الفصل الخامس

وهو الأخير

الملخص

يُرفَعُ السِّتَار عن موسى وطارق بطليطلة يتحدَّثَانِ في شأنِ الفتوح، مُنتقلانِ من موضوعٍ إلى آخر حتَّى يَصِلَ بهما الكلام إلى ذكر خيانَةِ عبَّاد، فيُعرِّف طارقٌ موسى بأنَّه عالمٌ بالأمر، وأنَّ عربيًّا تجسَّس على الخائنين، ورفع له تقريرًا بكلِّ ما اتفقوا عليه، فيُسَرُّ لذلك موسى، ويكلِّفُ صاحب التقرير بقراءته أمام الجميع في مواجهة عبَّاد وزميلَيه، فيقرؤه عارف ويحكم موسى على عبَّاد ونسيم ومريم بالنفي، ويُهنِّئ طارقًا بين كلِّ الحاضرين على مَا أتاهُ من العمل الجليل.

(متكلم – مخاطب)

موسى – طارق : وماذا رأيتَ من هؤلاء القوم يا طارق؟
طارق – موسى : رأيتُ منهم سُرورًا عظيمًا وانشراحًا كبيرًا بعدما عاملتهم بِسُنَّةِ نبينا من تأمينهم على ديانتهم وحريتهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم، وقد شَرَحَ لي الكثيرون منهم مظالمَ لذريق العديدة، وكيف أنَّه كان يهتِكُ أعراضَ نسائهم وبناتهم جهرًا ولا يَخشى أحدًا.
موسى – طارق : الحمد لله الذي مَنَّ علينا بفتح هذه البلاد النَّضِرَة الزَّاهرة، فإنه فتوحٌ أَنعِم به من فتوح، أَعْلَيْنا فيه كلمة الله، ورفعنا عن هذا الشعب الضعيف أنواع المظالم التي كان يثقل كواهلهم بها لذريق الفاجر.
طارق – موسى : إني وحقِّكَ يا أميري لم يكن لي نصيرٌ حقيقيٌّ في هذا الفتح إلَّا الله سبحانه وتعالى؛ فإنه جل شأنه لا ينصر إلا الحق وأهله.
موسى – طارق : حقيقة يا طارق إن الباطل لا نصير له، وأن الحق نصيره الله؛ ولذلك كانت أمتنا أشرف الأمم جميعًا لما لها من عظيم التمسُّك بالفضيلة والتعلُّق بالشرف.
طارق – موسى : ولا جَرَمَ إذا دَامَت أمتنا هكذا، عزيزة في مجدها قويَّة في عِزِّها ورفعتها.
موسى – طارق : وأظنُّكَ يا طارق لا تدري من أمورِ الدَّولة شيئًا ما نظرًا لبُعدِكَ عنَّا، وانقطاعك للغزو والفتح (يبتسم عندئذٍ طارق).
موسى – طارق : لِمَ تتبسم؟!
طارق – موسى : قد وَصَلَتْنِي — يا أميري — أول الأمس الأخبار كلها وعلمتُ مفصل حادث موتي.
موسى – طارق : كيف ذلك؟ ومَن أوصل إليك الأخبار؟!
طارق – موسى : إن الذي أوصل إليَّ الأخبار هو رجلٌ كنت خلَّصته مرَّتين من يد عبَّاد الوزير، قد تجسَّسَ على الذين سَعَوا في إرجاع الجيش، وعلم كُنه نواياهم ورَفَعَ لي بها تقريرًا.
موسى – طارق : يا لهذا الاتِّفَاقِ الغريب، أحمدك ربِّي على جزيل نعمائك! لقد ارتاح الآن ضميري وهدأ بالي لانكشاف هذه الأسرار الخفيَّة، ومَن هؤلاء السَّاعون في إرجاع الجيش الناصبون لنا أشراك المكايد؟
طارق – موسى : هُم ثلاثة، عمدتهم أقرب الناس إليك.
موسى – طارق : عبَّاد؟!
طارق – موسى : نعم عبَّاد.
موسى – طارق : هو ذا اللئيم محل ظنِّي من يومِ ورود خِطَابك المبشِّر بظفرك، والله لأذيقنك يا عبَّاد من العذاب أمرَّ كأس! أنرفعكَ فتخوننا، ونعظِّمك فتسعى في دمارنا؟! ومن الاثنان الآخران يا طارق؟
طارق – موسى : هُمَا رُومي وروميَّة أتيا من بلاد الروم لرجائه في منعِ وقوعِ الحرب.
موسى – طارق : إني أودُّ أن أسمع التقرير من صاحبه.
طارق – موسى : لك بُغيتك يا أميري.
طارق – الحاجب : ادعُ لنا يا إسحاق عارفًا.
الحاجب : السمع والطاعة. (بعد ذلك يدخل حاجب آخر ويقول): بالباب كاظم السجَّان.
موسى – الحاجب : دعه يدخل هو ومن معه، ما أظنُّ الخائن إلا حضر (يدخل كاظم وخلفه عبَّاد ونسيم ومريم).
موسى – كاظم : هذا عبَّاد، ومن هذا الرجل وهذه المرأة؟
كاظم – موسى : هما حبيبان له، دَخَلا عنده بعد أن أَعلمتهما أنَّ مَن يدخل عنده لا يخرج، فحبستهما حسب أمركم.
موسى – كاظم : خيرًا ما فعلت، لا شكَّ أنهما شريكاه في الإثم (يدخل إسحاق الحاجب ويخاطب طارقًا).
إسحاق – طارق : بالباب عارفٌ.
طارق – إسحاق : دَعْه يدخل (يدخل عارفٌ).
موسى – عبَّاد : مَن معك يا عبَّاد؟
عبَّاد – موسى : حبيبان يا مولاي.
موسى – عبَّاد : أَمَا اشترَكَا معك في الإثم.
عبَّاد – موسى : أَنا لستُ آثمًا يا مولاي.
موسى – عبَّاد : الآن تعلم أنَّكَ الآثم (يقول ذلك، ويلتفتُ إلى إسحاق الحاجب).
موسى – إسحاق : ادعُ لنا يا إسحاق كلَّ الموجودين بالقُربِ من هذا المكان من علماء وغير علماء؛ ليشهدوا ما نشهد من غدرٍ وخيانةٍ وصِدقٍ وكرامةٍ.
إسحاق – موسى : لِأمرِكَ الطَّاعة يا مولاي (يخرج ويتكلَّم موسى مع طارق بصوتٍ خفيٍّ لحينِ عودته مع كثيرٍ من فضلاء الأمَّة، حيث يستقبلهم موسى وطارق واقفين. بعد ذلك يلتفتُ موسى لعارفٍ، ويقولُ له):
موسى – عارف : هَاتِ ما عندك يا عارف. (يقرأ عارف التقرير):

قائد الجيش وأمير الجنود

نظرًا لثقتي بما لك من الإخلاصِ الدِّيني الحقيقي، واعترافًا بما لك عليَّ من الأيادي البيضاء أرفعُ لك تقريرًا عن حادِثٍ يتوضَّحُ من تلاوته، كيف أنَّ الدُّخلاء في البلاد يضرُّونَ أَكثَرَ من ضرر أشدِّ الأعداءِ قوَّة، وأقوى الأخصام نفوذًا وسطوة، وهو أنَّ الوزير عبَّادًا ليس بعربي الأصل، بل إنه دخيلٌ على المسلمين، قد تربَّى بينهم لا ليخدمهم بصدق، بل ليكون دسيسة لقومه عند الحاجة، فهو مَهمَا ارتَفَعَ مقامه في الإسلام وعظم، فإنه يرى الدم الرُّومي الجاري في عروقه يدعوه دائمًا لخيانة المسلمين، والسعي في هدم دعائم مُلكهم، وتخريب ديارهم، وما زال يرى من نفسه ذلك حتى أَتَاهُ من بلادِ الرُّوم رجلٌ اسمه نسيم، وهو ذا (يشير إلى نسيم) وغانية خادعة اسمها مريم وهي هذه (يشير إلى مريم) بِقَصدِ رجائه أن يَسعَى إلى مَنعِ الحرب الأندلسي، فأَخذَتِ البنتُ تُغازله وهو يُغازلها حتَّى وَقَعَ حبُّهَا في قلبه، فطلبت منه كما طلب منه نسيم أن يمنع الحرب، فوعدهما بذلك، وأخذ يسعى عند الأمير في منع الحرب، فلم يُجِبِ الأميرُ طَلَبَه، بل دعاكم إليه وأمركم بالاستعداد للسفر، وخيرًا ما فعل الأمير، فلمَّا خَابَ مسعاهُ أخذ يُدبِّرُ مع نسيم حيلة لإرجاع الجند، فافتكَرَ نسيم أول الأمر في تسميم الأميرِ؛ ليكون لعبَّاد حقُّ إرجاع الجيوش، فقبَّح له عبَّاد هذا الرأي لما فيه من الأخطار، فخطر بباله عندئذٍ تسميم طارق، فخطَّأَه عبَّاد أيضًا، وأتى هو بحيلةٍ دَلَّت على أنَّه عريقٌ في المكر والخداع، مُتدرِّبٌ على الإفساد والإيقاع، وهي أن يصطنع رسالة يُسندها إلى السيد محمود رئيس الفرقة الأولى، ويقولُ فيها: إن طارقًا قد مات، والأوفق إرجاع الجنود لاستيلاء الحزن على قلوبهم. فاتَّفَقَا عليها وكتبا الرسالة، وقدَّمَهَا بربريٌّ قتله نسيم بعد ما قدَّمَها، حتَّى لا يُعلم للأمر سر، فتكدَّر الأمير موسى كدرًا عظيمًا لظنِّه صدق الرسالة، وَعَزَمَ على اللحوق بالجنود غير ناظرٍ إلى أقوالِ عبَّاد المختلفة التي دلَّت في الحالِ على أنَّه دسيسة، وبينما الأميرُ يعزِمُ وعبَّاد يرجوه الرجوع عن عزمه، إذ جاء رسولكم، وقدَّمَ خطابكم المُبَشِّرَ بنصركم على عدوِّكم، فسُرَّ كلُّ المسلمين لذلك وخُصوصًا الأمير الذي وقعت شبهته في عبَّاد، لا سيما عندما علم بموت الجندي الذي جَاءَ بالرسالة الأولى، فسجنه وأَتَى بجيشه إلى هُنا حيثُ قابلكم، والسلام.

(دهشة عظيمة، وسرورٌ عام، وغوغاء ضعيفة، ونظرٌ شذرٌ من الحضورِ إلى الخائنين، واصفرارٌ شديدٌ في وجه هؤلاء.)

موسى – الخائنين : إلى هذا تخونون وتظنُّونَ أننا عَنكُم نائِمُون، والله لأجعلنَّكُم عِبرَةَ الأيَّام، وحديث أبناء الزمان مدى الأعوام.
أحد الحاضرين – موسى : نعم، إن مثل هؤلاء المجرمين والغادرين الخائنين لَأَحقُّ المذنبين بأشدِّ العقابِ وأقسَاهُ وأجدرهم بأن يَكُونُوا أوَّلَ الزَّمان مثلًا للغدر والخيانة والكفران بالنعمة.
الحضور : لا شكَّ في ذلك.
موسى – الحضور : يا قوم قد ظَهَرَ الحقُّ وزَهَقَ الباطل إن الباطِلَ كان زهوقًا، انظروا — أعانكم الله على نصرة دينكم — إلى الحوادث التي مرَّت أمام أعيننا من يومِ شِكَايَةِ يليان إلى الآن، إن فيها لتبصرة وتذكرة لأولي الألباب؛ منها تعلمون أنَّ كلَّ مُلكٍ ضعف رأي الشعب فيه، وتولَّاهُ رَجُلٌ لا يرعى للمكارم مقامًا، ولا يحسب للشَّرَفِ حِسابًا يضيعُ كما ضاعَ مُلكُ الأندلسِ من يَدِ لذريق الذي كَثُرَ فِسقُه وفُجُوره، وعمَّ فساده حتَّى اشتكى منه العالِم والجاهل، والكبير والصغير من شعبه وأهل بلاده، واستسلم جميعهم لنا على أننا نُخالفهم دينًا وعادةً وخُلُقًا، ومن تلك الحوادث تعلمون مزيَّة الحزمِ والعزم والتثبُّت في الأمور وعدم الإسراع، تِلكَ الصفات التي امتازت بها الأُمَّة الإسلامية عن غيرها، ممَّا رفعها عن سواها منزلةً واعتبارًا، ومنها تعلمون أيضًا — حفظهم الله — كيف أنَّ الغرام يلعَبُ بعقولِ الرِّجَالِ كما لَعِبَ حبُّ مريم بعقل عبَّاد، وكيف أنَّ الدخلاء أمثاله هم أشدُّ الأعداء ضررًا بالأمة الذين يدخلون عليها، وحسبكم دليلًا على ذلك أنَّ هذا اللئيم الذي أفضنا عليه من أَنعُمنا ما جعله في عداد رجال الدولة المعدودين وعظمائها المحسوبين قد كان يضرُّ بدولةٍ كدولتنا بُنيت على أساسٍ متينٍ، وغير ما ذكرت تقرءون في صفحاتِ هذه الحوادث ما لعظماءِ الرجال في الأُمَمِ من جليلِ الأعمالِ ممَّا نأخُذُ له مثلًا ما أتى به طارق، فإنه دلَّ حقيقةً على أنَّه خَادِمُ الإسلام الصَّادق، وفارسه الجدير بأن يكون مثلًا لجميع الفرسان في سائر الأزمان (يقول ذلك ويلتفت لطارق).
موسى – طارق : لك من أمَّتِكَ يا طارق أعظم الشكر على ما أَدَّيتَ لها من الخدمة الجليلة وما أوليتَها من الشرف العظيم، وإني لأقرُّ على رُءُوس الأشهاد بعجزي عن توفيتك حقَّك من الثناء والإجلال. وكفَاكَ مجدًا أنَّكَ أول مُسلِمٍ ملك الأندلس وجلس على كرسيه.
طارق – موسى : إني — وحقك يا أمير — لا أرى في عملي هذا إلَّا عملًا يجب على كلِّ مسلمٍ حقيقيٍّ أن يعمله.
الحضور – طارق : جزاك الله يا طارق عن الإسلام خيرًا.
موسى – الخائنين : وأمَّا أنتم يا خائني الدولة والدين، فقد رأفتُ بكم، وحكمتُ بالنفي عليكم إلى الأبد، مع إعلان ذلك الحكم في كافَّةِ الأنحاء، وكفاكم به عقابًا.
موسى – كاظم والحجاب : إذن فخذوهم وأودعوهم السجون. (يأخذهم السجانون، وينشد الحاضرون):
ظَهَرَ الحقُّ وبان
وتبدَّى للعيان
فانظروا يا قوم واحكوا
ما رأيتم في الزمان
إن خيرَ النَّاس شهمٌ
صادقٌ ثبت الجنان

(يلتفت الحضور لطارق.)

طارق ذكرك يبقى
ما تبدَّى النَّيِّرَان
لك الحمد وثناء
بلسان الامتنان

(يقولون ذلك وينزل الستار.)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤