthropologic” Fiecher Leyikon Frankfurt 1959, PP. 125–128. Jacobs, M, & B. J. Secrn, “General Anthropology” New York 1952, PP. 19–23, 91.

وقد أثر الجليد الزاحف على الحياة النباتية والحيوانية، وكذلك على الأنهار والبحيرات وسواحل البحار، وقد اضطرت أنواع من النبات والحيوان إلى الهجرة بعيدًا عن هذه الظروف المناخية القاسية، وإن كان بعضها قد انقرض لعدم قدرته على التكيف. أما الأنهار والبحيرات، فقد قلت كمية المياه فيهما؛ نظرًا لتجمد كميات هائلة من الرطوبة الجوية وانحباسها في الغطاءات الجليدية الواسعة. كذلك هبط مستوى ماء البحار والمحيطات لنفس الأسباب. فنظام الدورة (تبخير – أمطار – تصريف نهري إلى البحار، ثم تبخير) قد اختل، وأدى هذا إلى ظهور كثير من الأراضي التي يغطيها البحر حاليًّا في صورة أرض يابسة — خاصةً تلك التي نسميها المعابر الأرضية (مثل المعابر بين شمال أفريقيا وجنوب أوروبا، وتحول البحر المتوسط إلى عدة بحيرات صغيرة).

fig31
شكل ٣-٢: أماكن الحفريات في البليوستوسين الأدنى (الحجري القديم الأسفل).
أسماء المواقع: (١) ترنيل. (٢) شوكوتين. (٣) ماور – هيدلبرج. (٤) ترنيفان. (٥) تشاد. (٦) أولدوفاي. (٧) شتركفونتين. حفريات الإنسان: (أ) بثكانتروبوس مودجو كرتنسيس Pithecanthropos Modjokertensis، ميجانتروبوس باليو جافينيكوس Meganthropos Paleo Javanicus. (ب) جيجانانتروبوس Gigantantropos. (ﺟ) إنسان هيدلبرج (فك ماور). (د) حفريات تونيفان. (ﻫ) حفريات تشاد. (و) زنجانتروبوس Zinjanthropos، (ز) القرد الجنوبي Austhralopithecus.

كذلك تقهقرت أمطار الإقليم المعتدل الحالي إلى مناطق أكثر امتدادًا إلى الجنوب، وتحولت أجزاء كثيرة من العالم الجاف الحالي إلى مناطق أمطار مشابهة لأمطار العروض المعتدلة الحالية.

وببطء شديد بدأت هذه الصورة تتغير بتقهقر الجليد إلى المناطق القطبية وعودة الدفء والأمطار إلى العروض المعتدلة، وذوبان كميات الجليد الهائلة يؤدي إلى رفع هذا الثقل عن سطح الأرض، فتعود إلى الارتفاع التدريجي، وتمتلئ البحار بمياه أكثر فيرتفع مستواها وتغمر المعابر الأرضية بمياه البحر مرة أخرى، وتعود الصحاري إلى جفافها، وتهاجر الحيوانات والنباتات إلى الشمال.

وقد تكررت هذه الصورة أربع مرات خلال البليوسترسين، بالإضافة إلى ذبذبات صغيرة نسبيًّا وعديدة.

وتكرار العصر الجليدي، مع دراسة آثاره، قد أدى إلى إعطاء فترات الجليد والجفاف بين الجليدين أسماء خاصة. وأكثر أسماء الجليد شيوعًا في أوروبا هي تلك التي تصف لنا عصور الجليد في جبال الألب، وتُسمَّى بفترات جليد جنز Guenz، مندل Mindel، رس Riss، فيرم Wuerm. وفي أمريكا الشمالية تُسمَّى الفترات الجليدية المقابلة: جرسي Jersey، كانزاس Kansan، إلينوي Illinoian، وسكنسون Wisconsin. وفيما بين الفترات الجليدية كانت هناك فترات دفء متراوحة في الطول، وتُسمَّى باسم فترتي الجليد السابقة واللاحقة (مثلًا فترة دفء جنز-مندل).

وفي المناطق التي لم يغطِّها الجليد تميزت بفترات أمطار غزيرة وأمطار قليلة أو جفاف في مقابل فترات الجليد والدفء. ويوضح الجدول التالي هذه الفترات دون حاجة إلى تعليق آخر.

(٢) حفريات الإنسان الحفري

بعد أن حاولنا أن نعطي — حسب المعلومات الراهنة — تاريخًا لتسلسل الإنسان مدعمًا بالتاريخ الجيولوجي والمخلفات الحضارية، يمكننا الآن أن نبدأ في دراسة بعض الحفريات الهامة في تطور عائلة الهومينيديا.

(٢-١) مجموعة حفريات القرد الجنوبي Australopithecinae

تمت كشوف هذه المجموعة في أفريقيا الجنوبية، ومن ثم كانت التسمية: القرد الجنوبي، وقد كان أول كشف هو ذلك الذي وجده رايموند دارت R. Dart في «تاونجز» قرب «كمبرلي» عام ١٩٢٥، وتلت ذلك كشوف أخرى معظمها بواسطة بروم R. Broom في أوائل الخمسينات.
ويمكن أن ترتب هذه الكشوف العديدة في نوعين رئيسيين:
  • (١)
    القرد الجنوبي الأفريقي Australopithecus africanus: وهو كائن صغير يزن بين ٢٥ و٣٠ كيلوجرامًا.
  • (٢)
    القرد الجنوبي القوي Australopithecus robustus: وهو كائن يزن ضعف السابق.
ويُفضَّل في أحيان كثيرة استخدام اسم شبه الإنسان Paranthropos بدلًا من القرد الجنوبي القوي. وأضراس شبه الإنسان كبيرة جدًّا، بينما الأسنان والأنياب صغيرة، أما في النوع الأول فالحالة عكس ذلك. وشبه الإنسان — برغم أنه أحدث عمرًا من الأفريقي؛ إلا أنه أقل في صفاته الإنسانية منه.

وسعة مخ القرد الأفريقي الذي كشفه دارت ٦٠٠سم مكعب، وهي بذلك أقل من سعة حجم الجوريلا، لكنها متناسبة مع وزن هذا الكائن الصغير، وبالتالي فإن نسبة الحجم إلى المخ عنده أكبر مما هي عند الجوريلا. ولكن الكشوف التالية قد أثبتت أن حجم المخ عند الحفريات الكثيرة الموجودة يتراوح بين ٤٥٠ و٧٥٠سم مكعبًا.

وتتراوح عظمة فوق الحاجب كثيرًا بين البروز والتراجع، لكنها داخل حدود الصفة الإنسانية، كما أن بروز الوجه يمثل مرحلة متوسطة بين القردة والإنسان، ويدل شكل العظام في الجمجمة ومواضع ارتباطات العضلات على أنه كان يسير معتدلًا. وخلاصة القول أن الكثير من صفاته الأساسية إنسانية، وإن كانت مئات الكشوف من عظام الحوض والساق تؤكد أنه كان يسير معتدلًا بعض الوقت وليس كل الوقت.

وقد ثار جدل كبير حول مكان هذه الحفريات بالنسبة للهومينديا، وتراوحت الآراء بين جعله تطورًا فرعيًّا جمد وانقرض، وبين إدخاله ضمن خط التطور العام. وقد وُجِدَتْ أدوات حجرية وحصوية عند بعض مخلفات هذا الكائن؛ مما أعطى المؤيدين لإنسانيته حجة قوية. ولكن كشوفًا أخرى في «أولدفاي» بشرق أفريقيا وفي الترنسفال، أثبتت وجود سلالة أكثر تقدمًا تُسمَّى تالانتروبوس Telanthropos، يرجح مكتشفوها أنها هي التي كانت تستخدم الأدوات الحصوية في اصطيادها القرد الأفريقي — أي إنه كان يقع تحت طائلة الصيد وليس هو الصياد.
وبالرغم مما تعطيه صفاته العظمية من دلائل على إنسانيته؛ فإن القرد الأفريقي لن يُقبَل بسهولة على أنه من طلائع الإنسان، إلا إذا أمكن إثبات أنه كان صانعًا ومستخدمًا للأدوات.١
وفي ١٩٥٩ كشف ليكي L. S. B. Leakey في خانق أولدفاي Olduvai في تنزانيا، عددًا متنوعًا من الحفريات. ونظرًا لأن الحفريات في المنطقة لم تنتهِ، كما أن الحفريات التي عُثِرَ عليها لم تُدرَس بعد بعناية أنثروبولوجية؛ فإن الكثير من الادعاءات التي تعلن عن هذه الكشوف سابقة للأوان وخاضعة للتغيير، وأهم ما وجده ليكي هو تلك البقايا العظمية فوق طبقة من الأرض، تمثل بلا شك محل سكن، وتحتوي على عدد من الأدوات وعظام حيوانية، كما عثر على عظمة ذقن اعتقد خطأ أنها جزء من الجمجمة.
وأوصاف الجمجمة تضعها ضمن مجموعة القرد الجنوبي، لكنها تختلف عن القرد الأفريقي وعن شبه الإنسان اللذين وُجِدَا في جنوب أفريقيا، وقد أُطْلِق عليها اسم إنسان الزنج Zinjanthropos، وعظام الحاجبين ثقيلة والفك أيضًا ثقيل العظام، وتجويف المخ حوالي ٧٠٠سم مكعب.
وقد أُعْلِن — عند الكشف — أن إنسان الزنج هو أقدم صانع للأدوات، ولكن حجم المخ لا يسمح بتكوين لغة عند هذه السلالة، ومن ثم لا يمكن لمجموعة من غير لغة أن تصبح لها حضارة. وهناك اتجاه قوي إلى الاعتقاد بأنه لم يكن صانع الأدوات، وأنه كان فريسة لصيادين آخرين. وتدعم هذا الاتجاه كشوف جديدة في المنطقة نفسها لمجموعة تُسمَّى ما قبل إنسان الزنج Prezinjanthropos أقرب إلى مجموعة الإنسان الواقف الذي سنعالجه فيما بعد. ومع كثرة كشوف هذه الحفريات سُمِّيَت الإنسان القادر Homohabilis الذي كان يصنع الأدوات ويصطاد الكثير من الحيوانات الموجودة في البيئة.

وهناك كشوف أخرى في شرق أفريقيا تُصنَّف في مجموعها ضمن القرد الجنوبي؛ مثل الفك الأعلى الذي اكتُشِفَ قرب بحيرة إياسي، والفك الأسفل الذي وُجِدَ قرب بحيرة فكتوريا؛ ويُسمَّى: فك كانام، الذي يدور حول عمره جدل كثير؛ نتيجة لما أصاب الفك من مرض وعطب.

وفي عام ١٩٦١ عُثِرَ في شمال شرقي تشاد على جمجمة من نوع القرد الجنوبي أيضًا، تعود أيضًا إلى فترة فيلا فرانش، مثلها في ذلك مثل حفريات أولدفاي. وفي وادي الأبيض بالأردن عُثِرَ أيضًا على بقايا جمجمة وأحد أنياب الفك، ترجع إلى فترة مماثلة للقرد الجنوبي، وعُثِرَ بجوارها أيضًا على أدوات من الحصى مشابهة لما وُجِدَ عند حفرية إنسان الزنج، وأيضًا على عظام حيوانات وطيور وأسماك، وكلها ترجع إلى البليوستوسين الأدنى.

وفي جنوب شرق آسيا عُثِرَ منذ فترة على أجزاء من فكين سفليين، كانا يُسمَّيان باسم إنسان جاوة القديم العملاق Meganthropos Paleojavanicus. وقد أدت الدراسات الدقيقة إلى اعتبار أصحاب هذين الفكين من قائمة القرد الجنوبي، بالرغم من إمكان الاختلاف نتيجة للبعد الجغرافي.

وهكذا نجد أن أفكارنا عن القرد الجنوبي قد بدأت تتعدل نتيجة الكشوف والدراسات الدقيقة، ويبدو أن القرد الجنوبي هو أحد فروع عائلة الهومينيديا، لكنه اتجه في تطوره اتجاهًا موازيًا وجمد عند حدود معينة من التطور، برغم انتشاره من أفريقيا إلى مناطق أخرى في آسيا، ثم انقرض نتيجة ظروف كثيرة؛ منها مثلًا: هل كان كائنًا نباتيًّا كما تدل دراسة إنسان الزنج، بينما يعيش إلى جواره الإنسان القادر آكل اللحم؟

(٢-٢) مجموعة الإنسان الواقف Pithecanthropi-Homo Erectus

تدل كل حفريات الإنسان الواقف على أنه أكثر تقدمًا من القرد الجنوبي في الصفات الإنسانية، وأول كشوف هذه الحفريات كانت في وادي نهر سولو قرب قرية ترنيل بجزيرة جاوة. وقد كشف العالم الطبيعي الهولندي ديبوا E. Dubois، عام ١٨٩١، عن عدد من عظام الهومينيديا؛ منها قبو جمجمة، وجزء من الفك الأسفل، وثلاثة أضراس وعظمة فخذ، وسماها باسم القرد — الإنسان الواقف. ولكن الكشوف الأخرى في الصين (١٩٢٩) وجاوة (١٩٣٦–١٩٤١) قد أعطتنا معلومات قيمة عن الإنسان الواقف. ورغم أن صفة الوقوف المعتدل ليست خاصة بهذه الحفريات — فالقرد الجنوبي والإنسان العاقل يشتركان معًا فيها — إلا أن التسمية قد تصح لكونها أول الخط المستمر في التطور إلى الإنسان المعاصر، وهي بذلك أحسن من اقتراح تسميته بالإنسان الصانع Homo faber. وأهم أنواع هذا النوع البشري هما: إنسان جاوة، وإنسان الصين أو بكين.

إنسان جاوة Pithecanthropos Javanensis

تعود الحفريات التي اكتشفها ديبوا إلى البليوستوسين الأوسط. وقد عُثِرَ في المنطقة ذاتها على جماجم أخرى، ومن ثم فهناك ثلاثة كشوف أُعْطِيَتْ أرقامًا حسب تاريخ الكشف للتفريق بينها (جاوة ١، ٢، ٣). أما جاوة ٤ (فك أسفل سميك)، فيعود كما أسلفنا إلى نوع القرد الجنوبي (عُثِرَ عليه في طبقات أسفل من الطبقات التي وُجِدَ فيها جاوة ١، ٢، ٣)، وفي منطقة مودجو كيرتا عُثِرَ أيضًا على حفريات مماثلة لجاوة ٤، وإن سُمِّيَتْ إنسان مودجو كير تنسيز.

fig32
شكل ٣-٣: مقارنة التطور عند مجموعتي الإنسان في البليوستوسين الأدنى (١) والبليوستوسين الأوسط (٢).

وتدل دراسة جاوة (١) على أن سعة المخ ٩٠٠سم مكعب، بينما مجموعة جاوة (٢) تعطي متوسطًا يتراوح بين ٧٥٠ و٨١٥سم مكعبًا. وتدل الدراسات على أن نمو الجزء الأمامي من المخ لم يكن مساويًا للإنسان الحالي، كما أن عظام الجمجمة أكثر سماكة، فإن ١٦٪ من طول الجمجمة مكون من العظام، بينما النسبة ٤٪ إلى ٦٪ عند الإنسان الحالي.

وقبو الجمجمة مبطط على عكس الإنسان الحالي، ومنحدر بشدة إلى الخلف، كما أن عظام الحاجب بارزة بشدة غير مألوفة ومستمرة فوق جذر الأنف، وعظمة السابق مستقيمة وطويلة ونحيفة؛ مما أثار جدل حول علاقتها بالجمجمة.

ولم يُعثَر حتى الآن على آثار ومخلفات حضارية مرتبطة بحفريات جاوة، وإن كان ذلك لا يُؤخَذ دليلًا على أنه لم يصنع أدوات؛ لأن الكثير من الحفريات الأقدم وُجِدَتْ مصحوبة بأدوات حصوية وشظايا حجرية.

وفي وادي سولو — بالقرب من نجاندونج — عُثِرَ على مجموعة من البقايا العظمية سُمِّيَتْ بإنسان سولو أو نجاندونج، وفي رأي البعض أن إنسان سولو هو تطور أو بقايا متطورة لإنسان جاوة. وقد وُجِدَت الجماجم كلها مقلوبة على القبو، كما أن عظام الوجه قد أُزِيلَتْ تمامًا بصورة تُذكِّر بصيَّادِي الرءوس المعاصرين حينما يُخْرِجون المخ من الجمجمة.

وأصغر جمجمة من مجموعة سولو، كانت تحمل مخًّا حجمه ١٠٣٥سم مكعبًا، وهو رقم أكبر بكثير من أي من كشوفات جاوة، وأكبر الجماجم ١٣٠٠سم مكعب، لكن شكل الجمجمة مشابه لإنسان جاوة.

وكذلك عظمة الساق حديثة مثل إنسان جاوة، ولم تُدرَس الأدوات التي وُجِدَتْ مع حفريات سولو، لكن الوصف المبدئي هو أنها تشبه أدوات الحضارة الموستيرية الأوروبية، والطبقات التي وُجِدَتْ فيها من بدايات البليوستوسين الأعلى. ومن ثم يفصل بينها وبين حفريات ترنيل حوالي ٤٠٠ ألف سنة.

ويعتقد فايدنرايخ وكوون أن إنسان سولو عبارة عن تطور لسلالة جاوة، برغم بطء مظاهر هذا التطور، إلا فيما يختص بحجم المخ. بينما يقول فالوا إن سولو ليس إلا نيندرتال هامشيًّا، أما لوجروس كلارك فيُشِير إلى مشكلة إنسان روديسيا المماثلة ويؤكد أننا أمام مشكلات لم نجد لها حلًّا.

ويعتقد فايدنرايخ وكوون أن إنسان سولو خطوة من خطوات جاوة، وأن حفريات وادجاك (في جاوة أيضًا) خطوة أخرى أكثر تقدمًا من سولو، وأن الاتجاه في هذا التطور يشير إلى الأستراليين الأصليين الحاليين.

إنسان الصين Sinanthropos-Pithecanthropos Pekinensis

في عام ١٩٢٩، اكتُشِفَتْ بقايا عظمية لأكثر من أربعين شخصًا في كهف بالقرب من قرية شوكوتين غير البعيدة عن بكين، والكشوف الأخرى في الصين قد جعلتنا نعرف أننا أمام سلالة أخرى من سلالات الإنسان الواقف تختلف داخل الإطار العام لهذا النوع.

وأهم أوجه الاختلاف هي: ارتفاع قبو الجمجمة وعدم انحدار الجبهة بالصورة التي عليها إنسان جاوة، كذلك عظام الحاجبين ليست ثقيلة وليست بارزة. ونسبة الجمجمة ٧٢؛ أي أكثر عرضًا من جمجمة جاوة، وحجم المخ يتراوح بين ٨٥٠ و١٣٠٠سم مكعب بمتوسط ١٠٧٥سم مكعبًا؛ أي أعلى بمائة سنتيمتر مكعب عن إنسان جاوة. والوجه عامة غير بارز إلى الأمام بدرجة كبيرة، ومرجع البروز هنا إلى بروز الفك الأعلى وليس الوجه ككل، والفكان كبيران وثقيلان، والأضراس والأسنان كبيرة ومتباعدة، وفي كثير من صفاتها تقترب من القرد الجنوبي وتبتعد عن جاوة، وعظام الساعد مشابهة للإنسان الحديث، ولا تختلف كثيرًا عن عظام الساق عند إنسان جاوة، وفي الكهف وُجِدَتْ أدوات من الحصى المشطوف وغيره من الأحجار بطريقة مغايرة لما في أوروبا، كما وُجِدَتْ بقايا فحم نباتي وعظام متفحمة وبقايا أفران قديمة. وكلها تثبت أن إنسان الصين كان يعرف استخدام النار، وأنه كان يأكل النباتات واللحوم (بقايا عظام حيوانية)، وتؤكد دراسة أسنانه هذه الحقيقة. كما أن انكسار الجماجم بطريقة واحدة تشير أيضًا إلى عادة أكل لحوم البشر بصورة أو أخرى (غذاء أو ضحايا بشرية لأغراض دينية أو سحرية).

fig33
شكل ٣-٤: تطور سلالات نيندرتال والإنسان العاقل.

وقد نفى البعض أن يكون إنسان الصين قد حاز على مثل هذا التقدم الحضاري؛ مثل اكتشاف النار. لكن الأبحاث الجديدة في أولدفاي وترنفين في أفريقيا قد أثبتت أننا لا نجد مجموعات بشرية في البليوستوسين الأوسط بدون حضارة، ومن ثم يسقط الاعتراض؛ حيث إن حفريات شوكتين وغيرها تعود إلى تلك الفترة الزمنية.

وقد كانت هناك قصة حول بعض الأسنان الضخمة التي تتجاوز ضعف حجم الأسنان العادية، بل أكبر من ضروس الجوريلا، والتي وُجِدَتْ في الصين، وقد سمى مكتشفها (فون كونجز فالد) أصحابَ هذه الأسنان الضخمة بسلالة القرد العملاق Gigantipithecus Blacki. لكن العالِم الصيني W. C. Pei — الذي عاون كثيرًا في حفريات شوكوتين — قد أكد — بعد اكتشاف حديث لفك أسفل — أن هذه السلالة ليست إلا لقرد هائل الحجم كان يعيش في البليوستوسين الأوسط، وربما الأدنى.

الإنسان الواقف في أفريقيا وأوروبا

لقد أثبتت الكشوف الحديثة أن مجموعة من الإنسان الواقف كانت تعيش أيضًا في أفريقيا وأوروبا، بعد أن كان هناك فراغ أدى بالباحثين إلى قصر سلالة الإنسان الواقف على شرق وجنوب شرق آسيا. ففي خانق أولدفاي عُثِرَ على جمجمة سُمِّيَتْ «شيل ٣» تعود في كل صفاتها إلى الإنسان الواقف مع بعض التغيرات نظرًا للتباعد الجغرافي. وتساعد هذه الجمجمة أيضًا على التأكيد بأن حفريات ترنفين (الجزائر ١٩٥٤) تعود إلى نفس النوع، برغم ارتباطها بمخلفات حضارية تعود إلى عصر حضارة أوائل أشيل Acheulian السابقة على حضارة شيل Chellian. وهناك أيضًا حفريات تعود إلى الإنسان الواقف في الرباط وغيرها من شمال أفريقيا حسب آراء كوون.

أما في أوروبا فلا يزال الموقف غامضًا، ولا يزال فك ماور الذي يُسمَّى إنسان هنيدلبرج هو أكثر الحفريات اقترابًا من الإنسان الواقف. فهي حفريات تعود إلى أوائل البليوستوسين الأوسط؛ مما ينفي أنها — كما قِيل — ترجع إلى سلالة نيندرتالية خشنة في عصر لاحق.

(٢-٣) الإنسان العاقل القديم Palaeoanthropas

يشتمل هذا النوع على عدة سلالات مختلفة، وتمثل سلالة نيندرتال الجانب الأكبر من هذه السلالات، ويمكن أن نقسمها تاريخيًّا إلى ثلاث مجموعات: (١) مجموعة ما قبل نيندرتال. (٢) مجموعة نيندرتال الكلاسيكية. (٣) مجموعة ما بعد نيندرتال.

مجموعة ما قبل نيندرتال Pre-neandertal

قبل الكشوف الجديدة، والوسائل الحديثة في تاريخ الأعمار، كان الكثير من الهياكل العظمية التي تُوجَد في أوروبا بالذات لا تُنسَب إلى مجموعة نيندرتال. ولكن الاختلافات التي ظهرت قد أدت إلى اكتشاف أن نمط النيندرتال مرتبط أصلًا بفترة جليد فيرم، بينما ما سبق ذلك من مجموعات تعود إلى فترة دفء رس-فيرم، وإلى حضارات أقدم من الموستيرية.

ومن أهم الاكتشافات في مجموعة السابقين على النيندرتال — أو النيندرتاليين المبكرين — حفريات شتاينهايم (١٩٣٣)، سوانسكومب (١٩٣٥-١٩٣٦) فونتشفاد (١٩٤٧)، وكلها وُجِدَتْ مرتبطة بحضارات الموسترية المبكرة أو بحضارات أقدم من ذلك.

وأقدم هذه الحفريات هي سوانسكومب التي وُجِدَتْ على رصيف ١٠٠ قدم لنهر التيمز، وتعود إلى أوائل الحضارة الأشيلية الوسطى، بينما تعود جمجمة شتاينهايم إلى الأشيلية المتأخرة، وفونتشفاد إلى ما قبل الموستيرية. وصفات هذه البقايا العظمية تعود بهم إلى الإنسان العاقل دون تمييز كثير سوى صغر حجم المخ قليلًا (شتاينهايم ١١٠٠سم مكعب). وهناك حفريات أخرى مماثلة في إيرنجزورف وكربينا تعود إلى الحضارة الأشيلية، وحجم المخ كبير (١٤٥٠سم مكعبًا عند أيرنجسدورف)، بينما تمثل جماجم كرابينا (يوجسلافيا) أول حفريات عريضة الرأس (نسبة الجمجمة ٨٤).

مجموعة نيندرتال الكلاسيكية Homo Neandertalensis

أول حفرية وُجِدَتْ لهذه السلالة ترجع إلى عام ١٨٥٦ في خانق وادي نياندر قرب دسلدورف، ولكن سبق أن عُثِرَ من قبل على جمجمة في جبل طارق ١٨٤٨، ولم تتضح أهميتها إلا بعد اكتشافات وادي نياندر، ومنطقة سباي في بلجيكا ١٨٨٧.

وإنسان نيندرتال أقل في الطول من متوسط الإنسان الحالي؛ فقد كان متوسط طوله ١٦٠–١٦٥ سنتيمترًا، كما أن تقويس ساقيه يدل على أنه كان يسير منحنيًا إلى الأمام بعض الشيء.

fig34
شكل ٣-٥: الإنسان الحفري في البليوستوسين الأوسط والأعلى والعصر الحديث.
البليوستوسين الأوسط: (١) الإنسان الواقف (جاوة) Pithecanthropos erectus. (٢) إنسان بكين Sinanthropos Pekinensis. (٣) سواتس-كومب، جالي هيل (لندن). (٤) شتاينهايم. (٥) إنسان هيدلبرج. (٦) إيرنجزدورف. (٧) كرابينا (يوجسلافيا). البليوستوسين الأعلى والحديث: (أ) إنسان سولو. (ب) حفريات شوكوتين. (ﺟ) كرومانيون. (د) جريمالدي. (ﻫ) برون-بردموست Brunn-Predmost. (ز) أفريكانتروبوس نجارنسيس. (ﺣ) إنسان روديسيا. (ﻃ) بوسكوب-سبرنجبوك.

وعظام إنسان نيندرتال كلها سميكة ثقيلة، ولا بد أن قدرته العضلية كانت هائلة؛ الصدر كان كبير الاتساع والرقبة ضخمة قوية، والرأس يميل إلى الأمام قليلًا فوق هذه الرقبة السميكة.

أما الرأس فكان ضخمًا كذلك، وحجم المخ يتراوح بين ١٣٠٠ و١٦٠٠سم مكعب بالنسبة للذكور، وهو حجم أكبر قليلًا من الأوروبي الحالي. لكن قبو الرأس كان منخفضًا، والجبهة شديدة الانحدار إلى الخلف، وعظام ما فوق الحاجبين بارزة ومستمرة، وبذلك كانت العينان تطلان من داخل تجويف يزيده عمقًا هذا البروز العظمي فوقهما. والوجه كان كبيرًا وأميل إلى الطول، وتجويف العين واسع والأنف كبير من حيث البروز والاتساع. الفكان بارزان، وإن يكن بروزهما ليس أكثر من البروز الفكي لدى الأستراليين والزنوج المعاصرين. عظمة الذقن صغيرة ومتراجعة بشدة إلى الخلف.

وقد تتشابه فلطحة قبو الجمجمة عند الإنسان الواقف ونيندرتال، لكن الجمجمة عامة كانت واسعة وممتدة إلى الخلف كثيرًا عند النيندرتال. أما الإنسان المعاصر، فإن الجمجمة ترتفع إلى أعلى كثيرًا؛ مما يعطي الفرق بين امتداد جمجمة نيندرتال وارتفاع جمجمة الإنسان المعاصر.

ولقد كان إنسان نيندرتال متخصصًا، ومن مظاهر تخصصه تقوُّس عظام الفخذ بدرجة أكثر مما نجدها عند القردة العليا.

ولقد عاش إنسان نيندرتال في خلال عصر جليد فيرم؛ مما أدى به إلى التخصص الشديد في تكوينه الجسدي والعظمي لمواجهة المناخ غير الملائم، وأدى ذلك إلى اتجاه نحو خشونة بالغة في تكوين نيندرتال، فصله تمامًا عن النيندرتاليين السابقين من أمثال فونتشفاد وغيره. وبرغم هذه الخشونة والتخصص، فإن إنسان نيندرتال إنسان عاقل، ولو أنه تفرد بصفات أوجبت إعطاءه اسمًا خاصًّا. وقد أدى التطور الجسدي لنيندرتال إلى كثير من التعارض في وجهات النظر: هل يُعتبَر حلقة في خط التطور، أم أنه تطور منفصل متوازٍ مع خط التطور الذي أدى إلى نشأة الإنسان الحالي، ثم انقرض أو تداخل بعضه مع سلالات الإنسان العاقل الأخرى لينتهي إلى الإنسان الحالي؟ واتفاق الآراء — كما أسلفنا — هو أن نيندرتال الكلاسيكي نوع فرعي من الإنسان العاقل، وليس نوعًا قائمًا بذاته.

وقد كان إنسان نيندرتال يعرف النار ويدفن موتاه ويتكلم لغة ما، ويدل على ذلك تكوين الجمجمة وحجم المخ، فمن الصعب أن نتصور أن يكون هناك توارث حضاري دون لغة.

مجموعة ما بعد النيندرتال

هناك مجموعات بشرية من الإنسان العاقل التي عاشت في مناطق مختلفة، لكن يربطها بإنسان نيندرتال شَبَه كبير.

في فلسطين، وفي جبل الكرمل عُثِرَ في كهفي طابون وسخول، على عدة بقايا عظمية، ولكن لم يُعثَر على جمجمة كاملة. وترجع هذه البقايا الحفرية إلى أواخر البليوستوسين الأعلى، وإن تكن دراسة بعض المخلفات بواسطة «كربون ١٤» قد أثبتت أن عمر مخلفات طابون حوالي ٤٠٠٠٠ سنة وسخول حوالي ٣٥ ألفًا، وقد كانت هناك آراء تشير إلى مجموعة الكرمل عبارة عن مرحلة وسط بين النيندرتال والإنسان الحديث. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أن سكان سخول عبارة عن خليط من النيندرتال وأنواع حديثة من الإنسان، وتواجدهما معًا يؤكد أن نيندرتال ليس إلا نوعًا فرعيًّا نشأ لأسباب خاصة وتداخل بعد ذلك مع غيره من السلالات، وخاصة الكرومانيون.

وفي شانيدار بشمال العراق عُثِرَ في أعوام ١٩٥٣، ١٩٥٧، ١٩٦٠ على عدة هياكل، أثبتت وسيلة «كربون ١٤» أن أعمارها كلها حوالي ٤٥ ألف عام، ولم تُدرَس الهياكل بما فيه الكفاية، لكن معظمها يشبه النيندرتال الكلاسيكي، وقريب الشبه بهياكل كهف سخول في الكرمل، برغم الفارق الزمني بينهما.

وقد وُجِدَتْ بعض بقايا غير كاملة في الأناضول وإيران والاتحاد السوفيتي وإقليم كوانجتون في الصين، وفي أفريقيا وُجِدَتْ منطقتان لحفريات نيندرتال أو شبيهة بها؛ أولاهما في كهف هوافتيحه في برقة تشبه صفات مجموعة جبل الكرمل، وعمرها ٣٨ ألف سنة (حسب تقرير كربون ١٤)، والثانية في جبل أرهود قرب الدار البيضاء والجمجمة التي وُجِدَتْ تقترب كثيرًا من نمط النيندرتال الكلاسيكي.

ووجود نمط نيندرتال كلاسيكي في شانيدار وجبل أرهود يقيم عقبات كبيرة أمام الفكرة التي كانت سائدة من قبل، وهي أن السابقين على النيندرتال كانوا يمثلون سلالات غير متخصصة استمرت في تطورها إلى الإنسان المعاصر. أما النيندرتال الكلاسيكي فقد تعدَّل وتخصَّص ليتكيف مع الظروف المناخية القاسية التي صادفته في عزلته خلال جليد فيرم. ويُعقِّد الصورة أيضًا الوضع الصحيح لإنسان سولو وروديسيا؛ هل هما تطورا من الإنسان الواقف إلى إنسان نيندرتال في المناطق المدارية المنعزلة؟

وخلاصة القول أن إنسان نيندرتال قد اختفى في العصر الحجري القديم الأعلى؛ نتيجة الاختلاط والتهجين بسلالات أخرى. وتؤكد هذه النتيجة — إلى جانب أدلة جبل الكرمل — سلالات برون Brunn وبردموست Predmost (في تشيكوسلوفاكيا الحالية) التي تكونت من اختلاط نيندرتال وكرومانيون.

(٢-٤) مجموعة الإنسان العاقل البائد Homo Sapiens

تتنوَّع هذه المجموعة بكثرة كبيرة؛ ولهذا فإننا سوف نذكر أهمها. في أوروبا كان أكثر هذه السلالات شيوعًا سلالة كرومانيون Cro-Magnon، لدرجة أن غالبية ما يُعثَر عليه من حفريات ترجع إلى العصر الحجري القديم الأعلى والحجري الأوسط، تُسمَّى كرومانيون. لكن كرومانيون كان يعيش خلال فترة الحضارة الأورنياسية — أي أوائل الحجري القديم الأعلى — وهناك إلى جانبه مجموعة أخرى من السلالات: سلالة جريمالدي Grimaldi، وكانت أيضًا تعيش في أوائل الفترة الأورنياسية، وإليها كان يُنسَب أصل الزنوج المعاصرين كما كان يُنسَب إلى الكرومانيون أصل القوقازيين، وإلى الشانسليد Chancelade أصل المغول. وقد عاشت سلالات برون وبردموست وكوم كابل في فترة الحضارة السوليترية، أما سلالة الشانسليد؛ فقد ظهرت خلال الحضارة المجدلينية، وأخيرًا سلالة الأوفنت ofnet التي عاصرت حضارة الحجري الأوسط (راجع الجدول ٣-١).

وأشهر هذه المجموعة هي سلالة كرومانيون التي اكتُشِفَتْ لأول مرة في وادي الدوردني بفرنسا سنة ١٨٦٨، وتوالت الاكتشافات بعد ذلك في مناطق مختلفة. والكرومانيون يتميز بجمجمة ضخمة (حجم المخ ١٦٦٠سم مكعبًا)، ذات نسبة رأسية طويلة (٧٥)، وجبهة عالية عريضة، وعظام ما فوق الحاجب موجودة لكنها غير بارزة، والوجه قصير غير متناسق (هذه الظاهرة موجودة عند بعض الأوروبيين وعند الإسكيمو الحاليين)، والأنف ضيق بارز والفك كبير، وعظمة الذقن قوية التركيب. القامة طويلة (١٨٠سم)، وفي الغالب كان قوي العضلات، والاختلافات محدودة بين سلالة الكرومانيون وغيرها من السلالات التي ذكرناها وأكثرها وضوحًا طول القامة عند الكرومانيون.

وفي آسيا عُثِر على حفريات للإنسان العاقل في أماكن متفرقة. ففي الصين عُثِرَ على بقايا عظمية في شوكوتين توضِّح ارتباطات بأشكال مغولية وإسكيموية معاصرة، وفي جاوة نجد حفريات إنسان سولو وإنسان واد جاك، والأخير أكثر تقدمًا في صفاته عن إنسان سولو، وربما كان بصفاته طليعة الأستراليين المعاصرين، وفي بورينو وُجِدَتْ جمجمة في منطقة نيا Niah قريبة الشبه في كل تفصيلاتها من الميلانيزيين الحاليين في غينيا الجديدة، وفي أستراليا عُثِرَ في تلجاي وكيلور على هياكل وجماجم قريبة الشبه بالأستراليين الحاليين.

أما في أفريقيا فإن الصورة — رغم الكشوف العديدة — غير واضحة. فإنسان روديسيا الذي عُثِرَ عليه سنة ١٩٢١ من مناجم الزنك في بروكن هيل ما زال مشكلة. فالجمجمة سميكة وبدائية، وحجم المخ ١٣٠٠سم مكعب، وعظام الساق حديثة (ولو أن هذه لم تَعُدْ مشكلة؛ لأن الكثير من الحفريات الأقدم عهدًا ترتبط معهما عظام ساق حديثة). وعظام ما فوق الحاجبين ضخمة بصورة غير معهودة، وقبو الجمجمة منخفض وجدرانه سميكة جدًّا، والجبهة منحدرة بشدة، وغير ذلك من الصفات البدائية الخشنة. لكن الأسنان حديثة وإن تكن مريضة جدًّا، وعظمة الركبة اليسرى تشير إلى التهابات روماتزمية، وطول القامة يقارب من الكرومانيون (١٧٧سم) ووزنه في حدود ٩٠ كيلوجرامًا.

وصعوبة الموقف الناجم عن ارتباط مظاهر عديدة بدائية وحديثة، قد ساعد على حلها نسبيًّا اكتشافات سالدنها Saldanha قرب كيبتاون ١٩٥٣. فالجمجمة تشبه جمجمة روديسيا، لكن عظام الحاجبين ليسا على ذلك النحو من الضخامة. ويعود تاريخ سالدنها إلى أوائل البليوستوسين الأعلى، وكذلك يُعتقَد أن إنسان روديسيا يعود إلى تاريخ مشابه أو أحدث قليلًا، وكان يُعتقَد أن إنسان روديسيا نوع متغاير من النيندرتال، لكن الاتجاه الآن وبعد كشف سالدنها وغيره (في منطقة إياسي: نجارنسيس Njarensis)، أنه كانت تعيش في أفريقيا في أواخر البليوستوسين سلالة شاذة من الإنسان العاقل.

ويقترح بعض الباحثين أن إنسان نجارنسيس من طلائع البشمن، وأن كشوفات سنجا في السودان، وبوسكوب في الترنسفال، وكهف جامبل في كينيا، من طلائع القوقازيين في أفريقيا، بحكم الوجه غير البارز وبروز عظمتي الأنف والذقن. أما مقدمات الزنوج، فالبعض يربطها بالحفريات الميزوليتية (الحجري الأوسط) في شهيناب قرب الخرطوم، والبعض يربطها بحفريات سبرنجبوك في الترنسفال. لكن المعتقد أن أوائل ظهور الزنوج في شرق أفريقيا والسودان قد سبقه مقدمات البشمانيين (حفريات سنجا وكانجارا) ومقدمات القوقازيين (كهف جامبل وأولدفاي).

وأخيرًا، نلاحظ أنه لم يُعثَر حتى الآن على حفريات في القارة الأمريكية؛ لأن المعبر الأرضي عبر مضيق بيرنج الحالي، لم يظهر إلا منذ ٣٠ ألف سنة أو ربما أقل، بالإضافة إلى وجود تكوينات جليد وسكنس الأخير في أمريكا الشمالية الذي كان يغطي الجزء الشمالي من أمريكا، ويسد الطرقات أمام الهجرات التي تعبر مضيق بيرنج قادمة من آسيا، ولو أن هذا لا يمنع حدوث هجرات أسبق من ذلك، لم نتعرف عليها حتى الآن.

(٣) حضارات الإنسان الحفري

لا شك أن الإنسان في بداية تكوينه الحضاري — بل وما قبل الإنسان من مجموعة الرئيسيات المعروفة باسم Dryopithecus، التي عاشت طوال معظم الزمن الثالث — قد استخدم الأيدي في أعمال أخرى غير المساعدة للمشي، بدليل تقدم النظام العصبي منذ خمسة ملايين من السنين، ومعنى ذلك أن الإنسان ومقدماته قد أخذوا يستخدمون أدوات تساعدهم في الحصول على الغذاء، وتشكل لهم حياتهم. ولا شك أن أول ما استُخْدِم كان أغصان الأشجار وعظام الحيوان، وغير ذلك من الأشياء التي يسهل تشكيلها، لكنها لا تدوم طويلًا، وسرعان ما أخذ يستخدم الحجارة وبرع فيها تدريجيًّا حتى تم اكتشاف المعادن، وقد استغرق ذلك وقتًا طويلًا من عمر الإنسان. وينقسم ذلك الوقت إلى مجموعة من الحضارات الحجرية العديدة لكل منها صفات خاصة أمكن ترتيبها على نحو ما أسلفنا (انظر الشكل ٣-١)، وفيما يلي دراسة موجزة لحضارات الإنسان القديمة.

(٣-١) لايوليتيه أو فجر الحجري Eolithic

مرت عشرات الآلاف من السنين على الإنسان وهو يستخدم الأدوات التي تبلى بسرعة، لكنه أخذ يتعلم تدريجيًّا فن استخدام الأحجار وأنواعها، وأخذ نظره — ويداه أيضًا — تستجيب لاحتياجاته، فتعلم كيف يربط بين النظر وقذف الحجر، وزادت تدريجيًّا معلوماته عن مدى تأثير شكل الحجر وحجمه وحد الحجر وجسمه، وأخذ يزيد من استخدام الصوان ويشكله، وأخذ يستخدم الحجارة التي تتكون من طبقات أو مثل الزجاج؛ لسهولة شطفها، ولا يستخدم الحجارة البلورية التركيب. وفي أواخر البليوسين وأوائل البليوستوسين بدأ يستعمل الحجر للشطف والقطع. ومع ذلك وُجِدَتْ في أوروبا منذ الميوسين أنواع رديئة الصنع من الصوان المشطوف، وقد سُمِّيَتْ هذه الحضارة بالإيليوتية أو فجر الحجر، ولا يوجد عندنا دليل على أن شطفها تم بواسطة مقدمات الإنسان، بل ربما شُطِفَتْ حينما تقع شجرة أو تطؤها أقدام حيوانات ثقيلة الوزن، ثم استخدمها مقدمات الإنسان، والغالب هو أن استخدامها كان من أجل تشطيب الأخشاب والعظام التي تُستخدَم كأدوات.

(٣-٢) حضارات العصر الحجري القديم Paleolithic

تلا استخدام الأدوات المصنوعة من الأخشاب والعظام استخدام الأدوات الحجرية، وكان ذلك بدون شك في عصر طلائع الإنسان، وتوجد أدوات صوانية كثيرة منذ أوائل البليوستوسين؛ منها الفأس اليدوية التي وُجِدَتْ بكثرة في أوروبا الوسطى والغربية. واستمر استخدام هذه الفأس في أوروبا والشرق الأوسط والهند مئات الآلاف من السنين في البليوستوسين الأدنى والأوسط، وفي مناطق أخرى وُجِدَتْ أيضًا شظايا صوانية وقواقع كانت تُستخدَم لشطف الأخشاب اللينة خلال معظم البليوستوسين. ومعظم المختصين يرون أن الشظايا كانت الأداة الهامة طوال العصر الحجري.

وقد استمرَّ استخدام الشظايا حتى ٨–١٢ ألف سنة مضت؛ أي ما يقرب من ٩٠٠ ألف سنة، وقد اتخذت صناعة الأدوات الحجرية أشكالًا مختلفة، ومن ثم يمكن تمييز عدة عصور وعدة أقاليم في العالم. وفي أوروبا تمكن الأخصائيون من تمييز ستة عصور داخل الحجري القديم، أقدمها حضارة شل ثم الأشيلية والموستيرية والأورنياسية والسولتيرية والمجدلينية. وهذه الأسماء فرنسية، حيث تم اكتشاف الأدوات في مناطق مختلفة. وينتمي الشل والأشيل إلى الحجري القديم الأسفل، وتمثل الموستيرية الحجري القديم الأوسط، والأورنياسية والسوليترية والمجدلينية الحجري القديم الأعلى (راجع شكل ٣-١).

وفي الحجري القديم الأسفل وُجِدَتْ صناعتان حجريتان متزامنتان بدأت من الفترة الأولى بين الجليدية إلى الفترة الثالثة بين الجليدية. والصناعة الأولى هي صناعة النواة ذات الوجهين، والثانية الشظايا الكبيرة. وفي فرنسا سُمِّيَت الفأس الحجرية المشطوفة من الوجهين باسم أبفيل، وتَعُود هذه الحضارة إلى فترة دفء جنز مندل، وإلى جانبه توجد صناعة شظايا كسكاكين ومقاطع. والحضارة الأشيلية تمثل تطورًا أدق في الشطف وتمتد إلى فترة رس فيرم، وفي فترة مندل رس توجد شظايا كبيرة مشطوفة من جانب واحد تُسمَّى كلاكتونية، وتطورت إلى الحضارة اللفالوازية ابتداء من منتصف مندل رس إلى فترة فيرم.

وقد دلَّتْ أبحاث حفريات إنسان الصين في فترة مندل رس، على أن الإنسان قد عرف النار منذ ذلك الوقت، وأول استخدام للنار — كما نعرفه حتى الآن — كان في فترة رس فيرم في أوروبا.

ويمكن أن نقول إنه إلى جانب الأدوات الحجرية لا بد أن الإنسان قد استخدم أيضًا أدوات من مواد هالكة كالأخشاب والعظام، لكن لا يوجد دليل على ذلك. وتظهر العظام بصورة هائلة في الحجري القديم الأوسط.

أما الحجري القديم الأوسط فبدأ من القسم الأخير من فترة رس فيرم، وانتهى منذ ٦٠ ألف سنة مضت، وفيه حدث تقدم في الصناعة الحجرية: الشظايا والنواة. ونجد أشكال الحضارة الموستيرية في كل مكان من غرب أوروبا حتى الصين، وفي الهند ومعظم أفريقيا وغرب أوروبا نجد حضارة مزامنة هي اللفالوازية العليا، وقد أثرت هاتان الحضارتان في بعضهما واشتركتا معًا وتداخلتا في مناطق مختلفة، وفيهما كانت حافات الشظايا تُشطَف بمهارة؛ إما بواسطة الطرق أو بواسطة الضغط بأداة مدببة. وفي هذا العصر ذي المهارة الصناعية بدأت تظهر لنا بعض المعتقدات، ومن أهمها ظهور المقابر وما يتبعها منا الاعتقاد بالقوى فوق الطبيعية والحياة الآخرة. وقد تكون هذه المعتقدات أقدم من ذلك، لكننا حتى الآن لا نعرف ذلك بالدقة.

أما الحجري القديم الأعلى فتتمثل فيه الحضارات الثلاث السابق ذكرها، ويبدو أن الأورنياسية وصلت إلى غرب أوروبا كهجرة من الشرق، بينما قد لا تظهر الحضارتان السوليترية والمجدلينية في وسط وشرق أوروبا، وبدلًا منها يوجد الجرافيتي الشرقي Gravetti، ومن بعده الهمبورجي في شمال ألمانيا، وربما بدأت الأورنياسية منذ ٦٠ ألف سنة، والسوليترية من ٥٥ ألفًا، والمجدلينية من ٥٠ ألفًا حتى عشرة آلاف سنة مضت.

وفي هذه الحضارات كانت النصال تُصقَل بالضغط، وكانت العظام — وربما العاج — يُستخدَم كقناة للسهام والحراب ذات النصال الحجرية. كما كانت العظام الدقيقة تُستخدَم كإبرة الخياطة الآن لعمل الملابس، ونشأ القوس والسهم خلال الفترة الأخيرة من ذلك العصر، وتميَّز العصر بالنقش على الحجر، وباستخدام الألوان بصورة فنية مبدعة لتصوير مناظر من الصيد من المجدليني (٢٠–٢٥ ألف سنة)، وكذلك صناعة تماثيل صغيرة عاجية وحجرية والحفر على العظام والعاج، وتماثيل من الطين.

(٣-٣) الحجري المتوسط Epipaleolithic of Mesolithic

استغرق عدة آلاف من السنين بعد الحضارة المجدلينية، ويمكن أن نقول إنه حدث بين ١٣ و٨ آلاف سنة ق.م، وتميزت هذه الحضارة بدقة التشطيب والصقل وبصغر حجم الأدوات الحجرية صغرًا كبيرًا؛ مما دعا إلى تسميتها Microliths أو الأدوات القزمية. كذلك عُثِرَ في بعض الحفريات في الدانمرك على زحافات وأدوات خشبية، وفي حفريات أخرى عُثِرَ على عدد كبير من الحصى المُلوَّن وبعض العظام؛ ولهذا فإن تكتيك الحضارة المجدلينية قد فاقه تكتيك هذه الحضارة بمراحل، ولا شك أن تقدمًا اجتماعيًّا قد حدث أيضًا في حياة المجتمع؛ مما ساعد على تكوين مقدمات الحضارة الحجرية الحديثة بقفزتها الكبرى في تاريخ الإنسانية، وذلك باختراعها الزراعة.

(٣-٤) الحجري الحديث في العالم القديم: المحاصيل الزراعية وانتشارها Neolithic

تدل الدراسات النباتية وغيرها على أنه برغم إمكان بداية الزراعة في الهند بواسطة زراعة الموز المقطوع، إلا أن الزراعة بمفهومها قد اكتُشِفَتْ في منطقة أو مناطق داخل المساحة الممتدة بين القوقاز والهند ومصر في شكل مثلث كبير، فهنا نوع أو أكثر من الأعشاب والحبوب الجبلية البرية مثل القمح أو الشعير أيضًا، وهي في الغالب أول المحاصيل التي بُذِرَتْ وحُصِدَتْ. وقد انتشر تكتيك اختيار وتربية البذور المنتجة للحبوب من الحبوب البرية بسرعة؛ مما أدى إلى دخول محاصيل جديدة في دائرة الزراعة البشرية، وكان من أهمها: الدخن، والأرز (بما استُئنِس في إندونيسيا)، والكرنب، واللفت، والبازلاء، والجزر، والبنجر (الشمندر)، والخس، والبصل، وفول الصويا، والخوخ، والكرز، والكرفس، والعنب، والمشمش، والزيتون، والتين، والبلح، والبطيخ، والخيار، البرتقال. كما استُئْنِس القطن والتيل للغزل والنسيج، هذا إلى جانب القمح والشعير.

(٣-٥) الحجري الحديث في العالم الجديد

بعد استئناس النبات في غرب آسيا بفترة تتراوح بين ٤ آلاف و٨ آلاف سنة، بدأ ظهور الزراعة في أودية الأنديز وهضابه في بيرو وكولمبيا، وهنا استُئْنِس نوعٌ من الحبوب البرية لينتج الذرة ونوعٌ من الجذور لينتج البطاطس، وفي أمازونيا المانيوك أو الكاسافا، وأصبحت الفاصوليا إحدى أهم محاصيل أمريكا الوسطى. ويرجع تاريخ الزراعة في أمريكا بين ٤٠٠٠ و٢٠٠٠ق.م، وفي الألف عام اللاحقة لكشف الزراعة، دخلت قائمة المزروعات الأمريكية عشرات المحاصيل؛ منها البطاطا والفلفل والقرع والطماطم والأناناس والكاكاو والتبغ والقطن، ومعظم هذه المحاصيل مختلفة عن العالم القديم ومتعددة بدرجة قد لا تساعد على تصور نشأة الزراعة الأمريكية نتيجة انتشار من العالم القديم عبر الباسيفيك.

(٣-٦) منتجات الحجري الحديث

ويتميز الحجري الحديث بإتقان عظيم لشطف وصقل الأدوات الحجرية، واستخدام خامات حجرية صلبة كأدوات قطع، وهو ما لم يحدث من قبل، وقد انتشر بسرعة استخدام هذه الأدوات القاطعة في أرجاء العالم، باستثناء تسمانيا، وأدى وجودها إلى نشأة حِرَف عالية التخصص كالنجارة التي أدت بدورها إلى بناء بيوت أحسن وقوارب وأسلحة وغير ذلك. وقد سهل هذا التخصص ظهور أدوات إنتاجية عظيمة القيمة في أواخر الحجري الحديث؛ أهمها المحراث والعجلة، ولهما ما لهما من دور هام في حياتنا حتى اليوم.

الفخار

اكتُشِفَتْ صناعة الفخار في الحجري الحديث أيضًا، ويبدو أنها اكتُشِفَتْ مستقلة في أماكن مختلفة من العالم القديم والحديث، ولو أن فخار العالم الجديد لم يُصنَع بواسطة عجلة أو دولاب الفخار الذي تميَّزَ به العالم القديم. وترجع مقدمات صنع الفخار إلى الحجري القديم الأعلى، حينما كان الأورنياسيون يصنعون آنية من الطين، لكن الفخار بميزاته لم يظهر إلا في الحجري الحديث مع الزراعة. وقد اكتُشِفَتْ طريقة بلِّ الطين قبل حرقه وتلوينه وزخرفته بأشكال هندسية في أوائل الحجري الحديث في الشرق الأوسط، ولم تُشيَّد أفران الحرق المعروفة إلا خلال العصر الحديدي (١٠٠٠ق.م تقريبًا)، وقد ساعدت الأفران على عملية صقل الفخار (المينا) نتيجة للحرارة العالية، وساعد ذلك على سدِّ المسام وصنع آنية حفظ عظيمة القيمة تمنع التبخر والتسرب.

النسيج

تعود مقدمات النسيج إلى الحجري القديم الأعلى: غزل بعض صوف الماعز أو الأغنام أو الكلاب في خيوط خشنة سميكة ونسجها لعمل أحزمة أو أعصبة للرأس أو بطاطين خشنة. ومن المحتمل إذن أنه قبل الحجري الحديث كان هناك مغزل ونول من نوع بدائي وبسيط جدًّا، ولكن الدفعة القوية التخصص في الحجري الحديث، وزراعة القطن والقنب والتيل قد ساعدت على تطور المغزل والنول؛ مما أدى إلى تغيرات كمية ونوعية في صناعة النسيج عند الزراع، وعند الرعاة كانت الأصواف هي خامة النسيج الأساسية في مساحات كبيرة من آسيا.

(٣-٧) عصر النحاس

في خلال العصور الحجرية استخدم الإنسان المعادن بصورتها دون تحويل كيميائي بواسطة الحرارة إلا فيما ندر، ولم تكن هذه الاستخدامات إلا في أغراض الزينة في أغلب الحالات، وليس كأدوات قاطعة. أول استخدام معدني بالحرارة واستخلاص المعدن من الخام، تم في مصر حوالي ٤٠٠٠ق.م، أو قبل ذلك. فهذه المنطقة كانت أغنى مناطق الحضارة النيوليتية في العالم نتيجة خصب التربة بواسطة الفيضان السنوي، ودرجة التخصص الإنتاجي في المجتمع، وربما استخدام أسرى الحرب للعمل المجاني؛ لهذا تخصص في مصر صناع معادن أنتجوا وأعطوا العالم كثيرًا من المعارف الخاصة بالمعدن.

(٣-٨) عصر البرونز

سرعان ما تعلم صانعو المعادن في مصر والشرق الأوسط طريقة استخلاص معدن آخر غير النحاس؛ وهو القصدير، وباستخدام خليط نسبته ٩ نحاس وواحد قصدير أنتجوا البرونز منذ ٣٠٠٠ق.م في مصر. وبعد ذلك بقليل في العراق ثم الهند، وهكذا دخل الشرق الأوسط عصر البرونز من ٣٠٠٠–١٠٠٠ق.م، ودخل البرونز في صناعة الأدوات القاطعة الحادة وحل محل الحجارة تدريجيًّا، وتقدمت بذلك صناعة التجارة وبناء القوارب والعجلات والعربات والأسلحة وغير ذلك كثير.

وفي العالم الجديد لم يُعرَف البرونز إلا في مراحله الأولى فقط في بيرو.

(٣-٩) عصر الحديد

تبع البرونز وسائل صهر المعادن الأخرى، ولكن البرونز ظل سائدًا في الشرق الأدنى إلى ١٤٠٠ق.م، وفي مصر إلى١٢٠٠ق.م، حين دخل الحديد في الصناعة. ومن الشرق الأوسط انتشر الحديد إلى العالم الأفريقي والآسيوي، ولا زلنا نعيش الآن في عصر المعادن، وإن كانت هناك اتجاهات حقيقية نحو استخدام خامات صناعية لا وجود لها في الطبيعة، مثل البلاستيك (اللدائن)، فهل سنصل إلى عصر البلاستيك؟ وبهذه المناسبة، ولكثرة استخدامنا للأوراق في خلالي القرن العشرين (كل شيء يتم بالأوراق من شهادة قيد الميلاد إلى شهادة الوفاة)؛ فإن العالم الأركيولوجي النمساوي بتيوني Pitioni يقترح — بشيء من الدعابة — أن نسمي عصرنا الحالي عصر الورق Papierikum!
١  أعرب هذا الرأي كل من: Boule, M. & H. Valois, “Fossil Man” New York 1957.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤