الفصل الأول

ملخَّص الفصل

يَظهر في المرسح الوزير عبَّاد — وهو رومي الأصل — وزير الأمير موسى بن نصير، ويُغازل بنتًا رُومية اسمها «مريم» أتت من بلادها صحبة رجل اسمه «نسيم» بقصد رجاء عبَّاد في منع وقوع حرب الأندلس، فيأبى عبَّاد أولًا، فتغضب وتخرج من عنده، ثم يأتي نسيم ويتكلَّم مع عبَّاد إلى أن ينتهي الأمر برضاء عبَّاد.

(متكلم – مخاطب)

عبَّاد – مريم :
يا زَهرَةَ الغربِ إن الحُبَّ أضناني
وحُسنُ قَدِّكِ أعياني وأفناني
مَلَكتِ قلبي ففضَّلتُ الغرامَ على
ما كنتُ فضَّلتُهُ في كلِّ أزماني
لكِ الفؤاد فجودي بالوصال فما
أحلى الوصال على قلبي ووجداني
لك الحياة وما في الجسم من رمقٍ
ومن دماءٍ ومن دمعٍ وأشجان
لك الوزير وزير الملْك ممتثل
فمتِّعيه بما يمسي به هاني
حسبتُ أنَّ الهوى يُجدي فهِمتُ به
فما أفادَ وما للوصل أدناني
فهل ترينَ وراء الحب منزلة
تُدني إليك فإن الحب أضناني

فتجاوبه:

نعم وراء الهوى يا صاح منزلة
تُدنيكَ منِّي ومن وصلي وإحساني
وهي الوفاءُ لأوطانٍ بها نشأت
آباؤك الغر من فازوا بعرفان
مَواطنٌ خير ما تُهدي البنون لها
دفعٌ لضرٍّ وإعلاء لبنيان
هذي بلادك يا عبَّادُ في خطرٍ
فاحفظ مَعاهدها من هدم أركان
يرجوك ذو الروم دفعًا للحروب عسى
تطيبُ أندلس يا عين إنساني
فإن أجبت فإن الوصل مُقترب
وإن رَفضت فإني عنك في شان
عبَّاد – مريم : ما لك يا حبيبتي؟! تخافين على الغربِ وأهله على أنَّ ملك بلادك في القسطنطينية، وهي لا شكَّ بعيدة عن الضير!
مريم – عبَّاد : كيف تقولُ ذلك وأنت أعلمُ منِّي بالعرب، قومٌ الطَّمَعُ أصدق صديقهم، وحب الفتوح نبراسُهم ودليلهم، إن فتحوا بلدًا لا يقفوا عنده، بل يتجاوزونه إلى غيره ولو كان وراء ذلك أشد المصاعب وأكبر المتاعب.
عبَّاد – مريم : لا تخافي يا سيدتي على القسطنطينية، وكوني آمنة مُطمئنة؛ فإني واثقٌ بأنَّ العرب إن فتحوا الأندلس لا يتجاوزون جبال الألبة أبدًا.
مريم – عبَّاد : من ذا الذي يحقق لك هذا القول والأمور مرهونة بأوقاتها؟! هم يقولون اليوم: إنَّنا لا نبغي إلَّا الأندلس. ولكنهم سيقولون في الغد إنما نبغي أن تكونَ لنا الأرض متاعًا من مشارقها إلى مغاربها.
عبَّاد – مريم : لا تظنِّي يا حبيبتي هذا الظن البعيد، واعلمي أنَّ الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين الحالي لا يرضى بفتح غير الأندلس؛ لأنه أشدُّ الأمراءِ حُبًّا لجنوده، وهو يخافُ عليهم كثيرًا.
مريم – عبَّاد : جرِّد عن فكرك هذه الظنون، واعلم أنَّ هذه الأمَّة الفخمة العالية البنيان، المشيَّدَة الأركان، التي أرهبت كل إنسان، لا تهاب الأندلس ولا غيره.
تلك الأمَّة كالحديدِ لا يقطعه إلَّا الحديد، وأنَّى لنا بقومٍ من حديدٍ يقدرون على مُقاومة رجال هذا الشعب العظيم. الأَولى بك يا عبَّاد، إن كنتَ مُخلصًا للقسطنطينية ولمريم، أن تتلافى الأمر وهو صغير قبل أن يتَّسِعَ الخَرْقُ على الرَّاتق، وتقول يومئذٍ عندما ترى أهلك وأقاربك وبني وطنك في السجن يستغيثون ولا مُغيثَ لهم، ويستعينون ولا معين لهم: يا ليتني أطعت حبيبتي مريم وسمعت نصيحتها!
عبَّاد – مريم : مريم، ما كنتُ أظنُّ يا سيدتي أنَّ الأمر يصلُ بكِ إلى هذا الحدِّ وأن التأمُّل يبعدك عن النظر في مرآة الحقائق، فإني وحقِّكِ واثقٌ كلَّ الوُثُوقِ أنَّ العربَ لا يتجاوزون الألبة، ولا يفتحون غير الأندلس، وأنا أعلمُ منك بأسرارهم.
مريم – عبَّاد : عجبًا لك يا عبَّاد، ما أحبَّكَ للبلاد العربية! وما أشدك وفاءً لها! وما أعظمك جفاءً لبلادك الأصلية ومواطنك الأوليَّة التي أنشأت آباءك وأجدادك الأولين! أنسيتَ يا عبَّادُ أنَّ لك أهلًا وأقارب ترجُوكَ أن تمنعَ حربَ الأندلس وتستغيثُ بك، أَمَا تُغيثهم وهم ذوو القُربى وأقربُ النَّاس إليك وأحبهم لديك؟! أنسيت أن لك دمًا يُطالبك بحقوقٍ كبيرة وواجبات عظيمة؟! ألا تؤاخذُكَ سريرتك ويوبِّخُكَ ضميرك على عظيم تقصيرك عن أداءِ الوطنيَّةِ حقوقها والجنسيَّة فروضها وواجباتها. كيفَ تقولُ إنَّ القسطنطينية في مأمنٍ منَ العدوِّ، وأنت تعلمُ أننا ما قطعنا البوادِيَ والبحارَ وركبنا متنَ الأخطار، أَنا ومُواطني نسيم، إلَّا لندعوَكَ لهذا العمل الجليل الذي يحفظ لك في تاريخ بلادك أعظم شرف وأكبر مجد، ويخلِّد لك في نفس كل رومي تذكارًا لا تمحوه الأيَّام، وذكرًا باقيًا لا تنسخه الأعصار والأعوام.
عبَّاد – مريم : لا تغضبي عليَّ يا حبيبتي، واصغي لما أقولُ.
مريم – عبَّاد : دعنِي، فما كنت إخالك هكذا خائنًا لبلادك.

(وتخرج.)

(بعد ذلك يُخاطِبُ نفسه مندهشًا بينَ وقوفٍ وتمشٍّ.)

خائنًا لبلادي؟! يَا لها من كلمةٍ أصابَت فُؤادي، أَإِلَى هذا الحد بلَغ كدرها وتعاظم غضبها! تالله لأُرضينها وأخلِّص بلاد الأندلس من أيدي هؤلاء الطماعين. (ثم يهمُّ بالخروجِ ولكنه يرجع مُتفكِّرًا ويقول) آه، ولكن هم العرب أسيادي وأرباب نعمتي، وأصل مجدي وسعادتي، كيف أخونهم؟! تالله إن هذا يعدُّ لُؤمًا كبيرًا، يا ربِّي، ماذا أعمل؟! إن قمت للعرب بالواجب أغضبت حبيبتي مريم، ولربَّما كان ذلك سببًا لضياعِ بلادي، وهو ما لم أُحبه ولا أُحبه طوال حياتي، وإن قمتُ لأوطاني العزيزة بما يجبُ عليَّ لها خنتُ قومًا أنزلوني من بينهم منزلةً شمَّاء وأحلُّوني مكانة علياء، وعودوني بعوائدهم، وربَّوني على أخلاقهم وفضائلهم، يا ربي كيف العمل؟! (ثم يفكِّرُ قليلًا متمشيًا ويقول) ليسَ لي والله أن أستعمل الخداع مع العرب، وأُقبِّح لهم الحرب، وما ينجم عنها، وأُحسِّن لهم منعها؛ وبذلك أكتسب رضا الجانبين؛ تبقى دولة العرب كما هي والقسطنطينية كما هي. (ثم يسكت متفكرًا ويقول) نعم، إن هذا لهوَ الرَّأيُ الصواب (بعد ذلك يدخل نسيم وهو الذي أتى بصحبة السيدة مريم من القسطنطينية).
نسيم – عبَّاد : أسعد الله نهار سيدي الكريم.
عبَّاد – نسيم : أسعد الله نهارك أيها الأخ العزيز، كيف حالك؟
نسيم : الحمد لله.
عبَّاد : وكيف ترى البلاد العربية؟
نسيم : أراها مُشرقة بأنوارك.
عبَّاد : حفظك الله، وكيف تجد أهلها.
نسيم : أجدهم قومًا لا يهمهم شيءٌ إلَّا إِعلاءَ شأن دينهم، ونصرة بلادهم، ولو كان وراء ذلك الموتُ الزُّؤام.
عبَّاد : أما قابلت السيدة مريم قبل حضورك هنا؟
نسيم : نعم، إني قابلتها في الطريق.
عبَّاد : وكيف رأيتها؟
نسيم : رأيتها مُقطبة الوجه، خلافًا لعادتها، ولمَّا سألتُها عن سبب ذلك قالت: إنكَ أظهرت لها عدم رغبتك في قبول رجائها، وأنه لا يمكنك أن تُساعد أوطانك، وتجيب دعوة أقاربك وأهلك، فتعجَّبتُ لذلك كثيرًا، وكدتُ ألَّا أُصدِّقَها لولا علمي بصدقها.
عبَّاد : حاشا لله أن أكونَ أظهرتُ لها أنِّي لا أُساعد بلادي أو لا أُجيبُ دعوة أهلي وأقاربي، ولكنَّنِي حقَّقتُ لها أنَّ الضَّيرَ بعيدٌ عن بلادنا فلم تسمع منِّي.
نسيم : كيف ذلك يا مولاي؟! هب أنَّ الضَّيرَ بعيدٌ عن بلادنا، أنسيتَ ما كان للأندلس معنا من الروابط والعلائق القوميَّة والدينيَّة؟
عبَّاد : إني لم أنسَ يا نسيم كل ذلك، ولكنَّكُم قد استعجلتم في طلبكم؛ فإني وحقِّ من أحب وأهوى لفاعلٌ ما يُرضي وطن أجدادي، ويُريحُ خاطركم وخاطر أهلي وعشيرتي.
نسيم : إننا يا مولاي لم نستعجل في الطلب أبدًا؛ لأنك تعلمُ أننا ما غادرنا بلادنا وتكبَّدنا هولَ البَرِّ والبحرِ حتَّى وصلنا إلى هُنا، إلَّا لهذه الغاية الشريفة.
عبَّاد : كن آمنًا يا نسيم على بلادك، واذهب الآن إلى السيدة مريم، وأعلمها أني ذاهبٌ في هذه السَّاعة إلى الأمير، وسأبذل جهدي في منعِ وقوعِ الحربِ، سهَّلَ الله علينا كل أمرٍ عسيرٍ.
نسيم : سِر على التوفيق نجَّحَ الله مقاصدك (يتفارقان وتنزل الستار).

ملحوظة

أثناء كل ما يجري في هذا الفصل يمرُّ خلفَ المتكلِّمِينَ رجُلٌ مُتجَسِّسٌ اسمُهُ عارف.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤