الفصل الرابع عشر

النجمة السينمائية

١

عاد باني إلى إنجِل سيتي، واكتشَف أنه إذا أراد اتباعَ نهجِ في تريسي في تفادي مشاكل الآخرين، فسيكون قد ارتكَب خطأً فادحًا بالاهتمام بكلية العمال! ذهب لرؤية السيد إيرفينج، ووجَد المدرسَ الشابَّ منغمسًا في المعاناةِ والعوائقِ المتزايدة التي تُواجِه الحركةَ العمالية. فطَوالَ الصيف، كان مسئولًا عن إجراء مقابلاتٍ مع القادة والمؤيدين، ومحاولة جمعهم معًا في برنامج. وقد تمكَّن من إنشاء الكلية بثلاثةِ معلِّمين وحوالَي خمسين تلميذًا، معظمهم يأتون ليلًا، لكن الأمر برمته كان محفوفًا بالمخاطر، وبدَت الصعوباتُ جارفة.

كان هناك عددٌ قليل من الرجال والنساء التقدُّميين أصحابِ التفكيرِ المنطقيِّ في الحركة العمالية، وكان السواد الأعظم من البيروقراطيين، الذين يرفضون أي أفكارٍ جديدة، وأيضًا مجموعة صغيرة من الراديكاليين المتطرفين، الذين يُفضِّلون عدمَ الحصولِ على الخبز على الإطلاقِ على أخذِ نصفِ رغيف. أعلن القادة المحافظون أنهم لن يكون لهم أيُّ علاقة بالكلية إذا انضَم إليها هؤلاء «البلاشفة»، ومن ناحيةٍ أخرى، إذا استُبعدَت «البلاشفة»، فسوف يثيرون ضجَّة، وسيطرح الكثير من الليبراليين الحقيقيين السؤال التالي: ما الفائدة من إنشاء كليةٍ جديدة تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ الكلياتِ القديمة؟

كان للحركة العمالية مناهجُها المتعلقة بحصول العُمال على ساعاتِ عملٍ أقلَّ وأجورٍ أعلى، وكان كبارُ المسئولين ملتزمين بوجهة النظر هذه. فمسئول الاتحاد العادي كان عاملًا هرب من عمله اليومي بمساعدة تنظيمٍ سياسيٍّ داخل الاتحاد. وكان أي شيءٍ جديد يمثِّل له خطرَ فقدانِ وظيفتِه المكتبية، والاضطرار إلى العودة إلى العمل الشاق. لقد تعلَّم التفاوضَ مع أصحابِ العمل وتدخينَ السيجار، وفي نسبةٍ كبيرةٍ من الحالات كان يُنفق أموالًا تزيد عن راتبه. كان لدى الاتحادات، هنا في إنجِل سيتي، صحيفةٌ أسبوعية، تحصُل على تمويلها من خلال طلبِ مقابلٍ مادي لقاءَ إجراءِ دعايةٍ لرجال الأعمال، ولم يكن ذلك سوى شكلٍ محترم من أشكال الكسب غير المشروع. وعندما تنقل أي خبرٍ محل نزاعٍ إلى محرِّر من هذا النوع، سيتهمُك بأنكَ «بلشفي»، ويرمي ما تقولُه في سلة المهملات.

انطبق الأمرُ ذاتُه على الجوانب الوطنية للحركة. وأنشأ اتحاد العمال الأمريكي مكتبًا في واشنطن بغرض مكافحة الراديكاليين، ولأغراضٍ عملية كان هذا المكتب مثل أي جمعيةٍ وطنية؛ حيث كانت وظيفتُه تتلخص في أن يجمعَ من جميع أنحاء العالم أخبارًا سلبيةً عن روسيا، وينشرَ هذه الأخبار في الصحافة العمالية الأمريكية. وبالطبع، إذا تمرَّد أي عامل على هذا الوضع، وكان له وجهةُ نظرٍ مختلفة، فستَنشبُ بينه وبين هذا التنظيم عداوةٌ مريرة، وسوف يرمونه إلى الذئاب. وحينئذٍ ستنشر الصحافة الرأسمالية خبرًا مخيفًا بشأن كيفية استيلاء الشيوعيين على اتحاد عمال الجص، أو ربما عمال تركيب الأزرار، واستعداد هيئة المحلَّفين الكبرى لاتخاذ إجراءاتٍ ضد مجموعةٍ من المتآمرين. وكان هذا التهديد كفيلًا بأن يجعل أيَّ زعيمٍ للعمال يرتجف خوفًا، بغَضِّ النظر عن مدى صدقِه وإخلاصِه.

٢

كان هناك أيضًا هاري سيجر ومشاكله. فقد قامت مؤسسة سيجر المتخصِّصة في مجال الأعمال بتخريجِ مجموعةٍ من الشباب والشابات، المدرَّبين تدريبًا كاملًا على كتابة الجمل التالية على الآلة الكاتبة: «لقد خُلق جميع الناس أحرارًا ومتساوين» وأيضًا «الحرية أو الموت». والآن كان هؤلاء الشباب يتردَّدون على مكاتب الأعمال في إنجِل سيتي، واكتَشَفوا أنه لا يُوجَد من يرغب في توظيف موظفين يكتبون أشياءَ من هذا القبيل! وبكل بساطة، قيل لهؤلاء الشباب إن مؤسسة سيجر المتخصِّصة في مجال الأعمال هي مؤسَّسةٌ بلشفية، وقد تلقَّى رجال الأعمال في المدينة تحذيرًا بعدم توظيف خرِّيجيها. كانت المقاطعةُ غيرَ قانونية في إنجِل سيتي، وإذا حاول أيٌّ من العمال تطبيقَها، فسيُزجُّ به في السجن في لمح البصر. لكن تخيَّل أن يطلب هاري سيجر من المدَّعي العام أن يحاكم رؤساء رابطة التجار وأصحاب المصانع، الذين أدَّت إسهاماتُ حملاتهم إلى وصول المدعي العام إلى منصبه!

ذهب باني إلى بارادايس، وكان بانتظاره مجموعةٌ أخرى من الأخبار الحزينة. فاستعدادًا للصراع المرتقَب بشأن الأجور، كان أصحاب آبار النفط يتخلَّصون من «مثيري الشغب»؛ أي أعضاء الاتحاد النشطين. والآن ولأول مرة، كانت شركة روس كونسوليديتد تتبع السياسةَ ذاتَها مثل باقي الشركات. وبالفعل قيل لبِن رايلي، أحد الرفاق الذين كانوا متجمهرين عند كابينة آل راسكوم، إنه لم تعُد هناك حاجةٌ إليه. وأبلغَه رئيس العمال أن لديهم عددًا كبيرًا جدًّا من الرجال، لكن ذلك كان كذبًا صريحًا؛ لأنه وظف ستة رجالٍ جُددًا بعد ذلك. وكان السبب الحقيقي هو أن بِن كان اشتراكيًّا، وقد شارك في اجتماعات في بارادايس، وساعد على توزيع صحفٍ اشتراكية أظهرَت الخسائر الفادحة في صناعة النفط، والتنافس العالمي على النفط الذي كان سببًا في نشوب الحرب الكبرى التالية.

كانت روث هي التي أخبرت باني بهذا، بجدية بالغة، والضيق يملأ عينَيها اللطيفتَين. وقالت له: «إنه لأمرٌ مخزٍ يا باني؛ لأن بِن ليس لديه مكانٌ آخر يذهب إليه. فهنا لديه منزل وزوجة وفتاتان صغيرتان.»

كان باني منزعجًا أيضًا؛ فقد وعده الأب بعدم حدوث مثل هذه الأشياء!

توسلت إليه روث قائلةً: «ألا يمكنك فعل شيء حيال ذلك؟».

«حسنًا، لقد كان بِن عامل ضخ، وينتمي ذلك إلى قسم التشغيل، وأبي لا علاقة له إلا بأعمال التطوير. ولن يستطيع التدخل في شئون مشرف التشغيل.»

«إذن اطلب منه أن يمنح بِن وظيفةً لها علاقة بأعمال التطوير.»

«سأطلب منه يا روث، لكنني أعرف ما سيقول. إذا تعهد بتوفير وظائف للرجال الذين تريد الأقسام الأخرى التخلص منهم، فسيتسبَّب ذلك في إثارة استياء الجميع. أنتِ تعرفين مدى أهمية الحفاظ على أجواءٍ إيجابيةٍ داخل الشركة بالنسبة له.»

«نعم يا باني، ولكن ماذا عن شعور بِن وجميع الرجال؟» واصلت روث كلامها، بتلك القوة المدهشة التي يظهرها الأشخاص اللطفاء أحيانًا. لم تكن روث تفهم المسائل المجردة، ولم يكن لديها أيُّ نظرياتٍ حول «الصراع الطبقي»، ولكن عندما يتعلَّق الأمر بحقيقة إنسانية، أو بظلم، حينئذٍ تصبح مهووسةً بالأمر، وعاقدة العزم تمامًا مثل بول. فهؤلاء الرجال الذين جاءوا إلى الكابينة للجدال والمناقشة، كانوا جميعًا أصدقاء لها، وإذا لم يحصلوا على صفقةٍ عادلة، فلا بد من فعل شيء ما!

وهكذا وجد باني نفسه في معاناته القديمة؛ حيث يلعب دَور المتفرج على النزاعات ويعجز عن إيقافها، أو حتى التخفيف من حدَّتها! تمكَّن بِن رايلي من الحصول على عملٍ في إحدى المزارع، وكان عليه أن يعمل اثنتَي عشرة ساعةً في اليوم، لكنه رغم ذلك كان يأتي ليلًا ويُوزِّع المنشورات الاشتراكية، وبالطبع كان يشعُر بمرارةٍ شديدة، يشاركه فيها أصدقاؤه.

عاد توم أكستون إلى حقل النفط لممارسة وظيفته كمُنظِّم للاتحاد، وحظي هو وبول وباني بمناقشاتٍ طويلة. فقد واجه اتحادُ عمالِ النفطِ مشكلةَ ما يجب فعلُه بشأن «البلاشفة»، تمامًا كما حدَث في كلية العمال. فلا يمكن أن تكون لديك مجموعةٌ كبيرة من العمال دون أن تضُم اشتراكيين وشيوعيين، ومن بينهم أعضاء «اتحاد عمال الصناعة في العالم»، وجميعهم منشغلون بالترويج لأفكارهم. كان بول يؤيد موقف أكستون، وهو أن أهمَّ شيءٍ في صناعة النفط هو إنقاذ الاتحاد؛ ولذا على جميع العمال التركيز على ذلك، وتجنُّب كل أسباب الانقسام. وافق الاشتراكيون والشيوعيون على المساعدة في تحقيق ذلك الأمر، ولكن مع تطوُّر النضال، لجأ أرباب العمل إلى الشرطة والمحاكم، ووجد عمال النفط، مثل جميع العمال الآخرين، أنهم لا يستطيعون البقاء بعيدًا عن السياسة، وسيتعيَّن عليهم السيطرة على الدولة الرأسمالية. حتى هذه اللحظة كان الاشتراكيون والشيوعيون متفقين على ذلك، ولكن حينئذٍ ظهر السؤال التالي، كيف يمكن تحقيق هذه السيطرة، وعلى الفور أصبح الوضع بين المجموعتَين يشبه الوضع بين أفراد آل مينزيس!

شكَّل «اتحاد عمال الصناعة في العالم»، كما أطلقوا على أنفسهم، مجموعة منفصلة من الرجال الذين ثاروا بسبب الفساد وغياب الرؤية في الاتحادات القديمة، وشكَّلوا منظمةً منافسة، باسم «الاتحاد الكبير»، كان من المقرَّر أن تضُم جميع العمال يومًا ما. لكنَّ قادةَ العمال العاديين كانوا يكرهونهم، وصوَّرَتهم الصحف على أنهم مجرمون وبلطجية. وعندما التقى باني بأحدهم، وجده شابًّا يتمسك بمبادئه وكأنه أحدُ الشهداء المسيحيين الأوائل. كان أعضاء «اتحاد عمال الصناعة في العالم» هؤلاء يتعرَّضون للملاحقة مثل الحيوانات البرية، بموجب «قانون تجريم الحركة النقابية» في كاليفورنيا، وكان كل شخصٍ يدخل إلى معسكرٍ خاصٍّ بالعمال أو مصنعٍ صناعي؛ عرضةً ليقبض عليه شرطي أو أحد «ثيران» الحراسة التابعين لإحدى الشركات، وكان مجرد إثباتِ أنك عضوٌ باتحاد عمال الصناعة في العالم يعني السجن لمدة أربعة عشر عامًا. ومع ذلك، كان الوضع مختلفًا في بارادايس؛ فقد كان لدى ستةٍ منهم «وَكْر» أو مكانٌ للتخييم في التلال، وكانوا يستدرجون العمال إلى اجتماعاتهم، وكان بإمكانك رؤيةُ وهج نار المخيم، وسماعُ الصدى الخافت للأغاني التي كانوا يغنُّونها من «كتاب الأغاني الأحمر الصغير». بالنسبة إلى باني كان هذا رومانسيًّا وغامضًا، وبالنسبة إلى الأب والسيد روسكو ومديري شركة روس كونسوليديتد، كان الأمر كما لو أن هذا «الوَكْر» كان موجودًا في البنغال، والأصوات التي تنقلُها رياحُ الليل كانت صرخات النمور الآكلة للبشر!

٣

أصبح الدير بالنسبة لباني في الوقت الحالي وسيلةً للهروب السريع من هذه المشاكل وجميع المشاكل الأخرى. فهناك لم يكن أحدٌ يعاني من المشاكل، وإن حدث ذلك، فلن يُثقِلوا كاهله بها! قالت آنابيل: «اعتبر المكان ناديَكَ الريفي؛ تعالَ متى شئت وارحل متى شئت. فخيولُنا بحاجة إلى من يمتطيها، وكتبُنا تريد من يقرؤها، ويمكنك الاستمتاعُ بالمحيط، فقط احذَر من المد والجزر!» لذلك كان باني يركض إلى هذا الملعب الجميل، وأحيانًا كانت فِي تريسي تُوجَد هناك، وفي حالة عدم وجودها كانت تظهر بعد بضع ساعات، بطريقةٍ غامضةٍ تمامًا.

كانت أكبرَ منه بعدة سنوات، أما فيما يخص خبرتها الحياتية فقد كانت أكبر منه بمائة عام. ومع ذلك، كانت رفيقةً جيدةً في اللهو. فقد كان عملها يتمحور حول أن تحافظ على شباب جسدها وروحها، وكانت هذه هي الطريقة التي تكسب بها رزقها؛ ولذا كانت تلهو طوال الوقت. وكان عليها أن تكدَّ في العيش، مثلما يكدُّ الرياضي في التدريب، والملاكم قبل المباراة. فمن يستطيع معرفة الفكرة الغريبة الأطوار التي قد تطرأ بعد ذلك على ذهنِ مؤلفِ رواية، أو «كاتبِ سيناريو»، أو مخرجٍ غير راضٍ عن تقدُّم الميلودراما؟ فربما تجد نفسها مقيدة بحصانٍ بري، أو بجذع شجرة في مصنع لنشر الأخشاب، أو تُجر بحبلٍ مربوطٍ بقاربٍ سريع، أو تتسلق برج كنيسة من الخارج. في العصور الماضية، في البلاد البربرية والمتحضرة، كانت مصاعب الحياة النسكية تُفرَض على النساء لأسبابٍ عديدةٍ غريبة، ولكن هل كان هناك على الإطلاق شيءٌ أكثر غرابةً من ظهورها أمام أعين الملايين، في صورة عذراءَ مذعورةٍ تنتزع نفسها من أيدي المختطفين الشهوانيين!

على أية حال، كانت رفيقةَ لهوٍ لشابٍّ مثاليٍّ يهرب من مشاكل الآخرين. وكانا يأخذان حصانَين من خيول آنابيل التي لا يمتطيها أحد، ويركبانهما من دون سرجٍ فوق التلال وصولًا إلى الشاطئ، ويركضان بهما حيث ترتدُّ الأمواج عن الشاطئ ويسبَحان بهما هناك، مما يثير حيرة الفُقمات، أو يطلقان العنان للحصانَين، ويتسابقان، ويمارسان بعض الشقلبات، كانت فِي تنطلق حتى تصل إلى الماء، وكأنها عاصفةٌ لها أطرافٌ بيضاءُ متطايرةٌ وشعرٌ أسود، وكانت الأمواج أقلَّ جموحًا من ضحكتها. بعد ذلك، كانا يجلسان، ويستمتعان بأشعة الشمس، وتحكي له قصصًا عن هوليوود، ومن المؤكَّد أن الأمواج كانت أقلَّ جموحًا أيضًا من هذه القصص. فقد يحدث أي شيء في هوليوود، وبالفعل كان هناك العديد من الأحداث، وكانت فِي تعرف الأشخاص الذين يتعرضون لها.

كان باني عندما يرحل، يجد نفسه مفتونًا بشابةٍ ترتدي ملابسَ سباحةٍ كاشفةً تتكون من قطعةٍ واحدة، ولها جسدٌ قويٌّ رشيقٌ خفيفُ الحركة مفعمٌ بالحيوية. كان من الواضح أنها مُعجَبة به، وكان باني يستيقظ من أحلامه ويدرك أنه معجَبٌ بها. كان يفكِّر فيها في أوقات الدراسة، وكان تفكيره يتلخَّص في سؤالٍ واحد: «لمَ لا؟» وكان يردُّ عليه صدًى يحمل أصوات الأب والسيد روسكو وآنابيل إيمز وأصدقائهم: «لمَ لا؟» كان الشخص الوحيد الذي كان يجيبه بردٍّ مختلفٍ هو هنريتا آشلي، وللأسف، لم تعُد هنريتا الآن حتى مجرد ذكرى. فباني لم يعُد يزور البُحيرة الزرقاء، ولم يكن يتلو صلواتٍ من الكتب الصغيرة ذات اللونَين الأسود والذهبي.

كان باني يتصل بفِي تريسي عَبْر الهاتف، في الاستوديو أو في منزلها، وكانت دائمًا مستعدةً للهو. كانا يذهبان إلى أحد المطاعم حيث يتناول العاملون في مجال السينما العَشاء، ثم يتوجهان إلى واحدةٍ من دور السينما حيث تُعرض أفلام لنفس الأشخاص، وكانت تحكي له عن الحياة الخاصة لهؤلاء الأشخاص؛ قصص أغرب من تلك التي أُلِّفَت من أجلهم. وسرعان ما بدأ عالم السينما في نشر الشائعات، واحدةً تلو الأخرى. وقيل إن فِي تريسي على علاقة بأمير نفط مليونير، في غاية الثراء! وقيل إنه بلشفيٌّ ورومانسي أيضًا! وأعطت النظراتُ ونغماتُ الصوت التي واجهَها باني أصداءً جديدةً للسؤال الذي كان يطارده: «لمَ لا؟»

٤

بينما كانت فِي جالسةً على الشاطئ، ونصفُ جسَدها مدفونٌ في الرمال، أخبرَتْه شيئًا عن حياتها وهي تُحدِّق في المياه الزرقاء. «لا تتخيل أنني فتاةٌ بريئة، يا باني. فعندما دخلتُ هذا المجال، كان لديَّ طريقتي الخاصة في العمل، ودفعتُ الثمن، مثل أي فتاةٍ أخرى. لا تنخدع بالأكاذيب التي ستسمعُها بشأن ذلك؛ فلا تُوجد مُنتِجات نساء، ولا يُوجَد قديسون بين الرجال.»

فكر باني مليًّا في الأمر. وقال: «ألَا يكفيهم العثور على ممثلةٍ جيدة؟»

«يمكنها أن تكون ممثلة جيدة في النهار، وعشيقة جيدة في الليل، ويمكن للرجل الحصول على الأمرَين، وهذا ما يفعله.»

قال باني: «يبدو الأمر مروعًا إلى حدٍّ ما.»

«سأخبرك كيف يبدو الأمر، هناك منافسة شرسة في هذا المجال، وإذا كنت تريد المضي قدمًا، فلا شيء آخر يهم، ولا شيء آخر حقيقي. هكذا كان الحال معي؛ فقد كنت أتسكع حول أبواب الاستوديوهات عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري فقط، وكنت أتضور جوعًا وأتوق إلى الحصول على فرصة، لدرجة أنني كنت على استعداد لمضاجعة الشيطان لأتمكَّن من الدخول.»

جلست محدقةً في الأفق، ورأى باني، الذي كان يراقبها بطرف عينه، أن وجهها كان متجهمًا.

أضافَت قائلة: «هناك شيءٌ آخر أيضًا؛ فالفتاة تلتقي برجلٍ لديه الكثير من المال، ويمكنه أن يُقِلَّها في سيارةٍ كبيرة، ويشتري لها وجبةً جيدة، والكثير من الملابسِ الجميلة، ويُسكِنها في منزل، بالنسبة لها هو رجلٌ عظيم الشأن، من السهل أن تحسبه رائعًا. ومن الطبيعي أن ينتقدَني دعاةُ الأخلاق الذين لا يعرفون شيئًا عن طبيعة الأمر، لكن الحقيقة الواضحة هي أن الرجل الذي جاء بالمال، وقدَّم لي أول بدايةٍ حقيقيةٍ في الأفلام كان كإلهٍ لي، وكان من اللائق أن أعطِيَه ما يريد. كان عليَّ أن أعيشَ معه بضعةَ أشهُر، قبل أن أعرفَ أنه غبيٌّ أحمق.»

ساد الصمت لبرهة. ثم قالت فِي: «أظن أنك تتساءل لماذا أخبركَ بهذا. فأنا الآن في أمان، ولدَيَّ بعضُ المال في البنك، ويمكنني أن ألعب دَورَ سيدةِ المجتمع، وأتعامَل مع الآخرين بتعالٍ وأنسى الماضيَ القبيح. فأنَّى لكَ أن تعرف الحقيقة لو أخبرتكَ أنني عذراءُ بريئة؟ ولكنني قلتُ لنفسي: بحق الرب، إذا كان امتلاكُ المال يعني لي شيئًا، فهو يعني أنني لن أُضطَر إلى الكذبِ بعد الآن.»

قال باني: «أعرف رجلًا يقول ذلك. وقد أثَّر ذلك فيَّ كثيرًا. فأنا لم أقابل أحدًا مثلَه من قبلُ.»

«حسنًا، يجعلكَ هذا قاسيًا إلى حدٍّ ما. وقد تسبَّب ذلك في اكتسابي سمعةً سيئةً في عالم الأفلام، هل أخبركَ أحدٌ بذلك؟»

أجاب: «ليس الكثير.»

نظرت إليه بحدَّة. وقالت: «ماذا قالوا لك؟ أظن أنهم أخبروك بكل شيءٍ عن روبي واردن، أليس كذلك؟»

ابتسَم قائلًا: «ليس كل شيء. سمعتُ أنكِ كنتِ تُحبينه، وأنكِ كنتِ في حالة حدادٍ منذ ذلك الحين.»

«لقد جعلتُ من نفسي أضحوكةً مرتَين بسبب الرجال، كانت المرة الأخيرة بسبب روبي، وصدِّقني، ستبقى الأخيرة. لقد أنتج لي أفضلَ فيلم مثَّلتُه على الإطلاق، وكان في غاية الوسامة، وتوسَّل إليَّ لأتزوَّجه، وكنتُ أنوي ذلك حقًّا، لكنه كان طَوالَ الوقت يتسكَّع مع امرأتَين أو ثلاثٍ أخريات، وأردَتْه إحداهُن قتيلًا، وكانت تلك نهايةَ حُلمي الصغير المشرق. ولذلك لا، لستُ في حداد، بل في فرحٍ لأنني تجنَّبتُ الكثير من المتاعب. ولكن إذا كنت متشككةً بعضَ الشيء بشأن الحب، وأستخدم لغةً سوقية، فبإمكانك فهم السبب.»

نفضَت فِي جبلَ الرمالِ عن ساقَيها العاريتَين ووقفَت. وقالت: «هكذا أتخلَّص من الدهون»، ووضعَت يدَيها على الرمال الرطبة القوية، ووقفَت عليهما، وامتدَّت ساقاها البيضاوان النحيلتان بشكلٍ مستقيمٍ لأعلى، وكان وجهُها، وهو مقلوبٌ رأسًا على عقب، ينظُر إلى باني ويضحَك، ثم بدأَت تسير وهي في هذا الوضع خطواتٍ بطيئةً نحو الماء، ثم تشقلبَت وألقَت بنفسها في الماء، وهبطَت برشاقةٍ على قدمَيها واصطدمَت بالأمواج. وقالت: «تعالَ! المياهُ رائعة!»

٥

فكَّر باني في هذه المحادثة وتعلَّم منها درسًا عن التواضع. فقد كان على فِي أن تُناضِل من أجل نجاحها، بينما لم يُضطَرَّ باني مطلقًا للكفاح من أجل أي شيء. فلو أراد أن يعمل في مجال السينما، كان الأب سيتخذ الإجراءاتِ اللازمة، وستُفتح له أبواب الاستوديوهات على مصراعَيها. وينطبق الأمرُ ذاتُه على أي مهنةٍ أخرى قد يفكِّر فيها. فكيف له أن يحكُم على أحد؟

وبينما كان يستمع إلى فِي تريسي، تذكَّر يونيس هويت؛ مما جعلَه يعلم أنه ليس أفضل من فِي. فالناس لا يعرفون ما الصوابُ في الأمور المتعلقة بالجنس، أو على أية حال، إذا عرفوا ذلك، فلا يوضِّحونه. كان من غير المقبول الاضطرارُ إلى التفكير في علاقاتها السابقة، ولكن بعد ذلك، ساعد ذلك الأمرُ على تهدئة الوضع. فهي لم تكن تتوقَّع الزواج منه على الفور؛ فقد كانت هناك زيجاتٌ بين العاملين في مجال السينما، ولكن على ما يبدو لم يحدُث ذلك إلا بعد التأكُّد من أنهم كانوا سعداء. كما أن هذه المعرفة جعلَت باني على يقينٍ من أن فِي لن تنصدم، عندما تعلم أنه كان يحلُم بها.

كانا في الدير، وكانا قد انتهَيا للتو من رقصتهما، وخرجا إلى إحدى الشرفات، أو المنصات، أو الأروقة، أو أيًّا كان ما تدعو به الجزء الخارجي من الكاتدرائية. كان القمر ساطعًا، ذلك القمر الذي كان يسطع على باني ويونيس، وعلى باني ونينا جودريتش. انبعثَت من الداخل موسيقى الأرغن، وانبعثَت من الخارج رائحة الزهور، وقال باني لنفسه: «ماذا سأفعل حيال هذا؟» من المؤكَّد أن الوضع لن يستمرَّ هكذا؛ فقد كان يرتجف. ومع ذلك، بطريقةٍ ما، بدا معقودَ اللسان. فحتى هذه اللحظة، كان على جميع الفتيات أن يتقدَّمْنَ إليه، وكان ذلك سخيفًا تمامًا. ما خَطبُه بحق الجحيم؟

اقترح بصوتٍ متردِّد: «دعينا نرقص.» وقفَت فِي، ونهض هو الآخر، لقد كانا يرقصان قبل الخروج إلى هذه الشرفة أو الرواق أو المنصة أو أيًّا كان اسمها، والآن كانا سيرقصان مرةً أخرى، وبهذا كان الأمر سينتهي به، حرفيًّا، من حيث بدأ. لا، يجب ألَّا ينتهي الأمر هكذا! أصيب بنوبةِ يأسٍ مفاجئة، وبدلًا من احتضانها برفقٍ كما يحدث في الرقص، لفَّ ذراعَيه حولها بطريقةٍ جعلَت من المستحيل عليها أن ترقُص. كانت خطوةً فظَّة، لا تليق بطالبٍ بالسنة قبل الأخيرة وزعيم الموضة في جامعةٍ رفيعةِ المستوى. عرف باني ذلك، وكان في حالةٍ من الذعر. فهي لن تفهَم ما يدور بداخله، وستغضَب وتطرده!

لكن لا، لم تكن غاضبة، وبطريقةٍ ما، كانت قادرةً على فَهْمه. هناك مقولةٌ قديمةٌ تقول إن الأصابع كانت موجودةً قبل أدوات المائدة، ومن نفس المنطلق من الصحيح قولُ إن الأحضان تسبقُ الكلماتِ بوقتٍ طويل. أدرك باني أنها كانت تضُمه بقوة أيضًا بذراعَيها القويتَين، اللتَين كانتا قادرتَين على حملِها رأسًا على عقب في الهواء ونقلِها إلى الأمواج! كان كل شيءٍ على ما يُرام! قال هامسًا: «أوه، فِي! إذن أنتِ تهتمِّين لأمري حقًّا!» التقَت شفتاهما، ووقفا هناك في ضوء القمر، متلاصقَين، بينما ارتفع صوتُ موسيقى الأرغن إلى حد الصخب.

قال: «فِي، لقد كنتُ خائفًا جدًّا!» ضحكَت. وقالت: «أيها الفتى السخيف!» ولكن فجأةً سحبَت رأسَها إلى الوراء.

واستطردَت: «باني، أريد أن أتحدث معك. هناك شيءٌ يجب أن أخبركَ به. دعني أذهب وأجلس، من فضلك، لا، على ذلك الكرسي هناك! أريد أن نتحدَّث في هدوء.»

كان هناك خوفٌ في صوتها؛ ولذا فعل ما طلبَتْه منه. سألها: «ما الأمر يا فِي؟»

«أريد أن نكون عقلانيَّين، ونعيَ ما نفعله. يبدو لي أنه لا يُوجَد أحدٌ سعيد في الحب، وقد أقسمتُ مسبقًا أنني لن أقعَ في هذا الأمر مرةً أخرى أبدًا.»

«إذن عليكِ أن تحنثي بقسمك!» كانت عقدةُ لسان باني قد انفكَّت.

«أريد أن نَعِد أنفسنا بأننا سنكونُ سعيدَين! وإذا شعَرنا بعدم السعادة في أي وقت، فليترك أحدُنا الآخر، دون إثارة أيِّ ضجة! ولنكُن عقلانيَّين، ولا نغضب من الغَيرة، ويعذِّب أحدُنا الآخر.»

أعلن باني: «أنتِ تكفينني. وبالتأكيد لن أجعلكِ تشعرين بالغَيرة!»

«أنت لا تعرف ماذا ستفعل! لا أحد يعرف! إنه عملُ الشيطان، أوه، ليس لديك أيُّ فكرةٍ عما رأيتُه، يا باني! أنت مجرد طفلٍ بريء.»

«وأنتِ ستكونين جيدةً معي يا فِي، وترشدينني!»

«ما أدراكَ بما سأفعله؟ ماذا تعرف عني؟ تريدني، دون أن تعرف حقًّا ما أنا عليه أو ما سأفعله! كان بإمكاني أن أخبركَ بمليون كذبةٍ دون أن تدري. والمرأة التي ستأتي بعدي ستُخبركَ بمليون كذبة وكذبة دون أن تدري أيضًا.»

«هذا سهلٌ للغاية يا فِي، ستُخبرينني!»

جثا على ركبتَيه أمامها، وأمسك بإحدى يدَيها لتهدئتها، لكنها دفعَتها بعيدًا. «لا، لا أريدك أن تفعل ذلك. أريدك أن تفكِّر فيما أقوله. أريد أن نتخذ القرار بدمٍ بارد.»

ضحك قائلًا: «أنت تُجمِّدين الدم في عروقي، عندما تتحدَّثين عن ممثلات هوليوود المغريات!»

«باني، يجب على الرجل والمرأة أن يقول أحدُهما للآخر الحقيقة طَوالَ الوقت. يجب عليهما أن يثق أحدهما بالآخر كثيرًا، بغَض النظر عن مدى الألم الناجم عن ذلك. هل تتفق معي؟»

«أنتِ محقةٌ تمامًا.»

«إذا كان هذا يعني أن يتخلَّى أحدهما عن الآخر، فلا بأس بذلك، لكن يجب ألَّا يحافظ أحدُهما على الآخر بالأكاذيب. هل تُوافق على عقدِ هذه الصفقةِ يا باني؟»

«عن طيبِ خاطر.»

«وأريدُكَ أن تعرف أنني لا أريد أيًّا من أموالك.»

«ليس لديَّ أيُّ أموال يا فِي؛ فكلها أموال أبي. هذه هي الحقيقةُ المؤلمةُ الأولى.»

«حسنًا، لا أريدها. فلديَّ مالي الخاص، وسوف أعتَني بنفسي. لديَّ وظيفة، وأنتَ ستكون لديكَ وظيفتُك، وسيتمتَّع كلٌّ منا بمساحته الشخصية، ولن نلتقي إلا عندما يجعلُنا ذلك سعيدَين.»

«هذا سهلٌ للغاية على الرجل، يا فِي!»

«ستكون لعبة، وهذه هي قواعدها، وإذا انتهَكنا هذه القواعد، فسيُعتبَر غشًّا.»

أكَّد لها باني أنه لم يغشَّ في أي لعبةٍ مطلقًا، وأنه لن يغشَّ في هذه اللعبة. وبذلك تغلَّب على مخاوفها، وعادت إلى حضنه مرةً أخرى، وتبادلا تلك القبلاتِ الساحرة، التي بدا لبعض الوقت أن من المستحيل الاكتفاءَ منها. همسَت بعد قليل قائلة: «سيخرج أحدٌ إلى هنا يا باني. دعني أدخل، وسأرقص قليلًا، ثم أختلقُ عذرًا وأرحل، حينئذٍ اصعَد إلى غرفتي.»

٦

هل رآهما أحدٌ في ضوء القمر؟ أم هل باحت فِي بالسر لآنابيل؟ أم أنه مجرد ضوء السعادة الذي يشعُّ من عينَي الثنائي الشاب؟ على أية حال، كان واضحًا في اليوم التالي أن الخبر قد انتشَر، وكانت هناك أجواءٌ احتفاليةٌ في الدير. لكن لم يصل الأمرُ إلى حد رش الأرز على الاثنَين، أو رميهما بأحذيةٍ قديمة، أو ربط شرائطَ بيضاءَ بسيارتَيهما، ولكن كانت هناك ابتساماتٌ ودية ودُعاباتٌ ماكرةٌ كافية للحفاظ على روح المرح. بالطبع، كانت آنابيل مبتهجة، لقد خطَّطَت لهذا منذ البداية، واختارت أميرَ النفط الشاب هذا لصديقتها منذ اليوم الذي أخبَرها فيه فيرن عنه. أما فيرن، فيمكنكَ أن تتخيل أنه عندما بدأ بإلقاء النكاتِ حول هذا الموضوع، لم يترك مجالًا ليشُك أحدٌ بشأنِ ما حدث!

من الغريب أنه عندما عاد باني إلى الديار، وجد أن هذه الروحَ الخاصةَ بأزهار البرتقال والأشرطة البيضاء قد نُقِلَت بطريقةٍ غامضةٍ للأب. هل يمكن أن يكون فيرن، ذلك الوغد العجوز، هو الذي كلَّف نفسه عناء نقل الأخبار عَبْر الهاتف؟ فها هو الأب، وقد ارتسَم على وجهه شعورٌ بالارتياح، واستطاع باني قراءةَ كل أفكاره. كان الأب قد التقى بفِي تريسي، وأُعجِب بها جدًّا. فقد كانت نجمةً سينمائية بحق السماء، وكان هذا شيئًا يستحقُّ التباهي به! كانت هذه هي المهنة المناسبة لأمير النفط الشاب؛ حيث كانت تتماشَى مع طبقته الأرستقراطية! والآن سينشغل عقلُ باني بشيءٍ آخرَ غير هذه الأفكارِ البلشفيةِ الحمقاء!

بعد قليلٍ كان الأب يُحاول التلميحَ إلى الموضوع، بالقَدْر نفسه من اللباقة التي تتوقَّعها من وحيدِ قرنٍ كاملِ النمو! وبدأ حديثَه متسائلًا: «هل كانت فِي تريسي موجودةً في الدير هذه المرة؟» وأضاف قائلًا: «إن هذه الفتاة مفعَمةٌ بالحيوية! أخبَرني فيرن أنها تحصُل على ما يصل إلى أربعة آلافٍ في الأسبوع، وهذا ليس كلام صحافة. فهي أذكى من جميع الممثِّلين الذكور مجتمعين، ولديها مدَّخرات، وتمتلكُ الكثير من الممتلكات في جميعِ أنحاءِ هوليوود. لقد أتَت إلى فيرن لتستشيره بشأن الاستثمار في شركة روس كونسوليديتد، وقد طلب منها أن تضع جميع مدخراتها، وبالفعل، أحضرَت له شيكًا بقيمة خمسين ألف دولار، وحصلَت على مجموعة من الأسهم بسعر الافتتاح، والآن أصبحَت تُساوي ثلاثة أضعاف ذلك، وقالت فِي إن فيرن أنقذها من ست عمليات اغتصاب!» ثم تابع وحيدُ القرن العجوز وأوضَح ما كانت فِي تقصده؛ أنها لن تُضطَر إلى التمثيل في ستة أفلام!

وبعد ذلك كانت هناك بيرتي، التي تلقَّت الأخبار على الفور؛ لأنه صادف أن مهرب الخمور الذي يتعامل معه تشارلي نورمان كان يحب أخت آنابيل إيمز. وعلى الفور، كانت لدى بيرتي رغبةٌ شديدةٌ لمقابلة فِي تريسي، وأمرَت باني بإحضارها لتناول الغداء. كانت فِي تشعُر بعدم الارتياح لهذا الأمر، قائلةً إن الأخوات عادةً ما يكون لهنَّ تأثيرٌ سيئ على أشقائهن فيما يخص عشيقاتهم. لكن باني ضحك وأخبرها أن لديه مناعةً ضد بيرتي. وهكذا التقيا، وسار كل شيءٍ بشكلٍ جميل؛ حيث كانت فِي متواضعةً ومتشوِّقةً لإرضاء الآخرين، وكانت بيرتي تلعب دور السيدة العظيمة، الكريمة للغاية. ودارت المقابلة وَفقًا لآداب اللباقة الاجتماعية؛ ففِي كانت مجرد ممثلة، بينما كانت بيرتي سيدةَ «مجتمع» حقيقية، وكانت أفعالها تظهر في جزءٍ مقدَّس من الصحيفة، نادرًا ما يظهر فيه الممثلون. وبعد مأدبة الغَداء، أخبرَت بيرتي شقيقها أن فِي كانَت جيدة، وربما ستُعلِّمه القليل من المنطق، وكان هذا أطيب شيءٍ قد تقوله أختٌ عن حبيبة أخيها.

وهكذا كانت الأمور تسير على ما يُرام. لم تعُد الأحلام تؤرِّق نوم باني؛ فقد أصبح الحُلم حقيقة، وهو الآن يستمتع به. عندما زارا الدير وُضِعا في غرفتَين متصلتَين، وعندما ذهب لزيارتها في منزلها الصغير، كانت مدبِّرة المنزل المسنة الكَتُوم تختفي بهدوء. أما في مجال صناعة الأفلام، فلم يُتداول شيءٌ آخر؛ فقد قيل بالفعل كل ما يمكن قولُه.

كان باني يتصل بفِي هاتفيًّا، وكانا يتقابلان في أيام السبت والعطلات الرسمية، ولكن في أيام الأسبوع، كانت فِي تقول: «لا يا باني، عليك البقاء في الديار والدراسة.»

وكان يجيبها: «أوه، يا إلهي، أنا متقدم على دروسي بأسبوعٍ كامل.»

«لكن يا باني، إذا جعلتُك تُهمِل دراستك، فسيغضبُ والدك مني!»

«أبي يحبكِ أكثر مني! ويعتقد أنكِ ألمعُ نجمةٍ في مجال السينما.»

«يجب ألَّا نبالغ في أفعالنا يا باني! سوف يؤنبك ضميرك، وسوف تلومني.»

«يا إلهي، فِي، أنت تتحكَّمين بي أكثر من تحكُّم آنابيل بروسكو.»

«حسنًا، دعني أخبرك شيئًا، إذا تمكَّنتُ من الحفاظ على أمير النفط الخاص بي لفترةٍ طويلةٍ كما احتفظَت آنابيل بأميرها، فسأعتبر نفسي امرأةً محظوظة!»

٧

عاد جريجور نيكولاييف من رحلته إلى ألاسكا، محملًا بمزيدٍ من المشاكل التي ستؤرِّق ضمير الشاب المثالي. كان جريجور هزيلًا، غائر العينَين، يشبه بول عندما عاد من سيبيريا. شاب أجنبي ساذج مسكين، كان قد أبحر على متن ما يُسمِّيه البحارة «أسطول الجحيم في المحيط الهادي»، ووجد نفسه محبوسًا في خليجٍ مهجور، تُحيط به الجبال من جانب والمحيط من الجانب الآخر، حيث أقام في ثكناتٍ أرضياتُها رطبة بسبب المد والجزر، ونام في أسرَّة تسكُنها الحشرات، وأكل طعامًا مثل ذلك الذي تقدِّمه سجون المقاطعة لنزلائها. بلا وسيلةٍ للهروب، إلا عن طريق السفن التي لن تقبل بصعودك على متنها! فبينما كان باني يمرح في المحيط الهادي مع فِي والفُقمات، كان جريجور على وشك إغراق نفسه في المحيط ذاته.

كذلك عادَت رايتشل مينزيس إلى الديار وهي تعاني المزيدَ من المشاكل؛ حيث كان هناك إضرابٌ لعمال الملابس! فبشكلٍ غيرِ متوقَّع وعفوي تمامًا، خرج مئات العمال، في منتصف يوم عملهم، بسبب التعرُّض لاضطهاداتٍ فاقَت الاحتمال، وانتشرَت الحركة في جميع أنحاء مدينة إنجِل سيتي، موطن «الجماعة المناهضة لفكرة الاتحادات». كان العمال يحتشدون في مكاتب الاتحاد ويسجِّلون أسماءهم، وكان النضال الجماهيري النظامي على قدمٍ وساق. لكن الأب مينزيس، أحد المثقَّفين بين المضربين، ورجل يتمتَّع بقوة وبصيرة، كان يجلس في المنزل مع زوجته العبرية الهائجة، التي كانت تتشبَّث بمعطفه الطويل وتندبُ قائلةً إنه إذا خرج وشارك في الإضراب، فستقبض عليه الشرطة وترسله إلى بولندا حيث سيُقتَل رميًا بالرصاص، ولن يرى عائلته مرةً أخرى أبدًا!

نتيجةً لهذا الإضراب، لم تكن رايتشل ستتمكَّن من القدوم إلى الجامعة. ولم يستطع باني، الشاب الأنيق الذي يعيش في رفاهية، ولم يعرف قَط معنى الحاجة إلى المال في حياته، فَهْم ذلك، وكان لا بد من إخباره بكلماتٍ واضحةٍ أن عائلة رايتشل كانت تقدم تضحياتٍ من أجل حصولها على التعليم، وقد أُلغيَت كل هذه الخطَط. بالطبع أراد باني أن يطلب المساعدة من الأب؛ فما فائدة أن يكون لديك أبٌ ثري، إذا كنتَ لا تستطيعُ مساعدةَ أصدقائك في أزماتهم؟ لكن رايتشل رفضَت؛ فقد كانوا دائمًا مُستقلِّين، ولم تكُن لتفكِّر في شيءٍ كهذا، وسيتعيَّن عليها الاعتذار عن حضور فصلٍ دراسي في الجامعة.

صاح باني: «ولكن حينئذٍ لن تكوني في صفِّي!» وأدرك فجأةً مدى حاجتِه إلى مضادٍّ للسموم للقضاء على بلادةِ ثقافةِ جامعةِ جنوب المحيط الهادي!

أجابت برصانة: «هذا لطفٌ منك يا سيد روس. ولكن ربما يمكنكَ حضورُ اجتماعات الاشتراكيين المحليين.»

«ولكنني يمكنني حقًّا الحصولُ على المال دون أدنى مشكلة، وليس عليكِ أن تعتبريه هدية، يمكنكِ ردُّه عندما تريدين ذلك. ألن يكون من الأسهل كَسْب المال إذا كان لديكِ شهادةٌ جامعية؟»

أقرَّت رايتشل بذلك؛ فقد كانت تنوي العمل أخصائيةً اجتماعية، وقد جاءت إلى هذه الجامعة حيث كانت هناك دوراتٌ متخصصة من شأنها أن تساعدها في الحصول على مثل هذه المهنة. توسَّل إليها باني أن تأخذ أموال الأب، دون أي قيود على الإطلاق، وبإمكانها أن تدفع له عشرةً أو عشرين دولارًا شهريًّا من راتبها المستقبلي. لكن رايتشل كانت عنيدة، وكان لديها دافعٌ غريبٌ ناجم عن «وعيها الطبقي». شعَر باني بحماسٍ شديدٍ حيال ذلك الأمر لدرجة أنه دون أن يقول لها أي شيء، ركب سيارتَه وتوجَّه إلى منزل آل مينزيس. كان لديه العنوان في دفتر ملاحظاته، ولم يخطُر بباله أنها أو عائلتها قد يشعُرون بالحرج من رؤيته للحال التي كانوا عليها في حيٍّ فقيرٍ بائس، مكدَّسين في منزلٍ صغيرٍ مكوَّن من ثلاث غرف في الجزء الخلفي من قطعة أرض، دون وجود أي خضرة في الأفق. كان المنزل مستأجرًا؛ فقد استثمر الأب مينزيس أموالَه في الاشتراكية، بدلًا من العقارات والشجيرات. وجده باني في غرفةٍ أماميةٍ مزدحمة بالأثاث والكتب؛ حيث كان يخيط بعض الملابس، وأمامه بقايا وجبةٍ من الخبز والسمك المملَّح، والنسخُ الأولية لمقالٍ كان يُجهِّزه من أجل نشرة الإضراب، وسيدةٌ يهوديةٌ عجوزٌ سمينة تندفع في ذعر، محاولةً إخفاء الأشياء عن أنظار هذا الزائر الأنيق المثير للقلق.

لم ينزعج الرجل المُسِن من أيٍّ من ذلك؛ فقد اعتاد الارتباك، وكان كل تفكيره منشغلًا بالإضراب. تحدث مع باني عن الإضراب، وقرأ عليه مقالته، التي كانت عبارةً عن بيانٍ مريرٍ لمظالم عمال الملابس. ثم انتقل باني إلى الحديث عن مسألة رايتشل وتعليمها، وأصَر على أن يقنع خاييم مينزيس ابنتَه بعدم التخلِّي عن حياتها المهنية. جلسَت السيدة مينزيس، تحدِّق بعينَيها الداكنتَين الكبيرتَين، وتحاول فَهْم الأمر، وفجأةً تدفق من فمها بمنتهى الحماس سيلٌ من الكلمات المنطوقة باللغة اليديشية، التي كان من الجيد أن باني لم يتمكَّن من فهم كلمةٍ واحدة منها. فالأم مينزيس لم تكن تثق في هذا الشاب الوسيم، بل إنها افترضَت أسوأ احتمالٍ ممكنٍ لزيارته، وتخيَّلَت أنه كان يحاول استدراج ابنتهِما إلى الخطيئة، وربما كان قد فعَل ذلك بالفعل؛ فمن ذا الذي يستطيع أن يعرف نوع الحياة التي كانت تعيشُها، مع كل هذه الأفكار الملحدة والاشتراكية في رأسها، والذهاب إلى كليةٍ يُديرها مجموعة من المسيحيين!

طلب منها الأب مينزيس بحزم أن تُمسِك عليها لسانها، وهو ما كان من المفترض أن تفعله وفقًا للشريعة اليهودية، ولكن يبدو أنها لم تكن ملتزمةً بكل قواعد شريعتِها اليهودية شأنها في ذلك شأن المسيحيين. ووسط هذا السيل من اللغة اليديشية، شكر خاييم باني على لطفه، وأوضح أن ما كان يُقلِق رايتشل هو الوقت العصيب الذي ستشهَده الأسرة أثناء الإضراب. وإذا كان باني يريد مساعدة العائلة، فسيكون حينئذٍ من السهل على رايتشل أن تُساعِد نفسها. وتصافَحا، وعاد باني إلى المنزل ليُخبِر الأب أنه قد اضطلَع بمسئولية دعمِ عددٍ من عمال الملابس اليهود!

٨

عاد باني إلى جامعة جنوب المحيط الهادي. كان هذا هو المكان الذي يبذل فيه أقلَّ قَدْر من المقاومة؛ حيث كان يلعب دورًا لطيفًا، بسيطًا، مشرفًا، ومريحًا للأعصاب. فهناك كان شخصًا وسيمًا وثريًّا، يعرف كيف يؤثِّر على الأساتذة، وبإمكانه تدبُّر أموره دون الاضطرار إلى عمل أي شيءٍ على الإطلاق، وكان لديه متَّسَع من الوقت لقراءة الدعاية البلشفية، ومشاهدة الإضرابات التي تحدث، وأيضًا التجوُّل في المدينة مع نجمةٍ سينمائية، وقيادة السيارة وتناول الطعام والرقص معها، ومرافقتها إلى حفلات نهاية الأسبوع التي يحضرها نخبة هوليوود.

وربما حتى كان سيتسنى له وقتٌ لزيارة الاستوديو ومشاهدتها وهي تعمل على فيلمها الجديد، لكنها لم تكُن تسمح له بفعل هذا. فقد كانت تُحبه كثيرًا، ولم تكن تستطيع التركيز وهو ينظر إليها. قالت إنه علاوةً على ذلك كان عملُها فظيعًا، وجميعُ أفلامها كانت فظيعة، وإن باني لن يعجبه ما كانت تفعله. فبالنسبة لها كان الأمر مجرد وسيلة لكسب العيش، وكان عليها أن تفعل ما يقوله لها الآخرون، لم يكن لعملها أي علاقةٍ بالحياة، وقد يظن باني، الذي كان جادًّا ومتعلمًا، أنه شيءٌ صبياني، أو أسوأ من ذلك. كانت تُحب جديته، وكان عزيزًا عليها، وتعتبرُه واحدًا من الرجال القلائل الذين يمكنهم حقًّا أن يخبروها شيئًا عن العالم؛ ولذا يجب أن يستمرَّ على هذا النحو، دون الاهتمام بأفلامها.

شعَر باني بأن ثمَّة شيئًا غامضًا بعض الشيء؛ فقد كان اعتراضُها مبالغًا فيه. وسرعان ما اكتشف السبب، في بعض الإشاعات حول عالم السينما التي امتلأَت بها صفحاتٌ وصفحاتٌ من الصحف. فقد كانت فِي تريسي تعمل على فيلم عن روسيا! وكان من المقرَّر أن تلعب دور أميرةٍ جميلةٍ من النظام القديم، علقَت في خِضَم عاصفة الثورة، وسقطَت في أيدي البلاشفة؛ حيث تقوم بواحدة من «عمليات هروبها» الشهيرة بمساعدة شابٍّ أمريكيٍّ وسيم من رجال المخابرات الأمريكية! كانت فِي تعمل على هذا الفيلم طوال الأشهر الستة الماضية، وفي منتصف تلك المدة، اتخذَت لنفسها عشيقًا «بلشفيًّا» التقت به في إحدى قاعات الاستقبال، والآن كانت تخشى أن تُخبره بما كانت تفعله!

كان باني المسكين يبذل جهودًا جادةً ومتفانية؛ لاتباع مجموعتَين متعارضتَين من الأفكار في وقتٍ واحد، وكأنه كان يُحاول امتطاء حصانَين في الوقت نفسه! ولكن ظل الحصانان يبتعدان أكثر فأكثر حتى انقسَم إلى نصفَين! فقد كان ذهنه منشغلًا بإضراب عمال الملابس، الذي عكَّر صفو أول مدينة في أمريكا تضُم «جماعة مناهضة لفكرة الاتحادات». لقد مثَّل ذلك الإضراب ذروة سلسلةٍ من الاضطرابات بدأَت بإضراب عمال الترام، ثم النجارين، وكان من الواضح أن برنامج البلاشفة «الذي كان يُروج له من الداخل» كان يحقِّق نجاحًا مرعبًا، وكان لا بد من إيقاف الأمر نهائيًّا وبلا رجعة. ولذا أصدر مجلس المدينة قانونًا لمكافحة الاعتصام؛ حيث كان يحظر على أي شخصٍ حتى أن يصنع تعبيراتٍ مسيئةً بوجهه أمام المكان الذي كان فيه إضراب. ونظرًا لأن وجوه عمال الملابس لم تكن كلها ذات جمالٍ طبيعي، فقد كان هناك الكثير من الانتهاكات لهذا القانون، وسرعان ما امتلأَت الصحف بتقارير عن أعمال الشغب، التي قمعَتْها الشرطة ببسالة. وكان جزءٌ من منهج باني الدراسي في الجامعة هو جَعْل رايتشل مينزيس تصف له، ولبقية «مجموعة البلاشفة» كيف ألقت الشرطة القبض على الفتيات اللاتي لم يفعلْنَ شيئًا سوى المشي جيئةً وذهابًا في الشارع في أزواج، واحتجزتهنَّ عن طريق ليِّ أذرعهنَّ بعنف.

في صباح أحد الأيام، لم تحضُر رايتشل إلى الصف، وفي اليوم التالي وصلَت إلى باني ملاحظةٌ تخبره أن جيكوب مينزيس قد تعرَّض للضرب بالهراوات، حتى كاد يفقد الوعي بين المعتصمين. كان جيكوب هو الأخ «اليميني»، الشاحب، المنحني الكتفَين، الذي كان يكسب مصاريفَ تعليمِه عن طريق كيِّ سراويل الطلاب، وكان باني قد خرج عن القاعدة الآمنة المتمثلة في تفادي مشاكل الآخرين، لدرجة أنه شعَر أن من واجبه الذهاب إلى منزل آل مينزيس، وقد تأثَّرَت مشاعره برؤية جيكوب مينزيس مستلقيًا في الفراش، لونُه شاحب مثل لون الملاءات، وحول رأسه عمامةٌ هندوسية. كانت الدموع تنهمر على خدَّي الأم مينزيس التي كانت تنُوح دون توقُّف بكلمةٍ يديشيةٍ واحدة، تمكَّن باني من فهمها «أوي! أوي! أوي!» التي كانت تعني «يا إلهي!». لم يكن الأب خاييم مينزيس موجودًا بالمنزل؛ فقد انقطع معطفُه الطويل وهو يُفلِت من قبضة زوجته، وكان في مقرِّ الإضراب يؤدي واجبه.

بعد ظهر اليوم التالي، بعد انتهاء باني من دروسه، رأى في كشك بيع الصحف صحيفة «إيفينينج بوستر» بلونها الأخضر المألوف، ولفَت انتباهَه العناوينُ الرئيسيةُ المتأججة، كما كان من المفترض أن تفعل، التي نصَّت على ما يلي:
الشرطة تُداهِم مقر البلاشفة

لذلك اشترى باني الصحيفة، كما كان ينبغي أن يفعل، وقرأ كيف اجتاحت فرقةٌ من مركز قيادة الشرطة في ذلك الصباح غرفَ اتحاد عمال الملابس، وأخذَت ما يقرب من حمولةِ شاحنةٍ من الوثائق، التي كان من المتوقع أن تُثبِت أن الاضطرابات في قطاع الصناعة بالمدينة كانت موجَّهة ومموَّلة من قِبَل الثوار البلاشفة في موسكو. واعتُقِل مسئولو الاتحاد، وكان من ضمن هؤلاء المعتقلين خاييم مينزيس، «المحرِّض الاشتراكي الذي اعترف على نفسه».

٩

وبذلك ظهرَت وظيفةٌ أخرى لباني. لكنه لم يكن يعرف تمامًا كيفية التعامُل معها، وكان الأب في طريقه إلى بارادايس، ولم يكن من الممكن استشارتُه. ولذلك ذهب باني لمقابلة محامي الأب، السيد دوليفر، وهو رجلٌ حادُّ الذكاء، معسولُ الكلام، وبالرغم من عدم تعاطُفه مع البلاشفة، كان مثل جميع المحامين مستعدًّا لأي مشكلةٍ غريبة قد يجلبها إليه موكِّلوه الأثرياء. واتصل هاتفيًّا بمقر الشرطة، وتأكَّد من أن المحرِّض الاشتراكي الذي اعترف على نفسه سيُستدعى في اليوم التالي، وسُتحدَّد الكفالة في ذلك الوقت، وسيُترك لباني أمر الدفع نقدًا، أو في صورة سنداتٍ عقاريةٍ تُساوي قيمتُها ضعف المبلغ. طلب باني رؤية السجين، وأخبره السيد دوليفر أنه يعرف قائد الشرطة، وربما يكون قادرًا على ترتيب ذلك.

كتَب ملاحظة، وذهب باني إلى المبنى القديم القذِر الذي كان قد شُيِّد لخدمةِ مدينةٍ يبلُغ تعداد سكانها خمسين ألف نسمة، لكنه يخدم الآن مدينةً وصل تعداد سكانها إلى مليون نسمة. كان قائد الشرطة شخصًا قويَّ البنية يرتدي ملابسَ مدنية، وتفوح منه رائحةُ الويسكي المدني بقوة، طلب من باني الجلوس، واستدعى اثنَين من المحققين، وبذل مجهودًا واضحًا لمعرفة كل ما يعرفه باني عن خاييم مينزيس، وأفكار باني، وأفكار خاييم. وقدَّم باني، الذي كان ينضجُ بسرعة في عالمٍ قبيح، عرضًا مصاغًا بعناية يوضِّح فيه الفرقَ بين التوجُّهَين اليميني واليساري للحركة الاشتراكية. وعندما اكتشف قائد الشرطة أنه لا يمكن الإيقاع به في شَرَك الحماقات الطائشة، وعلمًا منه بأنه ابن مليونير، ولا يمكن إلقاؤه في زنزانة، استسلم قائد الشرطة، وطلب من أحد المحقِّقين أن يأخذه لرؤية السجين.

وهكذا تسنَّى لباني أن يلقي نظرةً خاطفةً على سجن مدينته. كان المبنى القديم متصدعًا، وأقرَّت ست لجان متتالية بأنه يُشكِّل خطرًا على حياة المتواجدين به؛ ومع ذلك، فقد كان بمثابة نُصبٍ تذكاري لجشع سماسرة العقارات، الذين لم يهتمُّوا مطلقًا بسمعة المدينة الطيبة، مقابل أن يكون معدَّل الضرائب منخفضًا. كان المكانُ القديمُ المتعفِّن كريهَ الرائحة، وإذا نظرتَ بعناية، فقد ترى حشراتٍ تزحف على الجدران. حُبس السجناء في عددٍ من «الزنزانات»، وهي عبارةٌ عن أقفاصٍ ذاتِ قضبانٍ فولاذيةٍ يضُم كلٌّ منها ثلاثينَ أو أربعين رجلًا، دون أن يدخلها شعاعٌ من ضوء النهار، ولا يُوجَد بها ما يكفي من الضوء الصناعي ليتمكَّن أي شخص من القراءة. بدت هذه المدينة، التي يُطلق عليها بشكلٍ غريبٍ اسم «إنجِل» (أي المَلَاك باللغة الإنجليزية)، حريصةً على زرع كل الرذائل المحتَمَلة في ضحاياها؛ لأنها لم تُوفِّر لهم أي مادة للقراءة، أو حتى إمكانية التريُّض والترفيه عن النفس، لكنها سمحَت لهم بالحصول على البطاقات والنرد والسجائر، وكان السجَّانون يُهرِّبون سرًّا الويسكي والكوكايين لأولئك الذين كان بإمكانهم دفع الرشاوى.

في إحدى هذه الزنزانات جلس الأب مينزيس على الأرض؛ حيث لم يكن هناك مكانٌ آخر للجلوس عليه. بدا راضيًا تمامًا، بعد أن تجمَّع حوله جميع المسجونين بالزنزانة، ليسمعوا عن نضال عمال الملابس، وكيف أنه كان في يد الكادحين في العالم تنظيمُ النظام الرأسمالي وإلغاؤه. عندما ظهَر باني، قفز الرجل المسن وأمسك بيده؛ حينئذٍ قال باني بسرعة: «سيد مينزيس، عليك أن تعلم أن هذا السيد الذي يرافقني محقِّق.»

ابتسم الأب مينزيس. وقال: «لا عليك؛ فليس لديَّ ما أخفيه. لقد كنتُ عضوًا في الحزب الاشتراكي لمدة عشرين عامًا. وأُومِن بصندوق الاقتراع، ولن يجدوا شيئًا يُثبِت عكس ذلك، ما لم يختلقوا هم شيئًا. لقد كنتُ أخبِر هؤلاء الأولاد عن ماهية الاشتراكية، ويمكنني أن أخبِر هذا الرجل، إذا كان يريد أن يسمع. فقد كنتُ أساعد عمال الملابس على الوقوف معًا للحصول على ظروفِ عملٍ كريمة، وسأواصل هذا الأمر بمجرَّد خروجي من هنا.» وكان هذا كل ما دار في المقابلة!

في المساء اتصل باني هاتفيًّا بوالده وأخبرَه بالوضع. كان باني معتادًا على التوقيع باسم والده على شيكاتٍ بأي مبالغ، وكان حريصًا على عدم إساءة استخدام هذا الامتياز، لكنه الآن كان ينوي سحب خمسة عشر ألف دولار؛ لأنهم ربما سيُحدِّدون كفالةً كبيرة، على أمل إبقاء الرجل العجوز في السجن حتى فَضِّ الإضراب. أعلن باني أن هذا الأمر لا ينطوي على أي خطر؛ لأن مينزيس كان رجلًا شريفًا، ولن يهرب.

ظهر الامتعاضُ على وجه الأب، لكن لم يكن بإمكانه فعلُ شيء. فقد كان ابنه الحبيب مستشاطًا غضبًا، وأصَر على أنه كان ملمًّا بكل أبعاد الأمر، وأنه لم يكن هناك أي احتمالٍ على الإطلاق أن يكون عامل الملابس المسن هذا عميلًا سريًّا للحكومة السوفييتية، زُرع عمدًا في مدينة إنجِل سيتي لتدمير المؤسَّسات الأمريكية. لم يستطع الأب تخيُّل أنَّى لباني معرفةُ مثل هذه الأشياء، لكنه لم يرَ ابنه على هذا القَدْر من الانفعال من قبلُ، وأخيرًا وافَق على المبلغ، ولكنه سيطلُب من السيد دوليفر إرسالَ شخصٍ ما إلى المحكمة مع المال، حتى لا يُنشَر اسمُ باني في الصحف مرةً أخرى.

١٠

عُولج الموقف كما أمر الأب، وذهب أحد موظفي المحامي إلى المحكمة، وعاد وأخبرهم أن السجناء قد مثَلوا أمام المحكمة، لكن خاييم مينزيس لم يكن بينهم. فقد تولَّت السلطات الفيدرالية قضيته؛ حيث تبيَّن أنه وُلد في بولندا الروسية، وكان من المقترح إلغاءُ أوراقِ تجنيسِه وترحيلُه. ونُقل خاييم إلى سجن المقاطعة، وهو مبنًى آخرُ آيلٌ للسقوط، قذرٌ ومتسخٌ تمامًا مثل سجن المدينة. لم يعُد هناك أي شيءٍ يمكن فعله حيال ذلك؛ لأنه في قضايا الترحيل هذه كانت المحاكم ترفُض التدخل؛ حيث تعتبرها مسائلَ إدارية. وقد فشلَت محاولاتُ المدعي العام الديمقراطي للترشح لمنصب الرئيس من خلال حملته ضد البلاشفة، لكن الآلية التي كان قد أنشأها كانت لا تزال تتسبَّب في معاناة المذنبين والأبرياء على حدٍّ سواء.

لذلك كان باني يواجه مشكلةً حقيقية! وفي منزل آل مينزيس كانت رايتشل تذرع الغرفة جيئةً وذهابًا بوجهٍ شاحب، والأم مينزيس تنتحب وتمزِّق ملابسها. كان من المستحيل حتى إيصال كلمة إلى خاييم المسكين؛ فقد كان «معزولًا عن العالم الخارجي»، وفي الواقع، قد يكون بالفعل على متن قطارٍ متجهٍ إلى الشرق. وحينئذٍ لن تكون هناك أيُّ فرصةٍ له على الإطلاق؛ حيث سيُلقى به على متن باخرةٍ متجهةٍ إلى دانتزيج، وهناك سيُسلَّم إلى حركة «الإرهاب الأبيض» البولندية.

أصَر باني على ضرورة محاولة فعل شيءٍ ما؛ ولذلك استدعى السيد دوليفر اثنَين من المحامين الأعلى تكلفةً منه، على حساب الأب، وناقشوا أوامر المثول أمام المحكمة والأوامر الزجرية وغيرها من المصطلحات الغامضة، وأعدُّوا الكثير من الأوراق وحاولوا في أكثر من محكمة، ولكن دون جدوى. في هذه الأثناء، استجابةً لأوامرَ هائجةٍ من ابنه، كسَر الأب قوانين السرعة في بارادايس، وعندما وصل، كان باني وصديقتُه اليهودية في انتظاره في الشرفة الأمامية لمنزله. أخذاه إلى غرفة مكتبه وأرغماه على الاستماع إلى محاضرةٍ طويلة حول الفرق بين الجناحَين اليميني واليساري في الحركة الاشتراكية، مع وصفٍ كاملٍ لأنشطة المسئول عن المنشورات في الحزب الاشتراكي. وفي وسط ذلك انفجرَت رايتشل في البكاء، وانهارت على الأريكة، فذهب إليها الأب، الذي لم يكن في حقيقة الأمر أكثرَ قدرةً من باني على تحمُّل رؤية امرأة تبكي، وربَّت على كتفها، وقال: «اهدئي، أيتها الفتاة الصغيرة، لا عليك! سأخرجه، حتى لو اضطُرِرتُ إلى إرسال أحد إلى نيويورك!»

وهكذا رحل الأب مسرعًا بسيارته. كان ذلك قرب وقت الغداء، وقبل الساعة الثالثة بقليل من اليوم نفسه، خرج خاييم نفسُه من سيارة أجرة أمام مسكن آل مينزيس، كان قذرًا غيرَ حليق، لكنه كان مبتسمًا وهادئًا، ومستعدًّا لمواصلة جهوده من أجل «عمال الملابس»! لم يكن لديه أدنى فكرة عن كيفية حدوث ذلك؛ حيث لم يتطوَّع حُراس سجن المقاطعة بتقديم أي معلوماتٍ عندما أطلقوا سراحه، ولم يتوقف خاييم لطرح الأسئلة. لم يعرف قطُّ ما حدث، ولا حتى ابنته؛ لأن ما قاله الأب لباني كان سريًّا تمامًا، وهو جزءٌ من التقاليد السرية لرجال النفط.

«ماذا فعلت؟ لقد اتصلتُ بصديقٍ قديمٍ لنا، بن سكوت.»

«بن سكوت!» لم يفكِّر باني في «صائد عقود الإيجار» لسنوات.

«نعم؛ فبن يتولى منصبًا رفيعًا في الدفاع الآن، وقد فعَل ذلك من أجلي.»

«بماذا أخبرتَه؟»

«أخبرتُه؟ لم أخبره شيئًا. قلتُ له سأعطيك ألف دولار.»

«ألف ماذا؟»

«هكذا يعمل أمثاله. أعطيتُه خمسمائة دولار، وقلتُ له: «اذهب يا بن لمقابلة الرجل الذي يحتجز هذا اليهودي المسن في السجن واطلب منه أن يُطلِق سراحه، ثم عد إليَّ وسأعطيك خمسمائة دولارٍ أخرى»!»

قال باني: «يا إلهي!».

وأخذ الأب بضعةَ أنفاسٍ من سيجاره الكبير. «الآن تفهم لماذا يجبُ علينا نحن العاملين بمجال النفط الانخراطُ في السياسة!»

١١

إلى جانب استكمال تعليم باني السياسي، كانت هذه الحادثة مهمةً بالنسبة له من ناحيةٍ أخرى؛ فقد كانت سببًا في تولي فِي تريسي إدارةَ حياته. اتصل روس الأب بالنجمة السينمائية عَبْر الهاتف في ذلك المساء، وقال لها: «اسمعي، يا فِي، أنت لا تؤدِّين دوركِ كما ينبغي!»

«ماذا تقصد يا سيد روس؟»

قال الصوت: «ناديني بالأب، وما أعنيه هو أنكِ لا تعتنين بابني كما أردتُ منكِ أن تفعلي. لقد وقع في مشاكل مع هؤلاء البلاشفة مرةً أخرى، وكل هذا بسببِ عدمِ مقابلتكِ له كثيرًا.»

«لكن يا سيدي، أعني أيها الأب، كنتُ أحاول أن أجعلَه يدرُس، لقد ظننتُ أن هذا ما كنتَ تريده.»

«حسنًا، فلتنسَي أمر دراسته؛ فهذا كله هراء، ولن يفيده كثيرًا، علاوةً على أنه لا يهتم بها حقًّا، فهو يذهب إلى اجتماعات الاشتراكيين، ومن الأفضل أن يكون معكِ.»

«يا إلهي!» ارتعش صوتُ فِي قليلًا. «لا يُوجد شيءٌ أحب إليَّ من ذلك! فأنا أعشَق هذا الفتى!»

«حسنًا، خذيه تحت جناحكِ واجعليه بقربكِ، وإذا تمكنتِ من تخليصه من هؤلاء البلاشفة، فسوف أتذكركِ في وصيتي.»

وهكذا وجد باني بعد ذلك أن بإمكانه الحصول على موعد مع حبيبته في أي ساعةٍ من النهار أو الليل. لم تُخبره قط بالسبب، لا؛ ففكرتها عن قول الحقيقة لم تصل إلى هذا الحد! لقد جعلَته يحسب أن ذلك كان بسبب سحره الطاغي، وقد رضيَت أنانيتُه الذكورية بهذا التفسير. وعند المقاومة كانت تقدِّم ادعاءاتٍ ضعيفة. «أوه، باني، سيظن والدك أنني أضيع وقتك، وسيدعوني بالمرأة اللعوب!» فيجيبها باني قائلًا: «يا لكِ من ساذجة! إنه يعلم أنني إن لم أكن معكِ، فقد أكون في أحد الاجتماعاتِ الاشتراكية.»

كانا في غاية السعادة! يستمتعان بنشوة الروحَين الشابتَين الغضتَين والجسدَين الشابَّين النضرَين، المتشوِّقَين، المرتعشَين! لقد غمر حبُّهما كامل كيانهما، وأصبح كل شيء ساحرًا، بدءًا من أصواتهما، وإيماءات أيديهما، وحتى الملابس التي كانا يرتديانها، والسيارات التي كانا يقودانها، والمنازل التي كانا يعيشان فيها، كانا لا ينفصلان حتى إن عاملات الهاتف أُصِبنَ بالإرهاق لإبقائهما على تواصل. أصبح باني ما كان يُعرف في العامية في ذلك الوقت باسم «سائق بذراعٍ واحدة»؛ كما درَس فنون تملُّق الأساتذة والاعتذار عن المحاضرات. كان ضميره مرتاحًا؛ لأنه أدى واجبه تجاه الحركة الاشتراكية، بهذه «الألف دولار» من الأب. علاوةً على ذلك، انتهى الإضراب، وحصل عمال الملابس على بعض الامتيازات، وأُطلق سراح القادة، ونَسيَت الصحف ما وعدَت به من «تسريبات موسكو» ومن ثَمَّ نسي الجميع.

كانت فِي لا تزال لا تسمح لباني بالحضور إلى الاستوديو حيث كانت تعمل. ربما من الممكن أن يأتي في الفيلم القادم، لكن ليس هذا الفيلم؛ فهو والبلاشفة لن يعجبهم الفيلم، وعليه أن يؤجل رؤيته لأطول فترةٍ ممكنة. ولكن كل ما تبقَّى من وقتها كان له، كل لحظةٍ ثمينةٍ منه! كانت مدبرة المنزل المسنَّة تتلقى خمسةَ دولاراتٍ بين الحين والآخر، وكانت لا تسمع ولا ترى شيئًا وبالطبع لا تنقل أيًّا مما يحدث. كانت غرفة فِي هي الغرفة الوحيدة في الطابق العلوي للمنزل، وكانت جوانب الغرفة الأربعة بها نوافذ يكلِّلها اللبلاب، ومن الداخل كانت بيضاءَ اللون، وكأنها تعريشةٌ ساحرة. هنا كان أحدهما يصبح مِلكًا للآخر، وكانت دموع النشوة تنهمر من عينَي فِي. «أوه، باني، باني! أقسمتُ أنني لن أفعل هذا أبدًا، وها أنا أقع في الحب على نحوٍ أسوأ مما حلمتُ به! باني، إذا هجرتَني، فسأموت!» كان يقهر مخاوفَها بالقبلات، وكان ذلك كتطبيقٍ لمقولةٍ قديمةٍ أخرى، وهي: إن الأفعال أبلغ من الأقوال!

لم يكن هناك ما يُكدِّر صفو سماء سعادتهما، إلا سحابة واحدة صغيرة! لم يلاحظها باني على الإطلاق، لكن المرأة لاحظَتها لوهلة أو نحو ذلك، ثم تجاهلَتها وأشاحت النظر عنها. يا إلهي، بالتأكيد سوف تزدهر هذه العلاقة إلى الأبد!

١٢

أعلنَت عقارب القدَر التي تدور في ساعة الأفلام عن موعد استعادة فِي لمجدها مرةً أخرى. كان الفيلم الرائع جاهزًا للعرض، وظهرَت فِي مرةً أخرى على جميع اللوحات الإعلانية في المدينة: «تقدِّم شركة شمولسكي-سوبربا فيولا تريسي في الفيلم الاستثنائي الملحمي، «نائب إبليس» (ذا ديفل ديبيوتي)، دراما بطولية عن الثورة الروسية.» كشف المشهد الذي زيَّن اللوحات الإعلانية عن فِي، كعادتها بملابسها الداخلية الممزَّقة، وهي تجلس في أحضان عميل المخابرات الأمريكية الشاب الذي كان يتميَّز بوسامةٍ طاغية، وكان يُصوِّب مسدسًا إلى مجموعةٍ من الأجانب الذين يترصَّدون له، بوجوههم البشعة وشواربهم السوداء الشعثة.

كذلك كانت هناك دعايةٌ في الصحف؛ حيث روَّجَت المقالاتُ والأعمدةُ للفيلم والمؤلفين وكاتب السيناريو والمخرج وكاتب العناوين والفنانين ومصمِّمي الديكور والمصمِّمين والموسيقيين، ولكن كان الأهم من ذلك كله نجمة الفيلم. هل كان من المتوقع ألَّا يقدِّم المسئول عن الدعاية أي تلميحٍ للصحفيين حول أمير النفط الشاب الرائع، الذي أصبح الآن الصديق الحميم جدًّا للآنسة تريسي؟ لقد توقَّع باني ذلك الأمر، وربما توقَّع الأب ذلك أيضًا، ولكن بالتأكيد لم يتوقع أيُّ شخصٍ آخرُ حدوثَ ذلك. حاصَر المراسلون الأمير الشاب، وسعَت الصحفياتُ اللطيفاتُ العاطفياتُ إلى استدراجه للكشف عن شعوره؛ كونه أعزَّ صديقٍ لمثل هذه النجمة المتألقة ببراعة في سماء السينما. وفي أحد الأيام، تردَّدَت شائعاتٌ عن أنهما كانا مخطوبَين، وفي اليوم التالي نُفيَت الشائعات؛ فحتى عند التزامهما الصمت، كان المراسلون يعرفون ما كان ينبغي عليهم قوله. وعندما رفض باني إعطاءهم صورتَه، التقطوا صورتَه في الشارع، وعندما أدار وجهه بعيدًا، وضعوا عليها مازحين التعليق التالي: «أمير النفط الخجول!»

كان من المقرَّر أن يحظى فيلم «نائب إبليس» (ذا ديفل ديبيوتي) ﺑ «العرض العالمي الأول» في دار عرض جلوبري الخاصة بعلية القوم، وكما تعلم، تُعتبَر هذه «العروض العالمية الأولى» من أعظم الفعاليات الاجتماعية التي تحدُث في جنوب كاليفورنيا. أُنيرَت السماء بالأضواء الكاشفة والألعاب النارية، وفي الشوارع وُضعَت النيرانُ الحمراءُ لتُحاكيَ الجحيم، وكانت المصابيح التي تُستخدَم في تصوير الأفلام تضيء الرواق، وقد تولَّى الأثرياء مسئولية كل هذه التجهيزات. امتلأَت الشوارع بالحشود، وغزت المدينةَ جماعاتٌ من اللصوص؛ حيث كان قسم الشرطة بأكمله مطالبًا بإنشاء ممرٍّ لنجوم السينما أثناء تحرُّكهم في المسارات المحدَّدة لهم، من سيارات الليموزين اللامعة التي تبلغ قيمتُها عشرة آلاف دولار، مرورًا بالرصيف والرواق، وصولًا إلى البوابات الفخمة. كانت المصابيح مسلطةً عليهم، وبدأَت عشراتٌ من كاميرات الأفلام في العمل، وسطع ضوء المصابيح الكهربائية، وتدفَّق الحشد بحماسٍ وهو يُتمتم في نشوة.

لم يشهد تاريخ البشرية كله من قبلُ مثل هذه الفخامة، ولم يسبق لعيون البشر أن رأت مثل هذه الأبهة الملكية! لقد هلَك ناصبو الشراك والصيادون في الأراضي الجليدية في القطب الشمالي، أثناء جَلْبهم لفرو القاقم والسَّمُّور الذي ترتديه هذه الملكات، ومزَّقَت أسماكُ القرش الغواصين أثناء استخراج اللآلئ من أعماق البحار الاستوائية، وسُحق عمال المناجم في أعماق الأرض أثناء استخراج الماسات البرَّاقة، وفجَّر الكيميائيون أنفسهم بحثًا عن مستحضرات التجميل والأصباغ، وأصيبَت الخياطات بالعَمى وهن يُطرِّزن التصاميم المتقنة التي كانَت تتلألأ على كواحلهن الناعمة كالحرير. كل هذا كان يتركز في مسيرةٍ واحدةٍ مجيدةٍ لم تدُم طويلًا؛ ولذلك لا عجب أن الناس في الحشد كانوا يرفعون رءوسهم لإلقاء نظراتٍ خاطفةٍ على هذه الفخامة. ولا عجب أنهم بدءوا يتقدمون للأمام، ويندفعون بعنف، حتى فقدَت النساء وعيهن، وأتت سيارات الإسعاف بسرينتها المدوِّية.

داخل دار العرض، فوق رأس أحد الأثرياء، كان هناك مكبِّر صوتٍ ضخم؛ وبينما كان العظماء يترجَّلون من سياراتهم، كان صوتٌ جَهْوريٌّ يُعلِم الجمهور بتقدُّمهم. «السيد أبراهام شمولسكي قادم عبر الرواق. ويرافق السيد شمولسكي السيدة شمولسكي. ترتدي السيدة شمولسكي عباءة من الساتان الأزرق مزينة بفرو الشِّنشيلة، من صنع فوسون، أحضرتها للتو السيدة شمولسكي من باريس. ترتدي السيدة شمولسكي تاجَها الشهير المرصَّع بالألماس. يدخل السيدُ شمولسكي وحرمُه دار العرض الآن. توقَّف السيد شمولسكي وحرمُه للتحدُّث مع السيد جاكوب جلوبري وحرمه.»

وهكذا توالت اللحظات المثيرة، واحدةً تلو الأخرى، حتى أخيرًا، في تمام الساعة الثامنة والنصف المقدَّسة، حان موعد ذروة التشويق في هذه الأمسية، وأعلن الصوت:

«الآنسة فيولا تريسي تنزل من سيارتها. يرافق الآنسة تريسي صديقُها السيد جيه أرنولد روس، الابن، مكتشف حقل نفط روس الابن والوريث الوحيد له، القادم من بارادايس، كاليفورنيا. الآنسة تريسي والسيد روس قادمان عبر الرواق. ترتدي الآنسة تريسي عباءةً من فرو القاقم الرائع، ونعلَين من الساتان الأبيض المرصَّعَين باللآلئ. وترتدي طوقًا من اللؤلؤ وعصابةَ رأسٍ من اللؤلؤ قدَّمهما لها السيد جيه أرنولد روس، الأب. الآنسة تريسي والسيد روس الابن موجودان في الردهة، يتصافحان مع السيد شمولسكي وحرمه والسيد جلوبري وحرمه»، وهكذا استمر ذلك الأمر حتى جلسَت الآنسة تريسي والسيد روس الابن في مقعدَيهما، وحان موعد بدء التاريخ.

١٣

وهكذا شاهَد باني الفيلم الروسي. لعبَت حبيبتُه دور العروس الجميلة لدوقٍ روسي، وكانت الإيماءاتُ والقبلاتُ ونشوةُ الحب التي تدربَت عليها مع باني، تغدق بها الآن على شخصٍ رائع ذي شواربَ حادةٍ يرتدي زيًّا عسكريًّا مرصَّعًا بالعديد من النجوم والأوسمة. وبالرغم من غطرسته، كان هذا الشخص صاحب مبادئ، وكانت زوجتُه تحب عمل الخير، وكان الفلاحون الذين كانت تساعدهم في غاية اللطف! فقد كانوا ينحنون بأدب، ويرقصون بعذوبة، وقد اجتمعوا ليهتفوا ويُلقوا الزهور على عربة الدوق! لقد كان عالمًا جميلًا يكاد يكون شاعريًّا، وكان المرء يميل حقًّا إلى الشك فيما إذا كان قد وُجِد على وجه الأرض يومًا ما عالمٌ يتمتع بهذا القَدْر من الكمال.

لم يكن هناك سوى خطأٍ واحدٍ في ذلك العالم، وهو جماعة سرية من الأشرار ذوي الوجوه البغيضة المشوَّهة التي يبدو عليها فسادُ أخلاقهم، وكان لدى بعضهم شعرٌ أشعثُ ويرتدون نظاراتٍ كبيرة، وكان لدى البعض الآخر شواربُ سوداءُ كثَّة ويحملون سكاكينَ في أحذيتهم. لقد اجتمعوا لإعداد بيانات الإعلان عن الفوضى، التي تهدف إلى إغواءِ الفلاحين الأبرياء اللطفاء، وصُنعِ قنابل الديناميت لتفجير الدوقات النبلاء. كانوا يشربون الخمر في أوكارهم، ويتجاذبون النساء بخشونة بعضهم أمام بعض. ارتكبَتْ هذه الكائناتُ كلَّ أنواع الشرور، وقد قدَّم زعيمهم، الذي كان لديه وجهٌ يشبه وجه الفأر وذراعان تشبهان ذراعَي الغوريلا، دليلًا واضحًا لأشد العقول بلادةً عن سبب تسمية الفيلم «نائب إبليس».

ثم جاء شابٌّ من المخابرات الأمريكية، أنيق المظهر، حليق الذقن، سريع البديهة. كانت وظيفتُه هي إيصال الرسائل من السفارة الأمريكية إلى الأسطول الأمريكي، وبعد ذلك إنقاذ كنوز السفارة من البلاشفة. وبالطبع أنت تعرفُ ما حدث في روسيا، وكيف أدَّى ذلك إلى نهوضِ هذه المجموعة من الأشرار ذوي الوجوه المشوَّهة، والإطاحةِ بالحكومة، وتعذيبِ الدوق الروسي المتغطرس العادل تعذيبًا وحشيًّا وقَتْله. وبالطبع كان نائب إبليس يريد الدوقة بشكلٍ خاص، وفي البداية طاردَها في جميع أرجاء القلعة، مهشمًا الأبواب، وكان بطل المخابرات الأمريكية الشاب يندفع معها من غرفة إلى أخرى. وبالرغم من أن الدماء كانت تسيل على وجهِه بسبب إصابته بطلقٍ ناري، فإنه حملَها خارج إحدى نوافذ القلعة، وهرَبا على ظهر حصان، عَبْر التلال والوديان المغطاة بأشجار الأوكالبتوس الروسية المألوفة.

وبعد فترةٍ وجيزة، حُوصِرا في سانت بطرسبرج، وأمسك نائب إبليس بفِي، ومزَّق بيدَيه القذرتَين ملابسَها الداخلية، كما وعدَتك اللوحات الإعلانية بأنه سيفعل. ولكن هنا جاء البطل بسلاحه الآلي، وتصدَّى للغوغاء، بينما أَرسَلَتْ فِي من خلف ظهرها إشاراتٍ إلى أحد أصدقاء البطل، الذي كان يعدُّ واحدةً من قنابل الأشرار لإلقائها عليهم، هل يمكنك تخيُّل عالمٍ به عدالةٌ شعرية أكثر من هذا؟ هربَت فِي ومنقذُها، هذه المرة في سيارة، على الطرق الخرسانية الروسية الشهيرة، عبر جبال ضواحي سانت بطرسبرج المعروفة، حتى وصَلا إلى نهر نيفا؛ حيث كانت بساتين الأوكالبتوس تخفي زورقًا سريعًا. وحدثَت مطاردةٌ مجنونةٌ أخرى، انتهَت بالإمساك بالثنائي المتألم، وتمزيق ملابس فِي الداخلية على يد نائب إبليس.

لكن لا داعي للقلق، ففي اللحظة الحاسمة جاءت البحرية الأمريكية، ذلك الأسطول المجيد بأكمله الذي احتفظنا به في نهر نيفا أثناء الحرب. ورفرف «العلم الأمريكي» مع النسيم، وعزفَت الفرقة أغنية «فليحيَ العلم إلى الأبد» (ذا ستارز أند ستريبس فورإيفر)، مما أشعَل حماس جمهور الأثرياء الذي بدأ يهتف هتافًا بهيجًا. وانطلق سريعًا زورقٌ بخاري من إحدى البوارج الحربية، وقفز نائبُ إبليس في الماء وفي فمه إحدى قنابله، وتعانقَت فيولا تريسي ورجل المخابرات على نحوٍ كان مألوفًا لباني، وكذلك للجمهور الثري.

طَوال الوقت الذي كانت تتكشَّف فيه هذه القصة، كان لباني شرف الجلوس بجانب البطلة والإمساك بيدها. في لحظةٍ ما، انحنَت تجاهَه وهمسَت: «هل الفيلم سيئ للغاية؟» وكانت إجابته: «إنه يرقى إلى المستوى المطلوب. وسيُحقِّق مكاسبَ جيدة.» كانت تلك هي المصطلحات التي استخدمَتها مع آنابيل إيمز، وشعَر باني بها تضغط على يده. كان هذا قولًا ذكيًّا ولطيفًا منه!

١٤

أُظلمَت الشاشة، وخفتَ الهتاف، وأُضيئَت الأنوار، وتَجَمهر الحضور حول فِي تريسي، والسيد شمولسكي، المنتج، وتومي بالي، المخرج، وجميع الأفراد الذين شاركوا بإخلاص في الفيلم. تصافح الجميع وعلَت أصوات الثرثرة، وفي هذه الأثناء وقفَت الحشود تُحدِّق في المشاهير؛ فقد كان من الصعب إخلاء دار العرض بعد «العرض العالمي الأول». كانت الشرطة لا تزال تمنع دخول الحشود في الردهة، وفي الخارج في الرواق؛ حيث وقف العديد منهم لمدة ثلاث ساعات، من أجل رؤية نجومهم المفضَّلين.

كانت فِي وعشيقُها ضمن آخر المغادرين، وكانا يحيِّيان هذا وذاك؛ حيث كانا محط أنظار الجميع. ورأى باني العديد من الأشخاص الذين كان يعرفهم، ومن بينهم كان هناك وجهٌ واحدٌ لم يتوقع وجوده، إنه وجه رايتشل مينزيس! رأته، ولاحظ أنها رأته، وعلى الفور كان لزامًا على الشاب المثالي أن يعاملها مثل أي شخصٍ آخر. فرايتشل فتاةٌ عاملةٌ فقيرة، لديها وعيٌ طبقي، كانت تثير الشفقة بمعطفِها القذِر البالي وقبَّعتِها الباهتةِ العتيقةِ الطراز؛ ولذلك يجب ألَّا تظن رايتشل أنه سيستخفُّ بها في هذا التجمع الفخم! توجَّه إليها مباشرةً. وقال: «كيف حالكِ يا آنسة مينزيس؟ لم أكن أعلم أنكِ من محبي السينما.»

أجابت: «لست كذلك. لكنني أردتُ أن أرى ماذا سيفعلون بالثورة الروسية.»

قال باني: «لم يكن للفيلم أي علاقةٍ بنا»، فأجابت بتجهُّم: «نعم، صدَقت.»

كان يودُّ التحدُّث معها، ولكن ليس في هذا المكان. سألها: «هل يمكنني مساعدتكِ في الخروج؟» واستدار كما لو كان يبحث عن طريقٍ وسط الحشد.

ولكن في تلك اللحظة جاءت فِي! فبالرغم من التفاف كل هؤلاء العظماء حولها، والثناء الذي كانت تتلقاه، كان هناك شيءٌ واحدٌ تهتم به حقًّا، وهو باني؛ فهي لم تُرِد أن يغيب عنها للحظة! وبالطبع، على الفور، ظهرَت دماثة الشاب المثالي. وكان لزامًا عليه تقديم صديقتِه العاملةِ القذرة إلى السيدةِ الرائعةِ التي ترتدي فرو القاقم واللؤلؤ! قال: «دعيني أعرِّفكِ على الآنسة فيولا تريسي. فِي، هذه هي الآنسة رايتشل مينزيس، زميلتي في الجامعة.»

وبالمثل، كانت فِي ودودة من منطلق اللياقة. قالت فِي: «كيف حالكِ يا آنسة مينزيس؟» ومدت يدها. لكن رايتشل لم تمُد يدَها لتصافحها، بل وقفت متيبسةً ومنتصبة، وأجابت: «كيف حالكِ يا آنسة تريسي؟» بالنسبة لباني، الذي كان يعرفها، بدا صوتُها غريبًا وخاليًا من أي مشاعر، لكن بالطبع لم تكن فِي على درايةٍ بطبيعةِ صوتِها، وظنت أنها ربما كانت تشعُر بالخجل لمقابلة أهم شخصٍ في هوليوود في تلك الليلة. كانت فِي لا تزال ودودةً عندما سألتها: «هل أعجبكِ الفيلم؟»

كان هذا السؤال بالنسبة لباني أخطر من أي قنبلةٍ صنعَها أحدُ نُوابِ إبليس! كان يبحث في ذهنه الحائر عن شيءٍ ليقوله، ربما شيء مرح مثل «الآنسة مينزيس اشتراكية مثلي»، ولكن قبل أن يتمكن من تحريك لسانه، أجابت رايتشل بسرعة وحزم: «أظن أنه أخبثُ فيلمٍ رأيتُه على الإطلاق.»

لا شك أن الأمر لم يكن له علاقة بخجل أو أي شيءٍ آخر. حدَّقَت فيولا تريسي في هذه الكائنة المذهلة. وقالت: «هل تعتقدين ذلك حقًّا، يا آنسة؟!»

«نعم، والأشخاص الذين ساعدوا على تحقيق ذلك ستؤنِّبهم ضمائرهم يومًا ما، على دماء ملايين من الشباب.»

قاطعَها باني موضحًا: «كما تَرَين يا فِي …»

لكنها مدَّت يدها لمنعه. وقالت: «انتظر! أريد أن أعرف ماذا تقصدين!»

«أقصِد أن هذا الفيلم هو جزءٌ من الدعاية لإدخالنا في حربٍ مع روسيا، والمرأة التي تشارك في مثل هذا العمل هي عارٌ على جنسها.»

حملقَت فِي غضبًا، وعلا السخطُ وجهها. وصاحت «أيتها العاهرة!» ورفعَت يدها وصفعَت رايتشل على خدها.

للحظةٍ واحدةٍ مروعة، وقف باني مخدرًا، ولاحظ احمرارَ وجه رايتشل، وترقرُق الدموع في عينَيها، حينئذٍ اندفع ليحُول بينهما، وأمسك بيد فِي لمنعها من تسديد صفعةٍ أخرى. وقال لها: «لا، يا فِي، لا!» أكمل شرطيٌّ قوي البنية مهمة الفصل بين الخصمَين، واختفت رايتشل وسط الحشد، وهو أمرٌ كان من السهل القيام به؛ حيث كان يندفع الجميع إلى المقدمة. وفي خِضَم هذه الحالة من الارتباك، أدرك باني شيئًا شنيعًا؛ فقد كان هناك شابٌّ يسأل بإلحاح: «ماذا هناك؟ ما المشكلة؟ ماذا حدث يا آنسة تريسي؟ ما المشكلة أيها الضابط؟» همَس باني في أذن فِي: «أسرِعي! إنه مُراسِل!» وأمسَك بذراعِها وهرَبَا وسط الحشد.

١٥

همسَت فِي لباني الذي كان يقود السيارة: «من هذه المرأة؟»

أجاب: «عائلتُها عمالُ ملابسَ يهود. والدها هو الرجل الذي قُبِض عليه، ألَا تتذكَّرين أنني أخبرتُك بذلك؟»

«يا إلهي! تلك الفتاة!»

«نعم. كما تَرَين، لقد أهنتِ وعيَها الطبقي.»

صكَّت فِي أسنانها. وقالت: «يا لها من فتاةٍ بغيضة!»

«لكن يا فِي! لا تنسي أنك سألتِها عن رأيها.»

«أوه، يا لها من وقحة! لقد كان سلوكها شائنًا!»

«لكن يا عزيزتي، أنتِ تُعبِّرين عن رأيكِ بحرية. أليس من حقها التمتع بالحق ذاته؟»

«باني! هل ستُدافع عنها؟!» وقبل أن يتمكن من الرد، صرخت بصوتٍ غاضب: «أنا أكره هؤلاء الناس، أكرههم! إنهم قذرون، ومنحطون، وحاقدون، ولا يؤمنون بشيءٍ سوى الاستيلاء على الأشياء التي كدح الآخرون للحصول عليها.»

ساد صمتٌ طويل. واصل باني قيادة السيارة، وعندما تحدثَت فِي مرة أخرى، كان لتسأله: «إلى أين أنت ذاهب؟»

«هل نسيتِ حفل عشاء آل شمولسكي.»

«لا، لا يمكنني تحمُّل فكرة الذهاب إلى أي حفل عشاء. خذني إلى المنزل، على الفور.»

أطاعها، وبمجرد وصول فِي إلى المنزل، فرَّت إلى غرفتها. وحين تبعها، وجد عباءة فرو القاقم ملقاة على الأرض، وفِي مكوَّمة على الفراش، غير مهتمة بثوبها الحريري المطرَّز الباهظ الثمن. كانت تتشنج من كثرة البكاء، وسمعها تقول: «هذا سيدمر علاقتنا!»

وفجأةً اعتدلَت في جلستها والدموع تنهمر من عينَيها ومدَّت ذراعَيها. وقالت: «أوه، باني، باني، لا تدَع حبنا ينتهي! دعنا لا نتشاجر مثل الآخرين! باني، أنا لا أهتم بهؤلاء الأشخاص، يمكنهم أن يقولوا لي ما يحلو لهم، ولن أمانع في ذلك مجددًا! سأعتذر لتلك الفتاة، وسأدعُها تفعل بي ما يحلو لها، وسأفعل أي شيءٍ تطلبه مني! ولكن، من فضلك لا تدَع حبنا يتوقف!»

كانت هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها فِي منهارة هكذا، وبالطبع دائمًا ما كان يترك هذا انطباعًا رائعًا لدى الذكر الذي يحب أن يلعب دور الحامي. طوَّقَها بذراعَيه، بدموعها وكل شيء، دون الاهتمام ببدلة السهرة الباهظة الثمن المصنوعة من الجوخ. تأجَّج حبهما، وذابت مشاكلهما، وأقسما ألَّا يسمحا لشيءٍ أن يفرق بينهما أبدًا.

بعد ذلك بوقتٍ طويل، وبينما كانا مستلقيَين أحدهما في حضن الآخر، همسَت فِي قائلة: «باني، تلك الفتاة تُحبك!»

«أوه، هذا غير معقولٍ يا فِي!»

«لماذا تقول هذا؟»

«لأنها لم تُبدِ قَط أي إشارة تدُل على وجود شيءٍ من هذا القبيل.»

«وكيف يمكنك معرفة الإشارة؟»

«لكن يا عزيزتي …»

«بالطبع هي تحبك! كيف يمكن لأي شخصٍ ألَّا يقع في حبك يا باني؟»

لم يكن الأمر يستحق محاولة الجدال. يبدو أن هذه سمةٌ تميِّز النساء، فهن متأكداتٌ دائمًا من أن جميع النساء الأخريات يقعْنَ في حب رجلهن. فعندما أخبر فِي عن هنريتا أشلي، كانت متأكدة من أن هنريتا كانت مفتونةً به بشدة، وأن كبرياءها الطبقي فقط هو الذي منعَها من محاولة التعلق به. وبالمثل، عندما أخبَرها عن روث، كانت متأكدةً من أن هذه الفتاة الريفية الفقيرة كانت تُكِن له مشاعرَ عميقة. ولهذا السبب لم تكن مهتمةً بجاذبية عمال النفط، ليس بسبب ارتباطها الشديد ببول. فالأخوات لا يُثِرن كل هذه الضجة بشأن أشقائهن، لا، كان كل هذا هُراء! تذكَّر باني أن بيرتي قالت الشيء ذاته، ومن الغريب أن يونيس هويت قالت ذلك أيضًا؛ فقد كان ذلك أحد الأسباب التي جعلَتها تكره ذهابه إلى بارادايس. ولذلك قرَّر باني أن من الأفضل عدم إخبار النساء بعلاقاته السابقة، وعدم تعريف إحداهن على الأخرى، إذا كان من الممكن تجنُّب ذلك!

جاء الصباح، وكانت الصحف بانتظارهما خارج باب الغرفة. قرآها بنهَم وهما جالسان على الفراش بملابسهما الحريرية؛ لم يكونا يبحثان عن المقالات التي كانت تسردُ تفاصيل الثياب التي ارتدَتها النساء في العرض العالمي الأول؛ فبإمكانهما الاهتمام بذلك الأمر لاحقًا. قفزَت عيناهما أولًا إلى العنوان:
نجمة تصفَع منافِستَها في الردهة

ها هو! ولأن المراسل لم يتمكَّن من الحصول على القصة الحقيقية؛ فقد لجأ إلى افتراض أن سبب المشكلة رومانسيٌّ لا محالة. مثلَّثٌ آخر في عالم السينما! وقد كتب مقالًا مرحًا للغاية عن النجمة المشهورة عالميًّا، التي حضَرَت ساعة مجدها برفقة أمير النفط الشاب، الذي انتشرَت حوله الكثير من الشائعات المثيرة للاهتمام. وعندما رأته يترك جانبها وينضَم إلى امرأةٍ أخرى، اندفعَت النجمة نحوهما في نَوبة من الغَيرة والغضب، وصفعَت المرأةَ الأخرى على وجهها. كانت هناك مقابلةٌ مع الضابط توني ريبر من قسم شرطة إنجِل سيتي، الذي فصل بين الخصمَين الغاضبتَين. لقد أطلقَت النجمة لفظًا شائنًا على منافستها، حال حياءُ الضابط دون تكراره. ومع ذلك قال للجميع: «لكن دعوني أخبركم شيئًا، بإمكان تلك السيدة تسديد لكماتٍ قوية حقًّا. ولو أنني ضربتُ شخصًا بهذه القوة، فسوف أُطرد بكل تأكيدٍ من عملي.»

١٦

التقى باني بالخَصْم الأخرى في الحرم الجامعي في اليوم ذاته، وكان وجهها شاحبًا وعيناها الداكنتان كئيبتَين. وبادرَتْه بالحديث على الفور: «سيد روس، أود أن أعبِّر لك عن خجلي الشديد مما قلتُه.»

أجاب: «لا داعي للخجل. لقد كان كلامُك صحيحًا.»

«أعرف ذلك، ولكن ليس لي الحق في قول ذلك لواحدةٍ من أصدقائك، خاصةً بعد كل ما فعَلتَه من أجلي. كل ما في الأمر أنني كنتُ منفعلة جدًّا من ذلك الفيلم.»

قال باني: «أتفهَّم ذلك. ولذا تريدني الآنسة تريسي على أن أنقل لكِ أسفَها الشديد عما بدَر منها.»

«أعرف أنك السبب وراء اعتذارها. لكنني لا أهتَم بذلك؛ فنحن باعتبارنا يهودًا وعمالًا قد تعرَّضنا للضرب مراتٍ عديدة، وسنتعرَّض للمزيد قبل أن تنتهي الحربُ الطبقية. الضرَر الحقيقي الذي لا يمكنها التكفير عنه أبدًا هو ذلك الفيلم البشِع الذي يُسمِّم عقولَ ملايين من الناس. ولكنها لا تستطيع الاعتذار عن ذلك أبدًا.»

كان هذا جانبًا من الأمر الذي غفَل عنه وعيُ باني بطريقةٍ ما في خِضَم كل هذه الإثارة. أجاب: «لا يمكنني الدفاعُ عن الفيلم، ولكني أظن أنه يجب عليكِ أن تلتمسي الأعذار للآنسة تريسي. فهي لا تعرف الكثير عن روسيا مثلما نعرف أنا وأنتِ.»

«هل تعني أنها ليست على دراية بالأعمال الوحشية البشعة التي كانت تحدُث في روسيا القديمة، والأعمال الإرهابية التي كانت تُنفَّذ في ظل حكم القيصر؟».

قال باني: «نعم، ولكن …»

قاطعته رايتشل: «هل تعني أنها لا تعلم أن الرجال الذين تُصوِّرهم كمجرمين كان معظمهم في زنزانات القيصر من أجل معتقداتهم؟»

«ربما لا تعرف ذلك أيضًا يا آنسة مينزيس. فمن الصعب إدراك مدى جهل الناس عندما لا يقرءون سوى الصحف والمجلات الأمريكية.»

«حسنًا يا سيد روس، أنت تعلم أنني لستُ بلشفية، لكن علينا أن نُدافع عن عمال روسيا في مواجهة رد الفعل العالمي. فذلك الفيلم جزء من الإرهاب الأبيض، والأشخاص الذين صنَعوه كانوا يعرفون بالضبط ما كانوا يفعلون، تمامًا مثلما فعَلوا عندما ضربوا أخي على رأسِه وشرعوا في ترحيل والدي.»

قال باني: «نعم، لكن عليكِ أن تفهمي أن الممثلة لا تكتُب القصة، ولا يُؤخذ رأيُها دائمًا في الأدوار التي تلعبُها.»

قالت رايتشل: «حسنًا سيد روس!» وعلَت وجهَها ابتسامةٌ مشفِقة. «هذا ما ستقولُه لك، وأنت حريص جدًّا على رؤية الجانب الجيد في الناس! حسنًا، سأخبِرك برأيي، وربما لن تتحدث معي بعد ذلك أبدًا. إن المرأة التي تصنع فيلمًا كهذا ليست سوى عاهرة، وحقيقةُ أنها تحصل على أجرٍ عالٍ مقابله يجعلها أكثر إثارةً للاشمئزاز.»

«حسبكِ يا آنسة مينزيس!»

«أعلم أن ما أقوله يبدو قاسيًا. لكن هذا الفيلم بمثابة جريمة قتل، وتلك المرأة كانت تعرف ذلك جيدًا. لقد دفعوا لها المال والمجوهرات والمعاطف الفرو والملابس الداخلية الحريرية، وظهَر وجهها على اللوحاتِ الإعلانيةِ وفي جميع الصحف، وقد قبِلَت بهذا الثمن، كما فعلَت مراتٍ عديدةً من قبلُ. لا أعرف شيئًا واحدًا عن حياتها الخاصة يا سيد روس، لكنني أراهنُ أنك إذا حقَّقتَ في الأمر، فستجد أنها باعَت نفسها، جسدًا وعقلًا، طَوالَ الطريق من القاع حتى القمة التي تتربَّع عليها الآن!»

وهكذا قرَّر باني أن من الأفضل تأجيل الخطة التي كانت في ذهنه لفترةٍ من الوقت، والتي كانت تتضمَّن تدبير لقاء بين فِي تريسي ورايتشل مينزيس حتى تفهم إحداهما الأخرى!

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤